Web Analytics Made
Easy - StatCounter
من صلاح وماني إلى أونانا وزياش.. النجوم المرتقبة في أمم إفريقيا

من صلاح وماني إلى أونانا وزياش.. النجوم المرتقبة في أمم إفريقيا

بطولة أمم إفريقيا 2019 التي تنطلق في 21 يونيو الجاري تعج بالعديد من النجوم في مختلف المنتخبات، والتي تترقب الجماهير مشاهدتها خلال البطولة

أحمد الغنام
أحمد الغنام
تم النشر

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الثانية والثلاثين من بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تستضيفها جمهورية مصر العربية، في الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو المقبل.

الصراع الذي استمر على مدار اثنين وستين عامًا منذ انطلاق النسخة الأولى للبطولة، وحتى النسخة المقبلة، أظهر العديد من النجوم واللاعبين المميزين الذين يمكننا بمنتهى الفخر أن نعتبرهم أساطير للقارة السمراء في اللعبة الأشهر في العالم.

وطوال تلك الأعوام التي أقيمت فيها البطولة، بزغت أسماء العديد من النجوم الذين تألقوا بشكل ملفت للنظر، ورأت فيهم الجماهير في إفريقيا سفراء فوق العادة للقارة السمراء، ليس فقط لبلادهم ولكن لكل القارة.

بطولة أمم إفريقيا 2019 فريدة للغاية، حيث تشهد للمرة الأولى في التاريخ 24 منتخبًا، بالإضافة إلى أنها ستكون كذلك المرة الأولى التي تقام فيها البطولة صيفًا.

وأعلنت المنتخبات المشاركة في البطولة عن قوائمها الرسمية في البطولة، لنجد أننا نترقب أداء العديد من الأسماء للاعبين، ونجوم ملء السمع والبصر في أوروبا وسماء الكرة العالمية، ولاعبين آخرين يتحسسون طريق النجومية، ببطء لكن بثبات.

ونستعرض معكم في «آس آرابيا» عددًا من النجوم التي تترقب الجماهير رؤيتهم في النسخة الثانية والثلاثين من أمم إفريقيا، والتي تستضيفها مصر.

محمد صلاح

سيكون محمد صلاح لاعب منتخب مصر النجم الأبرز والأهم في بطولة أمم إفريقيا 2019، بالنظر إلى قيمته السوقية الكبرى التي تصل إلى 150 مليون يورو، والتي وضعته بين أعلى 5 لاعبين كقيمة سوقية في العالم حسب موقع «ترانسفير ماركت» المتخصص في سوق الانتقالات.

محمد صلاح قدم موسمًا استثنائيًا رفقة نادي ليفربول الإنجليزي، توجه بحصد لقب بطولة دوري أبطال أوروبا، وسبق ذلك الإنجاز تحقيق لقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز، برصيد 22 هدفًا.

الجماهير المصرية تضع كل آمالها على صلاح، الذي يعد نجمها الأول بدون منازع، وتأمل في أن يكلل موسمه الناجح بالتتويج ببطولة أمم إفريقيا، ووضع النجمة الثامنة على قميص «الفراعنة».

ساديو ماني

مثلما هو الحال مع محمد صلاح، فإن جماهير السنغال ترى في ساديو ماني رفيقه في هجوم نادي ليفربول، النجم الأوحد والأول لـ «أسود التيرانجا»، والتي تعول عليه كثيرًا لتغيير حظوظ بلاده في أمم إفريقيا، وقيادتها نحو لقب طال انتظاره.

ماني قدم موسم أكثر من رائع في الدوري الإنجليزي الممتاز، وجاور صلاح في صدارة هدافي «البريميرليج»، وكان أحد الأسباب الرئيسية في تتويج «الريدز» بلقب دوري أبطال أوروبا.

ماني خلال موسم 2018-2019، شارك في 50 مباراة مع ليفربول في كافة البطولات، سجل خلالها 26 هدفًا وصنع 5 آخرين، خلال 4309 دقيقة لعب.

نيكولاس بيبي

قدم الإيفواري نيكولاس بيبي أداء أكثر من رائع رفقة نادي ليل الفرنسي خلال موسم 2018-2019، ليصبح أحد الأوراق الرابحة في تشكيلة منتخب «الأفيال» التي تستعد لخوض بطولة أمم إفريقيا 2019.

بيبي كان النجم الأبرز في ليل خلال الموسم المنصرم، حيث شارك في 41 مباراة، سجل خلالها 23 هدفًا، منها 22 في الدوري الفرنسي، ليحل ثانيًا في ترتيب هدافي «الليج 1»، وصنع 12 آخرين، خلال 3537 دقيقة لعب.

بيبي لن يكون النجم الوحيد في قائمة منتخب كوت ديفوار، لكن الأداء الذي قدمه في الدوري الفرنسي خلال الموسم الماضي، جعله أحد أبرز اللاعبين الذين تترقب الجماهير مشاهدتهم على الأراضي المصرية.

بغداد بونجاح

سيكون بغداد بونجاح مهاج نادي السد القطري، وماكينة التهديف الجزائرية على موعد لقيادة «ثعالب الصحراء» نحو لقب يغيب عن خزائنه منذ عام 1990، حين توج منتخب الجزائر باللقب الوحيد له في بطولة أمم إفريقيا.

الجماهير التي ستشاهد أمم إفريقيا ستكون متلهفة لمشاهدة بونجاح، الذي يقدم أداء مثالي رفقة السد، توجه بتسجيل 41 هدفًا في كافة البطولات، وحصد لقب هداف دوري نجوم قطر، برقم تهديفي تاريخي، وصل إلى 39 هدفًا.

ويعول جمال بلماضي المدير الفني لـ منتخب الجزائر على قدرات بونجاح التهديفية الفريدة، من أجل قيادة هجوم «ثعالب الصحراء» للذهاب إلى أبعد نقطة ممكنة في أمم إفريقيا 2019.

أندريه أونانا

يعد الكاميروني أندريه أونانا حارس مرمى منتخب الكاميرون، ولاعب فريق أياكس أمستردام الهولندي، من اللاعبين المميزين المشاركين في بطولة أمم إفريقيا 2019، وبالتأكيد سيكون عنصر قوة كبير في منتخب «الأسود غير المروضة».

أونانا قاد أياكس نحو لقب الدوري الهولندي، بأداء ثابت، كما كان أحد الأسباب الرئيسية في وصول فريق العاصمة الهولندية إلى نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، بتصدياته المذهلة خلال البطولة.

ومن النادر أن تترقب الجماهير أداء حارس مرمى في أي بطولة، لكن الثبات في المستوى، والتصديات الإعجازية، وحقيقة أنه يلعب لمنتخب كبير مثل الكاميرون، ستجعل أونانا واحدًا من اللاعبين القلائل التي تترقب الجماهير مراقبتهم.

حكيم زياش

نجم آخر من أياكس الهولندي، وهو المغربي المتألق حكيم زياش، الذي كان كذلك أحد نقاط قوة النادي الهولندي خلال الموسم الماضي، سواء بتسجيله للأهداف أو صناعتها.

وخلال 49 مشاركة في كافة المسابقات خلال الموسم، تمكن زياش من تسجيل 21 هدفًا، وصناعة 24 آخرين، ليقود أياكس إلى موسم مثالي.

ورفقة منتخب المغرب، يعد زياش قطعة أساسية في خطط الفرنسي هيرفي رينارد المدير الفني لـ «أسود الأطلس»، وستكون الجماهير الحاضرة للبطولة، مترقبة لأداء المغربي خلالها بشكل كبير.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة