Web Analytics Made
Easy - StatCounter
خليجي 24| هيرفي رينارد.. وبداية الركض في مضمار جديد

خليجي 24| هيرفي رينارد.. وبداية الركض في مضمار جديد

يدخل منتخب السعودية بطولة خليجي 24 تحت قيادة فنية جديدة، بعدما تولي الفرنسي هيرفي رينارد دفة قيادة سفينة «الأخضر» وتحديدًا في يوليو 2019

أحمد الغنام
أحمد الغنام
تم النشر
آخر تحديث

تعيش الجماهير في منطقة الخليج العربي حالة من الترقب، انتظارًا لانطلاق بطولة كأس الخليج العربي، خليجي 24، والتي تستضيفها قطر، بداية من 26 نوفمبر الجاري، وتمتد حتى الثامن من ديسمبر المقبل.

أجواء البطولة كانت متوترة، وشهدنا الفترة الماضية حالة من الجدل، بعدما قررت منتخبات المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، مقاطعة البطولة نظرًا لإقامتها في دولة قطر، مما ترتب عليه إجراء قرعة البطولة بمشاركة 5 منتخبات فقط، لكن وبعد قيام اتحاد الخليج العربي بتجديد الدعوة للمنتخبات الثلاثة وقبولها للدعوة، تم إجراء قرعة جديدة بعد اعتماد مشاركة 8 منتخبات.

وتخوض منتخبات قطر، البلد المضيف، وعمان حامل اللقب، ومنتخب العراق، ومنتخب اليمن، ومنتخب الكويت الأكثر تتويجًا في تاريخ البطولة برصيد 10 ألقاب، ومنتخب السعودية، ومنتخب الإمارات، ومنتخب البحرين، منافسات النسخة الرابعة والعشرين من بطولة كأس الخليج العربي.

منتخب السعودية وقيادة جديدة

ويدخل منتخب السعودية بطولة خليجي 24، تحت قيادة فنية جديدة، بعدما تولي الفرنسي هيرفي رينارد دفة قيادة سفينة «الأخضر»، وتحديدًا في يوليو 2019، بعد مشاركته مع منتخب المغرب في منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، والتي ودع فيها «أسود الأطلس» البطولة من دور الستة عشر، فيما مثل صدمة لكل مشجعي المغرب، وأدت في النهاية إلى استقالة الفرنسي من منصبه بعد 3 سنوات من تولي المهمة.

مهمة رينارد مع منتخب السعودية هدفها الرئيسي هو التأهل إلى بطولة كأس العالم، قطر 2022، وبطولة كأس آسيا الصين 2023، ومحاولة التتويج بها، خاصة أن «الأخضر» لم يحقق لقب كأس آسيا منذ عام 1996.

مضمار جديد

وتعد بطولة خليجي 24 بمثابة مضمار جديد للفرنسي هيرفي رينارد، الذي يخوض تجربته التدريبية الثانية في قارة آسيا، بعدما سبق له تدريب نادي سون دا نام دين الفيتنامي لعدة أشهر من عام 2004، والمرة الأولى تحديدًا في منطقة الخليج العربي.

ومنذ عام 2008، وتحديدًا مع بدء ولايته الأولى في تدريب منتخب زامبيا، لم يخرج رينارد من قارة إفريقيا سوى مرتين، الأولى كانت في موسم 2013-2014 والتي درب خلالها نادي سوشو الفرنسي، والثانية كانت في عام 2015، حين تولى مهمة الإدارة الفنية لنادي ليل.

اقرأ أيضًا: خليجي 24| سالم الدوسري وحلم ارتداء عباءة ماجد عبدالله

وخلال السنوات الماضية، أشرف هيرفي رينارد على تدريب منتخبات زامبيا وأنجولا وكوت ديفوار والمغرب، بالإضافة إلى نادي اتحاد العاصمة الجزائري، وهو ما جعل الفرنسي خبيرًا فوق العادة في كرة القدم الإفريقية، وخلال تلك الفترة، تمكن من التتويج ببطولة كأس كوسافا رفقة منتخب زامبيا في 2013، بالإضافة إلى لقب بطولة كأس أمم إفريقيا 2012 مع «الرصاصات النحاسية»، كما حقق اللقب ذاته مع المنتخب الإيفواري في 2015.

ولذلك، فإن خليجي 24 تعد تحديًا من نوع جديد وخاص للمدرب الفرنسي الذي يهوي دومًا خوض الصعاب والمغامرات الجديدة، وسيكون التتويج بها بمثابة هدية مثالية لجماهير الكرة السعودية، الذين يبحثون عن الشعور بالثقة في قدرات رينارد، ومحاولته لخلق جيل جديد يحمل آمال كرة القدم السعودية، ويحقق معها النجاحات التي طالما ترنو إليها.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة