أمم إفريقيا 2019| تونس 0 - 0 موريتانيا.. تأهل على الطريقة البرتغالية

تعادل منتخب تونس ونظيره منتخب موريتانيا، والمقامة على ملعب استاد السويس، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة لمباريات المجموعة الخامسة في بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 لكرة القدم، والمقامة حاليًا في مصر.

0
%D8%A3%D9%85%D9%85%20%D8%A5%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7%202019%7C%20%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3%200%20-%200%20%D9%85%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7..%20%D8%AA%D8%A3%D9%87%D9%84%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AA%D8%BA%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9

تعادل منتخب تونس مع نظيره منتخب موريتانيا، بدون أهداف، على ملعب استاد السويس، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة لمباريات المجموعة الخامسة في بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 لكرة القدم، والمقامة حاليًا في مصر.

وتأهل منتخب تونس لدور الـ16 كثاني المجموعة الخامسة برصيد 3 نقاط، بعد 3 تعادلات، بينما ودع منتخب موريتانيا البطولة بعد احتلاله المركز الأخير برصيد نقطتين بالتساوي مع منتخب أنجولا، وتصدر المجموعة منتخب مالي برصيد 7 نقاط.

وأعاد المنتخب التونسي بهذا التأهل الصعب تكرار ما فعله منتخب البرتغال في بطولة أوروبا عام 2016، عندما تأهل لدور الـ16 بعد فشله في تحقيق أي فوز، لكنه توج باللقب في النهاية.


ملخص الشوط الثاني

بدأ المنتخب التونسي هذا الشوط بأداء أفضل، وصنع بعض الفرص للتسجيل عن طريق الثلاثي وهبي الخزري ويوسف المساكني وطه ياسين الخنيسي الذي حل بديلا في هذا الشوط.

مع مرور الوقت تراجع الأداء التونسي، وسعى لاعبيه للحفاظ على النتيجة عن طريق التأمين الدفاعي، وذلك خوفًا من استقبال هدف يرسلهم خارج البطولة.

أما منتخب موريتيانيا فلم يظهر بنفس القوة الهجومية في الشوط الثاني، باستثناء بعض الفترات في الدقائق الأخيرة، لكنه في النهاية ودع البطولة مرفوع الرأس خاصة أنها المشاركة الأولى في تاريخه.

تفاصيل الشوط الثاني

الدقيقة 90+ 3: الحكم يطلق صافرة انتهاء الشوط الثاني والمباراة بالتعادل السلبي بين منتخب تونس ومنتخب موريتانيا.

الدقيقة 85: وجدي كشريدة يهدر فرصة جديدة للمنتخب التونسي للتسجيل، وكالعادة عن طريق وهبي الخزري الذي لعب ضربة حرة من على حدود منطقة الجزاء لتصل لكشريدة الذي لعبها برأسه لكن الكرة مرت بجوار القائم.

الدقيقة 80: يوسف المساكني يهدر فرصة خطيرة للمنتخب التونسي، بعد عرضية أرضية من وهبي الخزري وصلت لليوسف المساكني الذي سددها مباشرة في المرمى لكن الحارس الموريتاني تعامل معها ببراعة.

الدقيقة 75: ربع ساعة متبقية على نهاية المباراة ومازالت النتيجة التعادل بدون أهداف، وانحصر اللعب في وسط الملعب خلال الدقائق الماضية، مع سيطرة من المنتخب التونسي على الكرة.

الدقيقة 70: معز حسن حارس مرمى منتخب تونس يواصل التألق، وذلك بعدما انقذ مرماه من هدف عكسي عن طريق كريم العواضي بعد كرة عرضية من منتخب موريتانيا.



الدقيقة 65: لم تشهد الدقائق الماضية أي خطورة على المرمى، ورغم البداية القوية للمنتخب التونسي في هذا الشوط، إلا أن الأداء تراجع، ويبدو أن نسور قرطاج يرغبون في الحفاظ على النتيجة الحالية والتي تضمن لهم التأهل.

الدقيقة 60: مرت ساعة من عمر المباراة، ولم ينجح كلا المنتخبين في زيارة الشباك حتى الآن، ويسعى المنتخب التونسي لتسجيل الهدف الأول عن طريق العرضيات، بينما يعتمد منتخب موريتانيا على الهجمات المتردة.

الدقيقة 55: المنتخب التونسي يواصل سيطرته على مجريات اللعب منذ بداية الشوط الثاني، ويحاول بقوة عن طريق العرضيات لتسجيل الهدف الأول في المباراة، بينما تراجع أداء منتخب موريتانيا ولم يظهر في أي لعبة هجومية.



الدقيقة 50: بداية قوية للمنتخب التونسي مع مطلع الشوط الثاني، وأهدر فرصة خطيرة للتسجيل عن طريق البديل الذي دخل مع بداية هذا الشوط طه ياسين الخنيسي.

الدقيقة 46: الحكم يطلق صافرة انطلاق الشوط الثاني من مباراة تونس وموريتانيا.

ملخص الشوط الأول

كالعادة لم يظهر المنتخب التونسي بالمستوى المنتظر ولم يقدم اي جديد خلال الشوط الأول في هذه المباراة، ولم يهدر فرص حقيقية للتسجيل، رغم صعوبة موقفه في المجموعة.

وعلى الجانب الآخر، كان المنتخب الموريتاني هو صاحب الفرص الأكثر خطورة، وكان أغلبها عن طريق الكرات العرضية لكن لاعبيه لم ينجحوا في استغلالها، كما تألق معز حسن حارس منتخب تونس.

تفاصيل الشوط الأول

— CAF - عربي (@caf_online_AR) July 2, 2019

الدقيقة 45+ 1: الحكم يطلق صافرة انطلاق الشوط الأول بالتعادل السلبي بين منتخب تونس ومنتخب موريتانيا.

الدقيقة 40: خطييييييييييييييييييييييرة، منتخب موريتانيا يهدر أخطر فرصة للتسجيل خلال هذا الشوط عن طريق مولاي أحمد والذي توغل داخل منطقة الجزاء وسدد بقوة لكن معز حسن حارس تونس تألق ونجح في التصدي للكرة، ورد نسور قرطاج بهجمة خطيرة عن طريق يوسف المساكني لكن الحارس ديالو نجح أيضًا في إبعادها.

الدقيقة 35: منتخب تونس مازال هو الأكثر سيطرة، لكنه لم يتمكن حتى الآن من صناعة أي فرصة خطيرة على مرمى منتخب موريتانيا، والذي تشكل هجماته بعض الخطورة على مرمى نسور قرطاج.

الدقيقة 30: مرت نصف ساعة من عمر الشوط الأول ومازالت النتيجة التعادل السلبي بين المنتخبين، ولم يقدم المنتخب التونسي حتى الآن الأداء المنتظر خاصة أنه مطالب بالفوز لضمان التأهل.



الدقيقة 25: المنتخب التونسي أكثر استحوذًا بنسبة 60% مقابل 40% لمنتخب موريتانيا، بينما المحاولات على المرمى في متساوية بسبع محاولات لكل منتخب حتى الآن.

الدقيقة 20: المنتخب الموريتاني أكثر خطورة على مرمى المنتخب التونسي في الدقائق الماضية، وكاد يحرز الهدف الأول بعد كرة عرضية وصلت لإسماعيل دياكيتي الذي سددها برأسية قوية لكنها مرت بسلام على مرمى منتخب تونس.

الدقيقة 15: المنتخب التونسي يهدر أول فرصة للتسجيل، عن طريق وهبي الخزري، والذي توغل بالكرة داخل منطقة جزاء منتخب موريتانيا، وسدد بقوة لكن تسديدته اصطدمت بالدفاع.

الدقيقة 10: المنتخب الموريتاني يبحث عن تسجيل الهدف الأول عن طريق التسديدات من خارج منطقة الجزاء، بينما يسعى المنتخب التونسي للاختراق من العمق، لكنه يفشل حتى الآن في ذلك.



الدقيقة 5: بداية هادئة للمباراة، مع سيطرة نسبية للمنتخب التونسي على مجريات اللعب، لكن دون خطورة حقيقية على مرمى منتخب موريتانيا حتى الآن.

الدقيقة 1: الحكم يطلق صافرة انطلاق الشوط الأول من مباراة تونس وموريتانيا.




تشكيل تونس

حراسة المرمى: معز حسن.

خط الدفاع: أسامة الحدادي، ياسين مرياح، ديلان براون، وجدي كشريدة.

خط الوسط: إلياس السخيري، نعيم السليتي، كريم العواضي.

خط الهجوم: وهبى الخزري، يوسف المساكني، بسام الصرارفي.

— CAF - عربي (@caf_online_AR) July 2, 2019



تشكيل موريتانيا

حراسة المرمى: سوليماني ديالو.

خط الدفاع: باكاري ندياي، عبدول با، مصطفى دياو، علي عبيد.

خط الوسط: إبراهيما كوليبالي، محمد ديلاهي يالي، الحسن عيد.

خط الهجوم: إسماعيل دياكيتي، مولاي أحمد، أداما با.

.