2021-06-16 7:00 PM
إيطاليا
إيطاليا
3
مانويل لوكاتيلي 52, 26' -تشيرو إيموبيلي 89'
انتهت
90

إيطاليا 3-0 سويسرا في كأس الأمم الأوروبية| «الأتزوري» إلى الدور الثاني

منتخب إيطاليا يفوز على سويسرا، في المباراة التي أقيمت على ملعب «الأولمبيكو» في مدينة روما، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى في كأس الأمم الأوروبية.

0
اخر تحديث:
%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%203-0%20%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%B3%D8%B1%D8%A7%20%D9%81%D9%8A%20%D9%83%D8%A3%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9%7C%20%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AA%D8%B2%D9%88%D8%B1%D9%8A%C2%BB%20%D8%A5%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A

حقق منتخب إيطاليا فوزًا عريضًا على حساب منتخب سويسرا بثلاثة أهداف دون رد، في المباراة التي أقيمت على ملعب «الأولمبيكو» في العاصمة الإيطالية، لحساب الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى لمنافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو 2020».

ويدين منتخب إيطاليا بالفضل في هذا الفوز العريض إلى نجميه مانويل لوكاتيلي وتشيرو إيموبيلي، حيث أحرز الأول هدفي التقدم في الدقيقتين 26 و52 من عمر المباراة، واختتم الثاني أهداف المباراة في الدقيقة 89.

وحجز منتخب إيطاليا أولى بطاقات التأهل إلى دور الستة عشر من بطولة كأس الأمم الأوروبية، في انتظار التعرف على ترتيبه النهائي في المجموعة الأولى عندما يواجه منتخب ويلز في الجولة الثالثة.

ويبدو أن خيبة الغياب عن مونديال روسيا 2018 التي أدت إلى إقالة جانبييرو جاسبيريني وتعيين لويجي دي بياجو مؤقتا قبل منح مهمة البناء والتجديد للمخضرم روبيرتو مانشيني في مايو 2018، باتت خلف «لا سكوادرا أتزورا» وأبرز دليل أن فوز الأربعاء كان العاشر توالياً لرجال مدرب لاتسيو ومانشستر سيتي الإنجليزي سابقاً.

كما حافظ منتخب إيطاليا على سجله الخالي من الهزائم للمباراة التاسعة والعشرين توالياً، وتحديداً منذ الخسارة أمام البرتغال صفر-1 في 10 سبتمبر 2018 في دوري الأمم الأوروبية.

والأهم أن إيطاليا عاد ليلعب دوره بين كبار القارة العجوز وهذه المرة بأسلوب هجومي مثير مخالف تماماً للسمعة التي لاحقت «الأتزوري» خلال تاريخه كفريق دفاعي، وقد تجسد هذا التغيير بأفضل طريقة في المباراة الأولى الذي نجح فيها في تسجيل ثلاثة أهداف للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته في كأس الأمم الأوروبية.

وباستثناء أليساندرو فلورينزي الذي أصيب في المباراة الأولى وحل بدلاً منه في مركز الظهير الأيمن جيوفاني دي لورينتزو، لم يجر مانشيني أي تعديل آخر على التشكيلة الفائزة على تركيا، فيما قرر مدرب سويسرا فلاديمير بتكوفيتش الذي يعرف الملعب الأولمبي جيداً كونه قاد لاتسيو بين 2012 و2013، خوض اللقاء بنفس تشكيلة المباراة الأولى.

سيطرة إيطالية وعجز سويسري

وبعد بداية حماسية من جانب منتخب سويسرا دون خطورة تذكر، فرض منتخب إيطاليا سيطرتها تدريجياً وحاصر لاعبي «ناتي» بفضل تحركات لورينزو إنسيني وليوناردو سبياناتزولا بشكل خاص، وهدد مرمى يان سومر أكثر من مرة أبرزها رأسية من تشيرو إيموبيلي الذي لعب الكرة فوق العارضة رغم أنه كان في موقف مثالي للتسجيل (10).

وأثمر الضغط الإيطالي في نهاية المطاف عن هدف من القائد جورجو كييليني إثر ركلة ركنية لكنه ألغي بعد مراجعة «في أيه آر» للمسة يد على قلب دفاع يوفنتوس (20) الذي ترك الملعب بعدها بدقائق بسبب الإصابة في الفخذ ليحل بدلاً منه فرانشيسكو أتشيربي، مغادراً الملعب في مباراته الـ14 في البطولة وهو رقم قياسي إيطالي بحسب شبكة «أوبتا» للإحصاءات.

