منتخبات

كل ما تريد معرفته عن بطولة شمال إفريقيا لمنتخبات الشباب.. صراع عربي شرس

كل ما تريد معرفته عن بطولة شمال إفريقيا التي تستضيفها تونس من حيث نظام البطولة والمتأهلين بالإضافة إلى آخر الاستعدادات الخاصة بجميع المنتخبات.

0
%D9%83%D9%84%20%D9%85%D8%A7%20%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D8%AF%20%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%AA%D9%87%20%D8%B9%D9%86%20%D8%A8%D8%B7%D9%88%D9%84%D8%A9%20%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84%20%D8%A5%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7%20%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8..%20%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%B9%20%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%20%D8%B4%D8%B1%D8%B3

تستعد منتخبات شمال إفريقيا تحت 20 عاما لخوض منافسات الدورة التي من المقرر لها أن تنطلق الثلاثاء الموافق 15 ديسمبر 2020، بمشاركة 5 منتخبات، وهي مصر، ليبيا، المغرب، تونس، والجزائر.


وتستضيف تونس بطولة شمال إفريقيا تحت 20 عاما، والتي تؤهل إلى بطولة أمم إفريقيا للشباب، والمقرر لها أن تقام في موريتانيا خلال شهر مارس من العام المقبل.



نظام الدورة


وتقام بطولة شمال إفريقيا بنظام المجموعة الواحدة، حيث يلعب الـ 5 منتخبات مع بعضهما البعض، على أن يتأهل المنتخب صاحب الصدارة ووصيفه إلى بطولة أمم إفريقيا للشباب 2021.



مباريات البطولة


تقسم البطولة على 5 أسابيع، في كل أسبوع مباراتان، حيث تقام افتتاحية المباريات الثلاثاء 15 ديسمبر بمواجهتين، حيث يلعب منتخب مصر أمام ليبيا، بينما يلتقي منتخب تونس مع الجزائر.


وفي الأسبوع الثاني يلتقي منتخب مصر مع تونس، بينما يضرب منتخب الجزائر موعدًا مع المغرب، أما الأسبوع الثالث فمن المقرر أن يتقابل منتخب ليبيا مع الجزائر، بينما يلعب المنتخب المغربي أمام نظيره التونسي.


وإلى الأسبوع الرابع، حيث من المقرر أن يتواجه منتخب الجزائر مع مصر، فيما سيلعب منتخب المغرب ضد ليبيا، على أن يكون الختام بمواجهتي تونس أمام ليبيا، فضلا عن مواجهة مصر ضد المغرب.



منتخب مصر


يسعى منتخب مصر للشباب تحت قيادة مديره الفني ربيع ياسين بأن يحقق هدفه بالتأهل للنهائيات القارية بعد الغياب في نسخة 2019، خاصة أن آخر إنجاز لشباب الفراعنة تحقق بقيادة المدير الفني ربيع ياسين بالتتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية تحت 20 عامًا والتي أقيمت بالجزائر عام 2013.


ويعد منتخب مصر، ثاني أكثر المنتخبات التي توجت ببطولة الأمم الأفريقية تحت 20 عامًا وأكثر المنتخبات العربية تحقيقا للقب بواقع 4 مرات أعوام 1981 و1991 و2003 و2013، بفارق 3 ألقاب عن منتخب نيجيريا الأكثر تتويجاً بهذه البطولة.

وحرص ربيع ياسين على السفر مبكرًا إلى تونس من أجل التأقلم على الأجواء بشكل أكبر قبل بطولة شمال أفريقيا، واستدعى المنتخب 26 لاعبًا لخوض البطولة.


وجاءت قائمة منتخب مصر كالتالي:


حراسة المرمى: حمزة علاء، السيد عطية، محمد جمال.


الدفاع: حسام عبد المجيد، حازم هاني، عبد الرحمن العشري، محمد المغربي، محمد أشرف، ياسين مرعي، أحمد عيد، مصطفى أشرف، محمود صابر، لاعب النجم الساحلي التونسي الذي يلحق بالبعثة في تونس.


الوسط: زياد كمال، محمود جهاد، عربي بدر، رشاد المتولي، محمود عبد المحسن، زياد فرج، عبد الغني محمد، كريم محمد، أحمد نبيل "كوكا"، يوسف حسن، إبراهيم عادل.


الهجوم: حسام أشرف، أسامة فيصل، أحمد شريف.


ويرغب منتخب مصر للشباب تحت 20 عاما تحقيق إنجاز يحسب للكرة المصرية والتتويج باللقب للسير على خطى منتخب تحت 23 الذي توج ببطولة أمم إفريقيا وتأهل إلى أولمبياد طوكيو.



