أمم إفريقيا 2019| تونس 1 - 1 غانا.. ركلات الترجيح تبتسم لنسور قرطاج

منتخب تونس تغلب على نظيره منتخب غانا، على ملعب استاد الإسماعيلية، في ثمن نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 لكرة القدم، والمقامة حاليًا في مصر وتستمر حتى يوم 19 يوليو المقبل.

0
%D8%A3%D9%85%D9%85%20%D8%A5%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7%202019%7C%20%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3%201%20-%201%20%D8%BA%D8%A7%D9%86%D8%A7..%20%D8%B1%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%AD%20%D8%AA%D8%A8%D8%AA%D8%B3%D9%85%20%D9%84%D9%86%D8%B3%D9%88%D8%B1%20%D9%82%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D8%AC

تغلب منتخب تونس على نظيره منتخب غانا، بركلات الترجيح بنتيجة 5-4، اليوم الإثنين، على ملعب استاد الإسماعيلية، في ثمن نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 لكرة القدم، والمقامة حاليًا في مصر وتستمر حتى يوم 19 يوليو المقبل.

وعلى ملعب (الإسماعيلية)، لم يعرف المنتخبان طريق الشباك على مدار الـ45 دقيقة الأولى، حتى جاءت الدقيقة 73 لتعلن عن أول الأهداف من الجانب التونسي بتوقيع المهاجم طه ياسين الخنيسي.

وجاء الهدف بعد عرضية أرضية من وجدي كشريدة من اليمين قابلها الخنيسي بتسديدة مباشرة لترتطم الكرة بالقائم الأيسر وتسكن الشباك.

حافظ المنتخب المغاربي على تقدمه حتى الرمق الأخير من المباراة، وفي الوقت الذي كان يستعد فيه الجميع للاحتفال بتأهل نسور قرطاج، جاءت النيران الصديقة لتعلن عن تأجيل الاحتفالات بهدف التعادل في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع برأس المدافع رامي البدوي، بعد دقيقة فقط من نزوله لأرض الملعب كبديل، في شباك حارسه معز حسن.

امتدت المباراة لشوطين إضافيين لم يسفرا عن جديد لتقول ركلات الترجيح كلمة الفصل في النهاية.



وابتسم الحظ للمنتخب التونسي في ركلات الترجيح بعد أن أهدر كاليب أوكوبان ركلة لغانا تألق الحارس البديل فاروق بن مصطفى في التصدي لها، بينما نجح لاعبو تونس في تسجيل الركلات الخمس بنجاح.

وبهذا الفوز العصيب، يطفئ المنتخب التونسي توهج النجوم السوداء، ويضع حدا لعقدة استمرت على مدار 7 مواجهات رسمية في البطولات الأفريقية لم يحقق فيها أي انتصار، بواقع 6 انتصارات لغانا، مقابل تعادل وحيد.

وباتت تونس الممثل الثاني للعرب في دور الثمانية رفقة الجزائر، بعد توديع المغرب ومصر للمشهد من هذا الدور على يد بنين وجنوب أفريقيا على الترتيب.

وتعد هذه هي المرة الثالثة على التوالي في تاريخ نسور قرطاج التي يحلقوا فيها نحو دور الثمانية.

في المقابل فشل منتخب غانا في الظهور ضمن الثمانية الكبار لأول مرة منذ نسخة 2006 في مصر أيضا عندما ودع البطولة حينها من دور المجموعات.

وسيضرب رجال المدرب الفرنسي ألان جيريس موعدا في دور الثمانية مع منتخب مدغشقر، مفاجأة البطولة، الذي أطاح بالكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح.

وسيقام اللقاء يوم الخميس المقبل على ملعب (السلام بالقاهرة).

ركلات الترجيح

تونس

1- نعيم السليتي يسجل.

2- وهبي الخزري يسجل.

3- ديلان برون يسجل.

4- ياسين مرياح يسجل.

5- فرجاني ساسي يسجل.

غانا

1- مبارك واكسو يسجل.

2- جوردان أيو يسجل.

3- إيكوبان يهدر.

4- لومور يسجل.

5- توماس بارتي يسجل.



ملخص الشوط الإضافي الثاني

ظهر انخفاض اللياقة البدنية على لاعبي المنتخبين التونسي والغاني، ولم يشهد هذا الشوط الكثير من الفرص الخطيرة.

وحافظ المنتخب الغاني علي سيطرته واستحوذ على الكرة، وكان له كرة خطيرة عن طريق جورادن أيو لكن لم يسدد بالشكل المطلوب وذهب الكرة بعيدة عن المرمى.

تفاصيل الشوط الإضافي الثاني

الدقيقة 120:الحكم الجنوب إفريقي فيكتور جوميز يطلق صافرة نهاية الشوط الإضافي الثاني، بنتيجة التعادل بهدف لمثله بين المنتخبين التونسي والغاني لتتجه المباراة لركلات الترجيح.

الدقيقة 119: المدرب الفرنسي آلان جيريس يدفع بالحارس البديل فاروق بن مصطفى بدلا من الحارس الأساسي معز حسن.

الدقيقة 115: هدوء في مجريات المباراة خلال الدقائق الماضية، ووضح الإرهاق على لاعبي المنتخبين التونسي والغاني، لكن منتخب البلاك ستارز كان قريبًا من التسجيل عن طريق جوردان أيو لكن تسديدته التي كانت من أمام المرمى مباشرة ذهبت بعيدة عن الشباك.

الدقيقة 112: هجمة خطيرة فشل المنتخب التونسي في استغلالها بعد توغل من غيلان الشعلالي الذي لعبها عرضية، لكن دفاع المنتخب الغاني تمكن من إبعادها.

الدقيقة 109: انحصر اللعب في وسط الملعب خلال الدقائق الأولى من عمر الشوط الإضافي الثاني، لكن واصل المنتخب الغاني تفوقه النسبي في السيطرة على مجريات اللعب، واعتماد المنتخب التونسي على الدفاع المتأخر من وسط ملعبه.

الدقيقة 106: الحكم الجنوب إفريقي فيكتور جوميز يطلق صافرة انطلاق الشوط الإضافي الثاني، ومازالت النتيجة التعادل بهدف لمثله بين المنتخبين التونسي والغاني.

ملخص الشوط الإضافي الأول

ضغط المنتخب الغاني بقوة مستغلا الروح المعنوية المرتفعة بعد تسجيل هدف التعادل في الوقت القاتل من عمر الشوط الثاني، لكن المنتخب التونسي دافع بشكل جيد.

كما اعتمد نسور قرطاج على الهجمات المرتدة والتسديدات من خارج منطقة الجزاء وشكلت خطورة كبيرة رغم عددها القليل.

تفاصيل الشوط الإضافي الأول

الدقيقة 105: الحكم الجنوب إفريقي فيكتور جوميز يطلق صافرة نهاية الشوط الإضافي الأول، ومازالت النتيجة التعادل بهدف لمثله بين المنتخبين التونسي والغاني.

الدقيقة 100: وهبي الخزري مهاجم منتخب تونس والذي نزل في الشوط الثاني يسدد كرة صاروخية لكن حارس منتخب غانا ريتشارد أوفيري تصدى لها ببراعة شديدة وحولها لضربة ركنية.

الدقيقة 97: الهجمات المرتدة لمنتخب تونس تشكل خطورة على مرمى منتخب غانا، وكان نعيم السليتي قريبا من التسجل لكنه فضل التمرير لوهبي الخزري بدلا من التسديد في المرمى لينجح دفاع غانا في إبعادها.

الدقيقة 94: المنتخب الغاني يضغط بقوة خلال الدقائق الأولى من الشوط الأول الإضافي، وسط تألق من الحارس معز حسن الذي تصدى لرأسية خطيرة من المخضرم أسمواه جيان.

الدقيقة 91: الحكم الجنوب إفريقي فيكتور جوميز يطلق صافرة انطلاق الشوط الإضافي الأول، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله.

ملخص الشوط الثاني

كان المنتخب الغاني الأكثر سيطرة على مجريات اللعب خلال الشوط الثاني، وأهدر لاعبيه العديد من الفرص للتسجيل.

واعتمد المنتخب التونسي على الهجمات المرتدة والتي نجح من خلالها في تسجيل أول الأهداف في المباراة عن طريق طه ياسين الخنيسي.

وكانت المباراة تتجه لفوز نسور قرطاج وتحقيق انتصار تاريخي على منتخب غانا، لكن رامي البدوي سجل هدف لمنتخب غانا بالخطأ في مرماه، وذلك في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة.

تفاصيل الشوط الثاني

الدقيقة 90+ 5: الحكم الجنوب إفريقي فيكتور جوميز يطلق صافرة انتهاء الشوط الثاني بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق لتتجه المباراة للأشواط الإضافية.

الدقيقة 90+2: المنتخب الغاني يتعادل عن طريق هدف عكسي سجله رامي البدوي البديل في أول لمسة بالخطأ في مرماه، بعد كرة عرضية من ضربة ثابتة حاول إبعادها لكنها سكنت الشباك.

الدقيقة 88: المنتخب التونسي يعمل على غلق المساحات أمام الاندفاع الهجومي للمنتخب الغاني، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة عن طريق وهبي الخزري وطه ياسين لخنيسي.

الدقيقة 85: نزول أسمواه جيان المهاجم المخضرم للمنتخب الغاني بدلا من المهاجم الآخر أندريه أيو، والذي ظهر عليه الغضب أثناء خروجه من الملعب، وشهدت الدقائق الماضية ضغط من البلاك ستارز ودفاع قوي من نسور قرطاج.

الدقيقة 82: إصابة قوية لحارس منتخب تونس معز حسن بعد اصطدام مع أحد لاعبي غانا، أدى لتورم في حاجبه الأيمن، وتوقفت المباراة لعلاجه، وأجرى المدرب آلان جيريس التدبيل الثاني لمنتخب تونس بنزول نعيم السيلتي بدلا من يوسف المساكني.

الدقيقة 79: خطأ قاتل من الحارس معز حسن والذي ترك مرماه بغرابة شديدة للحاق بالكرة رغم أنها في حوذة الدفاع التونسي لتصل لأيو الذي سددها في المرمى لكنها اصطدمت في الدفاع.

الدقيقة 76: المنتخب الغاني ينطلق الآن للهجوم بكل قوة بحثا عن تعديل النتيجة، وسط مساحات كبيرة في المناطق الدفاعية، وتراجع دفاعي للمنتخب التونسي.

الدقيقة 73: جووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول الهدف الأول للمنتخب التونسي عن طريق طه ياسين الخنيسي بعد عرضية أرضية من وجدي كشريدة حولها الخنيسي مباشرة في الشباك.

الدقيقة 70: منتخب تونس يهدر 3 فرص متتالية للتسجيل، الأولى كان عن طريق البديل وهبي الخزري الذي لعب كرة للخنيسي والمرمى خالي وسددها لكن دفاع غانا أبعدها وسط شكوك في بأن اللاعب أبعدها بيده والثانية كرة عرضية لعبها الخنيسي أيضًا لكنها اصطدمت بالعارضة، ثم ردت لفرجاني ساسي الذي حاول تسديدها لكن الدفاع أبعدها لركنية.

الدقيقة 67: فرصة خطيرة للمنتخب التونسي بعد هجمة مرتدة سريعة وصلت لأنيس البدري الذي لعبها عرضية وحاول يوسف المساكني تحويلها برأسه في المرمى لكن دفاع غانا تدخل في اللحظة الأخيرة.

الدقيقة 64: سيطرة كبيرة لمنتخب غانا على مجريات اللعب، يحاول منتخب تونس الهجوم عن طريق الكرات الطولية لكن دفاع منتخب غانا يحصل على الكرة في كل مرة ويعود للهجوم سريعًا من أجل تسجيل الهدف الأول.

الدقيقة 61: المنتخب الغاني يعود للضغط المتقدم على دفاعات المنتخب التونسي، ونجح في حرمان نسور قرطاج من بناء الهجمة بشكل صحيح، وأصبح أغلب اللعب في وسط ملعب منتخب تونس.

الدقيقة 58: هجمات متبادلة من جانب المنتخبين التونسي والغاني لكن دون خطورة حقيقية على المرمى في الدقائق الماضية، مع أفضلية في الاستحواذ لصالح البلاك ستارز.



الدقيقة 55: المنتخب التونسي يهدر أخطر فرصه للتسجيل خلال المباراة، عن طريق ركلة ركنية فشل دفاع منتخب غانا في إبعادها ووصلت لطه ياسين لخنيسي الذي لعبها برأسه لكنها ذهبت بجوار المرمى.

الدقيقة 52: منتخب غانا كان قريبًا من تسجيل الهدف الأول عن طريق صامويل أوسو الذي سدد كرة قوية بعد اختراق دفاع المنتخب التونسي لكن الحارس معز حسن نجح في التصدي لها.

الدقيقة 49: بداية قوية من المنتخب الغاني الذي يسعى لاختراف الدفاعات التونسية عن طريقة الأطراف، وتراجع دفاعي للمنتخب التونسي على عكس بداية الشوط الأول.

الدقيقة 46: الحكم الجنوب إفريقي فيكتور جوميز يطلق صافرة انطلاق الشوط الثاني من مباراة تونس وغانا، وكان الشوط الأول قد انتهى بالتعادل السلبي.



ملخص الشوط الأول

تبادل منتخبي تونس وغانا السيطرة على مجريات الشوط الأول، حيث كانت البداية تونسية بشكل كبير، وكان منتخب نسور قرطاج قريبًا من التسجيل.

ثم انتقلت السيطرة بعد ذلك لصالح المنتخب الغاني لعدة دقائق، واعتمد على الكرات العرضية والتي شكلت خطورة كبيرة على مرمى نسور قرطاج.

وعقب الدقيقة 30 عادت السيطرة للمنتخب التونسي من جديد وتراجع منتخب غانا للدفاع، واعتمد نسور قرطاج على الكرات الطولية لطه ياسين الخنيسي لكنه فشل في استغلالها.

ومع الدقاق الأخيرة ضغط منتخب غانا، ونجح في تسجيل هدف لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل، وسط اعتراض من لاعبي المنتخب الغاني.

تفاصيل الشوط الأول

الدقيقة 45+2: الحكم الجنوب إفريقي فيكتور جوميز يطلق صافرة نهاية الشوط الأول من مباراة تونس وغانا بالتعادل السلبي في ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا 2019.

الدقيقة 42: الحكم الجنوب إفريقي يلغي هدف لمنتخب غانا بداعي التسلل، وذلك بعد ركلة ركنية فشل دفاع تونس في إبعادها ووصلت لأيو أمام المرمى مباشرة ووضعها بقدمه لكن الحكم أطلق صافرته وألغى الهدف.

الدقيقة 39: الأداء التونسي هو الأفضل في الدقائق الماضية، رغم عودة الاستحواذ لصالح منتخب غانا، لكن الدفاع التونسي متمركز بشكل جيد وينجح في التصدي لهجمات البلاك ستارز.

الدقيقة 36: ضغط متقدم من جانب نسور قرطاج في الدقائق الماضية، بهدف قطع الكرات في المناطق الأمامية لمنتخب غانا واستغلال الأخطاء الدفاعية للبلاك ستارز، والذي لم يظهر بأي شكل هجومي.

الدقيقة 33: المنتخب التونسي حاول استغلال تراجع أداء منتخب غانا في الدقائق الماضية، واعتمد على الأطراف والكرات العرضية، لكن الخنيسي والمساكني والبدري لم تمكنا حتى الآن من استغلالها.

الدقيقة 30: نصف ساعة مرت من عمر الشوط الأول ومازالت النتيجة التعادل السلبي بين المنتخبين التونسي والغاني، وحاول المنتخب العربي التسجيل وكان الأكثر خطورة، لكن دفاع غانا تعامل مع الهجمات بنجاح.

الدقيقة 27: المنتخب التونسي كان قريبًا من التسجيل عن طريق الخنيسي الذي وصلته تمريرة رائعة داخل منطقة الجزاء لكن الحارس الغاني تألق، ومازالت السيطرة لمنتخب نسور قرطاج في الدقائق الأخيرة.

الدقيقة 24: أفضلية تونسية في الدقيقة الماضية، وتراجع منتخب غانا للدفاع من وسط ملعبه، وهو ما منح نسور قرطاج القدرة على بناء الهجمة بشكل أفضل، ويلعب البلاك ستارز حاليًا على الهجمة المرتدة.

الدقيقة 21: المنتخب التونسي يعتمد على الكرات الطولية لطه ياسين الخنيسي خلف مدافعي المنتخب الغاني، لكنها حتى الآن لم تحقق النجاح المنتظر، حيث ينجح دفاع البلاك ستارز في التعامل معها.

الدقيقة 18: القائم يحرم منتخب غانا من تسجيل الهدف الأول، بعد رأسية رائعة من أندي يادوم عن طريقة ركلة ركنية، فشل دفاع المنتخب التونسي في إبعادها، ويتفوق المنتخب التونسي في الاستحواذ بنسبة 60 % مقابل 4% لمنتخب تونس.

