Web Analytics Made
Easy - StatCounter
حكايات «آس آرابيا» في رمضان| نبيل جيلاس.. ودرس لا يُنسى في بورتو

حكايات «آس آرابيا» في رمضان| نبيل جيلاس.. ودرس لا يُنسى في بورتو

في شهر رمضان هناك عدد من النجوم المسلمين الذين تحدوا أنديتهم في أوروبا وأصروا على الصيام ضد رغبة الأجهزة الفنية ومنهم الجزائري نبيل جيلاس.

إيهاب الجنيدي
إيهاب الجنيدي
تم النشر
آخر تحديث

واحد من مواليد منطقة الجزاء في الكرة الجزائرية التي قدمت العديد من الهدّافين على مر تاريخها الطويل، لكن حظه لم يكن جيداً في ظل كثرة تنقلاته وعدم ثباته في فريق واحد لفترة طويلة من مشواره، إنه الدولي الجزائري نبيل جيلاس.

وأنهى نبيل جيلاس منذ أيام قليلة تعاقده مع نادي فيتوريا سيتوبال البرتغالي، بالتراضي بعد تجربة قصيرة للاعب في النادي البرتغالي، الذي انضم إليه مطلع الموسم الجاري، قبل أن يكتب فيروس كورونا المستجد سطر النهاية في الموسم في أغلب الدوريات العالمية والعربية.

ولم يكشف نادي فيتوريا سيتوبال، سبب إنهاء العلاقة بين الطرفين، وكشفت تقارير صحفية جزائرية في الأيام الماضية عن سعى نادي شبيبة القبائل الجزائري للتعاقد مع اللاعب الدولي خلال الفترة المقبلة، من أجل تدعيم خط هجومه بلاعب قوي وسريع وقادر على هز شباك منافسي النادي الجزائري العريق.

وخلال رحلته في أوروبا، لعب نبيل جيلاس، الشقيق الأصغر للاعب كمال جيلاس، لنحو 10 أندية ما بين البرتغال وفرنسا وإسبانيا وتركيا، وطوال هذه الرحلة كان مثالا للاعب المسلم الملتزم بتعاليم دينه الرافض للتفريط في أي من فرائضه مهما كانت الضغوط التي يتعرض لها.

اقرأ أيضًا: حكايات «آس آرابيا» في رمضان| أبو ديابي.. لعنة الإصابات أنهت حلم الكرة الذهبية

ولد نبيل فتحي جيلاس في العشرين من شهر أبريل سنة 1990 بمدينة مارسيليا الفرنسية، ويحمل الجنسيتين الجزائرية والفرنسية، وكانت بدايته في نادي كاسي كارنو الفرنسي لكرة القدم، ويجيد اللعب في مركز رأس الحربة كمهاجم صريح، وكمهاجم ثاني أو مهاجم متأخر.

بعد خروجه من نادي كارسي كارنو انضم إلى مورينسي البرتغالي ومنه إلى فيزيلا، وتنقل بين الناديين أكثر من مرة، وقد تألق في صفوف مورينسي ليصبح أحسن هداف في تاريخ الناديقبل أن ينتقل معارا إلى فيزيلا في موسم (2010 ـ 2011)، إلى أن كانت الخطوة الأهم في مسيرته بالانضمام إلى العملاق البرتغالي بورتو في يوليو 2013، بعقد لمدة 4 مواسم، مقابل 3.5 مليون يورو.

وداخل صفوف بورتو، رحل اللاعب مرتين على سبيل الإعارة إلى إسبانيا، حيث كانت محطته الأولى فريق قرطبة ثم ليفانتي، وبشكل عام كانت رحلته مع بورتو فاشلة حيث لم يتمكن من فرض نفسه أساسياً في تشكيلة الفريق، وسجل فقط 4 أهداف في 35 مباراة.

نبيل جيلاس مع منتخب الجزائر.. مشوار فقير جدًا

بعد عودته من الإعارة إلى ليفانتي، باع بورتو اللاعب إلى جازينتيب التركي، ومنه إلى جاره جوزتيبي سبور في عقد لمدة 3 سنوات، ومنه عاد إلى البرتغال مرة أخرى عبر قميص فيتوريا سيتوبال، قبل أن يتم فسخ تعاقده معه ويصبح بلا نادٍ.

وخلال رحلته في تركيا قبل الرحيل إلى فيتوريا سيتوبال وقّع اللاعب مع نادي أرزورومسبور، ليكون ثامن نادٍ في مشوار المهاجم الجزائري، لكنه لم يلعب معه أي مباراة.

أما على الصعيد الدولي، فلم يقدم نبيل جيلاس الكثير، وخاض مع منتخب الجزائر الأول 8 مباريات فقط، سجل خلالها هدفين، بعدما كان قد استدعى لتمثيل محاربي الصحراء، لأول مرة في عام 2013.

وكان نبيل جيلاس يلعب في ذلك الوقت لفريق بورتو، وتم استدعائه لمباراة بنين في التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، وكانت المباراة يوم 26 مارس 2013.

وللمصادفة جاء أول هدف دولي للاعب أيضًا أمام بنين في مباراة العودة بالتصفيات نفسها والتي أقيمت في التاسع من يونيو سنة 2013، حيث دخل حينها بديلاً للمهاجم إسلام سليماني في مباراة انتهت بفوز الجزائر 3-1.

صيام رمضان.. نبيل جيلاس لا يقبل المساس بعقيدته

ونبيل جيلاس من اللاعبين المسلمين الحريصين على تنفيذ تعاليم الدين الإسلامي، ولا يتنازل عن أي فرض من فرائض دينه ما دام في مقدوره القيام به.

وخلال رحلته في أوروبا عرف عن نبيل جيلاس المداومة على صيام شهر رمضان الكريم وعدم الأفطار تحت أي ضغوط.

وضرب اللاعب أروع الأمثلة خلال مباراة ودية في شهر رمضان ضمن بطولة كأس الإمارات، حيث كان بورتو يواجه نظيره نابولي، وتقدم أحد أعضاء الجهاز الفني لفريق بورتو بزجاجة مياه إلى نبيل جيلاس في ظل حرارة الجو المرتفعة، لكن جيلاس اعتذر بشدة، وشدد للجهاز الفني وقتها على أنه لا يفطر في شهر رمضان.

ورغم لعبه صائما تألق اللاعب في المباراة، وسجل هدفا رائعا في شباك نابولي تلاعب خلاله بالدفاع والحارس الإيطالي، وأسكت كل من كانوا يردون أنه لن يستطيع اللعب بشكل جيد وهو صائم.

نبيل جيلاس (بطاقة تعارف)

تاريخ الميلاد: 20 أبريل 1990

محل الميلاد: مارسيليا- فرنسا

الجنسية: جزائري

المركز: مهاجم

الطول: 183 سم

الوزن: 85 كجم

الأندية التي لعب لها:

بورتو، فيتوريا سيتوبال، مورينسي، فيزيلا (البرتغال)

قرطبة، ليفانتي (إسبانيا)

جازينتيب، جوزتيبي وأرزورومسبور (تركيا)

كاسي كارنو الفرنسي

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة