أمم إفريقيا 2019| مصر 2 - 0 الكونغو الديمقراطية.. «الفراعنة» إلى الدور الثاني

أمم إفريقيا 2019| مصر 2 - 0 الكونغو الديمقراطية.. «الفراعنة» إلى الدور الثاني

منتخب مصر يحقق فوزًا هامًا أمام منتخب الكونغو الديمقراطية بهدفين دون رد في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019

أحمد الغنام
أحمد الغنام

حقق منتخب مصر فوزًا غاليًا على منتخب الكونغو الديمقراطية بهدفين دون رد، في المباراة التي أقيمت بينهما على استاد القاهرة الدولي، ضمن مواجهات الجولة الثانية للمجموعة الأولى في منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا 2019.

منتخب مصر ضمن التأهل إلى الدور الثاني في البطولة، بعد تصدره لترتيب فرق المجموعة الأولى، برصيد 6 نقاط، بفارق نقطتين عن منتخب أوغندا صاحب المركز الثاني، فيما يحتل منتخب زيمبابوي المركز الثالث بنقطة وحيدة، ويتذيل منتخب الكونغو الديمقراطية ترتيب المجموعة بدون رصيد.

المنتخب المصري قدم مباراة جيدة في الشوط الأول، وتمكن خلاله «الفراعنة» من تسجيل هدفي اللقاء، جاء الأول عبر قائد المنتخب أحمد المحمدي، وتحديدًا في الدقيقة 25، فيما ظهر محمد صلاح في دور البطولة في الدقيقة 43، مسجلًا الهدف الثاني، بعد عمل رائع من محمود حسن «تريزيجيه».

وواجه منتخب الكونغو الديمقراطية حالة من سوء الحظ خلال المباراة، بعد تصدى العارضة لتسديدتين خلال الشوط الأول، منعت «الفهود» من تعديل النتيجة.

شوط المباراة الثاني جاء مغايرًا تمامًا للشوط الأول، حيث سادت حالة من العشوائية على أداء الفريقين، وغابت الخطورة إلا في لقطات متفرقة طوال الـ 45 دقيقة.

السيطرة على الكرة كانت متساوية تقريبًا مع تفوق طفيف للغاية لصالح أصحاب الأرض، ووصلت نسبة امتلاك «الفراعنة» للكرة إلى 51% مقابل 49% لصالح منتخب الكونغو الديمقراطية.

وسدد منتخب مصر 9 تسديدات خلال اللقاء، جاءت منها 3 على المرمى، و 4 تصدى لها الدفاع، وتسديتين خارج المرمى، وفي المقابل سدد منتخب الكونغو الديمقراطية 19 تسديدة، منها 3 فقط على المرمى، و8 خارج المرمى ومثلها تصدى لها الدفاع.

أما على مستوى التمريرات، تفوق منتخب مصر بعدد تمريرات وصل إلى 408 منها 320 صحيحة بنسبة 78%، مقابل 364 تمريرة لمنتخب الكونغو الديمقراطية منها 289 تمريرة صحيحة بنسبة 79%.


نهاية المباراة

الدقيقة 90: منتخب الكونغو الديمقراطية يضغط بكافة خطوطه على منتخب مصر في الدقائق الأخيرة على أمل تعديل النتيجة، و«الفراعنة» يعتمدون على الهجمات المرتدة، وحكم المباراة فيكتور جوميز يقرر احتساب أربع دقائق كوقت محتسب بدلًا من الضائع.

الدقيقة 84:
أجيري يقوم بالتغيير الثالث والأخير لمنتخب مصر في المباراة، بخروج نجم اللقاء الأول محمود حسن «تريزيجيه» ودخول لاعب الوسط المدافع علي غزال.

الدقيقة 81:
ضربة حرة مباشرة على منتخب مصر بعد تدخل من محمود علاء على مهاجم الكونغو الديمقراطية، وحكم المباراة يشهر البطاقة الصفراء في وجه المدافع المصري، وبولاسي يسدد كرة قوية مرت بجوار القائم الأيسر لمرمى منتخب مصر.



الدقيقة 80: لا جديد على مستوى النتيجة، ومنتخب مصر يقترب رويدًا رويدًا من التأهل إلى الدور الثاني لبطولة أمم إفريقيا 2019، في ظل تفوقه على منتخب الكونغو الديمقراطية بهدفين دون رد، وفي حال استمرار النتيجة على هذا النحو، سيكون رصيد «الفراعنة» 6 نقاط في صدارة ترتيب فرق المجموعة الأولى.

الدقيقة 75:
محمد الشناوي يتصدى ببراعة لضربة رأس قوية من جوناثان بولينجي، لكن حكم المباراة فيكتور جوميز يعلن عن خطأ لصالح منتخب مصر، بعد دفعة في ظهر محمود علاء.

الدقيقة 70: العشوائية تسيطر على أداء الفريقين في الدقائق الأخيرة، والمنتخب المصري لا زال هو المتقدم في النتيجة بهدفين دون رد، سجلهما أحمد المحمدي ومحمد صلاح.

الدقيقة 68:
التغيير الثاني لمنتخب مصر، بدخول وليد سليمان بدلًا من عبد الله السعيد، ومحمد النني يحصل على بطاقة صفراء بعد تدخل قوي على يانيك بولاسي في وسط الملعب.

الدقيقة 65: لا جديد يذكر على مستوى النتيجة، لكن منتخب الكونغو الديمقراطية، أجرى التغيير الأول بدخول يانيك بولاسي وخروج ميرفيل بوكادي.

الدقيقة 60:
مرور ربع ساعة على انطلاق شوط المباراة الثاني، والهدوء النسبي يسيطر على الأجواء، ولا زالت النتيجة تقدم منتخب مصر بهدفين دون رد.

الدقيقة 59: المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني لمنتخب مصر يجري التغيير الأول، بخروج مروان محسن ودخول أحمد حسن كوكا، بتغيير مركز بمركز.

الدقيقة 55:
منتخب الكونغو الديمقراطية بدأ السيطرة على الكرة في الدقائق القليلة الماضية، وسط محاولات لتهديد مرمى منتخب مصر، لكن دون التمكن من التسجيل، وموجوندا يحصل على بطاقة صفراء، بعد تدخل عنيف على عبد الله السعيد في وسط الملعب.

الدقيقة 50: بداية هادئة للشوط الثاني من المباراة، وإن كان الفراعنة أكثر سيطرة على اللقاء، بعد الدخول بأفضلية نفسية في ظل التقدم بهدفين دون رد في الشوط الأول من اللقاء، وغياب تام من لاعبي الكونغو الديمقراطية عن تشكيل خطورة هجومية على مرمى محمد الشناوي.

بداية الشوط الثاني

انتهى الشوط الأول من مباراة منتخب مصر أمام منتخب الكونغو الديمقراطية في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى من بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، بتقدم «الفراعنة» بهدفين دون رد.

ورغم قلة الفرص من جانب المنتخبين، إلا أن أصحاب الأرض استغلوا الفرص القليلة التي أتيحت لهم، وتمكنوا من تسجيل هدفين، عبر القائد أحمد المحمدي في الدقيقة 25، ونجم «الفراعنة» محمد صلاح في الدقيقة 43.



منتخب الكونغو الديمقراطية واجه حالة من سوء الحظ خلال الشوط الأول، بعد أن ارتطمت الكرة بعارضة منتخب مصر مرتين في الدقيقتين 10 و40 من عمر اللقاء، لتحرم الفريق الكونغولي من التسجيل.

منتخب مصر كان الأكثر سيطرة على الكرة، ووصلت نسبة امتلاك «الفراعنة» للكرة إلى 60% مقابل 40% لصالح منتخب الكونغو الديمقراطية.

وسدد منتخب مصر 5 تسديدات، جاءت منها 3 على المرمى، و2 تصدى لهما الدفاع، وهو نفس عدد تسديدات منتخب الكونغو، لكن بتسديدة واحدة على المرمى و4 خارجها.

أما على مستوى التمريرات، تفوق منتخب مصر بعدد تمريرات وصل إلى 259 منها 210 صحيحة بنسبة 81%، مقابل 169 تمريرة لمنتخب الكونغو الديمقراطية منها 124 تمريرة صحيحة بنسبة 73%.

نهاية الشوط الأول

الدقيقة 45: حكم المباراة يقرر احتساب دقيقة واحدة فقط من الوقت بدل الضائع، ولم يجد جديد حتى نهاية الشوط الأول من المباراة؟=.

الدقيقة 43: هدف.. هدف.. هدف

محمد صلاح يضاعف النتيجة لمنتخب مصر، مسجلًا الهدف الثاني، بعد عمل رائع من محمود تريزيجيه، الذي مر بالكرة في هجمة مرتدة سريعة، ومرر كرة بينية رائعة نحو صلاح، الذي راوغ مدافع الكونغو الديمقراطية ببراعة، وسدد الكرة في الزاوية الضيقة، معلنًا هدفًا جديدًا لمنتخب «الفراعنة» في المباراة.



الدقيقة 40:
من جديد، العارضة تنقذ مرمى منتخب مصر من تلقي الهدف الأول، بعد كرة أمامية ضربت الدفاع المصري، ووصلت إلى مولينجي الذي سدد كرة رأسية، مرت من الشناوي، لترتطم بالعارضة، ويبعدها الدفاع عن منطقة الخطر.

الدقيقة 35: بعد فترة من الهجمات المتعاقبة، الهدوء يعود من جديد إلى أجواء المباراة، ولا زالت النتيجة حتى الآن تقدم منتخب مصر بهدف دون رد، سجله أحمد المحمدي في الدقيقة 25 من عمر الشوط الأول.

الدقيقة 30: ركلة حرة مباشرة من حدود منطقة الجزاء لصالح منتخب مصر، بعد عرقلة محمود تريزيجيه من جانب بوكادي، الذي حصل على بطاقة صفراء،ليتقدم محمد صلاح لتسديد الكرة، ونفذها بطريقة مميزة، لكن حارس الكونغو الديمقراطية تصدى لها ببراعة.

الدقيقة 25: هدف.. هدف.. هدف

منتخب مصر يسجل الهدف الأول، عبر قائده أحمد المحمدي، الذي استفاد من ركلة ركنية، لعبها محمد صلاح داخل منطقة الجزاء، وخطأ في التشتيت الدفاعي للاعبي الكونغو الديمقراطية، لتصل الكرة إلى المحمدي، الذي سدد الكرة في الشباك، معلنًا تقدم «الفراعنة» بالهدف الأول.



الدقيقة 20:
بعد بداية ساخنة، الهدوء يسيطر بشكل تام على المباراة، ودون وجود أي خطورة على على المرميين، وسيطرة مصرية بشكل أكبر على الكرة، لكن دون خلق فرصة محققة للتهديف.

الدقيقة 15: التعادل السلبي لا زال هو النتيجة المسيطرة على المباراة، وحالة من الهدوء النسبي بين المنتخبين، وانحصار اللعب في منتصف الملعب، مع محاولات غير جادة من جانب الفريقين.



الدقيقة 10:
العارضة تتصدى لكرة الهدف الأول لمنتخب الكونغو الديمقراطية، بعد ركلة ركنية، وصلت نحو مارسيل تيسراند، الذي سدد كرة ارتدت من العارضة.

الدقيقة 5:
بداية قوية من المنتخبين، ومحاولات متفرقة في الدقائق الأولى، وهجمات متبادلة، لكن دون تهديد حقيقي للمرميين، والتعادل السلبي لا زال قائمًا حتى الآن.

الدقيقة 4: محمد صلاح يهدر فرصة محققة لتسجيل الهدف الأول لصالح منتخب مصر، بعد انفراد بالمرمى، وسدد كرة قوية، لكن مدافع الكونغو حولها إلى ركلة ركنية، وقبل دقيقتين خطأ في التشتيت من أيمن أشرف ظهير منتخب مصر، لتصل الكرة إلى موبوتو الذي سدد كرة مباشرة نحو مرمى «الفراعنة»، تصدى لها محمد الشناوي بثبات.

الدقيقة 1: الجنوب إفريقي فيكتور جوميز حكم المباراة يطلق صافرة بداية اللقاء، معلنًا انطلاق مواجهة منتخب مصر ضد منتخب الكونغو الديمقراطية، في الجولة الثانية من دور المجموعات في بطولة أمم إفريقيا 2019.

بداية المباراة..




تواجد مكثف للجماهير المصرية في مدرجات استاد القاهرة، قبل دقائق قليلة من بداية المباراة..

تشكيل منتخب الكونغو الديمقراطية:

حراسة المرمي: ماتامبي

خط الدفاع: ديجوس - موزينجا - تيسراند - موكي

خط الوسط: ليونداما - مبوتو - بوبي - ماجاوما

خط الهجوم: بولينجي - باكامبو

تشكيل منتخب مصر:

حراسة المرمى: محمد الشناوي

خط الدفاع: أحمد المحمدي - أحمد حجازي - محمود علاء - أيمن أشرف

خط الوسط: محمود تريزيجيه - طارق حامد - محمد النني - عبد الله السعيد - محمد صلاح

خط الهجوم: مروان محسن

LINE UP | The starting XI for the upcoming match #EGYCOD #TotalAFCON2019

Posted by Total Africa Cup of Nations on Wednesday, June 26, 2019
منتخب مصر يدخل المباراة بعدما حقق الفوز في المباراة الافتتاحية على منتخب زيمبابوي بهدف دون رد، وستكون مباراة الكونغو الديمقراطية حاسمة في تأهل «الفراعنة» إلى الدور الثاني من أمم إفريقيا 2019.

أما منتخب الكونغو الديمقراطية، فخسر مباراته الأولى أمام منتخب أوغندا بهدفين دون رد، ليكون مطالبًا بتحقيق الفوز على أصحاب الضيافة، من أجل إحياء آماله في الاستمرار بالبطولة.

منتخب مصر عانى خلال الساعات الأخيرة من أزمة كبرى، بعد قرار إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم باستبعاد عمرو وردة، على خلفية فضيحة أخلاقية تورط فيها الدولي المصري.

اخبار ذات صلة