Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
21:00
أولمبيك خريبكة
اتحاد طنجة
19:00
نهضة الزمامرة
الفتح الرباطي
17:00
رجاء بني ملال
الدفاع الحسني الجديدي
00:30
انتهت
دالاس
ناشفيل
19:00
الجيش الملكي
الوداد البيضاوي
16:30
سموحة
المقاولون العرب
19:00
انتهت
أتالانتا
باريس سان جيرمان
19:00
الإنتاج الحربي
الأهلي
19:00
انتهت
شاختار دونتسك
بازل
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
إشبيلية
16:30
المصري
الإسماعيلي
16:00
انتهت
البنزرتي
النجم الساحلي
14:00
أسـوان
نادي مصر
17:00
تأجيل
اتحاد طنجة
نهضة بركان
16:00
انتهت
شبيبة القيروان
النادي الإفريقي
19:00
لايبزج
أتليتكو مدريد
19:00
برشلونة
بايرن ميونيخ
16:00
انتهت
نجم المتلوي
هلال الشابة
13:00
السيلية
العربي
19:00
انتهت
حسنية أغادير
الرجاء البيضاوي
14:00
الجونة
الاتحاد السكندري
16:00
انتهت
اتحاد تطاوين
الملعب التونسي
19:00
انتهت
يوسفية برشيد
مولودية وجدة
16:30
نادي قطر
السد
16:30
وادي دجلة
حرس الحدود
16:30
الشحانية
الريان
16:30
الأهلي
الوكرة
21:00
انتهت
أولمبيك آسفي
المغرب التطواني
18:10
انتهت
الترجي
الصفاقسي
17:50
الاتحاد
الاتفاق
21:00
تأجيل
الفتح الرباطي
رجاء بني ملال
15:55
الفتح
أبها
16:00
انتهت
مستقبل سليمان
اتحاد بن قردان
16:15
الرائد
الحزم
18:00
انتهت
الاتحاد المنستيري
حمام الأنف
16:10
الفيحاء
الشباب
13:00
أم صلال
الغرافة
16:30
الدحيل
الخور
حوار| بيتزي يكشف لـ«آس آرابيا» تقييمه لتجربته السعودية.. ومواجهتي ميسي وصلاح

حوار| بيتزي يكشف لـ«آس آرابيا» تقييمه لتجربته السعودية.. ومواجهتي ميسي وصلاح

بيتزي هو أحد المدربين المميزين، نجح في رسم البهجة على مشجعي تشيلي بتحقيقه كوبا أمريكا عام 2016 أمام المنتخب الأرجنتيني ثم تولى تدريب المنتخب السعودي في تجربة جيدة.

حوار: أحمد خليفة
حوار: أحمد خليفة
تم النشر
آخر تحديث

هو أحد المدربين المميزين، نجح في رسم البهجة على مشجعي تشيلي بتحقيقه كوبا أمريكا عام 2016 أمام المنتخب الأرجنتيني، ثم تولى تدريب المنتخب السعودي الذي شارك في كأس العالم محققا انتصارًا وحيدا، ضيف «آس آرابيا» هو الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي المدرب المخضرم الذي يتحدث عن فترته مع المنتخب وإقالات المدربين في الدوريات الخليجية والعديد من الأمور.

اقرأ أيضًا: بيتزي يكشف رأيه في كلينسمان وسواريز وهالاند

*برأيك لماذا لم ينجح ميسي في التتويج ببطولة مع المنتخب الأرجنتيني؟

-حسنا، الأمر لم يكن سهلا على الإطلاق، أنت تتحدث عن أفضل لاعب في العالم وهو ميسي، لكن لا يمكننا أن ننسى كرة القدم لعبة جماعية، هناك العديد من المنافسين الجيدين داخل الملعب أيضاً، وهذا الأمر يصعب علينا الأمر بكل تأكيد. ثانيا ميسي وصل إلى ثلاثة نهائيات متتالية في 3 أعوام مع المنتخب الأرجنتيني ولم يحقق أي لقب، هذا الأمر قد يصبح عبئا على جميع عناصر الفريق بأكمله.

الجدير بالذكر أن ميسي وصل مع المنتخب الأرجنتيني إلى نهائي كأس العالم 2014، وكوبا أمريكا عامي 2015، 2016، وخسرها جميعا، وكان قد خسر نهائي كوبا أمريكا آخر في 2007.

*هل تتذكر مباراة نهائي كوبا أمريكا أمام الأرجنتين وأنت مدرب للمنتخب التشيلي، حدثنا عن كواليس المباراة؟

-لقد كانت لحظة رائعة بكل تأكيد، لم أستطع الاستمتاع باللقب تماما لأن المنافس كان منتخب الأرجنتين بلدي، أعتقد أنه من أفضل الإنجازات التي حققتها على مستوى التدريب منذ بداية مسيرتي التدريبية، لقد قمنا بعمل شاق من أجل تحقيق الفوز بالبطولة وتحقيق الكأس، وتوج المنتخب التشيلي بضربات الجزاء بنتيجة أربعة أهداف بهدفين بعد انتهاء المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل السلبي بدون أهداف.

*كيف يحل برشلونة مشاكله في وجهة نظرك، وهل سيتوج ريال مدريد بلقب الليجا؟

-أعتقد أن ريال مدريد تجاوز جميع المنافسين، وهو مرشح للتتويج بالليجا هذا الموسم، الأمر سيكون صعبا على برشلونة بكل تأكيد في الوصول إلى القمة، رغم أن هناك عدة مباريات متبقية ولا يمكن تحديد الفائز بالبطولة.

الجدير بالذكر أن بيتزي لعب لصفوف برشلونة في الفترة بين عامي 1996 و1998 وحاز 6 ألقاب برفقة النادي الكتالوني.

*كيف جاءت المفاوضات مع المنتخب السعودي؟

-اتصلوا بي لمعرفة إذا كنت مهتما بتدريب المنتخب السعودي، كنت سعيدا للغاية أن أكون مدربا للمنتخب، أقدر الفرصة التي أتيحت لي، ووافقت على العرض بكل سرور.

*كيف تقيم تجربتك مع المنتخب السعودي؟

-كانت تجربة رائعة للغاية، عملنا في السعودية كان إيجابياً للغاية، بسبب المستوى الذي قدمه نجوم المنتخب على أرض الملعب، ورأينا كل اللاعبين يقدمون أداء ثابتا كل مباراة، علاقتنا أيضا باللاعبين كانت رائعة للغاية، مما جعلنا نكون منافسا شرسا في جميع المباريات التي لعبناها.

*هل وجود 7 أجانب مؤشر جيد على تطور الكرة السعودية؟

-الخبرة الخارجية كانت إيجابية للغاية من وجهة نظري، في بعض الحالات رأينا تطوراً هائلاً تحقق بفضل التدريب بأعلى مستوى وبأعلى معايير مثل الذي يوفره الدوري الإسباني للاعبين من رفع تنافسيتهم، وأتمنى أن يُحافظوا على هذا النسق.

*كيف تعاملت مع مباراة مصر في كأس العالم؟

-المباراة التي لعبناها أمام مصر كانت محفزة للغاية، لأنها كانت آخر مباراة لنا في كأس العالم، ولأننا واجهنا أحد أكبر اللاعبين في العالم وهو محمد صلاح، وكان هناك توقعات كبيرة من قبل جميع المشجعين الذين أتوا لتشجيعنا، قمنا بالإعداد للمباراة بتركيز كبير للغاية لتحقيق نتيجة إيجابية ونجحنا في تحقيق الانتصار في النهاية.

*ما رأيك في سر الإقالات الكثيرة المدربين في الدوري السعودي؟

-من رأيي هذا الأمر ليس جيدا للفرق في الدوري، لأن كل مدرب يكون له طريقة معينة في اللعب، ولن يكون هناك هوية ثابتة للفريق، سيكون من الجيد للفرق أن تحافظ على طريقة اللعب لفترة معينة، وأن يكون هناك هوية للفريق وأسلوب لعب بغض النظر عمن هو المدرب.

*ما رسالتك إلى الجماهير السعودية؟

-لقد تركت المنتخب الوطني لأن عقدي انتهى بعد نهاية كأس آسيا 2019، أود أن أشكر جميع الأشخاص خلال إقامتي في السعودية، لقد شعرت بالراحة التامة، وأتمنى أن يواصل المشجعون السعوديون تشجيعهم ومؤازرتهم للمنتخب، لأن أداء المنتخب يكون رائعا بوجود هؤلاء المشجعين الرائعين.

*هل طلبت التعاقد مع علي البليهي عندما كنت مدربا لأحد الأندي الأرجنتينية، وما النادي السعودي الذي تريد أن تتولى تدريبه إذا عرض عليك عدة أندية مثل الاتحاد، الهلال، الأهلي، النصر، من ستختار ولماذا؟

-لا، البليهي لم يُعرض علي كلاعب، لكني طلبت التعاقد معه، أما عن الجزء الثاني من السؤال، فأنا أفضل عدم ذكر أي أسماء، فكل فرق الدوري السعودي رائعة للغاية، وهناك تنافسية كبيرة بين الجميع.

*ما أسباب ندرة المهاجمين السعوديين؟

-سأحدثك عن ذلك الأمر، المهاجمون السعوديون يشاركون قليلا والسبب أن الأندية تقوم بشراء المهاجمين من الخارج، وهذا يقلل من فرصة مشاركة المهاجم السعودي، ودقائق اللعب له أثناء المباراة، وهذا يبطئ تطوره ويقلل من قدرته على التنافس.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة