سياسة الخصوصية

سياسة خصوصية خدمات “آس أريبيا”

1- مقدمة وتعريفات

2- الالتزام باللوائح التنظيمية المطبقة

3- معالجة المتحكم

4- الهدف من معالجة البيانات الشخصية للمستخدمين

5ـ نوع البيانات المجمعة عبر خدمات “آس أريبيا”

6- مشاركة البيانات مع أطراف ثالثة

7- القُصر

8- الأفراد ذوي الأهمية الإخبارية

9- حقوق المستخدمين

10- مدة حفظ البيانات

11- تفويض لمعالجة البيانات



1- مقدمة وتعريفات

بعد قراءة وقبول سياسة الخصوصية وكذا شروط "خدمات آس أريبيا"، يحق لك التمتع بتلك الخدمات.

وما إن توافق على هذا الشرط، فإنك تقبل ضمنيا بسياسة خصوصية “خدمات آس أريبيا”بوصفك مستخدم لأي من المحتوى الإعلامي أو الخدمات والمنتجات، سواء أكانت مجانية أو بمقابل مادي، حيث سيحق لك مطالعة المعلومات والبرامج والمحتويات والتطبيقات والمتاجر وموقع التجارة الإليكترونية، ومقاطع الفيديو حسب الطلب أو حتى أية أشياء أخرى (والتي سيٌطلق عليها لاحقا "خدمات آس أريبيا") يقدمها موقع آس أريبيا للمستخدمين على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت".


ولكي تفهم سياسية الخصوصية وشروط “خدمات آس أريبيا” فهما صحيحا إليك التعريفات التالية:

- المستخدم: سيكون شخصا حياديا أو قانونيا يصل إلى و/ أو يستخدم أي من “خدمات آس أريبيا” بأي وسيلة دون أن يضطر إلى تسجيل نفسه. وبموافقته على هذا الشرط، يكون المستخدم بذلك قد قبل ضمنيا بسياسة خصوصية وشروط “خدمات آس أريبيا”، كما هو مبين في هذه الوثيقة.


- “خدمات آس أريبيا”: تشتمل على خدمات ومنتجات وأنشطة ترويحية، سواء أكانت مجانا أو بمقابل مادي، وهو ما يتضمن الوصول إلى المعلومات والمحتويات والإعلانات التجارية والمقالات الافتتاحية والاتصال بالشركات، والبرامج والتطبيقات والمتاجر والمواقع الإليكترونية ومقاطع الفيديو حسب الطلب أو ما شابه ذلك.


وتنطبق سياسة خصوصية “خدمات آس أريبيا” على:

- التصفح كمستخدم على أي من صفحات "آس أريبيا" أو تطبيقات الهاتف النقال لـ "آس أريبيا"

- الوصول كمستخدم لأي من المحتويات عبر أية وسائل أخرى أو “خدمات آس أريبيا”.


- التصفح عبر أي جهاز يسمح بالوصول إلى المحتويات أو إلى “خدمات آس أريبيا”، مثل أجهزة الحاسوب أو التلفاز الرقمي أو أجهزة التلفاز الذكية أو المساعد الرقمي الشخصي المعروف اختصارا بـ (PDA)، أو أجهزة الحواسيب اللوحية، أو أجهزة "آي باد" أو أجهزة "آيفون" أو الهواتف الخلوية، أو الهواتف الذكية، أو الاشتراكات من خلال شبكات الإعلام الاجتماعي، أو أية وسائل أخرى للوصول إلى المحتويات المتاحة على الشبكة العنكبوتية.


- التصفح والاستمتاع بـ"خدماتآس أريبيا" من أي بلد حول العالم، سواء أكانت خدمات في البلد التي يوجد بها الموقع أو في أي بلد آخر.


2- الالتزام باللوائح التنظيمية المطبقة

يخضع موقع آس أريبيا الذي يدار من خلال الشبكة العربية للإعلام (إبداع)، ويتبع الموقع مجموعة آس الإسبانية، لذلك فهو يخضع للوائح والقواعد التنظيمية الإسبانية والأوروبية في مجال حماية البيانات، وخدمات مجتمع المعلومات.

وبناء عليه تتعهد الشبكة العربية للإعلام (إبداع)، التي تدير الموقع في كل الأوقات الالتزام الكامل باللوائح التي ينص عليها مجتمع المعلومات وحماية البيانات، جنبا إلى جنب مع القوانين الأخرى التي تكمل أو تحل محل القوانين السابقة.


3- معالجة المتحكم

تُدرج البيانات الشخصية التي يتم جمعها عبر "خدماتآس أريبيا" في ملف تتحكم فيه الشبكة العربية للإعلام (إبداع)، والتي يقع مقرها في 2 عمر بن الخطاب – مدينة نصر – القاهرة، ورقم التعريف الضريبي 547-405-189 والمُدرج في السجل التجاري  109035 (المشار إليها لاحقا بـ المسؤول).

قام "آس أرابيا" بصفته موقعا تابعا لـ "مجموعة آس العالمية" طواعية بتعيين مندوب حماية البيانات والذي يستطيع من خلال المستخدم أن يقدم الشكاوى والطلبات والاقتراحات التي لها صلة بمعالجة بياناته الشخصية، جنبا إلى جنب مع ممارسة حقوقه. ومن أجل هذا الغرض يجوز للمستخدم استخدام البريد الإليكتروني الحالي: as@arabia-as.com


4- الهدف من معالجة البيانات الشخصية للمستخدمين

تُستخدم البيانات التي تمت معالجتها من قبل مستخدمي "خدمات آس أريبيا" لأغراض عدة كما يلي:

- تقديم خدمات متخصصة للمستخدم، وتعديل الخدمات المذكورة بما يتوافق مع ملفاتهم الشخصية والجغرافية، جنبا إلى جنب مع تفضيلاتهم وأذواقهم.

- تحديد أنماط المستخدمين، وشرائحهم وملفاتهم الشخصية، إضافة إلى توفير الخدمات والمحتويات المقدمة في "خدمات آس أريبيا" ومعالجتها وإدارتها وتوسيعها وتحسينها، من خلال تحليل استخدام الخدمات من قبل المستخدمين.

- عرض المعلومات التحريرية أو التجارية المحددة بشكل خاص للملف الشخصي المستنتج من استخدام "خدمات آس أريبيا" من قبل المستخدم، سواء فيما يتعلق بالخدمات الخاصة أو خدمات الطرف الثالث، التي تنتمي إلى أي قطاع، والتي قد يتوصل معها موقع آس أو شركة الشبكة العربية للإعلام (إبداع) إلى اتفاقيات. ويمكن أيضًا استنتاج ملف التعريف المذكور وفقًا للموقع الجغرافي للجهاز أو المحطة التي تُستخدم منها "خدمات آس أريبيا" ومع ذلك، يُطلب منك دائمًا الحصول على إذن مسبق محدد لمعالجة المعلومات المذكورة.

- تصميم خدمات جديدة قد تهمك.

- التعامل مع المشكلات الطارئة وصيانة "خدمات آس أريبيا"


5- نوع البيانات المجمعة عبر "خدمات آس أريبيا"

نقوم بجمع البيانات عن المستخدمين من خلال استخدامهم لـ “خدمات آس أريبيا”. وسيتم ربط هذه البيانات بشكل أساسي بعنوان "بروتوكول إنترنت IP" والذي يصلون من خلاله إلى “خدمات آس أريبيا” أو يتم ربطها بكود مستخدم مخصص من جانب واحد بواسطة “آس أريبيا”.  ويمكن اعتبار تلك بيانات شخصية بقدر ما تسمح بتحديد هوية المستخدم أو حتى جعلها قابلة للتعريف.

