Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
21:00
أولمبيك خريبكة
اتحاد طنجة
19:00
نهضة الزمامرة
الفتح الرباطي
17:00
رجاء بني ملال
الدفاع الحسني الجديدي
00:30
انتهت
دالاس
ناشفيل
19:00
الجيش الملكي
الوداد البيضاوي
16:30
سموحة
المقاولون العرب
19:00
انتهت
أتالانتا
باريس سان جيرمان
19:00
الإنتاج الحربي
الأهلي
19:00
انتهت
شاختار دونتسك
بازل
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
إشبيلية
16:30
المصري
الإسماعيلي
16:00
انتهت
البنزرتي
النجم الساحلي
14:00
أسـوان
نادي مصر
17:00
تأجيل
اتحاد طنجة
نهضة بركان
16:00
انتهت
شبيبة القيروان
النادي الإفريقي
19:00
لايبزج
أتليتكو مدريد
19:00
برشلونة
بايرن ميونيخ
16:00
انتهت
نجم المتلوي
هلال الشابة
13:00
السيلية
العربي
19:00
انتهت
حسنية أغادير
الرجاء البيضاوي
14:00
الجونة
الاتحاد السكندري
16:00
انتهت
اتحاد تطاوين
الملعب التونسي
19:00
انتهت
يوسفية برشيد
مولودية وجدة
16:30
نادي قطر
السد
16:30
وادي دجلة
حرس الحدود
16:30
الشحانية
الريان
16:30
الأهلي
الوكرة
21:00
انتهت
أولمبيك آسفي
المغرب التطواني
18:10
انتهت
الترجي
الصفاقسي
17:50
الاتحاد
الاتفاق
21:00
تأجيل
الفتح الرباطي
رجاء بني ملال
15:55
الفتح
أبها
16:00
انتهت
مستقبل سليمان
اتحاد بن قردان
16:15
الرائد
الحزم
18:00
انتهت
الاتحاد المنستيري
حمام الأنف
16:10
الفيحاء
الشباب
13:00
أم صلال
الغرافة
16:30
الدحيل
الخور
هل يجد هيرفي رينارد ضالة منتخب السعودية في صفوف المنتخب الأوليمبي؟

هل يجد هيرفي رينارد ضالة المنتخب السعودي في صفوف المنتخب الأولمبي؟

بعد إخفاق منتخب السعودية في البطولات التي شارك بها خلال العامين الماضيين، وبعد اعتزال عدد كبير من النجوم وابتعاد البعض الآخر عن الصورة، هل يتمكن رينارد من إيجاد الحل في المنتخب الأوليمبي؟

خالد عامر
خالد عامر
تم النشر
آخر تحديث

فاز المنتخب الأولمبي السعودي على تايلاند - صاحبة الأرض والجمهور - بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم ضمن نصف نهائي بطولة كأس آسيا للمنتخبات أقل من 23 عاماً، ليحجز أولى بطاقات التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020 الحالي.

فوز المنتخب الأولمبي السعودي يفتح الباب أمام الكثير من القضايا الهامة في كرة القدم السعودية، وأبرز هذه القضايا الإخفاق الكبير الذي يعاني منه المنتخب الأول خلال العامين الماضيين.

شارك منتخب السعودية خلال العامين السابقين في ثلاث بطولات مهمة، وهي: بطولة كأس العالم التي أقيمت في روسيا عام 2018، وبطولة كأس الخليج العربي التي أقيمت في قطر عام 2019، وبطولة كأس الأمم الآسيوية التي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة في نفس العام.

لكن الأزمة هنا ليست في «خليجي 24»، أو مشاركة «الصقور» المخيبة في كأس آسيا، لكن في مستقبل المنتخب في ظل ارتفاع معدل أعمار اللاعبين، واختفاء عدد كبير من النجوم، وعدم وجود البديل المناسب لهم.

وهنا يكمن السؤال، كيف يتمكن الفرنسي هيرفي رينارد المدير الفني لمنتخب السعودية من إيجاد حل سريع لهذه الأزمة؟ وكيف يتمكن من تعويض اللاعبين الذين حجزوا لأنفسهم مكاناً مميزاً في تاريخ المنتخب؟

هذا السؤال سيدفعنا أولاً للعودة بالذاكرة إلى آخر عامين، لمعرفة تشكيل المنتخب السعودي في أهم البطولات التي شارك بها، وأبرز نجومه، وأعمارهم الآن.

أولاً.. نجوم السعودية خلال عامين





أبرز نجوم السعودية في كأس العالم 2018

شارك المنتخب السعودي في كأس العالم، واحتل المركز الثالث في مجموعته بفوز وحيد على منتخب مصر، وخسارة من منتخبي أوروجواي وروسيا.




«الأخضر» شارك في هذه البطولة بقائمة حملت عددا من اللاعبين المميزين في كل خط ، لكن أعمارهم حالياً، جعلت الحاجة في إيجاد بديل لهم مسألة ملحة وبالغة الأهمية، وأبرز هؤلاء النجوم هم

حراسة المرمى: عبدالله المعيوف «32 عاماً» - ياسر المسيليم «35 عاما».

الدفاع: منصور الحربي «32 عاماً» - أسامة هوساوي «35 عاماً» - علي البليهي «30 عاماً» - عمر هوساوي «34 عاماً».

الظهيران: محمد البريك «27 عاماً» - ياسر الشهراني «27 عاماً».

خط الوسط: سلمان الفرج «30 عاماً» - يحيى الشهري «29 عاماً» – محمد كنو «25 عاماً» – عبدالله عطيف «27 عاماً» – حسين المقهوي «31 عاماً» - تيسير الجاسم «35 عاماً».

الهجوم: سالم الدوسري «28 عاماً» - محمد السهلاوي «33 عاماً» - فهد المولد «25 عاماً» - مهند عسيري «33 عاماً».

أبرز نجوم السعودية في البطولات الآسيوية

خلال عام 2019، شارك المنتخب السعودي في بطولتي كأس الأمم الآسيوية، والتي خرج منها من دور الـ16، بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة، ليواجه منتخب اليابان في الدور الإقصائي الأول، ويخسر بهدف نظيف، ليودع البطولة مبكراً.


وفي مشاركته في بطولة «خليجي 24»، تعرض منتخب السعودية الأول لخسارة مخيبة للآمال في النهائي على يد منتخب البحرين بهدف نظيف.

منتخب السعودية حصل على اللقب 3 مرات سابقة، لكنه يحتل المركز الثاني خلف منتخب الكويت صاحب الـ10 ألقاب، متساوياً في ذلك مع منتخب قطر والعراق أصحاب المركزين الثالث والرابع في ترتيب أكثر المنتخبات الفائزة باللقب، لكن الأخضر السعودي، فشل في الانفراد بالمركز الثاني، ليخطف منه المنتخب البحريني اللقب الأول في تاريخه.


خلال المشاركتين كان هناك عدد من النجوم الذين تحدثنا عنهم، الذين شاركوا في كأس العالم، استمروا ضمن تشكيلة الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي في كأس الأمم الآسيوية، ثم استدعى هيرفي رينارد عددا آخر منهم في بطولة «خليجي 24» بعد رحيل المدير الفني الأرجنتيني.

النجوم الذين شاركوا في كأس العالم ثم ظهروا بعد ذلك في عام 2019 مع المنتخب وصلوا إلى 11 لاعباً ، بالإضافة إلى حارس المرمى محمد العويس، الذي شارك في الثلاث بطولات، وهؤلاء اللاعبون هم

خط الدفاع: محمد البريك - ياسر الشهراني - عمر هوساوي - علي البليهي.

خط الوسط: عبدالله عطيف - محمد كنو - سلمان الفرج - يحيى الشهري - حسين المقهوي.

خط الهجوم: فهد المولد - سالم الدوسري.

كما أن رينارد استدعى نجمين آخرين لتجربتهما مع طريقته، ومع المجموعة الجديدة، حيث استدعى كلا من وليد عبدالله حارس مرمى النصر صاحب الـ33 عاماً ونواف العابد نجم الهلال صاحب الـ29 عاماً.

ثانياً.. أبرز النجوم المستمرين مع منتخب السعودية



كما أشرنا سابقاً، هناك عدد من اللاعبين المميزين في كرة القدم السعودية، مازال أمامهم الكثير ليقدموه، والذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ25 عاماً والـ31 عاماً، ونذكر منهم على سبيل الذكر وليس الحصر اللاعبين التاليين:

حراسة المرمى: محمد العويس «28 عاماً».

الدفاع: علي البليهي «30 عاماً».

الظهيران: محمد البريك «27 عاماً» - ياسر الشهراني «27 عاماً».

خط الوسط: سلمان الفرج «30 عاماً» - يحيى الشهري «29 عاماً» – محمد كنو «25 عاماً» – عبدالله عطيف «27 عاماً» – حسين المقهوي «31 عاماً».

الهجوم: سالم الدوسري «28 عاماً» - فهد المولد «25 عاماً» - نواف العابد «29 عاماً».

ثالثاً.. ما بين الاعتزال والاستبعاد.. نجوم السعودية الغائبون عن الصورة



يأتي في مقدمة هؤلاء النجوم، نجم خط الوسط، ولاعب الأهلي السابق والنصر الكويتي الحالي، تيسير الجاسم، صاحب الـ35 عاماً، والذي أعلن اعتزاله اللعب دولياً، بعد مسيرة مميزة مع «الأخضر السعودي»، والمهاجم الكبير ياسر القحطاني، لاعب الهلال السابق، والذي أعلن اعتزاله النهائي في عام 2019 الماضي، وبالطبع لن ننسى المدافع المخضرم أسامة هوساوي والذي اعتزل بنهاية عام 2018.

وبخلاف اللاعبين المعتزلين، هناك عدد من النجوم الذين كان لهم شأن كبير في سماء كرة القدم السعودية، لكن أعمارهم الحالية جعلتهم بعيدين عن الصورة بشكل كبير، خاصة مع عملية الإحلال والتجديد التي أطلق بيتزي شرارتها الأولى واستمر عليها رينارد.

يأتي في مقدمة هؤلاء النجوم المهاجم الكبير محمد الشلهوب لاعب نادي الهلال، والذي وصل إلى الـ39 من عمره، وناصر الشمراني مهاجم الشباب السابق المخضرم، والذي أصبح في الـ35 من عمره، بالإضافة إلى المهاجم المميز نايف هزازي، صاحب الـ32 عاماً، ونجم الاتحاد السابق والذي أصبح مؤخراً بدون نادٍ.

أضف إلى هؤلاء المهاجم القدير محمد السهلاوي، نجم نادي النصر السابق والمنتقل حديثاً إلى نادي الوحدة السعودي، والذي على الرغم من أنه يبلغ من العمر 33 عاماً فقط، إلا أنه أصبح بعيداً عن صفوف المنتخب منذ أن لعب آخر مباراة له أمام أوروجواي في كأس العالم 2018.

رابعاً.. 8 مواهب شابة تملك الحل لأزمة منتخب السعودية

نأتي للنقطة الأهم، ألا وهي كيف يجد هيرفي رينارد حلاً لهذه المشكلة؟ وكيف يجد البديل الجيد حتى للاعبين المستمرين في الملاعب؟ والإجابة هنا والرهان الدائم يكون على الشباب، فإذا نظرنا إلى منتخب السعودية الأولمبي سنجد أن هناك عددا من اللاعبين الذين قد يكون تدعيم المنتخب الأول بهم حلاً جيداً لعملية الإحلال والتجديد.

والأهم، أن أغلب هؤلاء النجوم كانت لهم احتكاكات سابقة مع المنتخب الأول، فبعضهم انضم إلى قائمة «الصقور» في بطولة آسيا للكبار، والبعض الآخر انضم خلال مشاركة «الأخضر» في «خليجي 24».

وهؤلاء النجوم هم:

حراسة المرمى

محمد اليامي.. يلعب ضمن صفوف فريق الأهلي السعودي، ويبلغ من العمر 22 عاماً، وسبق له الانضمام إلى المنتخب الأول في بطولة كأس آسيا 2019.

خط الدفاع

حسان تمبكتي.. لاعب فريق الوحدة السعودي، وصاحب الـ20 عاماً والذي سبق له اللعب في بطولة «خليجي 24».

عبدالإله العمري.. لاعب النصر صاحب الـ23 عاماً والمنضم إلى قائمة المنتخب الأول في بطولة كأس آسيا 2019.

سعود عبدالحميد.. الظهير الأيمن المميز صاحب الـ20 عاماً، والذي يقدم مستوى ممتازا مع نادي الاتحاد، وسبق له ارتداء قميص المنتخب الأول في «خليجي 24».

خط الوسط

مختار علي.. لاعب وسط فريق النصر، صاحب الـ22 عاما، والذي لم ينضم أبداً لأي من الفئات العمرية المختلفة لمنتخب السعودية، لكن كانت له تجارب احترافية مع فرق تشيلسي الإنجليزي وفيتسه الهولندي مثّل خلالهما المنتخب الإنجليزي تحت 17 عاما وتحت 16 عاما.
الهجوم
عبدالله الحمدان.. 20 عاماً – الشباب «خليجي 24».

فراس البريكان.. 19 عاماً – النصر - «خليجي 24».

عبدالرحمن غريب.. 22 عاماً – الأهلي «كأس آسيا 2019».

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة