كأس العالم

بعد غياب 28 عامًا.. مصر تطمح لبداية عصر الانتصارات في كأس العالم

منتخب مصر يظهر مجددا في نهائيات كأس العالم، بعد غياب 28 عاما.

0
%D8%A8%D8%B9%D8%AF%20%D8%BA%D9%8A%D8%A7%D8%A8%2028%20%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%8B%D8%A7..%20%D9%85%D8%B5%D8%B1%20%D8%AA%D8%B7%D9%85%D8%AD%20%D9%84%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D8%B5%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%20%D9%81%D9%8A%20%D9%83%D8%A3%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85

رغم علامات الاستفهام الكثيرة على أداء المنتخب المصري خلال مشوار التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا، إلا أن منتخب الفراعنة نجح في مهمته، وتمكن تحت قيادة المدير الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر من التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، لأول مرة منذ 28 عامًا.

وسيدخل المنتخب المصري المنافسات بآمال وطموحات كبيرة خاصة في ظل العدد الكبير من المحترفين المتواجدين في صفوف الفريق ويأتي على رأسهم محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزي، والحاصل على 35 جائزة خلال الموسم الحالي، بعد ظهوره بمستوى مبهر مع «الريدز»، وتحطيمه العديد من الأرقام القياسية في موسمه الأول مع الفريق الإنجليزي.

وستكون المشاركة القادمة للمنتخب المصري هي الثالثة في تاريخه بعد مشاركته في بطولتي 1934 و1990، وخاض الفراعنة خلال تلك المشاركتين 4 مباريات ولم تفز في أي مباراة، حيث تعادلت في مباراتين وخسرت مباراتين، وأحرزت ثلاثة أهداف ودخل مرماها ستة أهداف ولها نقطتين جمعتهما خلال مشاركتيها.

وخسر الفراعنة من المجر 2-4 في مونديال 1934، وفي مونديال 1990 تعادلت مع منتخب هولندا 1-1، ومنتخب أيرلندا بدون أهداف، وخسرت من إنجلترا 0-1 وخرجت من الدور الأول.

تاريخ المواجهات

أوقعت قرعة مونديال روسيا منتخب الفراعنة ضمن المجموعة الأولى التي تضم منتخبات روسيا وأوروجواي والسعودية، وواجه المنتخب المصري نظيره السعودي في ثمان مواجهات سابقة، وحقق الفوز ست مرات مقابل فوز واحد لاخضر السعودي وانتهت مباراة بالتعادل السلبي، وواجهت أوروجواي في مباراة ودية واحدة وتعرضت للهزيمة بهدفين دون رد، كما التقت مصر مع روسيا ست مرات «5 مباريات تحت مسمى الاتحاد السوفيتي»، وتعرضت للهزيمة في 5 مباريات وحققت فوزًا وحيدًا.

الطريق إلى المونديال

تصدر الفراعنة المجموعة الخامسة ضمن التصفيات الإفريقية برصيد 13 نقطة بفارق 4 نقاط عن منتخب أوغندا الذي احتل المركز الثاني، وخاض المنتخب المصري 8 مباريات خلال المرحلة النهائية من التصفيات، وحقق الفوز 6 مباريات وهزم في مباراة وتعادل في أخرى، وأحرز المنتخب المصري 8 أهداف واستقبل 4 أهداف، وهو أقل المنتخبات الإفريقية المتأهلة لمونديال روسيا إحرازًا للأهداف.

يتولى الأرجنتيني هيكتور كوبر مهمة القيادة الفنية للمنتخب المصري منذ عام 2015، ورغم الانتقادات التي يتعرض لها دائما من جانب الجماهير والمحللين المصري بسبب طريقه لعبه الدفاعية، إلا أن كوبر نجح بشكل كبير مع الفراعنة.

ونجح كوبر صاحب الـ62 عامًا في قيادة المنتخب المصري للعودة لنهائيات كأس العالم بعد غياب 28 عاما، كما قاد الفراعنة لنهائي بطولة أمم إفريقيا، لكنه خسر أمام منتخب الكاميرون بهدفين مقابل هدف.

وسيكون الظهور في مونديال روسيا، هو الأول للمدرب الأرجنتيني خلال منافسات نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

القائمة الأولية

اختار كوبر المدير الفني لمنتخب مصر، قائمة أولية تضم 35 لاعبًا، وهي:

حراسة المرمى: عصام الحضري (التعاون السعودي)، محمد الشناوي (الأهلي المصري)، شريف إكرامي (الأهلي المصري)، محمد عواد (الإسماعيلي المصري)

مدافعون: أحمد فتحي (الأهلي المصري)، أحمد المحمدي (أستون فيلا الإنجليزي)، عمر جابر (لوس أنجلوس الأمريكي)، محمد عبد الشافي (الفتح السعودي)، أحمد حجازي (وست بروميتش ألبيون الإنجليزي)، سعد سمير (الأهلي المصري)، علي جبر (وست بروميتش ألبيون الإنجليزي)، كريم حافظ (لانس الفرنسي)، عمرو طارق (أورلاندو سيتي الأمريكي)، محمود حمدي «الونش» (الزمالك المصري)، أيمن أشرف (الأهلي المصري).

لاعبو الوسط: محمود عبد الرازق «شيكابالا» (الرائد السعودي)، عبد الله السعيد (الأهلي المصري)، محمد النني (آرسنال الإنجليزي)، طارق حامد (الزمالك المصري)، محمود عبد المنعم «كهربا» (الزمالك)، محمود حسن تريزيجيه (قاسم باشا التركي)، رمضان صبحي (ستوك سيتي الإنجليزي)، سام مرسي (ويجان الإنجليزي)، عمرو وردة (أتروميتوس اليوناني)، محمود عبد العزيز (الزمالك المصري).

مهاجمون: محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)، مروان محسن (الأهلي المصري)، أحمد حسن كوكا (سبورتنج براجا البرتغالي)، أحمد جمعة (المصري البورسعيدي).

أهم النجوم

يتملك المنتخب المصري في الفترة الحالية العديد من اللاعبين المحترفين في الدوريات الأوروبية والعربية أبرزهم النجم محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي والحاصل على 35 جائزة خلال الموسم الحالي من بينها جائزة أفضل لاعبي إفريقي من الاتحاد الإفريقي، وجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي من رابطة البريميرليج، وتألقه المبهر مع الفريق هذا الموسم ونجاحه في قيادته للتأهل لنهائي دوري الأبطال، جعله معشوق جماهير الريدز الأول.

ويتواجد في الدوري الإنجليزي خمسة لاعبين مصريين آخرين هم محمد النني لاعب أرسنال ورمضان صبحي لاعب ستوك سيتي وأحمد المحمدي لاعب أستون فيلا والثنائي أحمد حجازي وعلي جبر لاعبا وست بروميتش ألبيون.

مباريات المجموعة

ستكون المباراة الأولى للفراعنة في المونديال أمام منتخب أوروجواي يوم 15 يونيو بملعب إيكاترينبرج أرينا، والمباراة الثانية أمام منتخب روسيا يوم 19 يونيو بملعب سانت بطرسبرج، والمواجهة الثالثة أمام المنتخب السعودي يوم 25 يونيو بملعب فولجوجراد أرينا.

.