وبهذه الطريقة، قد تربط “آس أريبيا” المعلومات التالية بالبيانات المذكورة:

• استخدام البيانات وتصفحها لأغراض إحصائية وإعلانية، للتحكم في استخدام صفحاتنا، وللتحكم في الوصول إلى الخدمات من قبل أطراف ثالثة عبر "خدمات آس أريبيا" وأيضا لتحسين المعرفة بمصالح المستخدم، يتم جمع بيانات الاستخدام والتصفح فيما يتعلق بالخدمة التي يستخدمها المستخدم، وكيف ومتى يستخدمها، وما هو نوع المستخدم، أو ما إذا كانوا يصلون إلى إعلان معروض على أي من “خدمات آس أريبيا”.

اهتمامات المستخدم والملف الشخصي المستنتج من تصفح أو استخدام “خدمات آس أريبيا” بالإضافة إلى معلومات عن جهاز الوصول، وموديل الجهاز، والإصدار الخاص بنظام التشغيل، والجهاز الوحيد أو معرفات الاتصال، والبيانات الموجودة على شبكة الهاتف المحمول، فضلاً عن الأخطاء ونشاط النظام وتعديلات الأجهزة ونوع المتصفح ولغة المتصفح والبيانات والوقت عند طلب الاتصال وعنوان الإنترنت (URL) المرجعي وملفات تعريف الارتباط وأجهزة تخزين واسترجاع البيانات الأخرى في المعدات الطرفية (كما هو موضح في سياسة ملفات تعريف الارتباط)، مما يسمح بتحديد الهوية ومتصفح المستخدم وجهازه، هذا بالإضافة إلى إجراء دراسات تحليلية توضح المعلومات الشخصية وفقًا لنتائج الدراسات المذكورة سواء في الخدمات الخاصة أو الخدمات الأخرى. وتجدر الإشارة هنا إلى أن التسجيل في أي من “خدمات آس أريبيا” يعني ضمنيا القبول الصريح دون أي تحفظات على سياسة ملفات تعريف الارتباط.

• تستخدم “خدمات آس أريبيا” أيضًا تقنية لتحديد المستخدمين والتعرف عليهم، على سبيل المثال الصور الصغيرة والشفافة المدرجة في صفحات الويب والتطبيقات. فعندما يصل المستخدم إلى أي من هذه المحتويات، يتم تنزيل الصور على أجهزته وإعلامه بأنه قد قام بالوصول إلى “خدمات آس أريبيا”، والتعرف عليه في حالة الوصول إليها مرة أخرى. وتُستخدم هذه المعلومات لتجميع الإحصائيات وإجراء دراسات تحليلية حول استخدام الخدمات من قبل المستخدمين، وأيضا لإظهار معلومات تحريرية أو تجارية شخصية وفقًا لنتائج الدراسات المذكورة، سواء في الخدمات الخاصة أو الخدمات الأخرى.

• قد توفر “خدمات آس أريبيا” أيضًا روابط إلى خدمات الجهات الخارجية التي تم تمييزها برمز بحيث يمكن للأطراف الثالثة المذكورة اكتشاف أن المستخدم المذكور قد جاء من “خدمات آس أريبيا”.

• معلومات عن المنطقة التي نشأ منها الاتصال بـ"خدمات آس أريبيا"، من أجل إضفاء الطابع الشخصي على الخدمات المذكورة وحسب الحالة، التحقق من توفر الحق في عرض محتويات سمعية بصرية معينة.


6- مشاركة البيانات مع أطراف ثالثة

لن نقوم بالكشف عن بيانات المستخدمين الشخصية إلى أي طرف ثالث دون أساس قانوني يصرح بمعالجة هذه البيانات.

ومن أجل قياس استخدام الخدمات، تستخدم "آس آريبيا" الموردين الخارجيين الذين يستخدمون ملفات تعريف الارتباط لإجراء دراسات تحليلية حول استخدام “خدمات آس أريبيا”. ويجوز للمستخدم التحقق من سياسة ملفات تعريف الارتباط في أي وقت.


