Web Analytics Made
Easy - StatCounter
حكايات «آس آرابيا» في رمضان| زكريا لبيض.. الرافض للأفطار في دوري الأبطال

حكايات «آس آرابيا» في رمضان| زكريا لبيض.. الرافض للأفطار في دوري الأبطال

في شهر رمضان هناك عدد من النجوم المسلمين الذين تحدوا أنديتهم في أوروبا وأصروا على الصيام ضد رغبة الأجهزة الفنية ومنهم المغربي زكريا لبيض

إيهاب الجنيدي
إيهاب الجنيدي
تم النشر

أحد حبات عنقود الموهبة في الكرة المغربية، وأحد أبرز لاعبي الوسط الذين لا زالوا يصولون ويجولون في الملاعب الأوروبية مقدمين أداء لافتاً ومبهراً، رفقة فريقه أياكس أمستردام الهولندي، إنه اللاعب المغربي الدولي الموهوب زكريا لبيض.

رغم سنوات عمره القليلة (27 سنة) إلا أنه لعب لعدة أندية كبيرة سواء في هولندا أو البرتغالي أو إنجلترا، وكان أحد عناصر المنتخب المغربي في الفترة الأخيرة، بعد التألق الكبير الذي ظهر عليه رفقة كتيبة إريك تين هاج، المدير الفني لفريق أياكس أمستردام.

وزكريا لبيض واحد من النجوم الذين كتبوا شهادة ميلادهم في صفوف المنتخب الأولمبي المغربي الذي كان بوابة عبوره للمنتخب الأول، رغم أنه لم يترك حتى الآن أي بصمة قوية في صفوف منتخب أسود الأطلس الأول ولم يشارك معه في الكثير من المباريات.

وبعيدا عن كرة القدم يعتبر زكريا لبيض واحد من اللاعبين العرب والمسلمين المتمسك بتعاليم دينه في أوروبا، وحريص على تنفيذ كل ما يأمر به، ومن ضمن هذه الفرائض صيام شهر رمضان.

اقرأ أيضاً: حكايات «آس آرابيا» في رمضان| مجيد بوقرة.. «الماجيك» حاصد الألقاب

زكريا لبيض يثير أزمة في هولندا مع سنوات لعبه الأولى

زكريا لبيض، واحد من مواليد العرب في أوروبا، حيث ولد لأبوين مغربيين في مدينة أوترخيت الهولندية في التاسع من مارس سنة 1993، بدأ مشواره مع كرة القدم مع فريق بي أس في إيندهوفن، عبر مراحل الناشئين المختلفة، وفي يوليو 2010 وقع عقده الاحترافي الأول مع النادي مقابل 100 ألف يورو فقط، وعمره 17 سنة فقط.

في صيف العام 2012، انتقل إلى سبورتينج لشبونة البرتغالي، في عقد لمدة 5 سنوات، وخلف انتقاله ضجة في هولندا حيث اعتبر مسؤولو إيندهوفن أنه لايزال مرتبط بالنادي بعقد لـ 3 مواسم في حين أصر اللآعب على أن العقد الذي كان يجمعه بالنادي ليس عقد احترافي لأنه وقعه وهو في مراحل الناشئين، قبل أن يلعب للفريق الأول عام 2009 وبالتالي يعتبر التحاقه بالنادي البرتغالي قانوني.



في صفوف سبورتينج لشبونة تمت إعارة اللاعب مرتين، الأولى في صيف 2014 إلى فيتيس أنرهيم الهولندي، والثانية في الانتقالات الشتوية لعام 2016، إلى فولهام الإنجليزي حيث أعلن فولهام عن ضم زكريا لبيض لمدة 6 أشهر، تحت قيادة المدرب كيت سيمونز، وكان هناك بند بتمديد أو شراء اللاعب بشكل نهائي حال أعجب المدرب بمردوده، وبشكل عام فشل زكريا لبيض في تثبيت أقدامه في سبورتينج لشبونة، خاصة بعدما تولى تدريب الفريق البرازيلي جورجي جيسوس والذي أرسل النجم المغربي لصفوف الفريق الثاني/ الرديف.

رحلة المجد والألقاب لزكريا لبيض رفقة أياكس أمستردام

بعد نهاية إعراته مع فريق فولهام، عاد زكريا لبيض مرة آخرى إلى سبورتنج لشبونة وظل بلا نادٍ بعد انتهاء عقده مع النادي البرتغالي، إلى أن عاد مرة آخرى إلى هولندا، وهذه المرة إلى المدينة التي ولد فيها حيث انضم لنادي أوترخيت في يناير 2017.

وفي يوليو 2018 كانت بداية التألق للاعب والابتعاد عن كل المشاكل التي حاصرته في الفترة الماضية، بعد الانضمام إلى العملاق الهولندي أياكس أمستردام، حيث وقع معه عقداً لمدة 4 سنوات، حتى صيف عام 2022.

وكشفت تقارير هولندية، أن إدارة أياكس وقعت مع اللاعب لتعويض الرحيل المؤكد لنجم الفريق مواطنه حكيم زياش، (هو ما حدث بالفعل فيما بعد بتوقيع زياش لتشيلسي الإنجليزي).

وقال زكريا لبيض عقب انتقاله: عائلتي وأصدقائي فخورون، ويدركون الجهد الكبير الذي بذلته في سبيل ذلك، أن أكون هنا، ذلك يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام، في هولندا يجاهد المرء لكي يصل إلى القمة، وهذا هو المكان الذي أنا فيه الآن.

مشوار باهت لزكريا لبيض مع منتخب المغرب

بدأ لبيض مشاركاته الدولية مع منتخبات هولندا في صفوف الناشئين، وفي فبراير 2011 انضم إلى المنتخب المغربي الأوليمبي، وتألق في صفوفه خلال 17 مباراة، سجل خلالها سبعة أهداف.



وعلى صعيد المنتخب الأول، يعتبر زكريا لبيض أصغر لاعب يلعب ضمن منتخب أسود الأطلس حيث لعب مباراته الدولية الأولى ضد بوركينا فاسو في 29 فبراير 2012 وكان يبلغ حينها من العمر: 18 سنة و11 شهراً و20 يوماً.

وبشكل عام لعب للمنتخب المغربي الأول 5 مباريات فقط، وعلى فترات متقطعة، كان يتم استدعائه بداية من عام 2012، قبل أن يستدعى لأخر مرة لخوض المبارتين الوديتين أمام صربيا وأوزبكستان، استعداداً لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018، وشارك في المباراة الثانية ضد المنتخب الأوزبكي.

زكريا لبيض وصيام رمضان.. الإفطار ممنوع

وفي الموسم الماضي، واجهت زكريا لبيض في أياكس أمستردام، ومعه مواطنيه الثنائي نصير مزراوي وحكيم زياش، أزمة كبيرة ممثلة في الصيام خلال شهر رمضان المبارك، والذي تصادف مع خوض الفريق لمباريات مهمة جداً في بطولة دوري أبطال أوروبا.

وأبهر شباب أياكس أمستردام العالم في الموسم الماضي، بعد أن وصلوا للمربع الذهبي لبطولة دوري أبطال أوروبا، وأزاحوا في طريقهم بعدد كبير من أكبر الأندية في أوروبا، على رأسها ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي.

وقالت تقارير ان زكريا لبيض ورفيقيه لن يقدموا أداءهم المعروف في ظل الصيام، لكن اللاعب أصر على الصيام رغم الحرب القوية التي واجهها الثلاثي من الإعلام الهولندي.

وساندت الإدارة والجهاز الفني للفريق اللاعبين الثلاثة أمام الإعلام، وقالت أنها ستحترم قرارهم الخاص بعقيدتهم الدينية ولن تتدخل فيها، رغم أن الجهاز الفني والإدارة في الحقيقة طالبتهم بالإفطار، وأبدى المعد البدني لأياكس أمستردام، استياءه من قرار زكريا لبيض وزميليه، وأبلغ الجهاز الفني أن الصيام سيؤثر على مردودهم، لكن زكريا لبيض رفض تماما وعلى نفس الدرب سار رفيقيه.

زكريا لبيض (بطاقة تعارف)

تاريخ الميلاد: 9 مارس 1993

محل الميلاد: أوترخيت - هولندا

الجنسية: المغربية والهولندية

المركز: لاعب وسط

الطول: 170 سم

الوزن: 68 كجم

النادي الحالي: أياكس أمستردام

الأندية السابقة:

إيندهوفن، فتيس أرنهيم وأوترخيت (هولندا)

سبورتنج لشبونة البرتغالي

فولهام الإنجليزي

أبرز الإنجازات:

الدوري الهولندي

كأس هولندا (مرتان)

كأس السوبر الهولندي

اخبار ذات صلة