Web Analytics Made
Easy - StatCounter
كوكا يتحدث عن أهمية كأس أمم إفريقيا وعلاقته بمحمد صلاح.. وظلم كوبر

كوكا يتحدث عن أهمية كأس أمم إفريقيا وعلاقته بمحمد صلاح.. وظلم كوبر

أحمد حسن كوكا تحدث عن بطولة كأس أمم إفريقيا، وعلاقته بالنجم محمد صلاح، وشعوره بعد استبعاده من قائمة مونديال روسيا، وسبب فشل انضمامه لفريق بنفيكا.

طلال أبو سيف
طلال أبو سيف
تم النشر

نجح أحمد حسن الشهير بـ«كوكا» في العودة من جديد لصفوف المنتخب المصري بعد خيبة أمل عاشها بسبب الاستبعاد من قائمة مونديال روسيا، ويأمل هذا الصيف في استخدام تلك التجارب السلبية لمساعدة منتخب الفراعنة في حصد بطولة كأس الأمم الإفريقية.

وتستضيف مصر بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 في الفترة من 21 يونيو الجاري إلى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة القارية.

استبعاد مفاجئ

كان مهاجم براجا، في وضع مختلف تمامًا في الصيف الماضي عندما استبعد بشكل مفاجئ من تشكيلة منتخب مصر لكأس العالم من قبل المدير الفني آنذاك، هيكتور كوبر، على الرغم من كونه جزءًا من مجموعة التأهل وكان صديقه المقرب محمد صلاح يكافح من إصابة في الكتف التي تعرض لها خلال نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وريال مدريد.

ويقول كوكا في تصريحات نشرتها صحيفة «الجارديان» البريطانية: «لقد شعرت بالظلم لأنني كنت معهم ومع المدرب من المعسكر الأول وكنت أقاتل دائمًا من أجل بلدي، لقد دخلت في قتال دائمًا لأبذل قصارى جهدي»، شعرت أنه كان غير عادل بسبب كل هذا، لم أكن أتوقع ذلك، لكنه اختيار المدرب ولا يمكنني فعل شيء حيال ذلك.



وأضاف «لم يأخذني ذلك إلى أسفل، هذا يعطيني الدافع للعمل بجد والتحسن، ولحسن الحظ، انتقلت إلى أولمبياكوس وحصلت على موسم جيد، هذه البطولة مهمة للغاية بالنسبة لي وبلدي ومن المهم أن أقوم بعمل جيد بالنسبة لي ولمصر».

وكان على كوكا أن يراقب من بعيد حيث تم إقصاء مواطنيه في روسيا دون كسب نقطة وتسجيل هدفين فقط في ثلاث مباريات، وسيعمل اللاعب البالغ من العمر 26 عامًا على الظهور بمستوى مميز في بطولة إفريقيا.

اقرأ أيضًا: كأس أمم إفريقيا | صراع الدوري الإنجليزي الممتاز يتجدد

كأس أمم إفريقيا

ومن المتوقع أن يشارك كوكا الذي سجل 13 هدفًا في 26 مباراة مع فريقه اليوناني، كمهاجم أساسي في مباراة مصر الأولى بالبطولة أمام زيمبابوي، يوم الجمعة المقبل.

وعن بطولة أمم إفريقيا، قال كوكا «نحن نعلم أنها بطولة كبيرة لمصر ولجميع الفرق الإفريقية، بالنسبة لنا هو أمر مميز لأننا نلعب في أرضنا وأمام شعبنا، نعلم أن الأمر سيكون صعبًا للغاية، لكننا سنستعد ونحاول العمل بجد لصنع أشياء جيدة ونأمل أن نتوج باللقب من أجل شعبنا».

وواصل «في مصر، نأخذ كرة القدم على محمل الجد، ليس لدينا الكثير من الأثرياء، شعبنا بسيط، كرة القدم هي ما يعيشون فيها بطريقة مجنونة، أعتقد أنهم يحبونها أكثر من أي بلد آخر، كنت في اليونان العام الماضي وأنا أعلم أنهم مجانين أيضًا، لكنهم في مصر يأخذون الأمر على محمل الجد، ينتظرون أي فوز، حتى يتمكنوا من الذهاب إلى الشوارع للاحتفال والسعادة».

فشل الانتقال لبنفيكا

كان التغيب عن روسيا 2018 بسيطًا نسبيًا بالنسبة لكوكا بالمقارنة مع فشل انتقاله إلى بنفيكا في عام 2015 بعد اكتشاف معاناته من مشكلة في القلب، كانت وفاة المهاجم ميكيلوس فيهر ، الذي أصيب بسكتة قلبية خلال مباراة في عام 2004، في طليعة عقل النادي البرتغالي ولم يرغبوا في المتابعة.

يقول كوكا «قللت من إصابتي بشيء صغير كان لدي منذ ولادتي»، لذلك قللت من العملية، لذا اضطررت لإجراء عملية جراحية في ذلك الوقت، وكان بنفيكا يعاني من مشكلة مع لاعب توفي على أرض الملعب، وهذا هو السبب في أنهم كانوا قلقين ونحن لم نمض قدما في ذلك ولكن لم يكن هناك شيء خطير، لقد كانت عملية جراحية صغيرة وكان كل شيء طبيعيًا وبعد ذلك وقعت مع براجا وكل شيء على ما يرام في حياتي».

السبب وراء سعي بنفيكا للتعاقد مع المهاجم المصري كان ما قدمه لريو آفي، حيث سجل 24 هدفًا في 66 مباراة بالدوري بعد وصوله إلى البرتغال عندما كان مراهقًا من مصر، «إنه شعور مختلف عندما تحصل على عرض من فريق كبير وكان دائمًا حلم لي أن ألعب مع أحد الفرق الكبيرة في أوروبا ويظهر أنك فعلت شيئًا جيدًا، لكنني لست راضيًا أبدًا وهذا أمر طبيعي في لاعب كرة قدم يريد الوصول إلى القمة، أنا دائما أريد أكثر، أريد الوصول إلى أعلى».

اقرأ أيضًا: 10 لاعبين مغمورين يحلمون بطرق أبواب المجد في كأس أمم إفريقيا 2019



الصداقة مع محمد صلاح

إذا كانت هناك حاجة إلى نصيحة بشأن الانتقال إلى نادٍ كبير، فيمكنه اللجوء إلى صديق مقرب، وبالتحديد النجم محمد صلاح لاعب فريق ليفربول، والذي قال عنه كوكا: «صلاح بالنسبة لي هو أخي، لأنني عرفته منذ أن كنا أطفالًا لأننا كنا دائمًا في الفريق الوطني تحت سن 16و17 عامًا حتى الفريق الأول، لذلك أعرفه جيدًا، إنه رجل متواضع للغاية، وقدوة لي ولكل المصريين، إنه لشعور عظيم أن تلعب مع أحد أفضل اللاعبين في العالم الآن».

تأثير صلاح على كرة القدم المصرية والإفريقية واضح، عندما كان مهاجم ليفربول يقضي عطلة في وطنه مؤخرًا ، اضطر إلى الشكوى من الوجود الصحفي الكبير خارج منزله، مما يعني أنه لا يستطيع المغادرة، وعن ذلك قال كوكا: «من لا يدعم ليفربول في مصر؟ لا أعرف، أي مباراة لفريق ليفربول، سواء أمام مانشستر يونايتد أو برشلونة أو أي فريق آخر، الجميع يدعم ليفربول بسبب صلاح، إنه واحد منا».

ولا يمانع كوكا في الانضمام إلى صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز، وقد يساعده العرض القوي في بطولة إفريقيا على تحقيق طموحه، «لقد كان حلمي دائمًا أن ألعب على المستوى الأعلى والدوري الممتاز هو الأفضل، إنه أفضل دوري في العالم بالنسبة لي، وكذلك إسبانيا، إنه حلمي دائمًا أن ألعب في أحد الدوريات الكبرى. من يدري ماذا سيحدث غدا؟ ربما سأعيش هذا الحلم».

اخبار ذات صلة