Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
19:00
انتهت
مانشستر يونايتد
لاسك لينز
18:00
انتهت
الزمالك
المصري
14:00
تأجيل
نادي مصر
الإنتاج الحربي
19:00
مانشستر سيتي
ريال مدريد
19:00
برشلونة
نابولي
19:00
يوفنتوس
أولمبيك ليون
18:00
انتهت
النصر
الهلال
16:55
انتهت
باير ليفركوزن
جلاسجو رينجرز
19:00
بايرن ميونيخ
تشيلسي
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
أولمبياكوس
17:30
انتهت
العدالة
الاتفاق
13:30
الغرافة
الخور
15:45
انتهت
الوكرة
العربي
16:55
انتهت
إشبيلية
روما
19:00
انتهت
إنتر ميلان
خيتافي
15:45
السد
الدحيل
15:45
الشحانية
نادي قطر
13:30
أم صلال
الأهلي
17:00
نهضة الزمامرة
حسنية أغادير
19:00
انتهت
بازل
إينتراخت فرانكفورت
17:00
انتهت
فينترتور
بافوايس
21:00
انتهت
نهضة بركان
الوداد البيضاوي
16:00
انتهت
لوزيرن
يانج بويز
15:45
انتهت
الريان
السيلية
17:00
الرجاء البيضاوي
أولمبيك آسفي
16:00
انتهت
رابيرسويل
سيون
16:55
انتهت
شاختار دونتسك
فولفسبورج
16:00
الملعب التونسي
شبيبة القيروان
16:30
انتهت
الوحدة
الشباب
16:00
اتحاد بن قردان
الترجي
16:55
انتهت
كوبنهاجن
بلدية إسطنبول
21:00
انتهت
المغرب التطواني
الرجاء البيضاوي
16:00
هلال الشابة
الاتحاد المنستيري
17:00
النادي الإفريقي
نجم المتلوي
تخفيض الرواتب في الدوري المغربي.. بين إجماع المدربين واختلاف الأندية

تخفيض الرواتب في الدوري المغربي.. بين إجماع المدربين واختلاف الأندية

أوصى الاتحاد المغربي لكرة القدم بضرورة تخفيض رواتب اللاعبين والأجهزة الفنية في كل الفرق، ليلاقي التصور قبول أغلب أعضاء المنظومة، لكن هناك بعض الأندية كان لها تصور أخر

آس آرابيا
آس آرابيا
تم النشر
آخر تحديث

في ظل الظروف التي يعاني منها العالم بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، بدأت بعض الدول في اتخاذ بعض الخطوات لتقليل حجم الخسائر الكبيرة التي يعاني منها قطاع الرياضة.

كانت الدوريات في العالم أجمع قد توقفت بعدما بدأ فيروس كورونا في الانتشار بشكل مخيف، لتبدأ إجراءات العزل الصحي تطول العالم كله، وهو الأمر الذي أثر على الكثير من القطاعات، ليتوقع البعض أن تصل خسائر كرة القدم في الدوريات الأوروبية على وجه التحديد ما يقرب من الـ10 مليار يورو.

إقرأ أيضاً: ريال مدريد وبرشلونة يتعرضان لخسائر مالية ضخمة.. تخفيض جديد في الرواتب

وعلى المستوى العربي، فالأمور ضبابية إلى حد كبير، ومن ضمن الدول التي لم تظهر في الأفق أي مؤشرات على عودة النشاط الرياضي كانت المغرب، التي بدأت في اتخاذ خطوات لتقليل النفقات، وبالتالي تقليل حجم الخسائر.

الاتحاد المغربي لكرة القدم يطالب الأندية بتخفيض راوتب الجميع

كان الاتحاد المغربي لكرة القدم، برئاسة فوزي لقجع، قد عقد اجتماعاً موسعاً يوم الخميس الماضي، خرج خلاله بعدة توصيات بخصوص عودة الدوري المغربي، وكذلك مقترح لتخفيض رواتب اللاعبين والمدربين.

ومن جانبه، تواصل مصطفى الحداوي، رئيس رابطة اللاعبين المحترفين، اتصالات مع لاعبي الأندية المغربية، للحديث معهم عن قضية تخفيض الأجور، التي طرحها اتحاد الكرة على الأندية، كما أنه تواصل مع المدربين لمعرفة إمكانية امتثالهم لتوصيات الاتحاد، والاستماع للأزمات التي من الممكن ان تواجه اللاعبين في حالة تخفيض الرواتب.

إقرأ أيضاً: موقف الدوري المغربي من العودة مرة أخرى

وأيضاً جاء عبد الحق ماندوزا، رئيس ودادية المدربين المغاربة، الذي تواصل مع المدربين للعمل معهم على تفعيل توصيات اتحاد الكرة، ليؤكد في تصريحات صحفية: «تواصلت مع الكثير من المدربين، وأبلغتهم بموافقة الودادية على خفض الرواتب نظراً للحالة التي تمر بها البلاد، ووافقوا على المقترح، وفي نفس الوقت تواصلت مع الأندية للتأكيد عليهم على ضرورة مراعاة ظروف المدربين، وأن يكون الخصم معقولاً».

تخفيض رواتب المدربين المغاربة

وفي هذا السياق، قام نادي الرجاء المغربي بتخفيض 50% من عقد المدرب المغربي جمال السلامي، وجهازه الفني بالكامل وعلى رأسهم يوسف سفري وهشام بوشروان المدربان المساعدان، بنفس النسبة.

