Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
14:00
تأجيل
نادي مصر
الإنتاج الحربي
18:00
الأهلي
إنبـي
18:00
انتهت
الزمالك
المصري
19:00
انتهت
مانشستر سيتي
ريال مدريد
16:55
انتهت
باير ليفركوزن
جلاسجو رينجرز
15:00
مصر للمقاصة
أسـوان
19:00
بعد قليل
برشلونة
نابولي
19:00
انتهت
يوفنتوس
أولمبيك ليون
16:30
الوحدة
الرائد
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
أولمبياكوس
13:30
انتهت
الغرافة
الخور
19:00
الشوط الاول
بايرن ميونيخ
تشيلسي
15:45
انتهت
الوكرة
العربي
17:00
الصفاقسي
البنزرتي
16:15
ضمك
الفيصلي
15:45
انتهت
السد
الدحيل
15:45
انتهت
الشحانية
نادي قطر
16:55
انتهت
إشبيلية
روما
13:30
انتهت
أم صلال
الأهلي
19:00
انتهت
بازل
إينتراخت فرانكفورت
16:00
الاتفاق
الفيحاء
17:00
انتهت
نهضة الزمامرة
حسنية أغادير
16:00
انتهت
لوزيرن
يانج بويز
21:00
انتهت
نهضة بركان
الوداد البيضاوي
18:00
الاتحاد
الأهلي
15:45
انتهت
الريان
السيلية
17:00
الشوط الثاني
الرجاء البيضاوي
أولمبيك آسفي
16:00
النجم الساحلي
اتحاد تطاوين
16:00
انتهت
رابيرسويل
سيون
16:00
انتهت
حمام الأنف
مستقبل سليمان
18:00
النادي الإفريقي
نجم المتلوي
16:00
انتهت
الملعب التونسي
شبيبة القيروان
16:00
انتهت
اتحاد بن قردان
الترجي
14:00
يانج بويز
سيون
16:00
انتهت
هلال الشابة
الاتحاد المنستيري
حكايات «آس آرابيا» في رمضان| إسحاق بلفوضيل.. رحالة موهوب لا يعرف الاستقرار

حكايات «آس آرابيا» في رمضان| إسحاق بلفوضيل.. رحالة موهوب لا يعرف الاستقرار

في شهر رمضان هناك عدد من النجوم المسلمين الذين تحدوا أنديتهم في أوروبا وأصروا على الصيام ضد رغبة الأجهزة الفنية ومنهم النجم الجزائري إسحاق بلفوضيل.

إيهاب الجنيدي
إيهاب الجنيدي
تم النشر

إسحاق بلفوضيل، واحد من سلسلة عناقيد الموهبة في الكرة الجزائرية، التي توقع الكثيرون أن تخط سطور المجد وتحصد الألقاب وتعانق الإنجازات، نظرًا للموهبة الكبيرة التي يمتلكها اللاعب، والدقرات الفنية الرائعة والموهبة الفائقة التي تجعله قادرا على مقارعة أكبر وأشهر نجوم الساحرة المستديرة.

كانت بدايته في الجزائر حيث ولد، لكن انطلاقته الحقيقية كانت تحت سماء القارة الأوروبية العجوز، كغيره من أبناء دول الشمال الإفريقي العربي، الذين دأبوا على اللعب منذ سنوات عمرهم الأولى في أوروبا، وخاصة عبر البوابة الفرنسية، الدولة التي يوجد بها أكبر عدد من المهاجرين الجزائريين إلى أوروبا.

وإشحاق بلفوضيل، واحد من النجوم العرب الرحالة في الملاعب الأوروبية حيث لعب رغم سنوات عمره الـ 28 حتى الآن في نحو 10 أندية، كلها في أوروبا، باستثناء بني ياس الإماراتي الذي عرج عليه في خطفة من رحلته مع كرة القدم.

وبعيداً عن كرة القدم، وموهبة اللاعب الكبيرة في اللعب بمركزي صانع الألعاب وأيضاً المهاجم الصريح، يعتبر إسحاق بلفوضيل، واحد من النجوم العرب، الذين تركوا بصمة كبيرة في عالم الاحتراف الأوروبي، من حيث اعتزازه بدينه الإسلامي، والحرص على تنفيذ تعليماته وأداء فرائضه.

اقرأ أيضًا: فريق «آس آرابيا» في رمضان| القادسية.. ملك الأرقام القياسية في الكويت

ولد إسحاق بلفوضيل في الثاني عشر من شهر يناير سنة 1992 في مدينة مستغانم الجزائرية الشهيرة، وبدأ لعب الكرة في شوارع المدينة، وعندا اصبح عمره 13 سنة، هاجر مع والديه إلى فرنسا، وانضم لمدرسة نادي الأنكور لكرة القدم، وبعد 3 سنوات فقط من وصوله لفرنسا، كان قد لعب لمدراس وأكاديميات أندية: الأنكور وترابي وباريس سان جيرمان وبولونيا، كليرمونت حيث شارك مع الأخير في البطولة الوطنية للشباب تحت 16 عاما، وبدأت أعين الكشافة تلاحقه، وكبار فرنسا يطاردونه.

وبالفعل وقع اللاعب مع نادي ليون عام 2008، رغم وجود عرض وقتها أيضاً من تشيلسي الإنجليزي، ووقع عقدا في نوفمبر 2008 لمدة 4 سنوات، وفي سن الـ 17 شارك لأول مرة في الدوري الفرنسي الدرجة الأولى أمام فريق أوكسير، وكانت المباراة في أغسطس 2009، ثم شارك في مباراة أندرلخت ببطولة دوري أبطال أوروبا بعدها بـ 3 أيام فقط.

