قبل المواجهة الكبرى.. أبرز من ارتدوا قميص بوكا جونيورز وريفر بليت

قمة كبيرة ستسيطر على الأجواء الكروية مساء السبت المقبل بين بوكا جونيورز وريفير بليت في نهائي كأس الليبرتادوريس

آس آرابيا
آس آرابيا
08 / 11 / 2018 | 00:29
تتجه أنظار عشاق المستديرة يوم السبت المقبل إلى أمريكا اللاتينية حيث لقاء قوي للغاية بين قطبي الكرة الأرجنتينية بوكا جونيورز ونظيره ريفيربليت، ضمن منافسات ذهاب الدور النهائي من بطولة كأس الليبرتادوريس 2018، على ملعب لابوموبونيرا الشهير.

تأسس نادي ريفر عام 1901، بينما ظهر البوكا عام 1905، ويعتبر الأول نادي الطبقة الغنية الذي يصفه الناس بالنرجسي والمتعالي، بينما يعد بوكا من الطبقة المتوسطة والفقيرة وهو الذي تأسس على يد 5 مهاجرين إيطاليين.

ويقدم «آس آرابيا» في هذا الموضوع أبرز الأمور المتعلقة بالمباراة المنتظرة بين عملاقي الكرة الأرجنتينية:

تقابل الفريقان في 246 مباراة رسمية من قبل، فاز البوكا في 88 مناسبة، فيما كان الانتصار لريفيربليت خلال 81 مباراة، وسيطر التعادل على 77 لقاء.

سجل لاعبو البوكا 322 هدفًا في شباك ريفير، فيما كان للأخير 298 هدفًا، هداف المواجهة هو لاعب ريفير بليت أنجيل لابورنا برصيد 16 هدفًا.

تقابل الفريقان في بطولة كأس الليبرتادوريس خلال 24 مباراة، فاز البوكا في 10، فيما كان الانتصار خلال لريفير بليت 7 مرات، وتعادلا في 7 أخرى.

ويعد اللاعب رينالدو ميرلو لاعب فريق ريفير بليت هو الأكثر مشاركة في المواجهة الكبيرة برصيد 42 مباراة، فيما كان هوجو جاتي لاعب الفريقين أقرب المنافسين في المرتبة الثانية برصيد 38 مباراة.

أكبر نتيجة بين الفريقين كانت بتاريخ 23 ديسمبر في عام 1928، حينها ضرب البوكا نظيره ريفير بليت بسداسية بيضاء.

أكبر مباراة شهدت أهدافًا بين الفريقين كانت بتاريخ 15 أكتوبر لعام 1972 حيث انتهت بفوز ريفير بليت بخماسية مقابل أربعة أهداف للبوكا.

آخر مباراة جمعت الفريقين كانت الموسم الماضي ببطولة الدوري الأرجنتيني بملعب لابوموبونيرا معقل البوكا وانتهت بفوز ريفير بليت بهدفين من دون مقابل.

لاعبون ارتدوا قميص الفريقين سويًا

كلاوديو كانيجيا، ريكاردو زاتيلي، نيلسون فيفس، نيستور إيسلا، جابريال باتيستوتا، روبن دا سيلفا، كاميليو بانيلي، جابريال أماتو، خيسوس مينديز، أوسفالدو بيريز، كارلوس تابيا، لويس سولانز، ألفريدو مايتن.ميلتون ميرجير، نوربيرتو مينديز، أوجستين لاناتا، خورخي هيجواين.

لاعبون كبار تواجدوا في البوكا وريفير من قبل

ويعد هؤلاء اللاعبون الأبرز في التواجد ضمن صفوف الفريقين على حدى، جابريل باتيستوتا، سيرجيو بيرتي، كلاوديو كانيجيا، دييجو أرماندو ماردونا، رومان ريكلمي، مارتن باليرمو، كارلوس تيفيز، سباستيان فيرون، ديفيد تريزيجيه، بابلو إيمار، أرييل أورتيجا، رادميل فالكو، جونزالو هيجواين.

مدربون تولوا المهمة في البوكا وريفير بليت

ريناتو سيزاريني، فيرنيك بلاتكو، خوسيه دي أميكو، فالديسالو كاب، نيسور روسي، ألفريدو دي ستيفانو، أنجيل كابا، خوسيه فاركا، كارلوس لورينزو، هيكتور فييرا، لويس مينوتي.

عدد ألقاب الفريقين في البطولة

بوكا جونيورز توج بالبطولة خلال 6 مناسبات أعوام (1977, 1978, 2000, 2001, 2003, 2007) فيما كان لريفير بليت التتويج ثلاث مرات أعوام (1986, 1996, 2015).