Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
الحضري.. حارس الفراعنة التاريخي صانع المجد

الحضري.. حارس الفراعنة التاريخي صانع المجد

عصام الحضري يسدل الستار على مسيرة تاريخية مع منتخب مصر

أحمد الغنام
أحمد الغنام
تم النشر
آخر تحديث

أعلن الحارس المصري عصام الحضري، حارس مرمى نادي الإسماعيلي المصري، اعتزاله اللعب دوليًا، بعد مسيرة حافلة، حقق خلالها العديد من الألقاب رفقة منتخب مصر، أبرزها الحصول على كأس الأمم الإفريقية في أربع مناسبات.

وبدأ الحضري مسيرته الدولية مع المنتخب المصري في عام 1996، لكنه ظل الحارس الثاني لمنتخب «الفراعنة»، خلف نادر السيد، وتواجد على مقاعد البدلاء خلال منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا 1998، التي فاز بها منتخب مصر.

وتحول الحضري تدريجيًا إلى الحارس الأول للفراعنة، بعد إثبات قدراته الكبيرة رفقة النادي الأهلي، حيث حقق عديد الألقاب رفقة النادي القاهري.

بداية صناعة الحضري للمجد بدأت في كأس أمم إفريقيا 2006، التي أقيمت في مصر، وحصد لقبها «الفراعنة»، حيث تألق الحضري بشكل كبير خلال البطولة، وكان عاملًا حاسمًا في فوزهم بالبطولة، بعد تصديه لركلتين ترجيحيتين، خلال المباراة النهائية أمام منتخب كوت ديفوار، ليحصد الحارس المصري لقب الحارس الأفضل في البطولة.

واصل منتخب مصر السيطرة على البطولة الإفريقية في 2008، حيث ساهم الحضري بتصدياته في المباراة النهائية أمام منتخب الكاميرون في منح الفراعنة اللقب الثاني على التوالي والسادس في تاريخهم، ويحصل الحضري على لقب الحارس الأفضل.

وخلال منافسات بطولة كأس القارات 2009 التي أقيمت في جنوب إفريقيا، تألق الحضري خلال مباراة الفراعنة أمام منتخب إيطاليا في دور المجموعات، والتي انتهت بفوز منتخب مصر بهدف دون رد.

تألق الحضري تواصل مع الفراعنة، حيث حصد معهم لقب بطولة أمم إفريقيا 2010 للمرة الثالثة على التوالي، وحصد كذلك لقب الحارس الأفضل في البطولة.

وبعد غياب الفراعنة عن أمم إفريقيا لثلاث بطولات، وعودتهم للمشاركة في بطولة 2017 التي أقيمت في الجابون، ساهم الحضري بشكل مباشر في وصول المنتخب المصري للمباراة النهائية، لكنهم اكتفوا بوصافة البطولة، بعد الخسارة أمام الكاميرون في النهائي بهدفين لهدف، وحصد الحارس المصري لقب الحارس الأفضل في البطولة، بفضل تألقه الكبير.

وخلال مشاركته في تلك البطولة، أصبح الحضري أكبر لاعب يشارك في نهائيات بطولة أمم إفريقيا، حيث كان عمره 44 عامًا ويومين، بعد مشاركته في مباراة مصر أمام مالي في الدور الأول للبطولة.

مساهمات الحضري مع منتخب مصر لم تتوقف، حيث شارك في تأهل الفراعنة إلى نهائيات بطولة كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا، بعد غياب عن المشاركة في المونديال منذ نسخة 1990 التي أقيمت في إيطاليا.

وشارك الحضري في مباراة وحيدة ضمن منافسات المونديال، جاءت أمام منتخب السعودية في ختام دور المجموعات، وتمكن من التصدي لركلة جزاء، وأصبح أكبر لاعب يشارك في نهائيات كأس العالم، حيث كان عمره 45 عامًا و161 يومًا.

وخلال مسيرته الطويلة مع الفراعنة، شارك الحضري في 159 مباراة دولية، تضعه في المركز الثالث ضمن قائمة أكثر اللاعبين المصريين خوضًا لمباريات دولية في التاريخ، خلف أحمد حسن عميد لاعبي العالم الذي خاض 184 مباراة، وحسام حسن صاحب الـ 169 مباراة دولية.

أما على المستوى العالمي، يأتي الحضري في المركز الثاني عشر ضمن قائمة أكثر لاعبي العالم مشاركة مع منتخبات بلادهم عبر التاريخ.

اخبار ذات صلة