منتخب الجزائر


ويسعى منتخب الجزائر أن يكون ندا قويا في بطولة شمال إفريقيا للتأهل إلى أمم إفريقيا للشباب، فهناك طموحات كبيرة أن يسير الشباب على خطى الكبار، ويحققوا لقب البطولة، مثلما فعل محاربو الصحراء في كأس الأمم الإفريقية 2019.


وتواجد منتخب الجزائر في تونس يوم السبت، من أجل التأقلم على الأجواء استعدادا لبطولة شمال إفريقيا، والتي يسعى أن يتوج بها.


وضمت قائمة منتخب الجزائر للبطولة 30 لاعبا، بينهم 8 يلعبون في الدوري الفرنسي، وهم: سيريل باتريك خيثر، ومهدي لقمان بلوج لاعبا أولمبيك مارسيليا، وماسينسا أوفلة وحسين تواتي لاعبا باريس سان جيرمان، وسام فرج لاعب سوشو، وتيدي بلهندي لاعب نيس، وإلياس ميشال لخضر لاعب أميان، ورضوان تبحريتي لاعب ريمس.


لكن قائمة منتخب الجزائر شهدت خروج حسين تواتي مهاجم باريس سان جيرمان بعد تعرضه لإصابة قوية لن تجعله قادرا على اللحاق بمباريات البطولة.



منتخب تونس


واستعد منتخب تونس المستضيف للبطولة بكل ما لديه، من أجل التأهل لأمم إفريقيا للشباب تحت قيادة مديره الفني ماهر الكنزاري، الطامح لأن يكون صاحب بصمة على منتخب تحت 20 عاما خلال تجربته.


وأعلن الكنزاري قائمة نسور قرطاج والتي جاءت على النحو التالي:


أحمد العبيدي - أحمد سليمان - مهيب شامخ - إلياس الدامرجي - عزيز القاسمي - علاء غرام - ريان حداد - أمين زغادة - أمين الشارني - آدم باللامين - عثمان القروي - شوقي خذر - شهاب العبيدي - أمين العجيمي - فارس ناجي - مارك اللمطي - عبد الله العمري - حسام الكار - معتز صدام - حسين العياري - زياد بريمة - فاروق الميموني - نبيل الماكني - أشرف الحباسي - مهيب السالمي وبشير الغرياني.


وشهدت استعدادات منتخب تونس التحاق محترف هانوفر الالماني مارك اللمطي بالمجموعة، فضلا عن محترف فريق شيفيلد يونايتد الإنجليزي حسن العياري.



منتخب ليبيا


واستعد منتخب ليبيا بكل ما أوتي من قوة لمباريات بطولة شمال إفريقيا، حيث يفتتح مبارياته بلقاء منتخب مصر، على ملعب المنزه، حيث ستكون مواجهة قوية يسعى من خلالها المنتخبين لتأكيد تفوقهما لتكون خطوة نحو التأهل إلى أمم إفريقيا للشباب.


وأجرى المنتخب الليبي تدريباته استعدادا لمواجهة مصر على الملعب الفرعي لفريق الملعب التونسي.

قائمة منتخب ليبيا

قائمة منتخب ليبيا في بطولة شمال إفريقيا

ويفتتح منتخب ليبيا مبارياته في بطولة شمال إفريقيا بمواجهة المنتخب المصري مساء الثلاثاء المقبل بالمنزه ثم سيواجه يوم 21 من شهر ديسمبر منتخب الجزائر بملعب المنزه ويلتقي يوم 24 من الشهر نفسه منتخب المغرب بملعب رادس وسيختتم مبارياته بمواجهة مستضيف البطولة منتخب تونس يوم 27 من شهر ديسمبر الجاري بالملعب الأولمبي برادس.



منتخب المغرب


ويستعد منتخب المغرب هو الآخر بكل قوة، حيث من المتوقع أن تشهد البطولة منافسة كبيرة بين منتخبات جميعها لديها مستويات متقاربة للغاية.


واعترف مدرب المنتخب المغربي لأقل من 20 سنة، زكرياء عبوب بأنه يطمح لربح أكبر تحدي في تونس، من خلال الإشراف على المنتخب المغربي للشبان، وقيادته للتأهل لكأس إفريقيا بموريتانيا.

قائمة منتخب المغرب

قائمة المغرب في بطولة شمال إفريقيا

وأوضح مدرب منتخب المغرب بأن المهمة لن تكون سهلة، أمام منتخبات الجزائر، تونس، ثم ليبيا ومصر، لكنه عاد ليؤكد أن ثقته كبيرة في كل العناصر التي اختارها من أجل التألق في دورة شمال إفريقيا والعودة من بلاد قرطاج ببطاقة التأهل للمنافسة القارية.


وسافر المنتخب المغربي، يوم الأحد إلى تونس، من أجل مواصلة تداريبه، استعدادا لمواجهة الجزائر الجمعة المقبلة، في أول محك لزملاء لاعب الفتح مباريك.


.