Web Analytics Made
Easy - StatCounter
تعرف على تاريخ بطولة كأس الخليج لكرة القدم.. تفوق كويتي وفكرة سعودية

تعرف على تاريخ بطولة كأس الخليج لكرة القدم.. تفوق كويتي وفكرة سعودية

تنطلق يوم الثلاثاء، النسخة 24 من بطولة كأس الخليج لكرة القدم، والتي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة، وتستمر حتى 8 ديسمبر المقبل، بمشاركة 8 منتخبات.

آس آرابيا وأ ف ب
آس آرابيا وأ ف ب
تم النشر
آخر تحديث

بفكرة من الأمير السعودي خالد الفيصل، انطلقت بطولة كأس الخليج لكرة القدم عام 1970، وأقيمت على مدار السنوات الماضية ثلاث وعشرين نسخة للدورة، والتي تتجمع فيها دول المنطقة.

وتنطلق يوم الثلاثاء، النسخة 24 من البطولة، والتي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة، وتستمر حتى 8 ديسمبر المقبل.

يمكنك متابعة كل أخبار الدورة التي ستقام في قطر من خلال الرابط التالي: خليجي 24

ويقدم «آس آرابيا» عرضًا تاريخيًا لأبرز مراحل البطولة منذ انطلاقها:

بطولة خليجي 1

استضافت البحرين الدورة الأولى من 27 مارس إلى 3 أبريل 1970، وشاركت فيها منتخبات الكويت والسعودية وقطر فضلا عن الدولة المضيفة، وظهرت الكويت بمستوى عال تفوقت فيه على المنتخبات الأخرى، وتوجت بطلة، وشهدت الدورة تسجيل 19 هدفًا.



يمكنك قراءة: خليجي 24| التشكيل المثالي.. من أفضل ظهير أيسر في تاريخ كأس الخليج؟

بطولة خليجي 2

استضافت السعودية الدورة الثانية، وشاركت في الدورة خمسة منتخبات بعد انضمام الإمارات، واحتفظت الكويت بلقبها بفارق الأهداف عن الدولة المضيفة.

وسجل في الدورة 40 هدفًا بواسطة 17 لاعبا لكن العدد انخفض إلى 25 هدفًا بعد شطب نتائج البحرين لانسحابها من مباراتها ضد السعودية اعتراضًا على التحكيم.

بطولة خليجي 3

احتضنت الكويت النسخة الثالثة، وارتفع عدد المنتخبات المشاركة إلى ستة مع انضمام سلطنة عمان.

وزعت المنتخبات على مجموعتين للمرة الأولى، وذلك بعد إجراء مباريات في الدور التمهيدي وفازت فيه الكويت على الإمارات والسعودية على قطر، والبحرين على عمان.

واعتبرت هذه الدورة بداية التطور الفعلي لكرة القدم الخليجية، وللمرة الأولى تضمن حفل الافتتاح فقرات فنية شارك فيها اكثر من ألفي شاب.

بقي اللقب كويتيا بسهولة حيث فاز «الأزرق» على السعودية في المباراة النهائية 4-صفر، وبلغ عدد الأهداف المسجلة في البطولة 45 هدفًا.



اقرأ أيضًا: خليجي 24.. بروفة مصغرة لمونديال 2022

بطولة خليجي 4

نظمت قطر الدورة الرابعة من 26 مارس إلى 15 أبريل 1976، والتي شهدت لأول مرة تطبيق نظام الدوري من مرحلة واحدة.

وكانت قطر صنعت كأسًا جديدة للدورة بعد احتفاظ الكويت بها إلى الأبد بفوزها بها ثلاث مرات متتالية، وبلغت تكاليف الكأس الجديدة في حينها 40 ألف دولار، وأحرزت الكويت اللقب للمرة الرابعة بعد منافسة مثيرة مع العراق، فبعد انتهاء المباريات تعادل المنتخبان نقاطا، وحسب النظام الجديد لا تمنح الأفضلية للمنتخب الذي سجل أهدافا أكثر، فخاض المنتخبان مباراة فاصلة حسمها الكويتي 4-2، وسجل في هذه الدورة 84 هدفًا.

بطولة خليجي 5

استضافت العراق المسابقة، بعد اعتذار الإمارات عن تنظيمها، وأحرز منتخب «أسود الرافدين» اللقب وحلت الكويت ثانية، وسجل في الدورة 70 هدفًا.

بطولة خليجي 6

استضافت الإمارات العربية المتحدة كأس الخليج السادسة من 19 مارس إلى 4 أبريل 1982، وتوجت الكويت بلقب المسابقة بعدما تصدرت الترتيب برصيد 8 نقاط، وسجل في الدورة 38 هدفًا.

بطولة خليجي 7

استضافتها مسقط، واستعاد منتخب العراق اللقب من الكويت بتفوقه بركلات الترجيح على قطر، وبلغ عدد الأهداف التي سجلت في الدورة 46 هدفًا.

بطولة خليجي 8

عادت البحرين لتحتضن الدورة الثامنة من 22 مارس إلى 7 أبريل 1986، بعد 16 عامًا على استضافتها الدورة الأولى، واستعادت الكويت مستواها الذي أهلها لإحراز ستة ألقاب فحلت أولى من دون أي منافسة تذكر، وشهدت البطولة تسجيل 56 هدفًا.

بطولة خليجي 9

احتضنت المملكة العربية السعودية الدورة التاسعة عام 1988 على استاد الملك فهد الدولي، وتوج العراق بطلا للدورة التي شهدت تسجيل 34 هدفًا.



يمكنك قراءة: خليجي 24| مواعيد مباريات السعودية والملعب المستضيف

بطولة خليجي 10

استعاد منتخب الكويت اللقب في النسخة العاشرة التي استضافتها على أرضها في فبراير ومارس 1990، ولم يشارك المنتخب السعودي في الدورة، وانسحب المنتخب العراقي قبل نهاية البطولة بعد خوضه ثلاث مباريات وذلك احتجاجا على التحكيم، وشهدت الدورة تسجيل 28 هدفًا قبل إلغاء نتائج العراق.

بطولة خليجي 11

احتضنت قطر الدورة الحادية عشرة على استاد خليفة الدولي في نوفمبر وديسمبر 1992 وتوج منتخبها بطلًا للمرة الأولى في تاريخه، وسجل في الدورة 30 هدفًا.

بطولة خليجي 12

توج منتخب السعودية بطلًا للدورة الثانية عشرة التي أقيمت في الإمارات عام 1994 وذلك للمرة الأولى في تاريخها، وشهدت الدورة تسجيل 34 هدفًا.

بطولة خليجي 13

عادت الكويت إلى الألقاب في الدورة الثالثة عشرة في مسقط عام 1996 حاصدة لقبها الثامن في البطولة الخليجية، وشهدت الدورة تسجيل 24 هدفًا.



اقرأ أيضًا: خليجي 24| التشكيل المثالي.. من أفضل ظهير أيمن في تاريخ كأس الخليج؟

بطولة خليجي 14

عادت النسخة الرابعة عشرة إلى حيث انطلقت الدورة في البحرين من 30 أكتوبر إلى 12 نوفمبر 1998.

وكانت البحرين استضافت الدورة الأولى عام 1970 والثامنة عام 86، وللمرة الثالثة أيضًا يكون اللقب من نصيب المنتخب الكويتي في المنامة، رافعًا عدد ألقابه إلى تسعة، وسجل في البطولة 40 هدفًا 18 منها من نصيب الكويت.

بطولة خليجي 15

أقيمت الدورة الخامسة عشرة على استاد الملك فهد الدولي في الرياض بين 16 يناير 2002 و30 منه بعدما تأجلت عن موعدها أكثر من عام، وتوج صاحب الأرض بطلًا لها ليحقق لقبه الثاني بعد عام 1994 في الإمارات، وشهدت تسجيل 33 هدفًا.

بطولة خليجي 16

انتقلت الدورة السادسة عشرة إلى الكويت من 26 ديسمبر 2003 حتى 11 يناير 2004، ونجحت فيها السعودية في الاحتفاظ بالكأس محرزة لقبها الثالث لتتساوى مع العراق.

شهدت الدورة مشاركة منتخب اليمن للمرة الأولى، كما شهدت المسابقة تسجيل 46 هدفًا.



يمكنك قراءة: خليجي 24| كل ما تريد معرفته عن ملاعب كأس الخليج في قطر

بطولة خليجي 17

كانت الدورة السابعة عشرة التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة محطة لافتة في مسيرة البطولة حيث عاد المنتخب العراقي إلى منافساتها فارتفع عدد المشاركين إلى ثمانية وزعوا على مجموعتين.

في المباراة النهائية، توجت قطر بطلة للمرة الثانية في تاريخها بفوزها على عمان 5-4 بركلات الترجيح (1-1 في الوقت الأصلي)، وسجل في الدورة 53 هدفًا.

بطولة خليجي 18

شهدت الدورة الثامنة عشرة التي استضافتها مدينة أبوظبي من 17 حتى 30 يناير 2007 تتويج منتخب الإمارات بطلا للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه على نظيره العماني بهدف لصفر.

وزعت المنتخبات الثمانية المشاركة على مجموعتين، ضمت الأولى عمان والإمارات والكويت واليمن، والثانية السعودية والبحرين وقطر والعراق، وتأهلت عمان والإمارات عن الأولى، والبحرين والسعودية عن المجموعة الثانية.

وفي نصف النهائي، فازت عمان على البحرين والإمارات على السعودية، قبل أن تحرز الإمارات لقبها الأول، وشهدت البطولة حتى نهايتها تسجيل 34 هدفًا.

بطولة خليجي 19

انتظرت عمان النسخة الـ19 على أرضها مطلع عام 2009 لتتوج بطلة لدورة الخليج للمرة الأولى في تاريخها بعد تغلبها على منتخب السعودية 1-صفر في المباراة النهائية، وشهدت البطولة تسجيل 32 هدفًا.

بطولة خليجي 20

نظمت بطولة كأس الخليج في نسختها العشرين، وذهب اللقب فيها إلى منتخب الكويت الذي عزز رقمه القياسي، بعدما تغلب على نظيره السعودي 1-صفر بعد التمديد في المباراة النهائية، وشهدت الدورة تسجيل 30 هدفًا.

بطولة خليجي 21

شهدت بطولة «خليجي 21» التي استضافتها البحرين عام 2013، وحقق لقب المسابقة منتخب الإمارات، بعد الفوز على نظيره العراقي في المباراة النهائية 2-1 بعد التمديد، وسجل في هذه النسخة 36 هدفًا.



اقرأ أيضًا: خليجي 24| جدول مباريات البطولة.. قطر والعراق في الافتتاح

بطولة خليجي 22

استضافت المملكة العربية السعودية النسخة رقم 22 من كأس الخليج في نوفمبر 2014، وتمكنت من التأهل إلى النهائي حيث خسرت أمام قطر 1-2.

وشاركت ثمانية منتخبات هي نفسها المشاركة في «خليجي 23»، فضمت المجموعة الأولى السعودية وقطر واليمن والبحرين، والثانية الكويت والعراق وسلطنة عمان والإمارات.

والتقت قطر وعمان في نصف النهائي الأول، والسعودية والإمارات في نصف النهائي الثاني، وشهدت البطولة تسجيل 33 هدفًا.

بطولة خليجي 23

استضافت الكويت النسخة 23 بين 22 ديسمبر 2017 وحتى 5 يناير 2018، وشارك في المسابقة ثمانية منتخبات، وبلغت عمان والبحرين والعراق والإمارات نصف النهائي، أحرزت عمان اللقب الثاني في تاريخها بعد 2009 بركلات الترجيح على حساب الإمارات، وشهدت البطولة تسجيل 23 هدفًا.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة