إنجلترا تصطدم بهولندا والبرتغال تواجه سويسرا في دوري أمم أوروبا

الرابط بين دوري الأمم وبطولة يورو 2020 وكيف يظهر التبديل الرابع وتكنولوجيا خط المرمى

أحمد عبدالخالق
أحمد عبدالخالق

أسفرت قرعة دور نصف النهائي لبطولة دوري الأمم الأوروبية، عن وقوع منتخب إنجلترا في مواجهة نارية مع منتخب هولندا، في حين وقع منتخب البرتغال في مواجهة مرتقبة مع منتخب سويسرا.

وتأهلت المنتخبات الأربعة للدور نصف النهائي بعدما تصدرت مجموعاتها الأربع في المستوى الأول بدوري الأمم.

وكانت البرتغال قد حصلت على حق الاستضافة للأدوار النهائية لدوري الأمم سواء نصف النهائي أو مباراة تحديد المركز الثالث والمباراة النهائية.

اقرأ أيضًا: تحذيرات إنريكي وتفاؤل لوف.. أبرز ردود الأفعال عقب قرعة «يورو 2020»

وحدد الاتحاد البرتغالي لكرة القدم ملعبي الدراجاو معقل نادي بورتو، وأفونسو هنريكيس معقل فيتوريا جيماريش، لاستضافة مباريات الأدوار النهائية.

وأجريت قرعة دور نصف النهائي دون أي قيود أو توجيه، عكس ما حدث في قرعة تصفيات يورو 2020، حيث حدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» يوم 5 يونيو 2019 لخوض المباراة التي ستجمع البرتغال بمنافسه سويسرا.

وتلتقي البرتغال حاملة لقب كأس أوروبا 2016، المنتخب السويسري في بورتو في الخامس من يونيو 2019، بينما يتواجه المنتخبان الإنجليزي والهولندي في جيمارياش في السادس منه، علمًا أن البرتغال تستضيف أيضًا المباراة النهائية المقررة في التاسع من الشهر نفسه.

التبديل الرابع يظهر وتكنولوجيا خط المرمى

لن تختلف قواعد الأدوار النهائية لدوري الأمم عن باقي مسابقات «يويفا» باستثناء تعديلات بسيطة، حيث سيتجه طرفا أي مباراة للأشواط الإضافية، حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل.

وفي حالة الذهاب لشوطين إضافيين، يستمران لمدة 30 دقيقة، يُسمح للفريقين بإجراء تبديل رابع.

وفي حالة استمرار التعادل في الشوطين الإضافيين، يحتكم الفريقان لركلات الترجيح، التي ستشهد استخدام تكنولوجيا خط المرمى، منعًا للجدل.

جوائز بطولة دوري أبطال أوروبا

جوائز البطولة يحصل المنتخب الفائز باللقب على كأس فضية، ليصبح أول فريق مُتوج بها على مدار التاريخ، إلى جانب حصوله على مكافأة مالية تبلغ 7.5 مليون يورو.

أما صاحب المركز الثاني، فسيحصد 6.5 مليون يورو، بينما يجني الحاصل على الميدالية البرونزية 5.5 مليون يورو.

ولن يخرج صاحب المركز الرابع خالي الوفاض، إذ سيحصل على مكافأة تبلغ 4.5 مليون يورو.

وتشمل هذه المكافآت 3 ملايين يورو جناها المتأهلون للدور نصف النهائي، حيث حصلت كل منتخبات المستوى الأول على 1.5 مليون يورو، بجانب 1.5 مليون يورو أخرى للفرق المتأهلة بعد تصدر مجموعات المستوى الأول.

دوري الأمم يدعم بطولة اليورو

تدعم بطولة دوري الأمم الأوروبية نظيرتها بطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2020، ولكن ليس بشكل مباشر، حيث سيشارك 55 منتخبًا في التصفيات بصورة طبيعية، يتأهل 20 منها للنهائيات، التي سيشارك بها 24 فريقًا، ومع تبقي 4 أماكن شاغرة، هنا تلعب بطولة دوري الأمم دورًا في تأهل 4 منتخبات إلى اليورو، ممن فشلت في التصفيات.

وتلجأ المنتخبات التي فشلت في التأهل عبر التصفيات، لمحاولة التأهل من دوري الأمم عبر ملحق مؤهل.

ويتحتم على هذه المنتخبات احتلال ترتيب متقدم في المستوى الذي تواجدت به في دوري الأمم، حيث سيختار «يويفا» أفضل 4 منتخبات في ترتيب كل مستوى، لخوض مباريات فاصلة في الملحق، لاختيار متأهل واحد.

هذا يعني خوض 16 منتخبًا الملحق المؤهل، مقسمة على 4 مستويات، يتأهل منتخب واحد فقط عن كل مستوى من المستويات الأول والثاني والثالث والرابع.

وتضمن المنتخبات المتأهلة لنصف نهائي دوري الأمم (البرتغال، هولندا، سويسرا، إنجلترا)، التواجد في الملحق، حال فشلها في التأهل لليورو عبر التصفيات، نظرًا لترتيبها المتقدم في المستوى الأول، باحتلال صدارة مجموعاتها.

ولن تتأهل هذه المنتخبات الـ4 بشكل مباشر إلى اليورو، لكنها بحاجة لخوض الملحق، لخطف البطاقة الوحيدة عن المستوى الأول.

اخبار ذات صلة