الدقيقة 15: مرت ربع ساعة من عمر الشوط الأول، وأصبح منتخب غانا هو الأكثر سيطرة على مجريات اللعب في الدقائق الأخيرة بعد البداية القوية من المنتخب التونسي، لكن الضغط المتقدم من البلاك ستارز يصعب من مهمة التوانسة في بناء الهجمة.

الدقيقة 12: بطاقة صفراء لجون بوي لاعب منتخب غانا بعد عرقلته لحارس مرمى منتخب تونس معز حسن، كما حصل ديلان لاعب نسور قرطاج على بطاقة صفراء بعد عرقلته لاعب غانا لحرمانه من هجمة مرتدة سريعة.



الدقيقة 9: طه ياسين الخنيسي الذي يشارك اليوم كأساسي على حساب وهبي الخزري أهدر أول فرصة حقيقية للتسجيل بعد تمريرة رائعة من يوسف المساكني، لكن دفاع غانا تدخل في اللحظة الأخيرة ومنعه من التسجيل.

الدقيقة 6: منتخب غانا يعتمد على الضغط المتقدم من أجل حرمان منتخب تونس من بناء الهجمة بشكل صحيح، بينما يعتمد تسور قرطاج على الكرات الطولية للجبهة اليسرى التي يتواجد فيها الثنائي وجدي كشريدة وأنيس البدري.

الدقيقة 3: المنتخب التونسي يبدأ بقوة على عكس المباريات السابقة في دور المجموعات، وحاول الوصول لمرمى منتخب غانا عن طريق الثنائي يوسف المساكني وطه ياسين الخنيسي.

الدقيقة 1: الحكم الجنوب إفريقي فيكتور جوميز يطلق صافرة انطلاق الشوط الأول من مباراة تونس وغانا والمقامة على ملعب استاد الإسماعيلية.


وتأهل المنتخب التونسي لدور الـ16 بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 3 نقاط من ثلاث تعادلات، بينما تصدر منتخب غانا المجموعة السادسة برصيد 5 نقاط من فوز وتعادلين.

ويسعى المنتخب التونسي للظهور بمستوى مختلف عن الذي ظهر عليه في دور المجموعات، والذي لم يتمكن خلاله من الفوز في أي مباراة.

وتعرض منتخب نسور قرطاج لانتقادات كبيرة من جانب الجماهير والمحللين، وقال البعض إنه المنتخب الأسوأ في دور ثمن النهائي، وأنه من المتوقع مغادرته البطولة في مباراة اليوم.

أما منتخب غانا فيسعى للحفاظ على سجله الخالي من الهزائم أمام المنتخب التونسي في بطولة كأس الأمم الإفريقية، وتحقيق الانتصار من أجل واصلة المشوار نحو اللقب.

اقرأ أيضًا: أمم إفريقيا 2019| تونس 0 - 0 موريتانيا.. تأهل على الطريقة البرتغالية

وصول المنتخبين

وصل قبل قليل المنتخب التونسي والمنتخب الغاني لاستاد الإسماعيلية، وذلك قبل المواجهة القوية التي ستجمع بينهما في ثمن النهائي، وظهرت الجدية على اللاعبين اثناء الدخول لغرف تبديل الملابس.



تشكيل منتخب تونس

أعلن الفرنسي آلان جيريس المدير الفني للمنتخب التونسي عن التشكيل الذي سيخوض به نسور قرطاج مواجهة منتخب غانا والذي شهد العديد من التغييرات، أبرزها مشاركة فرجاني ساسي وطه ياسين الخنيسي وأنيس البدري منذ البداية.

حراسة المرمى: معز حسن.

خط الدفاع: كشريدة، ديلان برون، ياسين مرياح، أسامة الحدادي.

خط الوسط: إلياس السخيري، الشعلالي، فرجاني ساسي.

خط الهجوم: المساكني، أنيس البدري، طه ياسين الخنيسي.

تشكيل منتخب غانا

ومن جانبه أعلن مدرب منتخب غانا كواسي أبياه تشكيل البلاك ستارز لمواجهة المنتخب التونسي، ولم يشهد التشكيل الأساسي تغييرات كبيرة، حيث اعتمد على العناصر التي ظهرت في دور المجموعات.

حراسة المرمى: ريتشارد أوفيري.

خط الدفاع: بابا رحمان - أندي يادوم - جون بوي.

خط الوسط: نوح قاسم - مبارك واكسو - أفري أكوا - توماس بارتي.

الهجوم: صامويل أوسو - أندريه أيو - جوردان أيو.

.