Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
عام 2020 يشهد تغييرات كثيرة في عالم الرياضة

عام 2020 يشهد تغييرات كثيرة في عالم الرياضة

عام 2020 سيكون عامًا مكتظًا بالأحداث الرياضية الكبرى مثل «أوليمبياد طوكيو» وكأس الأمم الأوروبية وكوبا أمريكا وسيشهد أيضًا مستجدات وتغييرات جوهرية في شكل المنافسات.

إفي
إفي
تم النشر

لن يتميز عام 2020 بكونه عامًا مكتظًا بالأحداث الرياضية الكبرى مثل «أوليمبياد طوكيو» وكأس الأمم الأوروبية وكوبا أمريكا فحسب، بل سيشهد أيضًا مستجدات وتغييرات جوهرية في شكل المنافسات وطريقة تنظيمها.

ومن أكبر التغييرات يبرز رالي داكار الذي يقام من الخامس وحتى الـ 17 من يناير لأول مرة في السعودية.

فبعد عشر سنوات في أمريكا اللاتينية ينتقل الرالي الشهير إلى صحراء السعودية في نسخة تبدأ من جدة وتنتهي في قدية القريبة من العاصمة الرياض.

وسيشهد رالي داكار المشاركة الأولى لبطل العالم السابق مرتين في فورمولا 1 الإسباني فرناندو ألونسو في تحد جديد بعالم السيارات سيشاركه فيه مواطنه مارك كوما الفائز خمس مرات بالرالي في منافسات الدراجات النارية.

دورة أوليمبية «روبوتية»

يشهد عام 2020 إقامة النسخة الـ 33 من الألعاب الأوليمبية الصيفية والتي ستحتضنها العاصمة اليابانية طوكيو من 24 يوليو وحتى التاسع من أغسطس المقبل.

وللمرة الثانية تنظم طوكيو الأوليمبياد بعد عام 1964، ويهيمن عليها استبعاد الرياضيين الروس من المنافسات بسبب فضيحة المنشطات.

ومن بين مستجدات الدورة، ضم خمس رياضات جديدة وهي التسلق والكاراتيه وركوب الأمواج ولوح التزلج والبيسبول/ سوفتبول.

كما تضاف منافسات جديدة للرياضات الموجودة من قبل مثل كرة السلة 3 ضد 3 وسباقات التتابع المختلطة في السباحة (4X100 ) متنوع ومنافسات 100 حرة للرجال و1500 للنساء في السباحة والجري (4x400) وسباق الدراجات الهوائية «بي إم إكس» الحر، ومنافسات الفرق في المبارزة والمنافسات المختلطة للفرق في الرماية بالقوس والسهم والجودي ومنافسات الثنائي المختلط في تنس الطاولة.

يمكنك قراءة أيضًا: مع نهاية 2019.. «شتاء مختلف» في الدوريات الأوروبية الكبرى

ورغم أن دورة طوكيو ستشهد إدراج 15 منافسة إضافية فإنها ستحظى بعدد مشاركين أقل من نسخة ريو دي جانيرو 2016 بواقع 285 رياضيًا، رغم أنها ستشهد أكبر حضور نسائي في تاريخ الألعاب الأوليمبية بنسبة 48.5% (في حين كانت النسبة 45%)، وفقا للمنظمين.

وبالإضافة إلى المستجدات الرياضية، ستكون ألعاب طوكيو «الأكثر ابتكارًا في التاريخ» وفقًا لماساكي كوميا نائب المدير العام لطوكيو 2020.

فدورة طوكيو ستدخل التاريخ كونها الأكثر اعتمادا على الروبوتات، فوفقا للجنة المنظمة، ستلعب الروبوتات دورًا محوريًا في العاصمة اليابانية فيما يخص تقديم الخدمات للرياضيين والزوار الأجانب، فيما تعد فرصة لليابان كي تظهر للعالم وجهها المستقبلي.

عام كرة القدم

قبل دورة الألعاب الأوليمبية والبارالمبية، سيكون عشاق الساحرة المستديرة على موعد مع كأس أمم أوروبا وكوبا أمريكا.

تقام «يورو 2020» لأول مرة في 12 مدينة بـ 12 دولة من 12 يونيو وحتى 12 يوليو بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة مقسمة على ست مجموعات ستتواجه في روما وباكو وسان بطرسبرج وكوبنهاجن وأمستردام وبوخارست وجلاسجو وبلباو ودبلن وميونخ وبودابست ولندن، علمًا بأن العاصمة البريطانية ستستضيف مباراة النهائي على ملعب «ويمبلي».

أما بطولة كوبا أمريكا فستقام نسختها الـ 47 لأول مرة في بلدين هما الأرجنتين وكولومبيا، وبعد القرعة التي أجريت في الثالث من ديسمبر تقسمت المنتخبات الـ 12 بما فيها أستراليا وقطر المدعوتين، على مجموعتين بحسب المنطقة الجغرافية، وهو الأمر غير المسبوق في البطولة العريقة.

وستقام كوبا أمريكا تزامنًا مع يورو 2020 من 12 يونيو وحتى 12 يوليو وفي المجموعة الأولى ستلعب الأرجنتين وأستراليا وبوليفيا وأوروجواي وتشيلي وباراجواي في الأرجنتين، بينما تضم المجموعة الثانية التي ستقام مبارياتها في كولومبيا كلا من البرازيل وقطر وفنزويلا والإكوادور وبوليفيا بالإضافة إلى كولومبيا.

واستكمالا للتغييرات التي ستشهدها بطولات كرة القدم في 2020 ستلعب لأول مرة أربعة فرق في كأس السوبر الإسباني (برشلونة وفالنسيا وريال مدريد وأتلتيكو مدريد) في السعودية من الثامن وحتى 12 يناير.

يمكنك قراءة أيضًا: حصاد 2019| أفضل 15 لاعبًا في العام المنصرم

وستكون نسخة كأس العالم الأندية 2020 الأخيرة التي تقام بالنظام الحالي المكون من سبعة فرق لتقام اعتبارًا من 2021 بمشاركة 24 فريقًا في الصين بين شهري يونيو ويوليو.

من ناحية أخرى، سيدشن النجم الإنجليزي المعتزل ديفيد بيكهام فريقه إنتر ميامي إف سي بالدوري الأمريكي لكرة القدم في الأول من مارس أمام لوس آنجليس إف سي، علمًا بانه سيلعب مبارياته كمضيف على ملعب «فورت لودردال» على بعد 40 كلم شمالي ميامي في موسمي 2020 و2021 حتى يتم الانتهاء من تشييد ملعبه الجديد في ميامي.

نجوم العام

وفي 2020 ستسطع أسماء فلويد مايويذر وكونور ماكريجور والشقيقين ماريكز بقوة.

فعالم الملاكمة يترقب عودة مايويذر غير المؤكدة بعد، خاصة عندما تم اختيار الأمريكي من قبل رابطة كتاب الملاكمة في الولايات المتحدة (BWAA) من بين أفضل خمسة ملاكمين في العالم في العقد الماضي، إلى جانب ماني باكوياو و«كانيلو» ألفاريز وفلاديمير كليتشكو وأندريه وارد، ومن المنتظر أن يعرف القرار النهائي بشأن عودة مايويذر في 17 يناير.

وبعد يوم وتحديدا في 18 يناير في لاس فيجاس من المقرر أن يجمع نزال مرتقب بين المصارعين الأيرلندي كونور ماكريجور والأمريكي دونالد سيرون.

وفي حالة الأخوين الإسبانيين مارك وأليكس ماركيز، بطلي العالم في الموتو جي بي وموتو 2 على الترتيب، فسيشاركان معا لأول مرة في نفس الفريق ببطولة العالم للموتو جي بي ليصبحا أول شقيقين يخوضان البطولة في نفس الفريق وفي حالتهما سيكون «هوندا».

أما بطولة العالم لسباقات سيارات الفئة الأولى (فورمولا 1) فستشهد لأول مرة إقامة 22 سباقًا بانضمام سباقي فيتنام (5 أبريل) وهولندا (3 مايو).

وأخيرًا، قد يشهد عالم الرياضة تغييرات محتملة قد تنجم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة