Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
18:15
انتهت
سبورتينج براجا
بيلينينسيس
18:30
بعد قليل
سانت جالن
لوزيرن
17:15
انتهت
موريرينسي
باسوش فيريرا
16:15
الشوط الثاني
نيوشاتل
سيون
20:30
انتهت
بورتو
سبورتنج لشبونة
19:00
وست هام يونايتد
واتفورد
19:15
انتهت
تشيلسي
نورويتش سيتي
19:00
بعد قليل
برشلونة
أوساسونا
19:15
انتهت
أرسنال
ليفربول
18:00
جالاتا سراي
جوزتيبي
19:45
انتهت
أتالانتا
بريشيا
19:00
بعد قليل
ريال مدريد
فياريال
17:00
انتهت
مانشستر سيتي
بورنموث
19:15
كريستال بالاس
مانشستر يونايتد
19:45
انتهت
ساسولو
يوفنتوس
18:30
انتهت
بازل
زيورخ
20:30
انتهت
جل فيسنتي
تونديلا
17:00
انتهت
نيوكاسل يونايتد
توتنام هوتسبر
17:00
استراحة
إيفرتون
أستون فيلا
10:30
انتهت
بنفيكا
فيتوريا غيمارايش
17:30
انتهت
ميلان
بارما
19:45
سبال
إنتر ميلان
18:15
انتهت
بورتيمونينسي
بوافيستا
19:15
ساوثامبتون
برايتون
17:00
انتهت
بيرنلي
ولفرهامبتون
16:00
انتهت
سانت كلارا
ديسبورتيفو أفيش
17:30
انتهت
بولونيا
نابولي
17:30
الشوط الاول
تورينو
جنوى
19:45
انتهت
روما
هيلاس فيرونا
17:00
استراحة
ليستر سيتي
شيفيلد يونايتد
19:45
انتهت
أودينيزي
لاتسيو
16:30
الشوط الثاني
إيبار
ريال بلد الوليد
19:00
بعد قليل
مايوركا
غرناطة
19:45
انتهت
ليتشي
فيورنتينا
19:00
بعد قليل
ريال بيتيس
ديبورتيفو ألافيس
17:30
انتهت
سامبدوريا
كالياري
19:00
بعد قليل
أتليتك بلباو
ليجانيس
18:30
انتهت
يانج بويز
سيرفيتي
19:00
بعد قليل
فالنسيا
إسبانيول
18:30
انتهت
لوجانو
ثون
19:00
بعد قليل
خيتافي
أتليتكو مدريد
19:00
بعد قليل
سيلتا فيجو
ليفانتي
19:00
بعد قليل
ريال سوسيداد
إشبيلية

أمم إفريقيا 2019 تشهد إنجازًا عربيًا غير مسبوق

يستعرض لكم «آس آرابيا» كافة التفاصيل الخاصة بالإنجاز التاريخي غير المسبوق للمنتخبات العربية وكواليسه في بطولة كأس الأمم الإفريقية «الكاميرون 2019»

محمد عيسى
محمد عيسى
تم النشر
آخر تحديث

نجح منتخب موريتانيا في تحقيق إنجاز تاريخي، بعد التأهل، اليوم الأحد، لبطولة كأس الأمم الأفريقية، للمرة الأولى في تاريخه.

وليس هذا هو الرقم القياسي الأول الذي يتحقق في تلك الليلة، بل أيضًا هناك رقم آخر هام جدًا، يحدث لأول مرة في تاريخ كرة القدم العربية والأفريقية.

ويستعرض لكم «آس آرابيا» كافة التفاصيل الخاصة بالرقم القياسي الجديد للمنتخبات العربية وكواليسه.

رقم للمرة الأولى

حتى الآن تمكنت 5 منتخبات عربية من التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية، والتي تقام في الكاميرون عام 2019، وهي موريتانيا، الجزائر، مصر، تونس، المعرب.

وتعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ البطولة الأفريقية الأغلى بالنسبة للمنتخبات، التي تتأهل فيها 5 منتخبات عربية للبطولة سويًا، بينما تحقق رقم أن تأهل 4 منتخبات عربية في أكثر من مناسبة.

وتمتلك المنتخبات العربية فرصة لزيادة أعدادها في بطولة أفريقيا، في شهر مارس القادم، عندما يواجه منتخب ليبيا نظيره جنوب أفريقيا، في الجولة الأخيرة للتصفيات، ونستعرضه لكم أيضًا في التقرير التالي.

موريتانيا والإنجاز التاريخي

حقق منتخب موريتانيا انتصارًا تاريخيًا بتأهله للمرة الأولى في تاريخه بفوز قاتل على ضيفه، بوتسوانا بهدفين لواحد في المجموعة التاسعة، وذلك في إطار مواجهات الجولة الخامسة التي أقيمت اليوم الأحد.

وباغت الضيوف بهدف مبكر بعد 4 دقائق بواسطة كياجيلي كوبي، ثم ردت موريتانيا بهدف التعديل في الدقيقة 19 عن طريق الحسن العيد.

وظل التعادل الإيجابي قائمًا حتى قبل النهاية بست دقائق قبل أن يسجل إسماعيل جياكيتي أغلى أهداف موريتانيا في التصفيات والذي منحهم النقاط الثلاث والتأهل.

ورفع الفوز رصيد موريتانيا لـ 12 نقطة تسترد بها الصدارة، بفارق 3 نقاط عن أنجولا صاحبة المركز الثاني، بينما تمتلك بوركينا فاسو 7 نقاط في المركز الثالث، مقابل نقطة وحيدة لبوتسوانا، ليضمن منتخب موريتانيا التأهل للبطولة الأفريقية الأغلى.