وتقدمت إدارة الرجاء بالشكر للجهاز الفني لفريق كرة القد بقيادة السلامي على تفهمهم الظرف الذي يمر به النادي.

كما أكد عبد الرحيم طاليب، مدرب الجيش الملكي المغربي، تقبله الفكرة في ظل الظروف الحالية.

وقال طاليب: «علينا تقبل قرارات الاتحاد المغربي، لم أتحدث بعد مع مجلس الإدارة حول هذا الملف، لكني رهن إشارة الفريق، في أي خطوة سيتخذها مجلس الإدارة»

وهناك أيضاً أمين بنهاشم، مدرب نادي شباب المحمدية، الذي لم يوافق فقط على التصور الخاص بتخفيض الرواتب، لكنه قام بحملة للتفاوض مع المدربين المغاربة لإقناعهم بخفض رواتبهم.

وكانت تقارير صحفية أكدت أن بنهاشم تقدم بمقترحات بخصم نصف راتب المدربين الذين يتقاضون أكثر من 25 ألف دولار شهريا، على أن تنخفض قيمة الخصم لتتراوح بين 20 و30% للمدربين الذين تتراوح رواتبهم بين 15 و10 آلاف دولار.

تخفيض رواتب لاعبو الدوري المغربي

وعلى مستوى اللاعبين، فهناك العديد من الفرق التي وافق لاعبوها على القرار على الفور، مثل نادي الوداد المغربي، وذلك على الرغم من تأكيدات رئيس النادي سعيد الناصري أن راوتب اللاعين والجهاز الفني بقيادة الإسباني خوان كارلوس جاريدو لن تمس.



وجاءت موافقة اللاعبين على تصور الاتحاد المغربي كخطوة منهم للمساهمة في الأحداث ولتقليص الأضرار المادية التي يعاني منها قطاع الرياضة بالكامل.

إقرأ أيضاً: الملاعب العربية.. بين خطر «فيروس كورونا» والتدابير الاحترازية

وهنا يأتي المنافس التاريخي، نادي الرجاء، والذي وافق لاعبوه أيضاً على تخفيض رواتبهم، لكن بشروط.

حيث عقد الفريق جلسة مع جواد الزيات رئيس النادي، وأخبروه بموافقتهم على تخفيض الرواتب بالنسبة التي تتناسب مع رؤية الإدارة، لكنهم في نفس الوقت اشترطوا – بحسب تقارير صحفية – ألا تتأثر مكفاأة التوقيع السنوية بهذا التخفيض، وألا يتم المساس به.

ومن ناحية أخرى، أشار متحدث باسم لاعبي نهضة بركان المغربي أنهم لم يتواصلوا بعد مع إدارة النادي لتفعيل التصور الخاص بتقليص الرواتب، لكن اللاعب أمين الكاس أكد أن كل اللاعبين تحت أمر إدارة النادي.

وقال اللاعب: «نحن أسرة واحدة، وا يضر الإدارة يضر النادي ككل، وبالتأكيد سنوافق على تخفيض الرواتب، لأن هذا ما نفعله هنا دائماً، أن نعمل كمجموعة واحدة».

وهناك أيضاً اتحاد طنجة المغربي، الذي قرر بالفعل اتخاذ أولى الخطوات في هذا الملف، وقام بتخفيض أجور اللاعبين بنسبة 50% عن شهري إبريل ومايو.

لكن إدارة الفريق لم تصدر أي قرار بشأن باقي الأشهر، ولم تصدر قرار بشأن مكافآت التوقيع السنوية، خاصة وأنها لم تدفع للاعبين رواتب أخر ثلاثة شهور بعد.

ومن جانبه، قرر الحبيب سيدينو رئيس نادي حسنية أكادير المغربي، ألا يقوم بهذا القرار بشكل فردي، وأن يقوم بالاجتماع مع اللاعبين الكبار داخل الفريق لدراسة هذا الملف.

وبحسب التقارير الصادرة من المغرب، فأن مجلس إدارة حسنية أكادير، سيختار بعض اللاعبين الكبار في الفريق، وسيحدد معهم موعداً قريباً، من أجل مناقشة موضوع تخفيض الأجور.

لكن هذه المواقف لم تكن محل إجماع كل الأندية واللاعبين، فهناك نادي مثل نادي الجيش الملكي المغربي، الذي رفضت إدارته هذا التصور بشكل مبدئي.

وحددت الإدارة أنها لن تقوم بتخفيض الراوتب حتى تعقد اجتماعاً مع كل الأطراف لمعرفة ما هي الخطوات المقبلة، والتأكيد على رفضهم هذا التصور إلا في حالة اتخاذ الجهات المعنية خطوة جديدة في ملف الدوري المغربي.

كما أن هناك نموذج أخر، هو نموذج المغرب التطواني المغربي، والذي رفض أن يقوم بهذه الخطوة نظراً للمشاكل التي يمر بها في الوقت الحالي مع اللاعبين.

إدارة النادي تعذر عليها نظراً للازمة الأخيرة صرف مستحقات اللاعبين عن أخر 4 شهور، وهو ما يجعل من المستحيل أن تفاتح الإدارة اللاعبين في هذا الملف إلا بعد أن تقوم بحل مشكلة تأخر الرواتب القديمة أولاً.

اخبار ذات صلة