Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
19:00
انتهت
مانشستر يونايتد
لاسك لينز
18:00
انتهت
الزمالك
المصري
14:00
تأجيل
نادي مصر
الإنتاج الحربي
19:00
مانشستر سيتي
ريال مدريد
19:00
برشلونة
نابولي
19:00
يوفنتوس
أولمبيك ليون
18:00
انتهت
النصر
الهلال
16:55
انتهت
باير ليفركوزن
جلاسجو رينجرز
19:00
بايرن ميونيخ
تشيلسي
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
أولمبياكوس
17:30
انتهت
العدالة
الاتفاق
13:30
بعد قليل
الغرافة
الخور
15:45
انتهت
الوكرة
العربي
16:55
انتهت
إشبيلية
روما
19:00
انتهت
إنتر ميلان
خيتافي
15:45
السد
الدحيل
15:45
الشحانية
نادي قطر
13:30
أم صلال
الأهلي
17:00
نهضة الزمامرة
حسنية أغادير
19:00
انتهت
بازل
إينتراخت فرانكفورت
17:00
انتهت
فينترتور
بافوايس
21:00
انتهت
نهضة بركان
الوداد البيضاوي
16:00
انتهت
لوزيرن
يانج بويز
15:45
انتهت
الريان
السيلية
17:00
الرجاء البيضاوي
أولمبيك آسفي
16:00
انتهت
رابيرسويل
سيون
16:55
انتهت
شاختار دونتسك
فولفسبورج
16:00
الملعب التونسي
شبيبة القيروان
16:30
انتهت
الوحدة
الشباب
16:00
اتحاد بن قردان
الترجي
16:55
انتهت
كوبنهاجن
بلدية إسطنبول
21:00
انتهت
المغرب التطواني
الرجاء البيضاوي
16:00
هلال الشابة
الاتحاد المنستيري
17:00
النادي الإفريقي
نجم المتلوي
حكايات «آس آرابيا» في رمضان| علي سولي مونتاري.. العنيد مع مورينيو

حكايات «آس آرابيا» في رمضان| علي سولي مونتاري.. العنيد مع مورينيو

في شهر رمضان هناك عدد من النجوم المسلمين الذين تحدوا أنديتهم في أوروبا وأصروا على الصيام ضد رغبة الأجهزة الفنية ومنهم الغاني علي سولي مونتاري

إيهاب الجنيدي
إيهاب الجنيدي
تم النشر

بعد رحلة طويلة في الملاعب الأوروبية، ارتدى خلالها قميص مجموعة من قمصان عدد من أعظم الأندية في القارة العجوز، أعلن نادي هارتس أوف أوك الغاني، عن تعاقده مع الرحالة الغاني المخضرم علي سولي مونتاري، أحد جواهر الجيل الذهبى لـ منتخب غانا، فى صفقة انتقال حر.

ورغم أن مونتاري لاعب غاني إلا أنه بدأ رحلته بشكل احترافي من أوروبا في إيطاليا حيث كانت البداية مع كرة القدم من صفوف أودينيزي، قبل أن ينطلق لينشر فنونه في ملاعب القارة الأوروبية، خاصة مع الإنتر العظيم في إيطاليا.

وفرضت الظروف الحالية في ظل تفشي فيروس كورونا على اللاعب المخضرم أن يرحل عن البيسيتي الإسباني بشكل حر، ويتعاقد مع هارتس أوف أوك لمدة موسمين.

وخلال مشواره مع الساحرة المستديرة لعب علي سولي مونتاري لعدد كبير من الأندية وعانق إنجازات كبيرة لم يحققها الكثير من اللاعبين الأفارقة والمسلمين في قارة أوروبا.

اقرأ أيضًا: حكايات «آس آرابيا»| لاعبون تحدوا أنديتهم في رمضان.. عادل الشاذلي

علي سولي مونتاري.. رحالة حصد دوري الأبطال والكالتشيو ومونديال الأندية

ومونتاري اسمه الحقيقي هو سليمان علي مونتاري، ومن أول اسمين (سليمان وعلي) خرج باسم (ميكس) منهما اشتهر به وهو سولي، وقد ولد نجمنا في 27 أغسطس سنة 1984 في مدينة كونونجو الغانية.

بدأ مونتاري الرحلة مع كرة القدم من صفوف الناشئين في فريق الحرية الغاني، حيث لم يلعب كثيراً وأخذته أعين الكشافين سريعا إلى فريق أودينيزي الإيطالي في عام 2001 وعمره 18 سنة فقط، وفي عام 2002 تم تصعيده للفريق الأول لأودينيزي ولعب معهم لمدة 5 مواسم، قبل أن يرحل إلى بورتسموث الإنجليزي، ومنه عاد مجدداً إلى بلاد الكالتشيو رفقة إنتر ميلان ليعزف أعظم إنجازات مسيرته.



قام الإنتر بإعارته إلى سندرلاند الإنجليزي في الانتقالات الشتوية خلال شهر يناير 2011 لمدة ستة أشهر، وبعدها عاد من جديد لصفوف الإنتر ومنه إلى جاره الغريم التقليدي ميلان، وفي 27 يونيو عام 2015 أعلن نادي الاتحاد السعودي عن تعاقده مع اللاعب الدولي الغاني في صفقة مدوية، وبعدها بعامين في 2017، عاد لإيطاليا عشقه القديم من جديد رفقة نادي بيسكارا، ومنه إلى عالم جديد في إسبانيا حيث ارتدى قميص ديبورتيفو لاكورونيا ثم الباسيتي، قبل أن ينتقل منذ أيام إلى هارتس أوف أوك.

وخلال هذه الرحلة فاز بلقب الدوري الإيطالي مرتين مع إنتر ميلان، كما فاز معه بلقب دورى أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.

وعلى صعيد منتخب غانا فقد بدأ اللعب مع الفريق الأول للنجوم السوداء في عام 2002، ومنذ ذلك الوقت خاض 84 مباراة دولية، وسجل خلالها 20 هدفاً.

حكاية علي سولي مونتاري مع صيام رمضان

وعلي سولي مونتاري، كان واحد من أشهر اللاعبين المسلمين في الملاعب الأوروبية، واعتاد دائما على السجود عقب تسجيل الأهداف، وهو اللاعب الذي تألق دائما في وسط الملعب، وعرف بتسديداته القوية على شباك المنافسين.

حكاية مونتاري مع الصيام، حدثت أثناء تواجده في إنتر ميلان، حيث طلب منه المدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو أن يفطر في أحد الأيام خلال شهر رمضان من إحدى السنوات، لحاجة الفريق لجهوده في مباراة مهمة أمام فريق باري، لكن مونتاري رفض بشدة، مما دفع مورينيو لسحبه من هذه المباراة بعد 29 دقيقة فقط، ثم قرر بعدها استبعاده من عدة مباريات تالية، رغم أنه كان الفتى الذهبي للفريق وعنصر أساسي في كل المباريات، وأمام عناد اللاعب وحاجة الفريق لجهوده والانتقادات التي تعرض لها البرتغالي، رضخ في النهاية وعاد مونتاري ليزين تشكيلة الإنتر.



وفي ظل هذه الأزمة، خرج مونتاري بتصريحات نارية للإعلام الإيطالي حينها، أعرب فيها عن استنكاره لقرار مورينيو باستبعاده من المباريات، وقال: لن أفطر لمجرد لعب مباراة، طالما لديّ القدرة علىتقديم أداء الجيد وتنفيذ المطلوب مني، ما هي المشكلة، وسأقولها مدى الحياة للجميع لن أفطر أبداً في رمضان، لأن الصيام ركن أساسي عظيم في ديني الإسلام، وشهر رمضان يأتي مرة واحدة في العام ولن أضيع فرصة اغتنامه والتقرب فيه من الله.

سولي مونتاري.. المسلم المحب لدينه عاشق مكة

وبشكل عام عرف عن سولي مونتاري ارتباطه الشديد بالدين الإسلامي وحرصه على تنفيذ تعليماته، واغتنم الفرصة من وقت لآخر لأداء العمر وحج بيت الله الحرام.

في عام 2013 كانت لعلي سولي مونتاري، واقعة شهيرة خلال مباراة فريقه ميلان أمام برشلونة في دوري أبطال أوروبا، حيث سجل هدفا جميلاً للفريق الإيطالي، واحتفل بشكل كشف عن إلتزامه الديني الكبير وحبه للإسلام، حيث خلع القميص ليكشف عن وشم كبير على صدره يحتي على لفظ الجلالة (الله) بخط كبير، بالإضافة إلى أية كريمة من سورة التغابن والتي تقول: (مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)، وعقب هذه الواقعة اشتعلت الأمور حول اللاعب بشكل كبير من الإعلام الغربي.

وعندما كان يلعب في صفوف اتحاد جدة السعودي، كان يؤدي العمرة، ويستفيد من وجوده في السعودية من أجل أداء الشعائر المقدّسة.

علي سولي مونتاري (بطاقة تعارف)

تاريخ الميلاد: 27 أغسطس 1984

محل الميلاد: كونونجو- غانا

المركز: وسط

الطول: 179 سم

الوزن: 76 كجم

النادي: هارتس أوف أوك

الأندية السابقة:

أودينيزي، ميلان، إنتر ميلان وبيسكارا (إيطاليا)

بورتسموث وسندرلاند الإنجليزيان

ديبورتيفو لاكورونيا والباسيتي الإسبانيان

اتحاد جدة السعودي

أبرز الإنجازات:

الدوري الإيطالي مرتين

دوري أبطال أوروبا

كأس إيطاليا مرتين

كأس السوبر الإيطالي

كأس الاتحاد الإنجليزي

كأس العالم للأندية

اخبار ذات صلة