جندية: مشاركة منتخب فلسطين في كأس آسيا 2019 ستكون مختلفة

صائب جندية المدرب العام لمنتخب فلسطين في كأس آسيا 2015 يتحدث عن حظوظ «الفدائيون» في مشاركتهم الثانية في بطولة أمم آسيا، والتي تنطلق في الخامس من يناير المقبل في الإمارات العربية المتحدة

0
%D8%AC%D9%86%D8%AF%D9%8A%D8%A9%3A%20%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9%20%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A8%20%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86%20%D9%81%D9%8A%20%D9%83%D8%A3%D8%B3%20%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D8%A7%202019%20%D8%B3%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%86%20%D9%85%D8%AE%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%A9

يرى صائب جندية المدير الفني لنادي بيت لاهيا الفلسطيني، والقائد السابق لمنتخب فلسطين، والمدرب العام في كأس آسيا 2015، أن مشاركة منتخب بلاده الثانية في منافسات بطولة كأس آسيا، والتي تنطلق في الخامس من يناير المقبل، في الإمارات العربية المتحدة، ستكون مختلفة تمامًا عن المشاركة الأولى، والتي جاءت في النسخة الأخيرة من البطولة.

وتحدث صائب جندية في حوار خاص مع «آس آرابيا» عن عدد من الأمور المتعلقة بمنتخب فلسطين، والمجموعة التي وقع فيها «الفدائيون»، والصعوبات التي قد تواجه الفريق خلال منافسات بطولة كأس آسيا 2019.

في البداية قال جندية عن رأيه في مشاركة منتخب فلسطين في كأس آسيا للمرة الثانية: «المشاركة الثانية تختلف عن الأولى، رهبة المشاركة الأولى اختفت، ولدينا اليوم مجموعة من اللاعبين الذين حصلوا على خبرة بعد المشاركة السابقة في البطولة، مثل عبد الله الجابر، وعبد اللطيف البهداري، ومصعب البطاط، اللاعبون كلهم حصلوا على خبرات خلال السنوات الأربع الأخيرة، بمواجهة منتخبات كبيرة خلال تصفيات كأس آسيا، مثل الإمارات، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية».

وأضاف متحدثًا عن المعسكر الأخير لمنتخب فلسطين: «إن شاء الله يكون الجهاز الفني قد استقر على التشكيل الأنسب للبطولة، بعد المعسكر الأخير، مجموعتنا صعبة، وأتمنى أن يكون اللاعبون في المستوى المطلوب للتأهل للدور التالي».

ويلعب منتخب فلسطين منافسات بطولة كأس آسيا 2019 ضمن المجموعة الثانية، التي تضم إلى جانبه منتخب أستراليا، ومنتخب الأردن، ومنتخب سوريا.

وقال صائب جندية عن إمكانية حجز منتخب فلسطين لمقعد في دور الستة عشر، فقال: «أتمنى أن يكون لدينا فرصة، لأنها أكبر في هذه النسخة بعد زيادة عدد الفرق إلى 24 فريقًا، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل أربع ثوالث».

وتابع قائلًا: «لا يوجد شيء مستبعد في كرة القدم، ولا يوجد أمر مضمون، مباراتنا الافتتاحية أمام منتخب سوريا ستكون هامة في حسابات التأهل، بالتأكيد سنحاول، والجهاز الفني يعرف أن الهدف من هذه البطولة ليس فقط المشاركة، لكن البحث عن التأهل للأدوار التالية، لدينا إمكانيات متوفرة، وخبرات لاعبين كبار، ولاعبون محترفون، وأتمنى إن شاء الله أن يضيفوا للمنتخب الوطني».

وتحدث جندية عن الاختلافات بين مشاركة منتخب فلسطين في بطولة كأس أمم آسيا 2015 في أستراليا، والنسخة المقبلة، فقال: «في أستراليا كانت المشاركة الأولى لنا في نهائيات أمم آسيا، هدفنا كان عودة الرياضة الفلسطينية إلى الواجهة، واستمرار المسابقة في فلسطين لأنها كانت غير منتظمة قبل ذلك، وتأهلنا إلى بطولة 2015 كان بعد حصولنا على كأس التحدي في المالديف».

وأكمل قائلًا: «الإمارات 2019، فالمشاركة الثانية تختلف كثيرًا عن الأولى، خضنا التصفيات، وتأهلنا من خلال مجموعة قوية، أعتقد أن اللاعبين استفادوا العديد من الخبرات في الفترة بين 2015 و2019، أتمنى حقًا أن يكون لدينا حظوظ في التأهل إلى الدور الثاني».

وقال المدرب العام السابق لمنتخب فلسطين عن لاعبي «أسود كنعان» المتوقع تألقهم في أمم آسيا 2019: «منتخب فلسطين لا يملك لاعبا واحدا يمكن الاعتماد عليه بمفرده، نحن منتخب الفريق الواحد، كل العناصر تكمل بعضها، نملك لاعبين مميزين مثل رامي حمادة والبهداري، وعبد الله جابر، والبطاط، واليكسيس نصار، ومحمد درويش، الكل له أدوار مهمة، ويكملون بعض، وأتمنى أن يكون كله على الرهان، ونحن نعتمد على كافة اللاعبين في المنتخب».

وتحدث جندية عن نصيحته لمدرب منتخب فلسطين الحالي قبل انطلاق كأس آسيا: «علاقتي جيدة بالجهاز الفني الحالي، واللاعبين، وكلهم زملائي وإخواني، هم يعلمون جيدًا أهمية البطولة، وخاصة المباراة الأولى، لأنها تكون لها رهبة خاصة، وأتمنى أن تزيل المباريات التحضيرية رهبة الموقف، ولا بد من تحقيق نتيجة إيجابية في المباراة الأولى، لأنها ستكون دافعا كبيرا لهم في القادم».

ويلعب منتخب فلسطين أربع مباريات ودية استعدادًا لكأس آسيا، أمام منتخبات باكستان، وإيران، والصين، والعراق، حيث ستكون هي المباريات الودية التي سيخوضها الفريق قبل انطلاق كأس آسيا 2019.

وتابع قائلًا: «ظهرت بعض النقاط السلبية في المعسكر الأخير، وأتمنى أن يعملوا على تفاديها في البطولة للوصول لنتيجة ايجابية في ضربة البداية».

واختتم جندية تصريحاته بالحديث عن ترشيحاته للمنتخب القادر على التتويج بلقب كأس آسيا 2019، وقال في هذا الصدد: «أمم آسيا تضم منتخبات كبيرة كثيرة، إيران، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، واليابان، والسعودية، وهي منتخبات صاحبة تواجد دائم في كأس العالم خلال السنوات الأخيرة، والمنتخب السوري الذي كان قريبا أيضًا من التأهل لكأس العالم 2018، والإمارات صاحبة برونزية كاس آسيا الاخيرة والمستضيفة للبطولة، وإن لم يكن هناك مفاجآت لن تخرج البطولة من هذه المنتخبات».

.