Web Analytics Made
Easy - StatCounter
فريق «آس آرابيا» في رمضان| المريخ.. الأكثر حصدًا للألقاب في السودان

فريق «آس آرابيا» في رمضان| المريخ.. الأكثر حصدًا للألقاب في السودان

الحديث اليوم سيكون عن فريق المريخ السوداني، صاحب التاريخ العريق الحافل بالإنجازات، والذي يمتلك شعبية جارفة في البلد العربي، وشهرة كبيرة في مختلف الدول العربية والإفريقية.

طلال أبو سيف
طلال أبو سيف
تم النشر

يتواجد في الوطن العربي العشرات من الأندية الكبيرة التي تمتلك العديد من الألقاب سواء المحلية أو القارية، بالإضافة شعبيتها الضخمة ليس فقط في بلدها فقط ولكن تمتد من المحيط إلى الخليج.

وسيقدم «آس آرابيا»، سلسلة من التقارير للحديث عن تلك الأندية، وأبرز إنجازاتها التاريخية التي جعلتها تمتلك مكانة خاصة في تاريخ الرياضة العربية، بالإضافة لملايين من المشجعين والعاشقين.

الحديث اليوم سيكون عن فريق المريخ السوداني، صاحب التاريخ العريق الحافل بالإنجازات، والذي يمتلك شعبية جارفة في البلد العربي، وشهرة كبيرة في مختلف الدول العربية والإفريقية.

التأسيس

تأسس النادي في الرابع عشر من نوفمبر عام 1927، وقبل ذلك كان يحمل في بداياته اسم «المسالمة» وهو فريق كرة قدم تأسس عام 1908، وهو أحد أحياء مدينة أم درمان قبل أن يتحول اسمه إلى المريخ تيمنًا بالكوكب السماوي.

اقرأ أيضًا: فريق «آس آرابيا» في رمضان| الهلال السوداني.. الموج الأزرق

وانتعش فريق المريخ في عام 1946، وذللك بعد انضمام جيل الشباب السيد عبد السيد فرح وفتح الله بشارة وعبدالرحمن علي نصر ومحمد مرسال ومحمد عبادي ومصطفى جلال عشـري ومحمد عثمان حامد وإبراهيم بابكر أبو الريف وأيوب ميخائيل وخليل عبد الملك ومينا اسكندر ومحمد علي بخيت وعوض أبوزيد، ثم توالى انضمام النجوم للفريق.

أساطير ونجوم المريخ السوداني

لعب لفريق المريخ السوداني العديد من النجوم والأساطير، الذين كان لهم دورًا كبيرًا في جعل النادي أحد أكبر الأندية في السودان والعالم العربي، ومنهم: زين العابدين الشفيع، عبد الله عبد الباسط ماماو، برعي أحمد البشير، سيد سليم، منصور رمضان، عبد الوهاب عبد الفضيل جقدول، بشرى وهبة، بشارة عبد النضيف، كمال عبد الوهاب، ابراهومة الدسكو، الطيب سند، هشام السليني، الطاهر هواري، الفاضل سانتو، فيصل كوري، عز الدين خورشيد، سعد دبيبة، محمد عبد الله مازدا، الهادي سليم، عبد العظيم الدش، بشري وهبة، موسى الهاشماب، طلب مدني، شنان خضر، نزار الخليفة، حسن دحدوح، السر كاوندا، حمد الجريف، منتصر الزاكي زيكو، إبراهيم العطا، مرتضى قلة، بدرالدين بخيت، فتح الرحمن سانتو، كمال شناق، قدورة، بابكر الحلو (باكمبا)، شنان خضر، عصام الدحيش، إبراهيم حسين ابراهومة، هيثم الرشيد، عبد المجيد جعفر، فاروق جبرة، نجم الدين أبوحشيش، فيصل العجب، علاء الدين بابكر، هيثم طمبل، أحمد الباشا، عصام الحضري، علاء عبد الظاهرة، عبد الكريم الدافي، والعديد من النجوم الآخرين الذين تركوا بصمة في تاريخ زعيم الأندية السودانية.

يمكنك قراءة: مفكرة «آس آرابيا» في رمضان| ماذا قدم عبد الرزاق حمد الله بالقميص رقم (23)؟

بطولات المريخ السوداني

فريق المريخ هو صاحب الرصيد الأكبر من البطولات في كرة القدم السودانية ويطارده منافسه التقليدي فريق الهلال، وحصد الزعيم لقب بطولة الدوري السوداني 21 مرة، كما توج بلقب كأس السودان 26 مرة.

وعلى صعيد البطولات القارية، يمتلك المريخ السوداني البطولة الوحيدة للأندية السودانية في تاريخ البطولات الإفريقية، حيث توج في عام 1989 بلقب بطولة كأس الكؤوس الإفريقية.

وبجانب البطولات الرسمية السابقة، حصد المريخ العشرات من البطولات الغير رسمية، سواء المحلية أو العربية أو الإفريقية، ووفقًا لبعض الإحصائيات يمتلك المريخ ما يقرب من 120 بطولة سواء رسمية أو غير رسمية.

اخبار ذات صلة