الأمس
اليوم
الغد
قصة بطولة| أمم إفريقيا 2002.. «أسود الكاميرون» تزأر للمرة الرابعة

قصة بطولة| أمم إفريقيا 2002.. «أسود الكاميرون» تزأر للمرة الرابعة

أقيمت بطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها الثالثة والعشرين في مالي وعلا زئير أسود الكاميرون خلالها بعد أن توجت باللقب للمرة الرابعة في تاريخها

إيهاب الجنيدي
إيهاب الجنيدي

تحتضن مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 لكرة القدم، في شهري يونيو الجاري ويوليو المقبل، وبمشاركة 24 منتخباً لأول مرة في تاريخ بطولات القارة السمراء.. ولكن ماذا عن التاريخ الطويل للبطولات الإفريقية السابقة؟، هذا ما سنمر عليه تباعاً في سلسلة حلقات أسبوعية تحت عنوان «قصة بطولة».

وكما تستضيف مصر النسخة المقبلة من البطولة، يخبرنا تاريخ النهائيات القارية أن الدورة الثالثة والعشرين من نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية أقيمت في دولة مالي لأول مرة في تاريخ هذا البلد الإفريقي العريق.

وشهدت هذه البطولة احتفاظ منتخب الكاميرون باللقب القاري، ليقتنصه للمرة الرابعة في تاريخه بعد بطولات 1984 و1988 و2000، وجاء التتويج من جديد عبر ركلات الترجيح، ولكن هذه المرة على حساب المنتخب السنغالي.

وكان أسود الكاميرون قد توجوا باللقب في البطولة السابقة بركلات الترجيح أيضاً بالفوز على نيجيريا 4-3.

وتم تنظيم البطولة للمرة الرابعة بمشاركة 16 منتخباً تم تقسيمها على أربع مجموعات، يتأهل الأول والثاني منها إلى دور الثمانية، ثم يتقابل الأول مع الثاني بنظام المقص لتحديد أطراف المربع الذهبي، ثم طرفي المباراة النهائية.

اقرأ أيضاً: قصة بطولة | أمم إفريقيا 2000.. تنظيم مشترك لأول مرة والكاميرون البطل

تعرف على مجموعات أمم إفريقيا 2002

تم تقسيم المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات إلى 4 مجموعات، جاءت على النحو التالي:

المجموعة الأولى: مالي، نيجيريا، الجزائر وليبيريا.

المجموعة الثانية: جنوب إفريقيا، غانا، المغرب وبوركينا فاسو.

المجموعة الثالثة: الكاميرون، كوت ديفوار، توجو والكونغو الديموقراطية.

المجموعة الرابعة: مصر، السنغال، تونس وزامبيا.

أقطاب دور الثمانية في بطولة مالي 2002

حجز منتخبا نيجيريا وأصحاب الأرض مالي، بطاقتي التأهل عن المجموعة الأولى بعد أن احتلا المركزين الأول والثاني برصيد نقاط 7 و5 نقطة لكل فريق على الترتيب.

وفي المجموعة الثانية اقتنص منتخبا جنوب إفريقيا وغانا بطاقتي المجموعة بعدما حصد كل فريق 5 نقاط، بينما ودع المنتخب المغربي، بعد مجهود كبير وحصاده لاربع نقاط فقط، وحسم منتخب «الأولاد» الصدارة بفارق الأهداف عن «النجو السوداء».

أما المجموعة الثالثة، فدانت الصدارة فيها لحامل اللقب المنتخب الكاميروني بالعلامة الكاملة بعدما حصد 9 نقاط، وحل ثانيا منتخب الكونغو الديموقراطية بـ 4 نقاط من فوز وتعادل، وخرج في مفاجأة كبيرة منتخب كوت ديفوار.

أخيرا في المجموعة الرابعة حسم منتخبا السنغال ومصر البطاقتين المؤهلتين إلى الدور ربع النهائي بعدما جمع كل منهما 7 و6 نقاط على الترتيب، بينما ودع منتخب تونس مبكرً بحصده نقطتين فقط، بعدما كان أحد أضلاع المربع الذهبي في البطولة السابقة.

ماذا حدث في منافسات دور الثمانية؟

أوقع نظام البطولة المنتخب المصري في وجه حامل اللقب منتخب الكاميرون في أولى مواجهات دور الثمانيةن ونجح الأسود في الفوز بهدف وحيد حمل توقيع باتريك مبوما.

بينما حجز منتخب السنغال مكانه في المربع الذهبي بالفوز على الكونغو الديموقراطية بهدفين للاشيء سجلهما الحاجي ضيوف ودياو، كما تغلب أصحاب الأرض منتخب مالي على جنوب إفريقيا بنفس النتيجة بهدفين حملا توقيع باسالا توريه ودرامان كوليبالي.

أما أخر أقطاب المربع الذهبي فكان منتخب نيجيريا بعدما حسم مباراة القمة مع جاره وغريمه المعتاد منتخب غانا بالفوز بهدف للاشيء لنجمه حينذاك جربا لاوال.

الكاميرون تلتهم فرحة أصحاب الأرض.. ومباراة ماراثونية بين السنغال ونيجيريا

وواجه منتخب مالي صاحب الأرض نظيره الكاميروني القوي في نصف النهائي، لتلتهم الأسود فرحة الماليين بثلاثية نظيفة لسالمون أولمبي (هدفان) والنجم الراحل مارك فيفيان فويه.

وفي المباراة الثانية كانت المواجهة حامية بين المنتخب النيجيري ونظيره السنغالي وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، فسجل لنسور نيجيريا جوليوس أجاهو، ولأسود داكار بابا ديوب، وفي الدقيقة 97 من عمر الوقت الإضافي سجل ساليف دياو هدف عبور السنغال للمباراة النهائية.

الأسود الكاميرونية تزأر عالياً.. والترجيحية ترتعد أمامها من جديد

في المباراة النهائية، عادت ركلات الترجيح لتبتسم من جديد لحامل اللقب بعد فوزه على السنغال بنتيجة 3-2، بعد انتهاء الوقت الأصلي بين الفريقين بالتعادل السلبي.

وفي ركلات الترجيح: سجل للكاميرون: سوفو ولوران وجيرمي، وأخفق سونج ووومي، بينما سجل للسنغال فاديجا وكولي، وأخفق الحاجي ضيوف وسيسيه وفايي.



أما مباراة المركز الثالث، فقضت على الأمل الأخير لأصحاب الأرض في البطولة بعدما نال المنتخب النيجيري الميدالية البرونزية بالفوز بهدف للاشيء سجله ياكوبو إيجيبيني.

وعقب نهاية المباراة النهائية تم اختيار المدافع الكاميروني روبرت سونج كأفضل لاعب في البطولة، بينما توج ثلاثة لاعبين بلقب الهدّاف بثلاثة أهداف لكل منهم، وهم: الكاميرونيان باتريك مبوما وسالمون أولمبي، والنيجيري جوليوس أوجاهوا.

اخبار ذات صلة