لكن سرعان ما عوض رجال مانشيني هذه الفرصة بهدف لوكاتيلي إثر انطلاقة سريعة من الدفاع إلى الهجوم بدأها الأخير بتمريرة طويلة إلى زميله في ساسوولو دومينيكو بيراردي الذي أعادها له (26). ثم واصل أبطال العالم أربع مرات خطورتهم على المرمى السويسري لا سيما بالهجمات المرتدة، لكن النتيجة بقيت على حالها حتى نهاية الشوط الأول.

وضغط منتخب سويسرا في بداية الشوط الثاني، لكن الهدف كان من الجهة المقابلة إثر تحول سريع آخر من الدفاع فوصلت الكرة إلى نيكولو باريلا الذي حولها إلى لوكاتيلي، فأطلقها الأخير من مشارف المنطقة إلى الزاوية الأرضية لمرمى سومر (52).

وبات لوكاتيلي ثالث لاعب يسجل ثنائية لإيطاليا في النهائيات القارية بعد بييرلويجي كازيراجي (1996 ضد روسيا) وماريو بالوتيلي (2012 ضد ألمانيا).

ونشط السويسريون بعض الشيء وهددوا المرمى الإيطالي لكن من دون الوصول إلى الشباك، في وقت اعتمد رجال مانشيني على الهجمات المرتدة السريعة التي كانت خطيرة كالعادة ونجحوا في إضافة الثالث والثاني لإيموبيلي في البطولة بتسديدة من خارج المنطقة (89).

وعاد منتخب إيطاليا بهذا الفوز لاعتلاء صدارة ترتيب المجموعة الأولى في بطولة كأس الأمم الأوروبية، بعدما رفع رصيده إلى ست نقاط، متفوقًا بفارق نقطتين عن منتخب ويلز الوصيف برصيد 4 نقاط، فيما يحتل منتخب سويسرا المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، ويتذيل منتخب تركيا ترتيب فرق المجموعة بدون نقاط.

تفاصيل ما قبل مباراة إيطاليا وسويسرا في كأس الأمم الأوروبية

يحتضن ملعب «الأولمبيكو» في العاصمة الإيطالية روما، مباراة إيطاليا وسويسرا، والتي تقام في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى لمنافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو 2020».

ويحتل منتخب إيطاليا المركز الثاني في ترتيب فرق المجموعة الأولى من بطولة كأس الأمم الأوروبية برصيد ثلاث نقاط، بعدما تراجع إلى الوصافة بعد فوز منتخب ويلز على منتخب تركيا بهدفين دون رد لحساب الجولة الثانية.

ويتصدر منتخب ويلز ترتيب فرق المجموعة الأولى في كأس الأمم الأوروبية برصيد 4 نقاط، ويليه منتخب إيطاليا برصيد نقاط، ويأتي منتخب سويسرا برصيد نقطة واحدة، فيما يتذيل منتخب تركيا ترتيب فرق المجموعة بدون رصيد.

ويحتاج منتخب إيطاليا للفوز على سويسرا إذا ما أراد ضمان التأهل إلى الدور الثاني من بطولة كأس الأمم الأوروبية، قبل المباراة المرتقبة ضد منتخب ويلز في الجولة الأخيرة، والتي ستحدد الصورة النهائية للمجموعة.

أما منتخب سويسرا فيواجه إيطاليا وعينه على حصد النقاط الثلاث، من أجل ضمان الاستمرار في المنافسة على واحدة من بطاقات التأهل إلى الدور الثاني من كأس الأمم الأوروبية، خاصة وأنه سيواجه منتخب تركيا في الجولة الأخيرة، والذي يظهر بصورة مخيبة للآمال في البطولة حتى الآن.

تشكيل إيطاليا الرسمي لمباراة سويسرا في كأس الأمم الأوروبية

حراسة المرمى: جينالويجي دوناروما.

خط الدفاع: جيوفاني دي لورينزو – ليوناردو بونوتشي – جورجيو كيلليني – ليوناردو سبيناتزولا.

خط الوسط: نيكولو باريلا – جورجينيو – مانويل لوكاتيلي.

خط الهجوم: دومينيكو بيراردي – تشيرو إيموبيلي – لورينزو إنسيني.

تشكيل سويسرا الرسمي لمباراة إيطاليا في كأس الأمم الأوروبية

حراسة المرمى: يان سومر.

خط الدفاع: نيكو إلفيدي – فابيان شار – مانويل أكانجي.

خط الوسط: كيفن مبابو – ريمو فرويلر – شيردان شاكيري – جرانيت تشاكا – ريكاردو رودريجيز.

خط الهجوم: هاريس سفيروفيتش – بريل إمبولو.

لمتابعة مباراة إيطاليا وسويسرا في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى في كأس الأمم الأوروبية لحظة بلحظة.. اضغط هنا


.