الأمس
اليوم
الغد
19:45
رومانيا
السويد
14:15
اتحاد كلباء
شباب الأهلي دبي
17:00
انتهت
تركيا
ايسلندا
19:00
انتهت
مالي
غينيا
19:00
انتهت
الكونغو الديمقراطية
الجابون
19:00
انتهت
غانا
جنوب إفريقيا
19:45
الشوط الثاني
ألبانيا
أندورا
19:45
الشوط الثاني
صربيا
لوكسمبورج
19:45
الشوط الثاني
التشيك
كوسوفو
13:00
الوكرة
أم صلال
14:00
عجمان
الوحدة
15:10
الريان
الأهلي
16:00
انتهت
موزمبيق
رواندا
15:10
السد
الشحانية
16:00
زيمبابوي
بوتسوانا
16:00
تنزانيا
غينيا الاستوائية
16:30
النصر
الجزيرة
16:59
أرمينيا
اليونان
17:00
فنلندا
ليختنشتاين
17:00
النرويج
جزر الفارو
19:45
الدنمارك
جبل طارق
19:45
البوسنة و الهرسك
إيطاليا
19:45
سويسرا
جورجيا
16:00
تأجيل
اتحاد الجزائر
نادي بارادو
16:00
انتهت
توجو
جزر القمر
11:00
انتهت
تركمنستان
كوريا الشمالية
17:45
انتهت
مولودية الجزائر
شبيبة القبائل
14:00
انتهت
أفغانستان
الهند
10:30
انتهت
ميانمار
طاجيكستان
11:00
انتهت
جزر المالديف
الفلبين
12:45
انتهت
ماليزيا
تايلاند
11:15
انتهت
قيرغيزستان
اليابان
17:00
البرازيل
الأرجنتين
16:00
انتهت
نيجيريا
بنين
16:00
انتهت
مصر
كينيا
16:00
انتهت
الكاميرون
كاب فيردي
19:00
انتهت
السنغال
الكونغو
19:00
انتهت
الجزائر
زامبيا
19:00
تونس
ليبيا
19:00
انتهت
بوركينا فاسو
أوغندا
19:45
الشوط الثاني
فرنسا
مولدوفا
19:00
المغرب
موريتانيا
19:45
الشوط الثاني
إنجلترا
مونتنجرو
13:00
انتهت
أفريقيا الوسطى
بوروندي
19:45
إسبانيا
مالطا
14:00
انتهت
العراق
إيران
16:00
انتهت
غينيا بيساو
إي سواتيني
13:00
انتهت
فيتنام
الإمارات
16:00
انتهت
سيراليون
ليسوتو
12:00
انتهت
أوزبكستان
السعودية
19:00
انتهت
أنجولا
جامبيا
13:00
انتهت
مالاوى
جنوب السودان
16:00
انتهت
الأردن
أستراليا
16:00
انتهت
ناميبيا
تشاد
16:00
انتهت
الكويت
تايوان
15:00
انتهت
اليمن
فلسطين
19:00
انتهت
السودان
ساو تومي وبرينسيبي
12:30
انتهت
طبرجل
الشباب
12:00
انتهت
هونغ كونغ
البحرين
14:00
انتهت
سوريا
الصين
13:00
انتهت
لبنان
كوريا الجنوبية
15:00
انتهت
عمان
بنجلاديش
19:45
الشوط الثاني
البرتغال
ليتوانيا
أمم إفريقيا 2019| تونس 0 - 0 السنغال.. الشوط الأول «تغطية مباشرة»

أمم إفريقيا 2019| تونس 0 - 1 السنغال.. النيران الصديقة تحرق حلم النسور

المنتخب التونسي خسر أمام نظيره منتخب السنغال، بهدف نظيفن، اليوم الأحد، على ملعب استاد الدفاع الجوي في القاهرة، في المباراة الأولى من مواجهتي الدور قبل النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019.

آس آرابيا
آس آرابيا

خسر المنتخب التونسي أمام نظيره منتخب السنغال، بهدف نظيفن، اليوم الأحد، على ملعب استاد الدفاع الجوي في القاهرة، في المباراة الأولى من مواجهتي الدور قبل النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، والتي تحتضنها مصر حتى التاسع عشر من الشهر الجاري.

جاء هدف اللقاء الوحيد في الشوط الإضافي الأول، بعد نهاية الشوطين الأصليين بالتعادل السلبي.

واقتنص أسود التيرانجا الهدف بمساعدة النيران الصديقة في الدقيقة 101 بعد أن أخطأ الحارس معز حسن في الخروج للإمساك بكرة عرضية من مخالفة، لتصطدم في جسد المدافع ديلان برون وتسكن الشباك.

وبلغت الإثارة مداها في الشوط الثاني، بعد أن احتسب الحكم ركلة جزاء لتونس في الدقيقة 73 ، ليتقدم لاعب وسط الزمالك المصري فرجاني ساسي لتنفيذها ولكن الحارس ألفريد جوميس تألق في التصدي لها.

لم تكد تمر 5 دقائق حتى سنحت الفرصة للاعبي السنغال لقتل اللقاء بنفس الطريقة، إلا أن تألق الحراس أبقى على نظافة الشباك والانتظار لشوطين إضافيين.

وتقدم استمر هنري سايفيه لتسديد الركلة، ولكن معز حسن تألق في التصدي لها.



وفي الشوط الإضافي الثاني، كان بإمكان المنتخب العربي معادلة الكفة عقب تقدم السنغال في الشوط الإضافي الأول، بعد أن احتسب الحكم ركلة جزاء أخرى بداعي لمس الكرة ليد أحد لاعبي السنغال، ولكن حكم الفيديو المساعد "VAR" تدخل وأمر باستئناف اللعب.

وبهذا يعود رفاق النجم ساديو ماني للظهور في مباراة التتويج الوحيدة في تاريخهم بعد غياب 17 عاما وتحديدا في نسخة 2002 في مالي عندما خسروا اللقب أمام الكاميرون بركلات الترجيح.

وستنتظر كتيبة المدرب أليو سيسيه في النهائي يوم الجمعة المقبل على ملعب (القاهرة الدولي)، المتأهل من مباراة المربع الذهبي الأخرى بعد قليل بين الجزائر ونيجريا.

على الجانب الآخر، فشل نسور قرطاج في التحليق في نهائي البطولة الأكبر داخل القارة السمراء من أجل حلم النجمة الثانية بعد 15 عاما عندما استضافوا هذا الحدث وتوجوا بلقبهم الأول على حساب المغرب.

وستكتفي تونس بخوض المباراة الشرفية لتحديد صاحب البرونزية يوم الأربعاء المقبل على ملعب (السلام)، أمام الخاسر من المواجهة الأخرى.

تفاصيل الشوط الإضافي الثاني

الدقيقة 120+3: الحكم الإثيوبي بالاك تاسيما يطلق صافرة نهاية الشوط الثاني الإضافي والمباراة بفوز المنتخب السنغالي بهدف نظيف، أحرزه ديلان برون بالخطأ في مرماه في الشوط الإضافي الأول.

الدقيقة 116: المنتخب التونسي لم يفقد الأمل حتى الآن في إدراك هدف التعادل، وأجرى المدرب ألان جيريس التبديل الرابع بنزول فراس شواط بدلا من طه ياسين الخنيسي الذي بذل مجهودا كبيرا خلال المباراة.

الدقيقة 113: الحكم الإثيوبي بالاك تاسيما يحتسب ركلة جزاء للمنتخب التونسي لعدما اصطدمت الكرة في يد مدافع السنغال لكن بعد الرجوع لتقنية الفيديو، قرر الحكم إلغاء ركلة الجزاء.

الدقيقة 109: منتخب السنغال يدافع من وسط ملعبه ويبدو أنه سيسعى للحفاظ على النتيجة في هذا الشوط، بينما يبحث منتخب تونس بقوة عن تسجيل هدف التعادل.

الدقيقة 106: الحكم الإثيوبي بالاك تاسيما يطلق صافرة انطلاق الشوط الإضافي الثاني لمباراة منتخب تونس ومنتخب السنغال، والنتيجة تقدم أسود التيرانجا بهدف نظيف.

تفاصيل الشوط الإضافي الأول

الدقيقة 105+1: الحكم الإثيوبي بالاك تاسيما يطلق صافرة نهاية الشوط الأول الإضافي بتقدم منتخب السنغال بهدف عكسي سجله ديلان برون بالخطأ في مرماه.

الدقيقة 103: المنتخب التونسي يسعى بقوة لتعديل النتيجة، بينما تراجع المنتخب السنغالي بالكامل لوسط ملعبه باستثناء الثنائي نيانج وساديو ماني مع الاعتماد على الهجمات المرتدة.

الدقيقة 100: المنتخب السنغالي يتقدم بالهدف الأول بعد خطأ قاتل من الحارس معز حسن الذي حاول إبعاد كرة داخل منطقة الجزاء بعد كرة ثابتة لكن الكرة اصطدمت بوجه المدافع ديلان برون لتذهب لشباك مرمى منتخب تونس.

الدقيقة 97: دخل ساديو ماني لوسط الملعب في الدقائق الماضية من أجل صناعة الفرص بشكل أكبر لزملائه، وقام بالفعل بصناعة هجمة خطيرة انتهت بعرضية نجح ياسين مرياح في إبعادها في اللحظة الأخيرة قبل أن تصل لمهاجم منتخب السنغال.



الدقيقة 94: ضغط قوي في الدقائق الأولى من عمر الشوط الأول الإضافي من جانب المنتخبين، وكان الاستحواذ في الدقائق الماضية لصالح المنتخب التونسي، بينما اعتمد منتخب السنغال على الهجمات المرتدة.

الدقيقة 91: الحكم الإثيوبي بالاك تاسيما يطلق صافرة انطلاق الشوط الأول الإضافي لمباراة منتخب تونس ومنتخب السنغال، وذلك بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

ملخص الشوط الثاني

الشوط الثاني كان أكثر متعة من الشوط الشوط الأول، وكان الأداء الهجومي أفضل من جانب المنتخبين التونسي والسنغالي، وسعى كل منهما لتسجيل الهدف الأول.

منتخب نسور قرطاج ظهر بمستوى جيد في هذا الشوط وأهدر أكثر من فرصة خطيرة للتسجيل عن طريق طه ياسين الخنيسي ونعيم السليتي وفرجاني ساسي.

الحكم الإثيوبي بالاك تاسيما احتسب ركلتي جزاء خلال هذا الشوط، لكن الحارسين معز حسن والفريد جوميز كانت لهم الكلمة العليا، حيث تمكنا من التصدي لركلتي الجزاء.

ركلة الجزاء الأولى كانت لصالح المنتخب التونسي وحصل عليها فرجاني ساسي بعدما اصطدمت تسديده في يد مدافع منتخب السنغال، لكن لاعب فريق الزمالك المصري أهدر فرصة التسجيل بعدما سدد الكرة ضعيفة في يد الفريد جوميز.

والركلة الثانية تحصل عليها منتخب السنغال بعد دقيقتين من إهدار ساسي لركلة الجزاء، لكن الحارس معز حسن حافظ على النتيجة وحظوظ منتخب بلاده في التأهل وتصدى لتسديدة هنري سالفيت.

تفاصيل الشوط الثاني

الدقيقة 90+3: الحكم الإثيوبي بالاك تاسيما يطلق صافرة نهاية الشوط الثاني بالتعادل السلبي بين منتخب تونس ومنتخب السنغال، وستتجه المباراة للأشواط الإضافية وفي حالة استمرار التعادل سيتم اللجوء لركلات الترجيح لتحديد الفائز.

الدقيقة 86: لم تشهد الدقائق الماضية أي فرص خطيرة من جانب المنتخبين التونسي والسنغالي، وتحصل نسور قرطاج على ركلة ركنية بعد محاولة من الخنيسي، لكن دفاع أسود التيرانجا نجح في إبعادها وحاول شن هجمة مرتدة لكن الدفاع التونسي عاد بشكل سريع لتمركزه.

الدقيقة 83: المنتخب السنغالي يضغط بقوة في الدقائق الأخيرة، وتراجع منتخب تونس لوسط ملعبه وأصبح الاعتماد على الدفاع المتأخر، والهجمات المرتدة للثنائي طه ياسين الخنيسي ونعيم السليتي.

الدقيقة 80: يبدو أن حارسي المرمى هما أبطال هذه المباراة، فبعد أن تصدى الحارس السنغال لركلة جزاء فرجاني ساسي، تمكن الحارس معز حسن من التصدي لركلة جزاء منتخب السنغال والتي سددها هنري سالفيت.

الدقيقة 77: الحكم الإثيوبي بالاك تاسيما يحتسب ركلة جزاء لمنتخب السنغال بعد أن قام ياسين مرياح مدافع منتخب تونس بعرقلة لاعب منتخب السنغال والذي حاول المرور بالكرة داخل منطقة الجزاء.

الدقيقة 74: فرجاني ساسي يهدر ركلة الجزاء، بعد أن سددها ضعيفة على يمين الحارس الفريد جوميز، ليحرم منتخب نسور قرطاج من التقدم في النتيجة أمام منتخب السنغال.

الدقيقة 72: ركلة جزاء للمنتخب التونسي احتسبها الحكم الإثيوبي بالاك تاسيما بعد تمريرة من طه ياسين الخنيسي، وصلت لفرجاني ساسي الذي سدد الكرة لكنها اصطدمت في يد مدافع تونس وهي في طريقها للمرمى.



الدقيقة 70: اقتربت المباراة من نهاية الوقت الأصلي، حيث تتبقى 20 دقيقة فقط على نهاية المباراة، ولم ينجح أي من المنتخبين التونسي أو السنغالي في تسجيل الهدف الأول بالرغم من الفرص المهدرة خلال الشوط الثاني.

الدقيقة 67: ضغط قوي من منتخب السنغال مع الاعتماد على التمرير في العمق لساديو ماني ونيانج، وكان أسود التيرانجا على أعتاب افتتاح التسجيل بعد عرضية من ماني لكن الكرة لم تجد من يسكنها في الشباك.

الدقيقة 64: بطاقة صفراء أولى في المباراة أشهرها الحكم بالاك تاسيما في وجه لاعب منتخب تونس وهبي الخزري، والدقائق الماضية شهدت تفوق من جانب منتخب السنغال لكن دفاع المنتخب التونسي يتعامل بنجاح.

الدقيقة 61: نعيم السليتي يقدم مباراة كبيرة منذ نزوله مع مطلع الشوط الثاني، وأصبح المنتخب التونسي أكثر خطورة بعد دخوله بديلا ليوسف المساكني، وكان السلتي قريبًا من التسجيل بعدما رواغ داخل منطفة الجزاء وسدد بقوة لكن الكرة اصطدمت بالدفاع وذهبت ركلة ركنية.

الدقيقة 58: ساديو ماني يواصل إهدار الفرص بغرابة شديدة، وهذه المرة انفرد بالحارس معز حسن بعد تمريرة من ناينج لكنه فشل في مرواغة حارس تونس الذي تمكن من الإمساك بالكرة من أمام مهاجم التيرانجا.

الدقيقة 55: منتخب السنغال يبدأ في الخروج من مناطقه الدفاعية وتبادل الهجمات مع منتخب تونس، وعاد منتخب نسور قرطاج للاعتماد على الهجمات المرتدة التي تشكل خطورة كبيرة على مرمى أسود التيرانجا.

الدقيقة 52: الضغط التونسي القوي متواصل منذ بداية الشوط الثاني، وسط تراجع منتخب السنغال للدفاع من وسط ملعبه، وكان فرجاني ساسي قريبًا من التسجيل بعد تسديدة رائعة من على حدود منطقة الجزاء لكن حارس السنغال الفريد جوميز نجح في إبعادها لركلة ركنية.



الدقيقة 49: طه ياسين الخنيسي يهدر أول فرصة للمنتخب التونسي في الشوط الثاني بعدما انفرد بمرمى منتخب السنغال مع وجود ضغط من دفاع أسود التيرانجا لكنه نجح في التسديد لكن الكرة ذهبت فوق العارضة.

الدقيقة 46: الحمم الإثيوبي بالاك تاسيما يطلق صافرة انطلاق الشوط الثاني من مباراة تونس والسنغال، وأجرى ألان جيريس مدرب نسور قرطاج التدبيل الأول بنزل نعيم السليتي بدلًا من يوسف المساكني.

ملخص الشوط الأول

حماس كبير شهده الشوط الأول من مباراة منتخب تونس ومنتخب السنغال، لكن منتخب أسود التيرانجا كان الأكثر سيطرة على مجريات اللعب وكان قريبًا من التسجيل في أكثر من لعبة.

الحارس معز حسن وخط الدفاع المكون من ياسين مرياح ومحمد دراغر وديلان برون وأسامة الحدادي كانوا هم الأفضل في المنتخب التونسي خلال الشوط الأول.

وكان لهم دورًا كبيرًا في الحفاظ على النتيجة وحرمان منتخب السنغال من التقدم، وعلى الجانب الآخر لم يقدم الخط الأمامي المكون من وهبي الخزري وطه ياسين الخنيسي ويوسف المساكني الأداء المنتظر منه.

ويعد الخنيسي هو اللاعب الأفضل في الخط الأمامي خلال الشوط الأول، حيث نجح في أكثر من كرة مشتركة، وتحرك بشكل جيد من أجل الحصول على الكرة وبناء الهجمات المرتدة.



ومن جانبه اعتمد منتخب السنغالي على الضغط القوي من وسط ملعب منتخب تونس، ووضع نسور قرطاج في مناطقهم الدفاعية في أغلب أوقات الشوط الأول.

وكان منتخب السنغال قريبًا من التسجيل خلال هذا الشوط، وبالتحديد في 3 هجمات واحدة سددها سابالي بقوة لكنه اصطدمت في القائم الأيسر للحارس معز حسن.

كما أهدر المهاجم نيانج فرصة أخرى بعد جملة رائعة داخل منطقة الجزاء، ووصلته الكرة من ساديو ماني الذي فضل ترك الكرة لنيانج الذي سدد بقوة لكن بعيدًا عن الحرس معز حسن.

والفرصة الأقرب للتسجيل كانت عن طريق ساديو ماني الذي انفرد بحارس منتخب تونس ونجح في مراوغته لكنه فشل في التسديد بشكل جيد بعد اختل توازنه وذهبت الكرة بعيدًا عن المرمى.

تفاصيل الشوط الأول

الدقيقة 45+2: الحكم الإثيوبي بالاك تاسيما يطلق صافرة الشوط الأول من مباراة منتخب تونس ومنتخب السنغال في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

الدقيقة 42: المباراة توقفت لعلاج الحارس معز حسن والذي تعرض لإصابة في وجهه بعد اصطدامه بقوة مع ساديو ماني، حيث حاول حارس تونس إبعاد كرة طولية وصل لها مهاجم الأسود ونجح في ذلك لكنه تعرض للإصابة في وجهه.

الدقيقة 39: بغرابة شديدة أهدر ساديو ماني فرصة حقيقة للتسجيل بعد تمريرة طولية وصلته داخل منطقة الجزاء، ونجح في مراوغة الحارس معز حسن لكنه سقط وهو يسدد لتذهب كرته بعيدة عن المرمى الخالي.

الدقيقة 37: أهدر فرصة للمنتخب السنغالي للتسجيل، بعد جملة رائعة داخل منطقة الجزاء ووصلت لساديو ماني الذي تركها لزميله نيانج الذي سدد بقوة لكن تسديدته جاءت بعيدة عن المرمى.

الدقيقة 33: الدفاع التونسي والحارس معز حسن يقدمون مباراة كبيرة حتى الآن، وخاصة في الدقائق الأخيرة التي ضغط فيها المنتخب السنغالي وكان قريبًا من التسجيل في أكثر من كرة.

الدقيقة 30: نصف ساعة مرت من عمر الشوط الأول ومازالت النتيجة التعادل بدون أهداف بين تونس والسنغال، وخلال الدقائق الماضية كان المنتخب السنغالي الأكثر سيطرة على مجريات اللعب.

الدقيقة 27: يوسف سابالي لاعب منتخب السنغال كان قريبًا من افتتاح التسجيل بعد تسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء، لكن القائم الأيسر وقف بجانب معز حسن حارس منتخب تونس.

الدقيقة 24: الهجوم التونسي الذي يعتمد على الكرات المرتدة والتي تكون عن طريق فرجاني ساسي لم تنجح حتى الآن في الوصول لمناطق الخطورة في دفاعات السنغال.

الدقيقة 21: تراجع في أداء منتخب السنغال في الدقائق الماضية، وسط دعم جماهيري كبير لنسور قرطاج، الذين يسعون لغلق المساحات أمام لاعبي أسود التيرانجا.

الدقيقة 18: بعد دقائق حاول خلالها منتخب تونس تسجيل الهدف الأول، عادت السيطرة من جديد لمنتخب السنغال، لكن دفاع نسور قرطاج يتعامل بنجاح مع محاولات أسود التيرانجا.

الدقيقة 15: مرت ربع ساعة من عمر المباراة ومازالت النتيجة التعادل السلبي، وتمكن منتخب تونس في الدقائق الماضية من الدجول في أجواء المباراة وبدأ في شن هجمات عن طريق وهبي الخزري وطه ياسين الخنيسي.

الدقيقة 12: فرصة أولى للمنتخب التونسي عن طريق كرة ثابتة على حدود منطقة الجزاء، لعبها وهبي الخزري وحاول فرجاني ساسي تسديدها مباشرة في المرمى لكن دفاع السنغال نجح في إبعادها في اللحظة الأخيرة.

الدقيقة 9: الاستحواذ في الدقائق الماضية كان لصالح منتخب السنغال الذي يبحث بقوة عن طريق الهدف الأول، ويعتمد على الهجوم من الجهة اليمنى التي يتواجد بها النجم ساديو ماني.

الدقيقة 6: المنتخب السنغالي نجح في فرض أسلوب لعبه في الدقائق الماضية، حيث اعتمد على الضغط القوي على المنتخب التونسي في وسط ملعبه، بينما يعتمد منتخب نسور قرطاج على الكرات الطولية.

الدقيقة 3: بداية هادئة للمباراة ويسعى كل منتخب لفرض سيطرته على منطقة وسط الملعب منذ البداية، لكن حتى الآن لم ينجح أي من المنتخبين التونسي والسنغالي في تحقيق ذلك.

الدقيقة 1: الحكم يطلق صافرة انطلاق الشوط الأول من مباراة تونس والسنغال في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 2019 لكرة القدم.


وتقام مساء اليوم الأحد، مواجهة هذا الدور الثانية والتي تجمع المنتخب الجزائري بنظيره منتخب نيجيريا.

وحجز المنتخب التونسي مقعده في الدور قبل النهائي بعد فوزه في دور الثمانية على الحصان الأسود للبطولة، منتخب مدغشقر بثلاثية نظيفة، بينما تخطى منتخب السنغال نظيره منتخب بنين بهدف للاشيء.

اقرأ أيضاً: أمم إفريقيا 2019| قبل موقعة السنغال.. تفوق نسبي لتونس على غرب إفريقيا

- وصول منتخب تونس لملعب 30 يونيو:




- تشكيلة منتخبي تونس والسنغال لمباراة الدور نصف النهائي المرتقبة بين المنتخبين:

اخبار ذات صلة