كأس العالم

بالفيديو| 7 مخالفات هزت كأس العالم على مر التاريخ

شهد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الكثير من اللحظات المثيرة للجدل التي أشعلت الخصومة.

0
%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88%7C%207%20%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA%20%D9%87%D8%B2%D8%AA%20%D9%83%D8%A3%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D9%85%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE

شهد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الكثير من اللحظات المثيرة للجدل التي أشعلت الخصومة، بل وأذكت نار العداء بين المنتخبات الكروية، وسممت الأجواء في الرياضة الأكثر متابعة في العالم.

هناك 7 مخالفات الأكثر إثارة للجدل في تاريخ نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وذلك حسبما ذكر موقع «أونمانوراما» وهي:

1- يد مارادونا

سبب أسطورة الكرة الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا حالة من السخط غير المسبوقة بين لاعبي منتخب إنجلترا وكذا جماهيره المتعصبة كرويا، بعدما حول كرة عالية بيده في شباك الأسود الثلاثة، حينما ارتقى على الكرة أمام الحارس الإنجليزي بيتر شيلتون خلال مباراة جمعت الفريقين في الدور ربع النهائي في مونديال كأس العالم 1986 بالمكسيك.

وفشل أي من حكم اللقاء أو حتى مساعدوه في إثبات المخالفة، وتم احتساب الهدف الذي منح منتخب «التانجو» بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي بعدما انتهى اللقاء لصالحه بهدفين مقابل هدف.

2-ضربة رأس زيدان

لن ينس تاريخ الكرة أو جماهير الساحرة المستديرة الضربة التي وجهها أسطورة الكرة الفرنسي زين الدين زيدان برأسه لـ ماركو ماتيرازي، لاعب المنتخب الإيطالي خلال مباراة المنتخبين في نهائي كأس العالم 2006 الذي استضافته ألمانيا، والتي طرد على إثرها زيدان من الملعب بعدما نبهه الحكم الرابع، حكم الساحة حينها هوراسيو أليزوندو.

وأشعلت الواقعة جدلًا واسعًا في وقت أعلن فيه زيدان اعتزاله الكرة، وأن تلك المباراة ستكون الأخيرة في مسيرته الكروية. وانتهت المباراة بالتعادل بعد طرد زيدان، لكن منتخب «الأزوري» استطاع أن يحسم لقب الكأس بضربات الجزاء الترجيحية.



3- خطأ شوماخر

أحتسب خطأ على هارالد شوماخر، حارس مرمى منتخب ألمانيا الغربية، في واحد من أسوأ الأخطاء الكروية التي ارتكبت في دور نصف النهائي أمام منتخب الديوك الفرنسية في كأس العالم بإسبانيا عام 1982. فحينما خرج شوماخر من مرماه، وجه لكمة قوية للمدافع الفرنسي باتريك باتيستون الذي كان قد ارتقى ليلعب الكرة برأسه.

وأثرت اللكمة على باتيستون الذي سرعان ما وقع على الأرض ودخل في غيبوبة. لكن الغريب أن حكم المباراة الهولندي تشارليز كورفر لم يحتسب حتى ضربة حرة لفرنسا بعد مغادرة باتيستون الملعب على نقالة. وفازت ألمانيا الغربية باللقاء بضربات الجزاء.

4- بصقة ريكارد

في دور الـ 16 في مونديال إيطاليا 1990، نال فرانك ريكارد نجم المنتخب الهولندي البطاقة الصفراء بسبب التحامه القوي مع رودي فولر مهاجم منتخب الماكينات الألمانية. لكن ما كان من ريكارد إلا أن بصق على شعر فولر المموج. وعندما اشتكى الأخير إلى حكم اللقاء، نال هو البطاقة الصفراء، بدلا من أن يتعاطف الحكم معه.

وبعد تلك الواقعة بلحظات، سقط فولر في منطقة جزاء الفريق الهولندي، لكن ريكارد وملائه قالوا إنه سقط عمدا، والتهبت أجواء اللقاء، ما تسبب في قيام ريكارد بـ لي أذن فولر، والقفز على قدمه، ليطردهما الحكم من الملعب، ويقوم لاعب هولندا بالبصق مجددا على شعر فولر أثناء خروجهما.

5- لغز رونالدو

وًصفت مباراة المنتخب البرازيلي مع نظيره الفرنسي في نهائي كأس العالم 1998، بأنها لقاء الجبابرة أمام أصحاب الأرض. وفي فريق مكتمل النجوم، كان رونالدو هو الأكثر تألقها في منتخب «السامبا»، وكان يتطلع حينها إلى الفوز بجائزة الحذاء الذهبي. لكن الصدمة أنه قد غاب عن تشكيلة اللقاء الأساسية.

وفجأة ظهرت تشكيلة جديدة للمنتخب البرازيلي، وحل بها رونالدو محل زميله إدموندو، لكن فازت فرنسا في النهاية بثلاثية نظيفة ورفعت كأس البطولة.

وبعد مرور أعوام عديدة، أقر رونالدو بأنه عانى من نوبة تشنجات في الساعات التي سبقت المباراة، ما أجبر المدير الفني للبرازيل على إخراجه من التشكيلة الأساسية. لكن وبعد إجرائه فحص طبي، أشركه المدرب رونالدو في اللقاء الذي أقيم لي ملعب «دو فرانس» في العاصمة باريس.

6-لمسة سواريز

تسببت لمسة يد للكرة من قبل المهاجم الأوروجوياني لويس سواريز في إشعال غضب حينما حرم بها منتخب غانا من الوصول إلى الدور قبل النهائي في مونديال كأس العالم بجنوب إفريقيا. ففي الوقت الإضافي من اللقاء ومع استمرار التعادل الإيجابي بين الفريقين بهدف لكل منهما، أرسلت غانا ضربة حرة إلى منطقة جزاء المنتخب الأوروجوياني، ليحولها اللاعب دومينيك أديياه لاعب غانا إلى مرمى المنافس قبل أن يعترضها سواريز بيده من على خط المرمى. وبالفعل احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح غانا، وأشهر البطاقة الحمراء لسواريز، لكن الغاني أسامواه جيان أضاع فرصة إحراز هدف عندما سد الكرة لتمر فوق العارضة، وتصعد أورجواي بضربات الجزاء بنتيجة 4-2.

7- معركة نورمبيرج

معركة «نوريمبرج» هو الاسم الذي تكنى به مباراة دور الـ 16 بين البرتغال وهولندا في كأس العالم 2006 في ألمانيا. ففي هذا اللقاء وأشهر حكم الروسي فالنتين إيفانوف البطاقة الحمراء 4 مرات، والصفراء 16 مرة، مسجلا رقما قياسيا في عدد البطاقات التي أشهرها حكم في مباراة في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم. وبرغم فوز البرتغال بهدف دون رد، دخلت تلك المباراة في طي النسيان.

.