Web Analytics Made
Easy - StatCounter
فريق «آس آرابيا» في رمضان| القادسية.. ملك الأرقام القياسية في الكويت

فريق «آس آرابيا» في رمضان| القادسية.. ملك الأرقام القياسية في الكويت

في الوطن العربي يتواجد العديد من الأندية صاحبة الباع الطويل، والتاريخ المشرف، إذ تمتلك شعبية جماهيرية ومن ضمنها فريق القادسية الكويتي الذي نتحدث عنه اليوم

إسلام حجازي
إسلام حجازي
تم النشر

في الوطن العربي يتواجد العديد من الأندية صاحبة الباع الطويل، والتاريخ المشرف، إذ تمتلك شعبية جماهيرية جارفة، فدونت اسمها بحروف من ذهب، كونها تمتلك العديد من الإنجازات والألقاب، سواء كانت على الصعيدين المحلي أو القاري.

ومن التاريخ والألقاب، استمدت هذه الأندية قاعدة جماهيرية كبيرة من الذين أصبحوا يحبونها بكل جنون، فالفوز والتتويج بالألقاب هو الهدف المنشود، ويكون هذا اليوم بالنسبة للجماهير كالعيد.

وبحلول شهر رمضان المعظم، يقدم «آس آرابيا»، سلسلة من التقارير للحديث عن الأندية العربية التي لها باع كبير، حيث نرصد أبرز إنجازاتها التاريخية التي جعلتها تمتلك مكانة خاصة في تاريخ الرياضة العربية.

اقرأ أيضًا: فريق «آس آرابيا» في رمضان| المريخ.. الأكثر حصدًا للألقاب في السودان

والحديث اليوم سيكون عن فريق القادسية، أحد أعرق الأندية الكويتية، صاحب التاريخ المشرف، والبطولات التي لا تنتهي من أن ظهر إلى النور.

التأسيس

يعد نادي القادسية أحد أعرق الأندية في الكويت والخليج والوطن العربي وآسيا، تأسس في 20 أكتوبر 1960، وأُشهر رسميًا بتاريخ 11 أغسطس 1963، وحمل النادي في السابق اسم الجزيرة منذ 1952 إلى 1960.

ويعد نادي القادسية أكثر الأندية حصولًا على البطولات الرسمية المقامة تحت رعاية الاتحاد الكويتي لكرة القدم بواقع 45 لقبًا متغلبًا على غريمه التقليدي نادي العربي.

ويلعب القادسية مبارياته على ملعب فريق الكرة الرسمي ستاد محمد الحمد الواقع في منطقة حولي، ويتسع هذا الاستاد لـ 18,000 ألف متفرج. حالياً.

الألقاب

ومن حيث الألقاب فحدث ولا حرج، فالقادسية الكويتي يمتلك العديد من الألقاب الرسمية وصلت إلى 40 لقبا وهم 17 مرة بطولة الدوري العام، و16 مرة لبطولة الكأس، بالإضافة إلى 5 ألقاب للسوبر المحلي، وبطولة قارية واحدة، وهي كأس الاتحاد الآسيوي.

أرقام قياسية

ويعد القادسية أكثر الفرق حصولا على لقب الدوري الكويتي برصيد 17 مرة، كما أنه هو النادي الوحيد الذي لم يغادر الدوري الممتاز منذ تأسيسه.

هذا بالإضافة إلى أن أكبر نتيجة حققت في الدوري كانت في مباراة نادي القادسية وثانوية كيفان موسم 1961/1962 وانتهت 13-0 لنادي القادسية.

كما حقق نادي القادسية الخماسية التاريخية في موسم 20132014 عندما حقق (كأس السوبر، كأس ولي العهد، الدوري العام لكرة القدم، دوري VIVA) بالإضافة إلى كأس الاتحاد الآسيوي، إذ يعد أول نادي يحقق الخماسية في تاريخ الكرة الكويتية.

ألقاب عديدة سواء رسمية أو غير رسمية

توج القادسية بالدوري 17 مرة، وكأس الأمير 16 مرة، بالإضافة إلى كأس ولي العهد 9 مرات، وكأس السوبر الكويتي 6 مرات.

ومن حيث البطولات التنشيطية، فقد فاز القادسية بكأس الاتحاد الكويتي 5 مرات، والدوري العام مرتين، وكأس الخرافي مرتين.

وفيما يخص البطولات الخليجية فقد توج القادسية بكأس الخليج للأندية مرتين، أما البطولات القارية فقد توج فتوج بكأس الاتحاد الآسيوي مرة واحدة.

هذا فضلا عن التتويج مرة واحدة بكأس الهلال الأحمر الكويتي، وكأس فلسطين، وكأس اليوبيل الفضي ودورة الجزيرة الودية.

القادسية في الوقت الحالي

يقود القادسية في الوقت الحالي المدرب الإسباني بابلو فرانكو، ويرأسه الشيخ خالد فهد الأحمد الصباح.

وخلال هذا الموسم يتواجد القادسية في المركز الثاني بفارق الأهداف عن الكويت المتصدر لجدول ترتيب الدوري برصيد 30 نقطة لكل منهما.

ولعب القادسية في دوري هذا الموسم 14 مباراة، حقق الفوز في 8 مباريات، والتعادل في 6 مباريات، وهو الفريق الوحيد الذي لم يتلق أي هزيمة في الدوري الكويتي، وسجل لاعبوه 26 هدفا واستقبلت شباكه 7 أهداف كأقوى خط دفاع في المسابقة.

اخبار ذات صلة