7- القصّر

يجب ألا يستخدم القصّر الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا “خدمات آس أريبيا” دون موافقة أولياء أمورهم أو الأوصياء عليهم.

وإذا ما تم اكتشاف مستخدمين قد تقل أعمارهم عن 14 عامًا، فإنها تحتفظ لنفسها بالحق في مطالبتهم بنسخة من بطاقة الهوية الخاصة بهم أو وثيقة مماثلة أو تفويض من أولياء أمورهم أو الأوصياء عليهم.


8- الأفراد ذوي الأهمية الإخبارية

قد تحتوي العناصر الإخبارية المتضمنة في هذا الموقع على بيانات شخصية لأفراد يستحقون نشر أخبارهم بسبب علاقتهم العامة أو شهرتهم العامة أو بسبب الظروف الناشئة عن حقائق تتعلق بالمصلحة العامة التي يشاركون فيها.

ومن خلال هذا القسم، نقوم بإبلاغ الأفراد ذوي الأهمية الإخبارية بشأن معالجة بياناتهم وفقًا للأحكام الواردة في اللوائح المعمول بها في هذا الخصوص، والتي تنص على أنه عندما يكون من المستحيل أو يتطلب الأمر منا جهدًا كبيرا لإبلاغ الأطراف المعنية بمعالجة بياناتهم، يجب اتخاذ تدابير كافية لحماية حقوقهم وحرياتهم ومصالحهم المشروعة، حتى من خلال الإفصاح عن المعلومات، وهو ما يتم تنفيذه عبر سياسة الخصوصية تلك.

يتم الحصول على البيانات الشخصية من خلال المصادر البحثية والصحفية المتاحة لهذه الوسيلة، والتي تتكون من البيانات ذات الصلة لإعداد الأخبار المذكورة.

الأساس القانوني الذي يسمح بمعالجة البيانات الشخصية للأفراد ذوي الأهمية الإخبارية هو الحاجة إلى الاضطلاع بمهمة يتم إنجازها للصالح العام. وتتم معالجة البيانات الشخصية إلى أجل غير مسمى بمرور الوقت.


9- حقوق المستخدمين

يجوز للمستخدم ممارسة حقوق الوصول والتصحيح والمسح والاعتراض وقابلية النقل عن طريق الكتابة إلى آس أريبيا وذلك عبر البريد المرسل إلى عنوانها، مع اعتماد هويته بنسخة ممسوحة ضوئيًا من بطاقة الهوية الإسبانية أو ما يعادلها من وثيقة تحدد الحق الذي يرغب في ممارسته.

ويوصى بأن يقدم المستخدم جميع المعلومات الموجودة على “خدمات آس أريبيا” التي يستخدمها أو استخدمها بالفعل من أجل التعامل مع طلبه بشكل مناسب.

ويحق للمستخدم تقديم طلب أو شكوى إلى الجهات المختصة، وإلى مندوب حماية البيانات لدينا على العنوان التالي:  as@arabia-as.com


10- مدة حفظ البيانات

تتم معالجة البيانات الشخصية للمستخدم بشكل نشط طالما أنه يحتفظ بوضعه كمستخدم لـ"خدمات آس أريبيا".

وإذا مارس المستخدم حقه في الحذف، فسيتم حظر بياناته وحفظها بطريقة مقيدة، تحت تصرف السلطات المختصة، خلال فترة 5 سنوات وذلك من أجل الوفاء بأي التزامات ناشئة عن المعالجة.


11- تفويض لمعالجة البيانات

الأساس القانوني الذي يصرح بالمعالجة المذكورة أعلاه هو المصلحة المشروعة لـ "آس أريبيا" في توفير الوصول إلى خدمات "آس أريبيا" والتحكم فيها.