Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
14:00
تأجيل
نادي مصر
الإنتاج الحربي
18:00
انتهت
الأهلي
إنبـي
19:00
الشوط الاول
الاتحاد السكندري
الزمالك
19:00
شاختار دونتسك
بازل
16:30
انتهت
بيراميدز
طنطا
15:00
انتهت
مصر للمقاصة
أسـوان
19:00
انتهت
برشلونة
نابولي
19:00
ولفرهامبتون
إشبيلية
17:00
تأجيل
اتحاد طنجة
نهضة بركان
19:00
انتهت
بايرن ميونيخ
تشيلسي
16:30
انتهت
الوحدة
الرائد
14:00
تأجيل
حرس الحدود
المصري
19:00
حسنية أغادير
الرجاء البيضاوي
19:00
الشوط الاول
مانشستر يونايتد
كوبنهاجن
16:15
انتهت
ضمك
الفيصلي
15:45
انتهت
السد
الدحيل
19:00
يوسفية برشيد
مولودية وجدة
19:00
الشوط الاول
إنتر ميلان
باير ليفركوزن
13:30
انتهت
أم صلال
الأهلي
17:00
انتهت
الصفاقسي
البنزرتي
21:00
أولمبيك آسفي
المغرب التطواني
18:00
الشوط الثاني
الهلال
الفتح
16:00
انتهت
الاتفاق
الفيحاء
17:00
انتهت
الرجاء البيضاوي
أولمبيك آسفي
21:00
الفتح الرباطي
رجاء بني ملال
16:20
انتهت
الحزم
العدالة
18:00
انتهت
الاتحاد
الأهلي
14:00
مستقبل سليمان
اتحاد بن قردان
16:15
انتهت
أبها
النصر
16:00
انتهت
النجم الساحلي
اتحاد تطاوين
16:00
انتهت
حمام الأنف
مستقبل سليمان
18:00
انتهت
النادي الإفريقي
نجم المتلوي
16:05
انتهت
الشباب
التعاون
16:00
الاتحاد المنستيري
حمام الأنف
19:00
الشوط الاول
الوداد البيضاوي
أولمبيك خريبكة
16:00
انتهت
الملعب التونسي
شبيبة القيروان
14:00
انتهت
يانج بويز
سيون
21:00
الدفاع الحسني الجديدي
الجيش الملكي
16:00
انتهت
اتحاد بن قردان
الترجي
16:00
انتهت
هلال الشابة
الاتحاد المنستيري
قراءة في قائمة وحيد خاليلودزيتش مع منتخب المغرب لمباراتي نوفمبر

قراءة في قائمة وحيد خاليلودزيتش مع منتخب المغرب لمباراتي نوفمبر

يقدم «آس آرابيا» قراءة في قائمة وحيد خاليلودزيتش المدير الفني لمنتخب المغرب التي أعلنها استعدادا لمواجهتي أسود الأطلس في شهر نوفمبر الجاري

توفيق الصنهاجي
توفيق الصنهاجي
تم النشر

أعلن البوسني وحيد خاليلودزيتش، المدير الفني لمنتخب المغرب، عن قائمته لمباراتي موريتانيا وبوروندي، في إطار تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021، والمقررتين لشهر نوفمبر الحالي، وضمت 24 لاعبًا.

ونستعرض معكم في «آس آرابيا» أسماء اللاعبين المنضمين لقائمة «أسود الأطلس»، ونقدم لكم قراءة متعمقة في هذه القائمة، في كل خط من خطوط الفريق.

حراسة المرمى

أصبح أنس الزنيتي، حارس الرجاء الرياضي، الحارس الثالث للمنتخب المغربي، خلفا لأحمد رضا التكناوتي، حارس الوداد الرياضي، الموقوف لثلاثة شهور من قبل الاتحاد المغربي لكرة القدم، على خلفية الأحداث التي صاحبت تواجده رفقة المنتخب المغربي المحلي في مباراة الجزائر الأخيرة بميدان الأخير، ضمن تصفيات بطولة أمم إفريقيا للمحليين، فيما لم يقع كما هو منتظر، أي تغيير على مستوى الحارسين الآخرين، وهما اللذان تعاقبا على حراسة عرين الأسود بشكل أساسي في السنين الأخيرة، ونعني بهما كلا من ياسين بونو، حارس إشبيلية الإسباني، ومنير المحمدي الكجوي، حارس مالاجا الإسباني.

قلب الدفاع

أهم الملاحظات على خط الدفاع المغربي المرتقب للمباراتين المقبلتين، هو اعتماد خاليلودزيتش على العناصر التي جربها كثيرا خلال المباريات الودية الأربع الأخيرة، الأمر يتعلق هنا، بزهير فضال قلب دفاع نادي ريال بيتيس الإسباني، ويونس عبد الحميد، مدافع ستاد ريمس الفرنسي، لكن مع ملاحظة أساسية، وهي عودة رومان سايس، مدافع وولفرهامبتون الإنجليزي، إلى صفوف الأسود، والذي قد يخوض أول مباراة له معهم منذ قدوم المدرب الجديد، علمًا بأن أخبارًا كانت تتحدث من قبل عن غضب للاعب وتظاهره بالإصابة في مباريات فريقه الإنجليزي قبيلة موعد كل مباراة من مباريات المنتخب المغربي الأربع السابقة على عهد خاليلودزيتش.


ومن الملاحظات أيضا على خط الدفاع الأوسط المغربي، المناداة، على قائد المنتخب المغربي المحلي، ولاعب الرجاء الرياضي، بدر بانون، والذي لم يظهر في تشكيلة الأسود على عهد خاليلودزيتش في أي من المباريات الأربع السابقة كذلك.

الأظهرة

أهم الملاحظات على الأظهرة، إعادة استدعاء نبيل درار، مدافع فنربخشة التركي، من جديد، بعد أن غاب عن كل مباريات المدرب البوسني الجديد السابقة، وهو امر كان متوقعا بالنظر إلى المستوى الباهت الذي قدمه عصام الشباك خلال تلك المباريات. الأخير، لم يستدع لمباريات هذا الشهر.
بالمقابل، حضرت في القائمة الجديدة، العناصر البارزة على مستوى الظهيرين الأيمن والأيسر، بما في ذلك كل من أشرف حكيمي، نجم بوروسيا دورتموند الألماني، ونوصير المزراوي، لاعب أياكس أمستردام الهولندي، وكذا حمزة منديل، لاعب فريق ديجون الفرنسي.

لاعبو الارتكاز في خط الوسط

كان مؤكدا من خلال المباريات السابقة للأسود تحت إشراف خاليلودزيتش، حضور أسماء أصبحت وازنة في تشكيلة الأخير، وذلك خلال المباراتين المقبلتين، منها من أبان عن علو كعبه، مثل سفيان أمرابط، لاعب فريق هيلاس فيرونا الإيطالي، ومنها من لا يزال محط انتقادات لاذعة من قبل الجمهور المغربي، نتيجة تصرفاته الأخيرة، مثل فيصل فجر، لاعب خيتافي الإسباني، وهو الأمر الذي تم فعلا.


وبالإضافة إلى هذين الاسمين، وجه المدرب البوسني الدعوة أيضا ليحيى جبران، لاعب الوداد الرياضي، نظير مستوياته الراقية مؤخرا سواء مع فريقه الأحمر، أو مع المنتخب المغربي المحلي، علما بأن خاليلودزيتش لطالما أشاد بمستويات اللاعب خلال الفترة الأخيرة، خصوصا بعد متابعته لمباريات المنتخب المحلي الذي يقوده الحسين عموتة.

خط الوسط الهجومي

وكما كان منتظرا أيضا، وجه خاليلودزيتش الدعوة لعادل تاعرابت، لاعب بنفيكا لشبونة البرتغالي، الذي حضر خلال المباريات الأربع الأخيرة على عهد المدرب الجديد، كما نادى على عمر القادوري، لاعب باوك سالونيك اليوناني، علما بأن اللاعب كان قد أصيب خلال المباراة الحبية أمام ليبيا، ولم يلعب إلا دقائق معدودة بعد دخوله في الشوط الثاني.

خط الهجوم

وجه خاليلودزيتش، الدعوة لعدد كبير من المهاجمين لخوض المباراتين المقبلتين للأسود، من ضمنها عناصر اعتادت أن تكون حاضرة خلال السنين الأخيرة، وحضرت أيضا خلال المباريات الأخيرة للمنتخب المغربي تحت قيادة مدربه الجديد، ونعني بها كلا من نور الدين أمرابط لاعب النصر السعودي، يوسف النصيري، مهاجم ليجانيس الإسباني، حكيم زياش، نجم أياكس أمستردام الهولندي، ورشيد العليوي، لاعب أنجي الفرنسي بالإضافة إلى أسامة الإدريسي، مهاجم أزيد ألكمار الهولندي.

وعاد المدرب البوسني، ليوجه الدعوة من جديد إلى النجم سفيان بوفال، مهاجم ساوثهامبتون الإنجليزي، والذي غاب عن المباراتين الأخيرتين للأسود أمام كل من ليبيا والغابون.

لكن المفاجأة الأبرز خلال اللائحة الجديدة، كانت هي استدعاء، يوسف العربي، رأس الحربة المخضرم، مهاجم فريق أولمبياكوس اليوناني، والذي غاب عن تشكيلة المنتخب المغربي منذ نهائيات كأس أمم إفريقيا 2017 بالجابون.

الاسم الجديد

لعل الاسم الجديد والوحيد في قائمة خاليلودزيتش، كان هو سليم أملاح، لاعب ستاندار دو لييج البلجيكي، إذ إن اللاعب لم يسبق له خوض أي دقيقة لعب مع المنتخب المغربي الأول، على الرغم من استدعائه وحضوره مؤخرا لمعسكرات المنتخب المغربي رفقة المدرب البوسني الجديد.

الغيابات

تبقى أهم الغيابات المسجلة في قائمة الأسود للمباراتين المقبلتين، هي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم النصر السعودي، على الرغم من كثرة الأقاويل والأخبار التي كانت تتحدث في الآونة الأخيرة، عن قرب فك أزمته وعودته إلى صفوف الأسود.

ومن الغيابات الأخرى المفاجئة، نجد اسم أمين حاريث، نجم شالكه الألماني، والذي ما فتئ يبلي البلاء الحسن خلال جل مبارياته مع الفريق هذا الموسم.
ومن الغيابات أيضا هناك اسم يونس بلهندة، لاعب جلطة سراي التركي، والذي لم يخض أي مباراة حتى الآن مع خاليلودزيتش، ناهيك عن اسم جواد الياميق، مدافع جنوى الإيطالي، والذي حضر في المباريات الودية الأخيرة للأسود غير أنه فقد مكانه معهم الآن.

ولعل الإصابة هي من كانت سببا مباشرا في عدم استدعاء أبرز لاعبي الوداد الرياضي، والذين أثنى عليهم خاليلودزيتش في المباريات السابقة، مثل وليد الكرتي، أو اسماعيل الحداد، اللذين أبليا البلاء الحسن رفقة الأسود في الآونة الأخيرة.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة