كأس الأمم الأوروبية

اللون الأبيض كلمة السر في «يورو 2020»

الأدوار الإقصائية من بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2020» تشهد سيطرة المنتخبات التي ارتدت اللون الأبيض في مفارقة غريبة تكررت 9 مرات حتى الآن.

0
%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D8%B6%20%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%20%D9%81%D9%8A%20%C2%AB%D9%8A%D9%88%D8%B1%D9%88%202020%C2%BB

يبدو أن اللون الأبيض بات «تميمة الحظ» في بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2020»، بدليل تأهل 4 منتخبات ارتدت هذا اللون إلى الدور نصف النهائي من البطولة القارية الجارية في 11 مدينة.

وبلغ المربع الذهبي للنسخة الجارية من «يورو 2020» منتخبات إيطاليا وإسبانيا، وإنجلترا والدنمارك، فيما يلعب الأول والثاني يوم الثلاثاء المقبل، ويتقابل الثالث والرابع يوم الأربعاء، علما بأن المباراتين على ملعب «ويمبلي» بالعاصمة الإنجليزية لندن.

وشهدت الأدوار الإقصائية من بطولة كأس أمم أوروبا مفارقة غريبة، إذ انتصرت المنتخبات التي لعبت بالقمصان البيضاء في 9 مباريات، بينما لم تخسر أي مباراة.

ولا يعترف كثيرون بفكرة التفاؤل بلون معين، أو ملعب بعينه، أو حتى وجود حكم ما، لكن ظاهرة اللون الأبيض فرضت نفسها بوضوح في الأدوار الإقصائية من البطولة.

ووقف اللون الأبيض بجانب المنتخبات التي تلعب أساسا بهذا اللون، وكذلك مع المنتخبات التي لجأت إليه في البطولة الجارية.

لاعبو منتخب إنجلترا

لاعبو منتخب إنجلترا يحتفلون بهدف هيندرسون في مرمى أوكرانيا

البداية كانت مع اكتساح المنتخب الدنماركي نظيره الويلزي برباعية نظيفة، حيث حطم زملاء كريستيان إريكسن أحلام رفاق جاريث متسلحين باللون الأبيض في اليوم الأول من الدور ثمن النهائي.

وفي اليوم التالي، استعان منتخب التشيك بالثياب الأبيض الكامل لتفجير أولى مفاجآت كأس أمم أوروبا بإقصاء المنتخب الهولندي بنتيجة 2-0.

ازدادت شدة اللون الأبيض في اليوم الثالث، فبات أكثر نصوعا بتأهل إسبانيا وسويسرا على حساب كرواتيا وفرنسا تواليا، فالأولى صعدت بالفوز بنتيجة 5-3 بعد التمديد في مباراة مثيرة، والثانية لجأت لركلات الترجيح من علامة الجزاء للإطاحة بأبطال العالم.

وقبل انتهاء دور الـ16، وضع المنتخب الإنجليزي اسمه ضمن المستفيدين من تميمة اللون الأبيض، حيث هزم العملاق منتخب ألمانيا، الفائز بلقب هذه البطولة 3 مرات من قبل، بثنائية نظيفة، بعد أن تخلى «المانشافت» عن طاقمه الأساسي وارتدى اللون الأسود.

وتواصل سحر اللون الأبيض في الدور ربع النهائي من البطولة، إذ شهدت المباريات الأربع تأهل فريق يرتدي هذا اللون.

منتخب إيطاليا

لاعبو منتخب إيطاليا يحتفلون عقب التأهل على حساب بلجكيا

وتغلب المنتخب الإسباني على نظيره السويسري بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد بركلات الترجيح، بعد التعادل بهدف لمثله، فيما ضرب منتخب إيطاليا موعدا مع الماتادور بعد أن أطاح بالمصنف الأول بلجيكا بنتيجة 2-1.

وفي اليوم التالي، تأهل المنتخبان الدانماركي والإنجليزي إلى المربع الذهبي بعد أن تفوقا على الثنائي التشيك وأوكرانيا 2-1، و4-0 على الترتيب.

3 مباريات فقط شهدت غياب الصبغة البيضاء في الأدوار الإقصائية، هي مواجهات إيطاليا ضد النمسا، بلجيكا أمام البرتغال، وأوكرانيا والسويد، وجميعها في الدور ثمن النهائي.

وسيضطر فريقان على الأقل للتخلي عن اللون الأبيض في الدور نصف النهائي، لكن يبقى السؤال: هل يواصل أصحاب الزي الناصع طريقهم إلى النهائي؟.

.