الأمس
اليوم
الغد

دوري أبطال إفريقيا | كارتيرون والشعباني.. تكرار الإنجاز أم المعانقة الأولى «إنفوجراف»

النادي الأهلي المصري بقيادة الفرنسي باتريس كارتيرون يواجه الترجي التونسي بقيادة المدير الفني معين الشعباني، الجمعة، في إياب الدور النهائي لدوري أبطال إفريقيا في ملعب رادس بتونس.

محمد عيسى
20:03 | 08 / 11 / 2018
يواجه فريق الأهلي المصري نظيره الترجي التونسي، غدًا الأحد، على ملعب «رادس»، معقل الفريق التونسي، في إياب المباراة النهائية للبطولة الأغلى في القارة، دوري أبطال أفريقيا.

ونجح الفريق الأهلي المصري في التفوق في مباراة الذهاب، والتي أقيمت على ملعب «برج العرب» بالأسكندرية، معقل القلعة الحمراء، وفاز على الترجي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

ومنذ تولي المدير الفني الفرنسي باتريس كارتيرون القيادة الفنية للنادي الأهلي، ويظهر المارد الاحمر بشكل مختلف، كما حدث مع الترجي تحت قيادة معين الشعباني الذي تولى منصب المدير الفني المؤقت خلفًا لخالد بن يحيى.

ويستعرض لكم «آس آرابيا» مسيرة المديرين الفنيين للأهلي المصري والترجي التونسي، والذي يسعيان للتفوق غدًا الجمعة، في مباراة تترقبها جميع عشاق كرة القدم داخل القارة السمراء.

مسيرة مدرب الأهلي المصري

بدأ المدير الفني الفرنسي باتريس كارتيرون المدرب الحالي لفريق الأهلي المصري، مسيرته في التدريب في نادي ديجون الفرنسي في موسم 2009/2010، وقاد الفريق في 123 مباراة فاز فيها كارتيرون بـ 43 مباراة وتعادل في 35 وخسر في 45.

بعد مسيرة لا تعد ناجحة في ديجون انتقل كارتيرون لقيادة المنتخب المالي عام 2012/2013، وقادهم في كأس الأمم الأفريقية 2013.

وحقق كارتيرون إنجازًا مع المنتخب المالي فقادهم إلى الفوز بالمركز الثالث بعد التغلب على غانا بثلاثة أهداف مقابل هدف، فقادهم في 9 مباريات فاز في 6 وتعادل في مباراة وحيدة وخسر في مناسبتين فقط.

وبعد التألق مع مالي انتقل كارتيرون لقيادة فريق مازيمبي الكونغولي، ليقدم نجاحًا باهرًا مع الفريق ويفوز معه بدوري الأبطال، وقاد الفريق في 28 مباراة ليفوز في 14 ويتعادل في 6 وخسر في 8 مناسبات فقط.

يمكنك قراءة: «كاف» يهاجم مدرب الأهلي ويصفه بـ «المتواطئ» قبل النهائي بـ 24 ساعة

وبعد الرحيل عن مازيمبي تولى المدير الفني الحالي للنادي الأهلي منصب مدرب وادي دجلة عام 2015، وقاد وادي دجلة في 31 مباراة فاز في 15 وتعادل في 9 وخسر في 7 مباريات فقط.

ثم انتقل بعدها للنصر السعودي ليقود الفريق في 11 مباراة فقط فاز فيهم بـ 5 مباريات وتعادل في 2 وخسر في 4 مناسبات ليغادر بعدها الدوري السعودي ويذهب إلى الدوري الأمريكي ليقود فريق فينيكس رايزينج الأمريكي، وقادهم في 35 مباراة فاز فيها بـ 19 مباراة وتعادل في 10 وخسر 6 مباريات فقط.

أما مع الأهلي المصري فقاد كارتيرون القلعة الحمراء في 16 مباراة بمختلف البطولات، خسر في مباراتين فقط، وتعادل في 3 وفاز في 11 مباراة، في فترة تعد بالناجحة جدًا حتى الآن، بعد أن قادهم لنهائي البطولة الأفريقية بالرغم من أن الأهلي كان مهددًا بالرحيل عن البطولة بعد التعثر في أول مباراتين بدور المجموعات.

ألقاب باتريس كارتيرون

يعد اللقب الأبرز في تاريخ كارتيرون هو التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا مع مازيمبي الكونغولي عام 2015، فلم يتمكن من الفوز في نسخة 2014 بعد خروجه على يد وفاق سطيف الجزائري في نصف النهائي.

ولكن في نسخة 2015 اكتسح كارتيرون مع مازيمبي كل الفرق وتوج باللقب الأغلى في أفريقيا على حساب اتحاد العاصمة الجزائري بعد الفوز بأربعة أهداف مقابل هدف في مجموع المباراتين بالدور النهائي.

الرسالة الأخيرة والحكام وسلاح الأهلي

وكانت تصريحات كارتيرون الأخيرة جاءت في تحدي كبير من المدير الفني الفرنسي، بالمؤتمر الصحفي اليوم الخميس، قبل انطلاق المباراة غدًا كالتالي:

«النادي الأهلي ليس متفوقًا بفارق هدفين بل الآن الأفضلية التي يمتلكها النادي الأهلي هي فقط هدف ونصف، حيث أن الفريق التونسي استطاع تقليص تلك الأفضلية بالهدف الذي سجله في مصر».

يمكنك قراءة: رغم الغيابات المؤثرة.. تعرف على تشكيلة الأهلي والترجي في قمة رادس

وأضاف «الجهاز الفني يعلم جيدًا الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها فريق الترجي الرياضي التونسي نظرًا لأنه واجهه من قبل في دور المجموعات بذات البطولة».

وتابع «الأهلي يرغب في تحقيق نتيجة إيجابية وسنحاول أن نقدم مباراة كبيرة على قدر قوة اللقاء والحدث الذي نشارك به، وأتمنى التتويج باللقب الأبرز بالقارة السمراء مع القلعة الحمراء».

وأشار إلى أن «غياب وليد ازارو سيتم تعويضه من خلال البدائل التي يملكها الفريق، الذي يضم لاعبين دوليين مثل؛ مروان محسن، وصلاح محسن».

وشدد «أثق في أداء الحكام، ونصب كل تركيزنا من أجل تحقيق الفوز على الرغم من الضغوط الشديدة التي يتعرض لها أي فريق ينافس على الألقاب»، فيما أشار إلى أن «الفريق يملك عناصر تضم خبرات عديدة».

واختتم «الترجي فريق كبير والأهلي يعرفه جيدًا من خلال المباريات التي جمعت بينهما في دور المجموعات وفي لقاء الذهاب، وأن سلاح اللاعبين هو التركيز الشديد من أجل التتويج باللقب».

معين الشعباني مدرب الترجي

ومن ناحية أخرى يقود المدير الفني التونسي معين الشعباني، فريق الترجي، في مواجهة الأهلي بنهائي دوري أبطال أفريقيا.

وتولى معين الشعباني المدرب المساعد السابق للفريق التونسي، منصب القائم بأعمال المدير الفني خلفًا للمدير الفني السابق خالد بن يحيى.

وكان النادي التونسي أعلن عن إقالة خالد بن يحيى بسبب تراجع نتائج الفريق سواء في الدوري التونسي أو في دوري أبطال أفريقيا.

وسبق للمدير الفني معين الشعباني أن تولى منصب الإدارة الفنية لفريق حمام الانف بعد أن كان مدربًا مساعدًا أيضًا، وقادهم في 44 مباراة.

يمكنك قراءة: الطرابلسي: الترجي قادر على تخطي الأهلي.. والحكم أفسد الذهاب

وتمكن الشعباني من قيادة الحمام للفوز في 15 مباراة، وتعادل في 10 مناسبات أخرى، بينما خسر الفريق التونسي تحت قيادته قي 19 مباراة مختلفة.

وطوال مسيرته كمديرًا فنيًا للترجي قادهم في 4 مباريات فقط، فاز في 3 وخسر في مباراة وحيدة التي كانت امام الأهلي المصري في ذهاب نهائي دوري الأبطال للموسم الجاري، ولم يتعادل الترجي نهائيًا تحت قيادته.

الكلام الأخير للترجي وأهمية «الصبر»

كشف مجدي التراوي المدرب المساعد للمدير الفني للترجي التونسي خلال المؤتمر الصحفي للمباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا، اليوم الخميس، أن هذه المباريات تعتمد على التفاصيل الصغيرة.

وأضاف «الترجي تم تحضيره بشكل جيد والتركيز على كل الأمور من أجل الفوز باللقب والتتويج الأفريقي الثالث».

وتابع «كنا الأفضل في برج العرب في أرض الأهلي، وسنكون الأفضل أيضًا بعد الدعم الجماهيري الكبير في ملعبنا في رادس».

ولم يتحدث التراوي عن إيقاف المغربي وليد أزارو مهاجم الأهلي من قبل لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، موضحًا «هدف الترجي في لقاء الذهاب سيمنحنا الأفضلية».

وواصل «على الجميع الصبر لأن هدفين يمنحان الفريق اللقب» مختتمًا «الكرة لازمها صبر».