الأمس
اليوم
الغد

جائزة الأفضل في أوروبا| ماذا قدم صلاح ورونالدو ومودريتش؟

المصري صنع تاريخاً لا يصدق والكرواتي سطّر تاريخا آخر مع منتخب بلاده والبرتغالي واصل التتويج بالألقاب

أحمد عبدالخالق
16:52 | 20 / 08 / 2018
بعد موسم لا يصدق مع ليفربول بالنسبة لمحمد صلاح وأيضاً قيادة ناجحة من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، ومعزوفات الكرواتي لوكا مودريتش في خط الوسط وزميل صاروخ ماديرا في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، بات الثلاثي في القائمة المختصرة المتنافسة على جائزة أفضل لاعب في أوروبا للعالم 2017 – 2018 والمقدمة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وانحصر التنافس على الجائزة، بحسب اللائحة النهائيات التي كشف عنها الاتحاد القاري الإثنين، عليهم، على أن يعلن الاتحاد القاري عن هوية الفائز الخميس 30 أغسطس الحالي في موناكو، وذلك على هامش سحب قرعة دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وبعد تتويجه بالجائزة في نسختيها الأخيرتين عامي 2016 و2017، يأمل رونالدو أن ينالها للمرة الثالثة تواليا والرابعة في مسيرته بعد قيادته ريال مدريد الإسباني إلى الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا للموسم الثالث تواليا، قبل أن يترك النادي الملكي هذا الصيف للالتحاق بيوفنتوس الإيطالي.

أما لوكا مودريتش المتوج بالكرة الذهبية في مونديال روسيا 2018، وقائد بلاده كرواتيا إلى النهائي للمرة الأولى في تاريخه، ومعه محمد صلاح الذي توج هدافا للدوري الإنجليزي في موسمه الأول مع ليفربول، فيسعيان لكتابة التاريخ والظفر بالجائزة.

ويستعرض «آس آرابيا» أرقام الثلاثي خلال الموسم المنقضي..

محمد صلاح

الموسم في أرقام

وصيف بطولة دوري أبطال أوروبا

مرشح أفضل لاعب في العام

شارك في 13 مباراة في بطولة دوري أبطال أوروبا، وسجل 10 أهداف وصنع 5 أخرى.

في الدوري الإنجليزي، نجح في تسجيل 32 هدفًا، من مشاركته في 36 مباراة.

أبرز 3 لحظات في الموسم

- الفوز على روما 5 - 2 في الدور نصف النهائي، وهو اللقاء الذي رفع سقف طموحات قلعة الأنفيلد للتتويج بدوري الأبطال.

- التعادل ضد مانشستر سيتي في مباراة إياب دور ربع النهائي، بعدما اقتنص كرة شاردة في منطقة الجزاء ليسجل هدفًا بكل دقة.

- اليوم الأخير من الموسم المحلي، والذي سجل فيه الهدف الذي رفع رصيده لـ 32 هدفًا وهو رقم قياسي في 38 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز، وتفوق على لويس سواريز اللاعب السابق في فريقه وكريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد السابق، وآلان شيرار نجم نيوكاسل.

قالوا عنه:

يورجن كلوب: «أقرأ وأسمع عن كونه نموذجاً رائعاً لمصر، وشمال إفريقيا، للعالم العربي الأشمل وللمسلمين، لكنه نموذج يحتذى به تماما، والتسمية الوحيدة التي يجب أن نضعها على مو هي أنه لاعب كرة قدم رائع».

فيرمينو: «إنه لاعب عظيم وآمل أن يتمكن من الاستمرار في مثل ذلك - بالنسبة لنا وبالنسبة له- إنه حقاً يستحق ذلك لأنه يعمل بجد ويقوم بمساعدتي وبقية أعضاء الفريق مع أهدافه وسحره على أرض الملعب».

هندرسون: «أعتقد أننا كنا نتوقع منه أن يكون جيداً، لكني أعتقد أنه ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، إنه مستمر في التحسن والتطور، مع كل مباراة، هدفه يتطابق مع ما يريده».

لوكا مودريتش

الموسم في أرقام

لقب بطولة دوري أوروبا، السوبر الإسباني، وصيف كأس العالم 2018.

في دوري أبطال أوروبا: لعب 11 مباراة وسجل هدفًا وصنع آخر.

في الدوري الإسباني، لعب 26 مباراة، وسجل هدفًا وحيدًا.

نال جائزة أفضل لاعب في كأس العالم 2018 «الكرة الذهبية».

أبرز 3 لحظات

- إظهار مهاراته في التسديد على مرمى أبويل نيقوسيا في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال

- القدرة على السيطرة في مباراة ليفربول وريال مدريد بنهائي دوري الأبطال، وظهر ذلك من خلال رشاقته وجهده الوفير.

- بلوغ دولة مثل كرواتيا إلى نهائيات كأس العالم كان أمراً غاية في الأهمية ووصولها إلى النهائي لأول مرة في تاريخها كان الحدث الأبرز.

قالوا عنه:

إيفان راكيتيتش: «إنه لاعب لديه موهبة مختلفة للغاية، إنه يحسن من كل صفاته الجيدة، يظهر بوضوح تأثيره عندما لا يكون في الملعب، ريال مدريد فريق مختلف بدون لوكا».

روبرت روسنيكي لاعب ريال مدريد وكرواتيا السابق: «لديه ثلاثة ألقاب في دوري الأبطال، وفي جميع الفصول الثلاثة كان أحد أهم لاعبي مدريد، حتى لو تركنا الأبطال جانباً فإن الطريقة التي يلعب بها والطريقة التي يسيطر بها على الكرة مثيرة للإعجاب».

جوزيه مورينيو: «ليس من السهل إيقاف مودري، لأنه لاعب ذكي، يمكنه قراءة اللعبة بشكل جيد، ويمكنه اللعب في العديد من المناطق المختلفة، ما لم يكن لديك رجل واحد يطارده طوال المباراة، وهو ليس سهلاً وصعب السيطرة عليه».

كريستيانو رونالدو

الموسم في أرقام

لقب دوري أبطال أوروبا، كأس السوبر الإسباني، المشاركة في كأس العالم.

دوري أبطال أوروبا، لعب 13 مباراة وسجل 15 هدفًا، وصنع 3 أخرى.

الدوري الإسباني: سجل الظهور في 27 مباراة وسجل 26 هدفاً.

أبرز 3 لحظات في الموسم

- أداؤه عندما قام بتسـجيل هدفه ضد يوفنتوس وارتفاع قدمه إلى أكثر من مترين في الهواء وأعلى من كل اللاعبين، ليصبح هداف الأهداف الصعبة والمستحيلة.

- الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا 5 مرات.

- الثلاثية التي سجلها في مباراة منتخب بلاده الافتتاحية في بطولة كأس ألعالم أمام إسبانيا، وتسجيله ركلة حرة رائعة في تلك المباراة.

قالوا عنه:

زين الدين زيدان: «إنه رائع. في التدريب لا يصدق، إذا كانت هناك ضربة جزاء، فإنه يركز فيها بشدة، وكل ذلك في التدريب فقط فما بالكم بالمباريات».

سيرجيو راموس: «أهدافك وأرقامك وكل شيء فزنا به سوية يتحدث عن نفسه، لقد حصلت على مكانة خاصة في تاريخ ريال مدريد».

كريم بنزيما: «ليس لدي كلمات، عندما أسمع اسمه، لدي فقط إيماءة من الإعجاب، إنه شخص غير عادي».