الأمس
اليوم
الغد
أمم إفريقيا 2019 | المجموعة الثانية تحت ميكروسكوب «آس» التحليلي

أمم إفريقيا 2019 | المجموعة الثانية تحت ميكروسكوب «آس» التحليلي

أوقعت قرعة نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 التي تحتضنها مصر منتخب نيجيريا على رأس المجموعة الثانية مع منتخبات غينيا ومدغشقر وبوروندي

إيهاب الجنيدي
إيهاب الجنيدي

سيكون عشاق الكرة الإفريقية مع موعد الشهر المقبل، مع انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، التي تحتضنها مصر خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبلين، بمشاركة 24 منتخباً لأول مرة في تاريخ بطولات القارة السمراء.

وهذه هي المرة الخامسة التي تنظم فيها مصر البطولة القارية الأهم للمنتخبات بعد نسخ: 1959 تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة وحصدت اللقب في ذلك العام، و1974 وحصدت زائير اللقب، و1986 وتوجت مصر باللقب، وأخيرا في 2006 وتربع الفراعنة على عرش اللقب حينها أيضاً.

وقد أسفرت قرعة البطولة التي أقيمت تحت سفح الأهرامات المصرية في شهر أبريل الماضي عن توزيع المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات على ست مجموعات، وبعد أن ألقينا الضوء في الحلقة السابقة على تحليل المجموعة الأولى، نلقي الضوء في هذا التقرير على المجموعة الثانية، والتي تضم منتخبات:

المجموعة الثانية: نيجيريا - غينيا - مدغشقر - بوروندي

وينص النظام على أن يتأهل من كل مجموعة صاحبا المركزين الأول والثاني، بالإضافة لأفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات الست.

اقرأ أيضاً: أمم إفريقيا 2019 | المجموعة الأولى تحت ميكروسكوب «آس» التحليلي

المجموعة الثانية: ترتيب مواجهات المنتخبات الأربعة

سيكون منتخب نسور نيجيريا متواجداً في افتتاح مباريات المجموعة الثانية، حيث ستكون مباريات هذه المجموعة على النحو التالي:

الجولة الأولى.. 22 يونيو 2019

نيجيريا x بوروندي

مدغشقر x غينيا

الجولة الثانية.. 27 يونيو 2019

نيجيريا x غينيا

مدغشقر x بوروندي

الجولة الثالثة.. 30 يونيو 2019

نيجيريا x مدغشقر

غينيا x بوروندي



منتخب نيجيريا.. عملاق المجموعة وأقوى المرشحين

المدير الفني: الألماني جرونوت روهر

نجم الفريق: أحمد موسى- النصر السعودي

يعتبر المنتخب النيجيري الأقوى بين منتخبات المجموعة الثانية، والوحيد من بينها الذي سبق له التتويج باللقب القاري (فاز به 3 مرات).

تأهل منتخب نيجيريا لنهائيات البطولة في مصر عن جدارة تامة، بعد أن جمع 13 نقطة تصدر بها المجموعة الخامسة، ونجح «النسور الخضر» في الوصول للنهائيات الإفريقية خلال تاريخه 17 مرة.

يقود منتخب نيجيريا المدرب الألماني جرونوت روهر صاحب الـ 64 عاماً، والذي يشرف على تدريب النادي منذ عام 2016، وكان أفضل إنجاز في مسيرة هذا المدرب هو الوصول بفريق بوردو الفرنسي لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 1996.

ويعتمد منتخب نجيريا على سلسلة من النجوم المهاريين المعروفين على خريطة الكرة العالمية، وعلى رأسهم هدّاف فريق النصر السعودي أحمد موسى، والمخضرم جون أوبي ميكيل.

منتخب بوروندي.. الوافد الجديد على الـ«كان»

المدير الفني: الألماني أوليفر نيونجيكو

نجم الفريق: عبد الرزاق فيستون- شبيبة القبائل الجزائري

يشارك منتخب بوروندي في النهائيات القارية للمرة الأولى في تاريخه، تحت قيادة فنية ألمانية لمدربه أوليفر نيونجيكو، الذي حقق الإنجاز الكبير والحلم لشعب بوروندي، ويعتمد الفريق على مجموعة من اللاعبين الشباب المهاريين والطموحين جداً لتحقيق إنجاز كبير لبلدهم.

تأهل منتخب بوروندي لنهائيات كأس الأمم الإفريقية، بعدما احتل المركز الثاني في مجموعته بالتصفيات برصيد 10 نقاط، خلف منتخب مالي المتصدر بـ 14 نقطة، واقتنص الوصافة على حساب منتخب الجابون الذي استضاف البطولة الإفريقية الأخيرة في 2017.

ولم يتعرض بوروندي لأي خسارة خلال مشواره فتغلب على جنوب السودان ذهابا وإيابا وتعادل مع مالي والجابون ذهاباً وإيابا أيضاً.

يأتي على رأس نجوم الفريق المهاجم عبد الرزاق فيستون، نجم فريق شبيبة القبائل الجزائري، وكذلك الموهوب سيدريك أميسي، لاعب نادي التعاون السعودي.

منتخب غينيا.. رفاق نابي كيتا يحلمون بالمفاجأة

المدير الفني: البلجيكي بول بوت

نجم الفريق: نابي كيتا

يشارك منتخب غينيا في النهائيات القارية في 2019، للمرة الثانية عشرة في تاريخه، متسلحا بجيل جديد من اللاعبين الذين تعول الجماهير عليهم الكثير لتحقيق طموحات المنتخب.

حجز منتخب غينيا مقعده في النهائيات بعدما تصدر المجموعة التاسعة برصيد 12 نقطة بفارق نقطة واحدة فقط عن منتخب الأفيال العريق كوت ديفوار، صاحب الوصافة بـ11 نقطة.

ويملك بول بوت خبرة كبيرة في تدريب المنتخبات بعدما درب من قبل كينيا والأردن، ويحظى الرجل بثقة كبيرة بين الجماهير ولاعبي الفريق ومسؤولي الكرة الغينية.

يأتي على رأس كوكبة نجوم منتخب غينيا اللاعب الموهوب نابي كيتا، لاعب ليفربول الإنجليزي، وفودي كامارا مدافع أجاكسيو الفرنسي، وإدريسا سيلا، مهاجم فريق كوينز بارك رينجرز الأسكتلندي، وثنائي الدوري المصري موسى دياورا (الإنتاج الحربي) ويامادو توريه (سموحة).

منتخب مدغشقر.. الضيف المجهول على الأحراش الإفريقية

المدير الفني: الفرنسي نيكولا دوبوي

نجم الفريق: باولين فوافي- المقاصة المصري


منتخب مدغشقر مثل جاره في هذه المجموعة منتخب بوروندي، يشارك في النهائيات للمرة الأولى في تاريخه، وهو الأسوأ في ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بين المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات حيث يحتل المرتبة 107 عالمياً.

تأهل بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى بمشوار التصفيات خلف منتخب السنغال الذي حصد 16 نقطة، وحل ثالثا منتخب غينيا الإستوائية بست نقاط فقط.

يقود منتخب مدغشقر المدرب الفرنسي نيكولا دوبوي، والذي حقق المعجزة الكبيرة ونجح في قيادة المنتخب المغمور للنهائيات، بعد أن تعاقد معه رئيس اتحاد مدغشقر السابق أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) حالياً.

ونجح نيكولا دوبوي، في إقناع مدافع ليون المولود في فرنسا لكن أصوله من مدغشقر جيريمي موريل، بالانضمام إلى المنتخب، ومن نجوم المنتخب أيضاً نجم فريق مصر المقاصة باولين فوافي، ومدافع استاد ريمس الفرنسي توماس فونتين.

اخبار ذات صلة