Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
19:15
الشوط الاول
أستون فيلا
مانشستر يونايتد
20:00
ريال مدريد
ديبورتيفو ألافيس
19:15
انتهت
برايتون
ليفربول
19:15
انتهت
أرسنال
ليستر سيتي
17:00
انتهت
بورنموث
توتنام هوتسبر
17:30
ريال سوسيداد
غرناطة
19:45
انتهت
ميلان
يوفنتوس
20:00
انتهت
برشلونة
إسبانيول
20:30
باسوش فيريرا
سبورتينج براجا
17:00
انتهت
مانشستر سيتي
نيوكاسل يونايتد
17:00
انتهت
إيفرتون
ساوثامبتون
20:00
انتهت
سيلتا فيجو
أتليتكو مدريد
18:15
سبورتنج لشبونة
سانت كلارا
17:00
انتهت
شيفيلد يونايتد
ولفرهامبتون
17:00
انتهت
كريستال بالاس
تشيلسي
18:00
الشوط الثاني
بشكتاش
قاسم باشا
17:00
انتهت
وست هام يونايتد
بيرنلي
17:30
انتهت
فالنسيا
ريال بلد الوليد
15:30
انتهت
تشايكور ريزه سبور
قيصري سبور
16:00
فيتوريا غيمارايش
جل فيسنتي
17:00
انتهت
واتفورد
نورويتش سيتي
18:00
الشوط الثاني
غازي عنتاب سبور
قونيا سبور
15:30
انتهت
طرابزون سبور
أنطاليا سبور
19:45
بعد قليل
هيلاس فيرونا
إنتر ميلان
16:15
انتهت
غنتشلر بيرليغي
فنرباهتشة
15:30
انتهت
سيفاس سبور
مالاطيا سبور
18:45
انتهت
جوزتيبي
أنقرة جوتشو
18:45
انتهت
بلدية إسطنبول
دينيزلي سبور
17:30
الشوط الثاني
سبال
أودينيزي
20:00
أتليتك بلباو
إشبيلية
17:30
انتهت
ليتشي
لاتسيو
18:45
انتهت
ألانياسبور
جالاتا سراي
19:45
انتهت
أتالانتا
سامبدوريا
18:30
انتهت
نيوشاتل
زيورخ
17:30
الشوط الثاني
مايوركا
ليفانتي
19:45
انتهت
بولونيا
ساسولو
17:30
الشوط الثاني
إيبار
ليجانيس
16:00
انتهت
ريو أفي
بورتيمونينسي
19:45
انتهت
روما
بارما
20:30
فاماليساو
بنفيكا
19:45
انتهت
تورينو
بريشيا
18:15
استراحة
تونديلا
بورتو
17:30
انتهت
جنوى
نابولي
17:30
انتهت
فيورنتينا
كالياري
18:30
انتهت
خيتافي
فياريال
18:30
الشوط الاول
لوجانو
سانت جالن
18:30
انتهت
ريال بيتيس
أوساسونا
18:00
انتهت
بوافيستا
ماريتيمو
20:15
انتهت
ديسبورتيفو أفيش
فيتوريا سيتوبال
18:30
انتهت
سيون
بازل
18:30
انتهت
سيرفيتي
لوزيرن
16:15
انتهت
يانج بويز
ثون
الدوري المغربي يسير على طريق «البوندزليجا».. وانقسام حول القرار

الدوري المغربي يسير على طريق «البوندزليجا».. وانقسام حول القرار

الدوري المغربي يسير نحو أن يكون أول دوري عربي يعود للحياة مرة أخرى بعد توقف النشاط الرياضي في العالم بسبب تفشي فيروس كورونا

آس آرابيا
آس آرابيا
تم النشر

على غرار الدوري الألماني، يبدو أن الدوري المغربي سيكون أول الدوريات العربية التي تكسر حاجز الحجر الصحي، بعودته للحياة مجدداً في القريب، حيث أشارت بعض التقارير الصحفية الصادرة في المغرب أن عودة النشاط الرياضي في المغرب أصبح مؤكداً.

كان الدوري المغربي لكرة القدم قد توقف كسائر الأنشطة الرياضية في جميع أنحاء العال إثر تفشي وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، لكن الدوري الألماني عاد مجدداً يوم 16 مايو الجاري، ليكون أول الدوريات الأوروبية الكبرى التي تعود للحياة.

إقرأ أيضاً: تطورات جديدة بشأن عودة الدوري المغربي

المصادر في المغرب تؤكد أن الدوري المغربي أصبح قريباً للغاية من تكرار هذه الخطوة، بأن يصبح أول دوري عربي يُستأنف خلال فترة الحجر الصحي المفروضة على العالم كله، بعدما أشارت إلى أن كل المؤشرات توضح أن هناك تحركات مكثفة من الحكومة المغربية، التي تملك القرار، بشأن استئناف المسابقة.

وأشارت التقارير إلى أن الكثير من أندية الدوري بدأت بالفعل في التحرك والتحضير لهذه الخطوة، حيث أشارت إلى أن الإدارات المختلفة أرسلت لطلب لاعبيها للانضمام إلى معسكرات التدريب في الأندية، مثلما فع نادي نهضة بركان المغربي الذي أكد على اللاعبين ضرورة التوجه إلى مدينة بركان وانتظار الحصول على الإذن الرسمي للبدء في التدريبات الجماعية.

انقسام بين الأندية المغربية حول عودة الدوري المغربي

ويسود انقسام كبير بين أندية الدوري، حيث توجد مجموعة تطالب بإلغاء المسابقة، والإعلان عن موسم أبيض بدون رابح أو هابطين إلى القسم الثاني، بينما هناك مجموعة أخرى تدعو لاستئناف البطولة مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الصحية المتبعة في هذه الجائحة العالمية.

ومن ضمن المجموعة التي ترى صعوبة عودة الدوري المغربي مرة أخرى نابي مناف المعد البدني لفريق أولمبيك خريبكة، الذي قال في تصريحات إذاعية: «الوضع معقد، مع احترامي لمن يملكون صلاحيات اتخاذ هذا القرار».

وتابع مناف قائلاً: «عودة الدوري في يوليو لا تبدو منطقية بالنسبة لي، الجميع يعيش فترة نفسية صعبة بسبب طول فترة التوقف، وعودة اللاعبين لخوض المباريات في الظروف الحالية، تعني تدميرهم، الشخص الطبيعي عانى ذهنيًا في الحجر الصحي، فكيف نطالب اللاعبين الذين سيكونون مطالبين ببذل جهد ذهني مضاعف بفعل ذلك باحترافية».

منطق نابي مناف هو نفسه منطق لحسن الوداني، المدرب بالجهاز الفني لفريق اتحاد الخميسات، الذي أكد أنه يصعب خلال هذه الظروف التكهن بمستقبل كرة القدم المغربية.

الوداني في حوار صحفي أجري معه قال: «شخصياً لا يمكنني الحديث عن عودة الدوري، لأن مثل هذه القرارات تتطلب دراسة عميقة من المختصين».

وتابع لحسن قائلاً: «تابعت التجربة الألمانية وعودة الدوري الألماني مرة أخرى، وبصراحة لا أعرف لا أعرف المعايير التي اعتمد عليها المسؤولون الألمان في هذا القرار، لكني متأكد أن الاحتياطات الصحية جاءت في المرتبة الأولى لديهم».

وأضاف: «وأنا متأكد أن هذا الأمر سيكون أيضاً محور دراسة المسؤولون في المغرب قبل اتخاذ أي قرار بشأن استئناف المسابقة»، ليكمل: «أعرف أن عودة النشاط ستكون صعبة، وسيواجه اللاعبون الكثير من العقبات، لأن فترة التوقف كانت طويل، وسيكونون بحاجة لوقت طويل من أجل الوصول للإيقاع المطلوب في المباريات».

وعلى الجانب الأخر، هناك الفريق المؤيد والمستعد لعودة النشاط، فهناك فريق الرجاء المغربي، ومديره الفني المغربي جمال السلامي، والذي عقد اليوم جلسة مطولة مع أعضاء جهازه الفني وعضو من مجلس إدارة النادي لمناقشة الإجراءات الوقائية التي سيتم اتخاذها في حالة عودة النشاط مرة أخرى.

إقرأ أيضاً: تخفيض الرواتب في الدوري المغربي.. بين إجماع المدربين واختلاف الأندية

وخلال الجلسة، أكد المدير الفني المغربي ثقته في استعداد اللاعبين لاستئناف المسابقة مرة أخرى، مشدداً على أنه تأهبهم للانضمام إلى تدريبات الفرق فور الحصول على الإذن ببدء المران الجماعي.

ومن المقرر أن يتم حسم ملف عودة الدوري الألماني في خلال الأسبوعين المقبلين، على أن تدخل كل الفرق حجراً صحياً جماعياً لمدة أسبوعين، قبل أن تبدأ فترة إعداد لمدة أسبوعين جديدين، ليعود الدوري، كما توضح المؤشرات، بداية يوليو المقبل.

اخبار ذات صلة