وخلال 3 سنوات ونصف رفقة ليون لعب بلفوضيل 13 مباراة فقط، نظرا لوجود عدد كبير من اللاعبين الكبار والمعروفين في مركزه، مما جعله يقرر الرحيل عن النادي، وعن فرنسا كلها إلى بولونيا الإيطالي على سبيل الإعارة، في شتاء الموسم الرابع من عقده، ونجح في تثبيت أقدامه في الفريق الإيطالي، مستعينا بمواطنه سفير تايدر نجم بولونيا، وهنا كان نادي بارما يراقب الأمور وتسلل إلى ليون ونجح في الحصول على توقيع اللاعب مقابل 2.5 مليون يورو.

يمكنك قراءة: حكايات «آس آرابيا» في رمضان| صلاح الدين بصير.. الشبح الأسود مارادونا الصحراء

وداخل بارما عرف اللاعب التألق الكبير، في وجود المدرب الشهير دونادوني، فسجل 7 أهداف وصنع 4 لزملائه في موسمه الأول، بل في النصف الأول منه، ليدخل يوفنتوس العملاق في ناير ويطلب ضمه من بارما، لكن بارما رفض وأكمل اللاعب الموسم معه حيث لعب 33 مباراة.

الرحيل إلى إنتر ميلان ثم الاستقرار في البوندزليجا

والتفت مسؤولو الأفاعي إنتر ميلان إلى اللاعب ليحصلوا على توقيعه في الصيف، بعد موسم واحد مع بارما، وحصل اللاعب على القميص رقم 7 في الإنتر وشارك في النصف الأول من الموسم في 10 مباريات فقط في مختلف المسابقات سجل خلالها هدفاً وصنع مثله.

وفي النصف الثاني من الموسم انتقل اللاعب إلى ليفورنو معارًا، حيث لعب 17 مباراة، وبعدها عاد إلى الإنتر، ومنه إلى بارما من جديد، حيث لعب معهم 23 مباراة، لكن الأخير ضربته أزمة مالية شهيرة، واستغنى عن كل لاعبيه، وبعدها أعلن اللاعب انتقاله إلى بني ياس الإماراتي، وهو لم يكمل بعد عامه الخامس والعشرين.

في بني ياس تألق الموهوب الجزائري، فسجل 11 هدفاً وصنع 5 أهداف في 23 مباراة، ليحصل على بطاقة العبور إلى أوروبا من جديد عبر بوابة ستاندرلييج البلجيكي، وفي بلجيكا خلال موسمه الأول شارك في 40 مباراة، مسجلاً 17 هدفا وصنع 6 أخرى لزملائه، وكان أفضل لاعب في الدوري البلجيكي.

وفي ظل هذا التألق، طلب اسحاق بلفوضيل من إدارة ستاندر لييج الموافقة على رحيله إلى فيردر بريمن الألماني على سبيل الإعارة، وسجل 6 أهداف في 29 مباراة مع بريمن في مختلف البطولات، وصنع هدفًا واحدًا، قبل أن يقوم نادي هوفنهايم بشرائه من ستاندر لييج في صيف عام 2018 مقابل 5.5 مليون يورو، وهناك سجل 16 هدفًا في البوندسليجا من 28 مباراة بموسمه الأول، لكنه كان سيء الحظ وتعرض لقطع في الرباط الصليبي، وحدثت أخطاء من الجهاز الطبي للنادي الألماني من حيث سرعة الدفع به، ليستقر في النهاية داخل هوفنهايم.

على الصعيد الدولي، شارك مع منتخب الجزائر في 17 مباراة دولية، سجل خلالها هدفين، وغاب عن نهائيات كأس أمم إفريقيا الأخيرة 2019 في مصر للإصابة.

إسحاق بلفوضيل وصيام رمضان.. لا وجود للإفطار

وبعيدا عن كرة القدم، اشتهر إسحاق بلفوضيل، بأنه لاعب مسلم حريص على تنفيذ تعليمات دينه، وأداء فرائضه ومن بينها الصيام، واشترط اللاعب على نادي إنتر ميلان حين انضم لصفوفه وهو بعد لاعب شاب، أن يسمحوا له بالصيام، مؤكدا لهم أنه لن يفطر أبدا ولن يخالف تعليمات دينه.

ورفض إسحاق بلفوضيل، أي قرار يصدر من جانب إدارة نادي إنتر ميلان، أو الجهاز الفني للفريق من أجل أن يجبرونه على الإفطار، وفي ذلك الوقت كتبت الصحافة الإيطالية الرياضية في عناوينها عن اللاعب الجديد لإنتر ميلان: صيام رمضان أول المشاكل التي تواجه إسحاق بلفوضيل، في ناديه الجديد إنتر ميلان.

وطالبت الصحف الإيطالية اللاعب السابق لنادي ليون الفرنسي حينذاك، بأن يفطر لأن حرارة الجو مرتفعة في تلك الفترة في إيطاليا، وستؤثر على مستواه، لكن اللاعب رفض بشدة وجلس مع المدير الفني للإنتر حينها المدرب الشهير ماتزاري، وأخبره أنه لن يفطر ويجب إيجاد حل ما بالتعاون مع الجهاز الطبي والطاقم الغذائي للفريق.

إسحاق بلفوضيل (بطاقة تعارف)

تاريخ الميلاد: 12 يناير 1992

محل الميلاد: مستغانم - الجزائر

الجنسية: جزائري

المركز: وسط مهاجم

الطول: 178 سم

الوزن: 81 كجم

النادي: هوفنهايم الألماني

الأندية السابقة:

ليون الفرنسي

ستاندر لييج البلجيكي

فيردر بريمن الألماني

بولونيا، بارما، إنتر ميلان، ليفورنو (إيطاليا)

بني ياس الإماراتي

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة