سياسة ملفات تعريف الارتباط

سياسة ملفات تعريف الارتباط


1- نطاق إعدادات السياسة والمسؤولية وملفات تعريف الارتباط

تنطبق سياسة ملفات تعريف الارتباط هذه على صفحات الويب، وعلى بعض عمليات الوصول المحسّنة للأجهزة المحمولة (صفحات الهواتف المسرّعة من جوجل والتي يُشار إليها هنا اختصارا بـ "إيه إم بي" AMP) و/ أو تطبيقات الهواتف النقالة التي (يُشار إليها هنا بـ "الخدمات") التي يديرها الشبكة العربية للخدمات الإعلامية (إبداع) والتي تدير موقع "آس أرابيا"، وعنوانها 2 شارع عمر بن الخطاب –مدينة نصر – القاهرة، ورقم التعريف الضريبي 547-405-189 والمُدرج في السجل التجاري   109035 (المشار إليها لاحقا بـ المسؤول).

عنوان البريد الإلكتروني المسؤول عن حماية البيانات في آس أريبيا هو: as@arabia-as.com


وتجدر الإشارة، إلى أنه يجوز للمستخدم رفض أو تكوين استخدام ملفات تعريف الارتباط في أي وقت، من خلال أنواع التكوين التالية اعتمادًا على الطريقة التي يتنقل بها المستخدم:

عبر التصفح من خلال موقع الويب باستخدام جهاز حاسوب أو هاتف نقال: يمكن للمستخدمين الوصول إلى التكوين بالنقر فوق الرابط التالي: التكوين.

التصفح من خلال صفحة ويب عبرصفحات الهواتف المسرّعة من جوجل: يمكن للمستخدمين إعداد استخدام ملفات تعريف الارتباط عن طريق الوصول إلى سياسة ملفات تعريف الارتباط من خلال الرابط الموجود في الجزء السفلي من الموقع الإليكتروني.

استخدام تطبيقات أجهزة الهواتف النقالة المسؤولة: يمكن للمستخدمين تكوين استخدام ملفات تعريف الارتباط عن طريق الوصول إلى قسم إعدادات/ تكوين التطبيق لملفات تعريف الارتباط.


ما هي ملفات تعريف الارتباط؟

ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" والتقنيات المماثلة الأخرى، هي ملفات نصية أو صور أو إجراءات تقوم الخدمات التي يتم الوصول إليها بتثبيتها أو تشغيلها على جهاز الحاسوب الشخصي أو الأجهزة الأخرى (الحاسوب الشخصي أو الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي، وما إلى ذلك) للمستخدم لتسجيل نشاط تنقلها من خلال صفحات وأقسام الخدمات.


ترتبط ملفات تعريف الارتباط حصريًا برمز (كود) يحدد الجهاز و/ أو المتصفح المستخدم في كل زيارة، وبالتالي لا توفر أي معلومات يمكن استخدامها لاستنتاج البيانات الشخصية للمستخدم.


كيف تستخدم الخدمات ملفات تعريف الارتباط؟

خدمات ملفات تعريف الارتباط للاستخدام المسؤول:

أ) بهدف تقديم محتوى المستخدم والمعلومات التي ستكون أكثر ملاءمة لاهتماماته وتسهيل التصفح من خلال خدماتنا.

ب) لتسجيل تفضيلات المستخدم وتوفير وصول أسرع.

ج) لإضفاء الطابع الشخصي على الخدمات التي يقدمها المسؤول، وبالتالي تسهيل وتقديم معلومات لكل مستخدم تهمه أو قد تهمه، بناءً على استخدامهم لتلك الخدمات.

د) لمعرفة الخدمات المقدمة التي يطلبها المستخدمون، بحيث قد يوفر المسؤول أو يقدم معلومات أكثر صلة بأذواق وتفضيلات كل مستخدم.

هـ) إضفاء الطابع الشخصي على الإعلانات التي يتم إدراجها في الخدمات بناءً على تفضيلات المستخدم واهتماماته، سواء تم اختيارها من قبل المسؤول أو من قبل المعلنين أنفسهم أو ممثليهم من خلال الوسطاء ومشغلي الإعلانات.

إضافة إلى أن المستخدمين الذين يقومون بتسجيل الدخول أو زيارة الموقع ويتنقلون عبر صفحاته، بعد السماح لهم بذلك، من الاستفادة بالخدمات الأكثر تخصيصًا واستهدافًا لملفهم الشخصي. ويجيز المستخدمون استخدام معلومات التسجيل تلك لهذه الأغراض، دون المساس بحقهم في رفض ملفات تعريف الارتباط أو تعطيلها. ويتم التعامل مع جميع المعلومات على النحو المبين في سياسة الخصوصية أو البند الذي تم قبوله من قبل المستخدم عند التسجيل، وكما هو موضح في سياسة ملفات تعريف الارتباط هذه.


ما أنواع ملفات تعريف الارتباط التي تستخدمها الخدمات وما هي أغراضها؟

اعتمادًا على مدتها، يمكن تصنيف ملفات تعريف الارتباط على أنها:

ملفات تعريف ارتباط الجلسة: تنتهي صلاحيتها عندما يغلق المستخدم المتصفح ثم يتم حذفها على الفور من جهاز الحاسوب أو جهاز الهاتف النقال.

ملفات تعريف الارتباط الدائمة: يعتمد انتهاء صلاحيتها على وقت تحقيق الغرض منها (على سبيل المثال، قد تضمن بقاء المستخدم معرّفًا بالخدمات) أو عند حذفها يدويًا.

واعتمادًا على من قام بإنشاء ملف تعريف الارتباط، يمكن تصنيف ملفات تعريف الارتباط على أنها:

ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الأول: هي تلك التي ترسلها خدماتنا إلى جهاز حاسوب المستخدم أو جهاز هاتفه النقال، وتتم إدارتها حصريًا بواسطة المسؤول.

ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث: يتم إرسالها بواسطة كيانات من خارج نطاق المسؤولية ويتم تنشيطها عند الوصول إلى الشبكات الاجتماعية من خدماتنا لعرض مقاطع الفيديو أو عند الوصول إلى الإعلانات.

ما هي ملفات تعريف الارتباط التي يمكن تثبيتها على الخدمات؟

الوصول إلى الخدمات يعني أنه سيتم تثبيت ملفات تعريف الارتباط التالية، ويَوضح هذا بالتفصيل في الجدول أدناه:

نوع ملف الارتباط

الوصف

الغرض/انتهاء صلاحية المعلومات

الأداء

تُستخدم ملفات تعريف الارتباط هذه لتحسين التنقل وتحسين تشغيل خدماتنا. فهي تقوم بتخزين إعدادات الخدمة ، لذلك لا يتعين عليك إعادة تكوينها في كل مرة تزورها.

- إعدادات مستوى الصوت لمشغلات الفيديو أو الصوت.

- سرعات نقل الفيديو المتوافقة مع متصفحك.

- الأشياء المخزنة في "عربة" التسوق الخاصة بك

تحليلي

في كل مرة يزور فيها المستخدم خدمة، تقوم أداة المزود الخارجي بإنشاء ملف تعريف ارتباط تحليلي على جهاز حاسوب المستخدم. ويعمل ملف تعريف الارتباط هذا، الذي تم إنشاؤه فقط أثناء الزيارة، في الزيارات المستقبلية لتحديد هوية من قامبزيارة الخدمات بشكل مجهول

- للسماح بالتعريف المجهول للمستخدمين من خلال ملف تعريف الارتباط (الذي يحدد المتصفحات والأجهزة، ولكن ليس الأفراد) وبالتالي تقدير تقريبي لعدد الزوار ومقدار الوقت الذي يقضونه في استخدام الخدمة.

- لتحديد المحتوى الأكثر زيارة وبالتالي الأكثر جاذبية للمستخدمين بشكل مجهول.

- لتحديد ما إذا كان المستخدم الذي يصل إلى الخدمة جديدًا أو متكررًا

- ملاحظة: باستثناء الحالات التي يقرر فيها المستخدم التسجيل في خدمة المسؤول، لن يتم ربط ملف تعريف الارتباط أبدًا بأي بيانات ذات طبيعة شخصية يمكن استخدامها لتحديد هويته. ولن يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط المذكورة إلا للأغراض الإحصائية التي تساعد في تحسين تجربة المستخدم على الخدمات

إعلانات الطرف الأول

يسمح هذا النوع من ملفات تعريف الارتباط بإدخال التحسينات في المعلومات الإعلانية المعروضة لكل مستخدم مجهول للخدمات

من بين أشياء أخرى، تقوم بتخزين المدة أو التكرار الذي يتم عرض الإعلانات المصوّرة به والتفاعلات مع الإعلانات و/أو أنماط التنقل و /أو سلوك المستخدم، على أساس أنها تساعد في تكوين ملف تعريف لاهتمامات الإعلان. هذا يجعل من الممكن تقديم إعلانات مصممة خصيصًا لتناسب اهتمامات المستخدم

إعلانات الطرف الثالث

بالإضافة إلى الإعلانات التي تديرها خدماتها الخاصة، تقدم الشركة المسؤولة بتقديم خيار أمام المعلنين لتقديم الإعلانات من خلال جهات خارجية. "خوادم الإعلانات".

وبهذه الطريقة، يمكن للمعلنين ومشغلي الإعلانات والوسطاء الآخرين تخزين ملفات تعريف الارتباط من خلال الخدمات في متصفحات المستخدمين أو تطبيقاتهم، وكذلك الوصول إلى أي بيانات مخزنة عليها. ويكون لدى الشركات التي تنشئ ملفات تعريف الارتباط هذه، سياسات الخصوصية الخاصة بها.

الدعاية السلوكية

نموذج إعلاني يعتمد على سلوك المستهلك ويرى أن ملف تعريف الارتباط يجمع معلومات مجهولة عن عادات التصفح.

والغرض من ذلك هو تقديم إعلانات مخصصة للمستخدم حسب اهتماماته.

التسجيل

يتم إنشاء ملفات تعريف الارتباط للتسجيل بمجرد أن يقوم المستخدم بالتسجيل أو فتح الجلسة بعد ذلك ويتم استخدامها لتحديد مستخدم الخدمات.

- تحافظ على هوية المستخدم، حتى إذا قام هو/هي بإغلاق موقعنا أو متصفحنا، بحيث أنه عندما يعود/ تعود إلى نفس الموقع، فسيظل ثمة إمكانية للتعرف عليه. وإذا أغلق المستخدم الجلسة، فسيتم حذف ملف تعريف الارتباط هذا وفي المرة التالية التي يدخل/ تدخل فيها الخدمة، سيتعين عليه/ عليها تسجيل الدخول حتى يتم تحديد هويته.

- تتحقق مما إذا كان المستخدم مصرحًا له بالوصول إلى خدمات معينة، على سبيل المثال، للمشاركة في مسابقة.

- بالإضافة إلى ذلك، قد تستخدم بعض الخدمات روابط مع شبكات اجتماعية مثل "فيسبوك وتويتر". وعندما يسجل المستخدم لاستخدام خدمة مع بيانات اعتماد من شبكة اجتماعية، يصرح ملف تعريف الارتباط للشبكة الاجتماعية بالاحتفاظ بملف تعريف ارتباط دائم يتذكر هوية المستخدم ويضمن الوصول إلى الخدمات حتى انتهاء صلاحيتها.

- يجوز للمستخدم حذف ملف تعريف الارتباط هذا وإلغاء الوصول إلى الخدمات من خلال الشبكات الاجتماعية عن طريق تحديث تفضيلاته في الشبكة الاجتماعية التي يحددها.

تحديد الموقع الجغرافي

تُعد ملفات تعريف الارتباط هذه مجهولة تمامًا ولا تُستخدم إلا للمساعدة في توفير المحتوى المناسب للموقع

تُستخدم ملفات تعريف الارتباط هذه للتأكد من البلد الذي يوجد فيه المستخدمون عند الطلب


كيف يمكن رفض ملفات تعريف الارتباط؟

كما هو مبين في الفقرة رقم 1 من هذه السياسة، فإنه وعند الوصول إلى الخدمة، سيظهر للمستخدم رسالة ملف تعريف الارتباط والذي سيبلغه بكيفية موافقته على أو رفضه تثبيت ملفات تعريف الارتباط.

بالإضافة إلى ذلك، يجوز للمستخدم رفض استخدام بعض ملفات تعريف الارتباط من خلال الخدمات التالية:


وبالمثل، يجوز للمستخدم، في أي وقت، رفض تثبيت ملفات تعريف الارتباط عبر إعدادات المتصفح الخاص به:

• سفاري

• جوجل كروم

• موزيلا فايرفوكس

• متصفح الانترنت


ماذا يحدث إذا تم تعطيل ملفات تعريف الارتباط؟

إذا تم تعطيل ملفات تعريف الارتباط، فلن نتمكن من الحفاظ على تفضيلاتك وقد تكون بعض وظائف ومميزات الخدمات المسؤولة معطلة، علاوة على ذلك، لن نتمكن من تقديم خدمات مخصصة لك.


من هم مستلمو المعلومات وكيف يؤثر استخدام ملفات تعريف الارتباط على حماية بياناتي الشخصية؟

ستكون المعلومات التي تم الحصول عليها من خلال استخدام ملفات تعريف الارتباط على الخدمات متاحة للشركات الشريكة المتعاونة، وكذلك المعلنين والمشغلين الآخرين، مثل الوسطاء ووكلاء الإعلان، للأغراض الموضحة في هذه السياسة.

تتوافر معلومات عن جميع الشركات المتعاونة التي تستخدم ملفات تعريف الارتباط في خدماتنا وما تفعله كل شركة، والبيانات التي تجمعها وكيفية استخدامها، وذلك عبر الزر "View our Partners" الموجود في لوحة الإعدادات.

برغم من أن معظم ملفات تعريف الارتباط مجهولة المصدر ولا تسمح للأطراف الثالثة باستنتاج هوية المستخدم أو الحصول عليها، فإن بعض الرموز التي تتضمنها تعمل على تخصيص المتصفح أو التطبيق الخاص بجهازك. لذلك، فإنه وفي مثل هذه الحالات، قد تكون لوائح حماية البيانات الشخصية قابلة للتطبيق. وبذلك نبلغ المستخدمين أن أي معلومات يتم الحصول عليها من خلال ملفات تعريف الارتباط سيتم دمجها في ملفات تلك الشركات المسؤولة عن الخدمات، مع الأغراض وفترات انتهاء الصلاحية المشار إليها في هذه السياسة.

وبالمثل، سيتم أيضًا دمج هذه المعلومات في ملفات تلك الشركات التي تقدم أي ملفات تعريف ارتباط تابعة لجهات خارجية مُشار إليها في هذا المستند، ويتم التعامل معها للأغراض الموضحة في سياسات الخصوصية الخاصة بكل منها، والمرتبطة من الزر View our Partners الموجود في لوحة الإعدادات.

ومع ذلك، فإنه ونظرًا لأن تلك الرموز لا تسمح بتحديد هوية المستخدم، فإن حقوق الوصول والتصحيح والحذف والمعارضة والقيود وقابلية النقل -على النحو المعترف به في لوائح حماية البيانات- لن تكون قابلة للتطبيق، ما لم يثبت المستخدم قدرته على تقديم معلومات إضافية توضح أنه يمكن ربط هويته بملفات تعريف الارتباط.

في حالة شعور المستخدم بانتهاك حقه في حماية البيانات، يجوز له تقديم شكوى لدى الجهات المختصة) أو لدى الشخص المسؤول عن حماية البيانات في أس أريبيا من خلال "المسؤول".

نقوم بإبلاغ المستخدمين أن بعض موردينا وشركائنا والمتعاونين معنا، بالإضافة إلى المعلنين والمشغلين ووكلاء الإعلان المذكورين أعلاه، قد يكونون موجودين في الولايات المتحدة أو دول أخرى لا تقدم تشريعاتها مستوى من حماية البيانات يعادل المعايير الأوروبية.

وبقبولك استخدام ملفات تعريف الارتباط ومشاركة البيانات، فإنك توافق ضمنيا على نقل بياناتك الشخصية.


التحديثات والتغييرات في سياسة الخصوصية / ملفات تعريف الارتباط:

يجوز للمسؤول تعديل سياسة ملفات تعريف الارتباط هذه بما يتوافق مع المتطلبات القانونية أو التنظيمية، أو بهدف تكييف السياسة المذكورة مع التعليمات الصادرة عن وكالة حماية البيانات الإسبانية. لذلك يُنصح المستخدمون بالرجوع إليها بانتظام.