الجزائر والعودة بتذكرة التأهل

من ناحية أخرى أكد المنتخب الجزائري مشاركته في نهائيات كأس الأمم الأفريقية، بعد عودته من لومي بفوز كبير على مضيفه توجو 4-1 اليوم الأحد، في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وافتتح رياض محرز التسجيل في الدقيقة 13 بتسديدة «ساقطة» بعيدة، مستغلا تقدم الحارس عن مرماه، ثم أضاف يوسف عطال الثاني في الدقيقة 28 بتسديدة من مشارف المنطقة، قبل أن يضيف محرز هدفه الشخصي الثاني وهدف بلاده الثالث في الدقيقة 30 إثر هجمة مرتدة سريعة، وسجل توجو هدف تقليص الفارق في الشوط الثاني عبر كودجو فو-دوه لاباه إثر ركلة ركنية (55)، وأضاف الجزائر الهدف الرابع في الوقت بدل الضائع إثر ركلة ركنية خادعة وصلت عبرها الكرة إلى بغداد بونجاح الذي تلاعب بالمدافع على الجهة اليسرى قبل أن يسددها من زاوية ضيقة في الشباك.

ورفع المنتخب الجزائري بفوزه الثالث في هذه المجموعة رصيده إلى 10 نقطة في الصدارة بفارق ثلاث عن بنين التي خسرت السبت أمام جامبيا (1-3)، متقدمًا بفارق 5 نقاط عن كل من الأخيرة وتوجو قبل جولة على نهاية التصفيات، فضمن تأهله إلى النهائيات للمرة الثامنة عشرة في تاريخه بغض النظر عن نتيجته في مباراة الجولة الأخيرة ضد جامبيا.

المغرب وهدية جزر القمر

حقق المنتخب المغربي فوزًا تاريخيًا على نظيره الكاميروني في قمة التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2019، حيث أنه الفوز الأول في تاريخه على الكاميرون.

وضمن أسود الأطلس تأهلهم رسميًا إلى كأس أمم أفريقيا 2019 لكرة القدم، أمس الجمعة واليوم السبت، ففي ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء تألق لاعب وسطه المميز حكيم زياش، وحسم مواجهة الكاميرون بتسجيله هدفين من ركلة جزاء في الدقيقة 54 وتسديدة جميلة في الدقيقة 66، ورفع رصيد المغرب إلى 10 نقاط من 5 مباريات مقابل 8 للكاميرون و4 لمالاوي و5 لجزر القمر.

وبعكس باقي المجموعات، التي يتأهل فيها البطل والوصيف، إلا أن المجموعة الثانية يتأهل فيها الوصيف فقط في حال تصدرت الكاميرون المضيفة، أو المتصدر فقط في حال لم تكن الصدارة من نصيب الأسود.

وتأهل المغرب بعد فشل مالاوي في تحقيق الفوز على جزر القمر صاحب المركز الثالث في الوقت الحالي، اليوم السبت، وفاز منتخب جزر القمر بهدفين لهدف.

مصر وتونس يحسمان المجموعة

ومن ناحية أخرى فاز المنتخب المصري على ضيفه المنتخب التونسي، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، على ملعب برج العرب بالإسكندرية، ضمن الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية.

وسجل أهداف منتخب الفراعنة محمود حسن تريزيجيه في الدقيقة 32، وباهر المحمدي في الدقيقة 60، ومحمد صلاح في الدقيقة 90+1، وأحرز أهداف منتخب نسور قرطاج نعيم سليتي في الدقيقتين 13 و73.

وضمن المنتخبان التأهل للنهائيات، حيث يحتل المنتخب التونسي صدارة المجموعة العاشرة برصيد 12 نقطة، بينما يحتل المنتخب المصري المركز الثاني برصيد نقاط نفسه، إلا أن المنتخب التونسي استفاد من نتائج المواجهات المباشرة، بعد تغلبه في الجولة الأولى على الفراعنة بهدف نظيف.

وتلعب في الجولة الأخيرة مصر على أرض النيجر وتونس مع ضيفتها أي سواتيني (سوازيلاند) في 22 مارس المقبل.

فرصة ليبيا التاريخية

يمتلك المنتخب الليبي فرصة تاريخية للتأهل لبطولة كأس الأمم الإفريقية، في شهر مارس القادم، عندما يواجه منتخب جنوب أفريقيا.

في حالة تأهل المنتخب الليبي سيصبح عدد المنتخبات العربية المشاركة في البطولة 6 وليست 5، وهي الأكثر في التاريخ، فكان العدد الاكبر من المنتخبات العربية المشاركة 4 فقط.

ويحتل منتخب ليبيا المركز الثالث ضمن منافسات المجموعة الخامسة، التي تضم كلًا من نيجيريا التي تأهلت رسميًا، وجنوب أفريقيا (تتنافس مع ليبيا على بطاقة التأهل)، سيشيل متذيل المجموعة.

ورصيد منتخب ليبيا من النقاط 7 من فوزين وتعادل وخسارتين، وبفارق نقطتين فقط عن جنوب أفريقيا صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط، من فوزين و3 تعادلات.

وفي 22 مارس القادم، يواجه المنتخب الليبي نظيره الجنوب إفريقي، ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة، وأمل منتخب ليبيا الوحيد في التأهل هو تحقيق الفوز، ليفرق بنقطة عن جنوب إفريقيا ويتأهل رسميًا، أما أي نتيجة أخرى سواء بالتعادل أو الخسارة، ستهدي التأهل لمنتخب جنوب إفريقيا.

المنتخبات المتأهلة حتى الآن لكأس الأمم الأفريقية «الكاميرون 2019»



الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة