أمم إفريقيا 2019 | مصر 1 - 0 زيمبابوي.. فوز صعب للفراعنة في الافتتاح

المباراة الافتتاحية لبطولة كأس أمم إفريقيا 2019 لكرة القدم، انتهت بفوز المنتخب المصري صاحب الضيافة على نظيره منتخب زيمبابوي بهدف نظيف.

0
%D8%A3%D9%85%D9%85%20%D8%A5%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7%202019%20%7C%20%D9%85%D8%B5%D8%B1%201%20-%200%20%D8%B2%D9%8A%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%8A..%20%D9%81%D9%88%D8%B2%20%D8%B5%D8%B9%D8%A8%20%D9%84%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D9%86%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%AA%D8%A7%D8%AD

تغلب منتخب مصر على نظيره منتخب زيمبابوي بهدف نظيف، اليوم الجمعة، في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 لكرة القدم والتي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة في تاريخ المسابقة القارية.

بداية قوية

استهل المنتخب المصري المباراة بقوة ولاحت فرصة مبكرة للتهديف حين أرسل نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح الكرة عرضية إلى داخل منطقة الجزاء ويلعبها مروان محسن برأسه لكن إدمور سيباندا كان متيقظا وتصدى للكرة (ق2).

يواصل المنتخب المصري ضغطه ويقترب بشدة من مرمى سيباندا، لكن منتخب زيمبابوي يبدأ في الدخول إلى أجواء المباراة ويبادل صاحب الأرض الهجمات ليكشر عن أنيابه هو الآخر.

وتلوح فرصة أخرى محققة للتقدم (ق12) بعد جملة منظمة من الجبهة اليمنى حين أرسل صلاح الكرة إلى عمق المنطقة تصل إلى أحمد المحمدي الذي يمررها إلى عبد الله السعيد الذي كان في وضعية مثالية للتسديد لكنه صوب الكرة بغرابة فوق مرمى زيمبابوي.

تتوالى محاولات الفراعنة بحثا عن هدف يزيل رهبة البداية، وسط جهود على استحياء من قبل الضيوف، ومن ركلة ركنية (ق14) ينفذها صلاح إلى القائم البعيد تصل الكرة إلى محمود علاء الذي يحاول التعامل معها لكن رأسيته تمر إلى جوار القائم.

وفي أخطر فرصة منذ بداية اللقاء، يكاد المنتخب الزيمبابوي أن يخطف هدفا عكس سير اللقاء بعد تمريرة بينية طويلة من منتصف الملعب تضع بيليات في وضع شبه انفراد بالشناوي حارس مرمى مصر لكن الأخير يتألق ويتصدى للكرة ويبعدها عن مرماه ليشتتها الدفاع (ق37).

وأخيرا يترجم صاحب الأرض أفضليته المطلقة إلى هدف (ق41) حين اخترق محمود حسن 'تريزيجيه' من الجبهة اليسرى ليصل إلى حدود منطقة جزاء زيمبابوي ويمرر الكرة قصيرة إلى أيمن أشرف الذي أعادها له في المساحة الخالية داخل المنطقة حيث يتسلم تريزيجيه الكرة مجددا ويراوغ قبل أن يرسل الكرة قوية عالية تسكن الشباك على يسار الحارس.

جراءة منتخب زيمبابوي

مع بداية الشوط الثاني يتجرأ لاعبو زيمبابوي على الخروج من مناطقهم بكثافة أكبر وسيطرة أكثر على الكرة لكن بلا فاعلية حقيقية مع استمرار الأفضلية المصرية، وإن كان إيقاع المباراة قد هدأ مقارنة بالشوط الأول.

ويجري المكسيكي خابيير أجيري مدرب منتخب مصر تغييرا تكتيكيا بخروج مروان محسن والدفع بوليد سليمان بدلا منه.

وفي (ق67) يكاد المنتخب المصري يضيف هدفا ثانيا حين لمح تريزيجيه من مكانه في الجبهة اليسرى صلاح يندفع نحو منطقة جزاء زيمبابوي من الناحية اليمنى فيمرر له كرة بينية متقنة يتسلمها مهاجم الليفر ويسدد الكرة في الزاوية الضيقة إلا أن سيباندا كان لها بالمرصاد ويحولها إلى ركنية لم تثمر عن شيء.

ويغادر عبد الله السعيد أرضية الملعب، ويحل بدلا منه عمرو وردة لاعب باوك اليوناني المعار إلى أتروميتوس (ق72) يواصل الفراعنة ضغطهم من أجل إحراز هدف ثان يريح الأعصاب، لكن أوفيدي كارورو لاعب زيمبابوي يشن هجمة مرتدة مباغتة ويسدد الكرة غاية في القوة من خارج منطقة الجزاء إلا أن الشناوي يمسك الكرة بثبات (ق77).

ويجري صنداي شيدزامبوا مدرب زيمبابوي تغييرا اضطراريا بسبب إصابة الحارس سيباندا ليدفع بإلفيس شيبيزيزي، ويرد أجيري بالتغيير الثالث والأخير بخروج تريزيجيه ونزول نبيل عماد «دونجا» (ق81).

وكان صلاح قريبا للغاية من تسجيل الهدف الثاني للفراعنة حين تسلم تمريرة سحرية من وليد سليمان اخترق بها الجبهة اليمنى ويقتحم منطقة جزاء زيمبابوي ويحاول التسديد وسط رقابة لصيقة من الدفاع لكن كرته جاءت ضعيفة وتمكن الحارس البديل من التعامل معها (ق87).

بهذه النتيجة يحصل المنتخب المصري على ثلاث نقاط يتصدر بها مجموعته الأولى مؤقتا لحين معرفة نتيجة مباراة جمهورية الكونغو وأوغندا التي تقام السبت بملعب القاهرة أيضا.

ملخص الشوط الثاني

تراجع أداء المنتخب المصري في الشوط الثاني من المبارة، مما منح الفرصة لمنتخب زيمبابوي في شن هجمات على مرمى الحارس محمد الشناوي، والذي تعمل ببراعة مع بعض الكرات الخطيرة للضيوف.

ورغم تراجع الأداء سنحت بعض الفرص للمنتخب المصري في الشوط الثاني، كان أبرزها لمحمد صلاح الذي توغل داخل منطقة الجزاء وسدد كرة أرضية لكن حارس زيمبابوي نجح في العامل معها.

وفي الدقائق الأخيرة من عمر الشوط الثاني، تراجع المنتخب المصري للدفاع من أجل الحفاظ على النتيجة، كما أجرى خافيير أجيري تغييرًا بنزول نبيل عماد دونجا بدلا من تريجيزيه لزيادة عدد لاعبي خط الوسط المدافع لتأمين النتيجة.

الشوط الثاني

الدقيقة 90 +4: الحكم الكاميروني نيانت أليوم يطلق صافرة انتهاء الشوط الثاني والمباراة بفوز منتخب مصر على منتخب زيمبابوي بهدف نظيف.

الدقيقة 85: التدبيل الثالث لمنتخب زيمبابوي بخروج موسونا ونزول شوابيوا، ومازالت النتيجة تقدم منتخب مصر بهدف نظيف.

الدقيقة 80: التبديل الأول والثاني لمنتخب زيمبابوي بخروج حارس المرمى المصاب سيبندا ونزل بدلا منه تشيبزيزي ودخول ريوسكي بدلا من موشيكواي، كما أجرى المنتخب المصري التبديل الثالث بنزول نبيل عماد دونجا بدلا من تريزيجيه.

الدقيقة 75: انحصر اللعب في وسط الملعب خلال الدقائق الماضية، وقل الأداء الهجومي للمنتخب المصري، بينما حاول منتخب زيمبابوي الوصول لشباك محمد الشناوي عن طريق التسديدات لكن حارس الفراعنة تعامل مع التسديدات ببراعة.

الدقيقة 70: التبديل الثاني للمنتخب المصري بخروج عبدالله السعيد ونزول عمرو وردة بدلا منه.

الدقيقة 65: منتخب زيمبابوي سيطر على مجريات اللعب في الدقائق الماضية، لكن دون خطورة حقيقة على مرمى المنتخب المصري.

الدقيقة 61: التبديل الأول للمنتخب المصري بخروج مروان محسن ونزول وليد سليمان بدلًا منه.

الدقيقة 60: المباراة توقفت لما يقرب من 3 دقائق لعلاج حارس زيمبابوي، ومنذ بداية المباراة قام منتخب مصر بتمريرات صحيحة وصلت نسبتها لـ84 % ومنتخب زيمبابوي 75%، ولعب الفراعنة 10 عرضيات مقابل 12 عرضية للمنتخب المصري.

الدقيقة 55: منتخب زيمبابوي يبدأ في تبادل الهجمات مع المنتخب المصري، وذلك عن طريقه لاعبه الخطير خاما بيليات، ومن جانبه تراجع أداء منتخب مصر الهجومي بعد البداية القوية.

الدقيقة 50: المنتخب المصري يبدأ الشوط الثاني بنفس طريقة الشوط الأول، وذلك بالضغط القوي على دفاعات منتخب زيمبابوي من أجل تسجيل الهدف الثاني.

الدقيقة 46: الحكم الكاميروني نيانت أليوم يطلق صافرة انطلاق الشوط الثاني من مباراة مصر وزيمبابوي في أولى مباريات كأس الأمم الإفريقية.



ملخص الشوط الأول

سيطر المنتخب المصري على مجريات اللعب في الشوط الأول من المباراة الافتتاحية لبطولة أمم إفريقيا أمام منتخب زيمبابوي، وكان الأكثر خطورة وأهدر لاعبيه العديد من الفرص.

وبدأ منتخب الفراعنة المباراة بضغط قوي من أجل تسجيل هدف مبكر، وكان قريبًا من ذلك في الدقيقة الثانية، حيث أهدر مروان محسن فرصة تسجيل الهدف الأول بعد عرضية رائعة من محمد صلاح.

وبعد مرور الوقت دخل المنتخب الضيف في أجواء اللقاء، وأهدر لاعبه خاما بيليات فرصة خطيرة للتسجيل، بعد انفراده بالمرمى لكن الحارس محمد الشناوي تصدى للكرة ببراعة.

وفي الوقت الذي تراجع فيه أداء منتخب مصر على الصعيد الهجومي، نجح تريزيجيه من تسجيل الهدف الأول للفراعنة بعد جملة رائعة مع أيمن أشرف.

وحاول المنتخب المصري عقب الهدف تعزيز النتيجة، لكن محاولاته لم تكلل بالنجاح لينتهي الشوط الأول بالتقدم بهدف نظيف.



تفاصيل الشوط الأول

الدقيقة 45+2: الحكم الكاميروني نيانت أليوم يطلق صافرة نهاية الشوط الأول، بتقدم المنتخب المصري على منتخب زيمبابوي بهدف نظيف.

الدقيقة 40: جووووووووووووووووووووووول محمود حسن تريزيجيه يحرز الهدف الأول للمنتخب المصري، بعد مراوغة رائعة داخل منطقة الجزاء وتسديدة قوية على يسار حارس زيمبابوي.

الدقيقة 35: ضربة قوية لصفوف المنتخب المصري، بتعرض مدافع الفراعنة أحمد حجازي للإصابة، وطلب طبيب المنتخب تبديله، لكن اللاعب عاد لملعب المباراة.

الدقيقة 30: مازال محمد صلاح هو مصدر الخطورة للمنتخب المصري، وكان قريبا من تسجيل الهدف الأول للفراعنة بعد مرواغة رائعة لمدافع زيمبابوي لكن تسديدته وصلت سهلة لحارس الضيوف.

الدقيقة 25: محمد صلاح يواصل توزيع الهدايا على لاعبي المنتخب المصري، لكن لم ينجح أي لاعب في استغلال تلك الكرات وتسجيل الهدف الأول لصالح منتخب مصر.

الدقيقة 20: منتخب زيمبابوي يبدأ في الخروج من مناطقه الدفاعية، وحاول في الدقائق الأخيرة شن هجمات على مرمى المنتخب المصري، لكن دفاع الفراعنة تعامل بنجاح مع تلك المحاولات.

الدقيقة 15: مرور ربع ساعة من عمر الشوط الأول ومازال التعادل السلبي يسيطر على النتيجة.

الدقيقة 10: المباراة تسير باتجاه واحد، ضغط قوي من المنتخب المصري وإهدار العديد من الفرص السهلة للتسجيل، ودفاع متراجع لمنتخب زيمبابوي.

الدقيقة 8: حارس زيمبابوي يواصل التألق ويتصدى لفرصة خطيرة للمنتخب المصري بعد جملة رائعة وصلت لعبدالله السعيد الذي سددها بقوة لكن الحارس تعامل معها ببراعة.

الدقيقة 5: ضغط قوي من المنتخب المصري منذ بداية المباراة، وتراجع دفاعي لمنتخب زيمبابوي الذي نجح في التصدي لهجمات الفراعنة.

الدقيقة 2: المنتخب المصري يهدر فرصتين حقيقتين لتسجيل الهدف الأول مبكرًا، بعد كرتين عرضيتين، تألق خلالهما حارس زيمبابوي.

الدقيقة 1: الحكم الكاميروني نيانت أليوم يطلق صافرة الشوط الأول من مباراة مصر وزيمبابوي في المباراة الافتتاحية ببطولة كأس الأمم الإفريقية.

حفل افتتاح مبهر لبطولة كأس الأمم الإفريقية

شهد حفل الافتتاح تقديم بعض الاستعراضات والفقرات الفنية المستوحاة من التاريخ الفرعوني والفلكلور المصري والتي استخدم خلالها الألعاب النارية، والتكنولوجيا الحديثة، والتي أظهرت الحفل بصورة مختلفة عن حفلات الافتتاح السابقة للبطولة الأهم في القارة السمراء.

اقرأ أيضًا: بحفل افتتاح مبهر.. مصر تنقل للعالم صورة مختلفة عن القارة السمراء

كلمة الرئيس المصري

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: «الشعب المصري العظيم، أشقاؤنا شعوب الدولة الإفريقية العريقة دعوني أرحب بكم جميعا، أرحب بالإخوة الأعزاء أبناء القارة الإفريقية الغالية في وطنهم الثاني مصر.. متمنيا لكم جميعا التوفيق على بركة الله.. نعلن افتتاح بطولة الأمم الإفريقية الثانية والثلاثين لكرة القدم.. شكرًا».

يمكنك قراءة: كأس أمم إفريقيا 2019 | القنوات الناقلة للبطولة

وصول الرئيس المصري

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى ملعب استاد القاهرة، لمتابعة حفل افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية، والمباراة الافتتاحية.

تشكيل منتخب مصر في افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية

أعلن المكسيكي خافيير أجيري تشكيل المنتخب المصري لمباراة زيمبابوي، وجاء كالتالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: أحمد المحمدي، محمود علاء، أحمد حجازي، أيمن أشرف.

خط الوسط: عبد الله السعيد، طارق حامد، محمد النني.

خط الهجوم: محمد صلاح، محمود حسن «تريزيجيه»، مروان محسن.

اقرأ أيضا: كأس أمم إفريقيا 2019 | 4 منتخبات هي الأقرب للظفر باللقب

تشكيل منتخب زيمبابوي لمباراة الافتتاح أمام مصر

حراسة المرمى: ايدموري سيباندا.

خط الدفاع: ديفين لونجا - تاكوندا موديمو - لينجاني هاديبي - تانداي داريكوا.

خط الوسط: مارشال مونتيسي - ناكومبا - اوفيدي كاروكا - نوليدج موسونا.

خط الهجوم: خاما بيليات - ليبيرتي موشيكوى.

يمكنك قراءة: كل ما تريد معرفته عن ملاعب ومواعيد مباريات كأس أمم إفريقيا 2019

وصول منتخب مصر

وصل المنتخب المصري إلى استاد القاهرة وسط تأمين مكثف، استعدادًا لخوض المباراة الافتتاحية أمام منتخب زيمبابوي.

مدرجات مكتملة

امتلأت مدرجات استاد القاهرة عن آخرها وذلك قبل أكثر من ساعتين على انطلاق مباراة مصر وزيمبابوي، وقام أمن الملعب بإغلاق البوابات.

أجواء احتفالية



ظهر داخل الملعب النجم المصري حكيم رفقة النجم النيجيري فيمي كوتيه والنجمة الإيفوراية دوبيه، وهم الثلاثي الذي سيقدم الأغنية الرئيسية في حفل الافتتاح.

وصول رئيس الفيفا

وصل إلى القاهرة السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ولحضور افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية، وكان في استقباله رئيس الاتحاد الإفريقي أحمد أحمد.

توافد الجماهير

وبدأت الجماهير المصرية في التوافد على استاد القاهرة الذي سيحتضن المباراة قبل عدة ساعات من انطلاق حفل الافتتاح، وبعيدًا عن الأجواء في الشوارع المحيطة بالاستاد، فقد طغت أجواء البطولة على الشوارع المصرية بشكل عام.



وأصبح المشهد المألوف والمسيطر على الشوارع المصرية هو وجود بائعي الأعلام وأدوات التشجيع في كل مكان، كما أصبح قميص المنتخب المصري بمثابة الزي الرسمي لأغلب الموجودين في العاصمة المصرية.

.