Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
كل ما تريد معرفته عن جيديميناس مازيكا حكم مباراة الأهلي والزمالك

كل ما تريد معرفته عن جيديميناس مازيكا حكم مباراة الأهلي والزمالك

من هو الحكم الدولي جيديميناس مازيكا الحكم الذي سيدير مباراة الأهلي والزمالك في الدوري المصري ومسيرته مع التحكيم، واحصائيات قراراته التحكيمية

خالد عامر
خالد عامر
تم النشر
آخر تحديث

استقرت اللجنة الخماسية، القائمة بأعمال مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة عمرو الجنايني، على اسم طاقم التحكيم الذي سيقوم بإدارة مباراة الأهلي المصري والزمالك المصري في المباراة المؤجلة من الأسبوع الرابع من الدوري المصري الممتاز.

وأعلن الحكم الدولي السابق جمال الغندور، الذي سبق له التحكيم في كأس العالم، ورئيس لجنة الحكام الحالي في الاتحاد المصري، عن توصله إلى اتفاق مع طاقم ليتواني لإدارة القمة، وعلى رأسهم الحكم الليتواني الدولي جيديميناس مازيكا، ويساعده كل من فيتوتاس سميكوس كمساعد أول، كاسولوسكاس كمساعد ثان، دوناتاس رامساس، كحكم رابع.

ومن المقرر أن تقام المباراة على استاد القاهرة الدولي يوم الاثنين المقبل، 24 فبراير، بعد أن تواجها سوياً منذ يومين في على ملعب «محمد بن زايد» في الإمارات في كأس السوبر المصري الذي توج به الزمالك للمرة الرابعة في تاريخه، بعد الفوز 4-3 بركلات الترجيح.

إقرأ أيضاً: بعد حصد كأس السوبر المصري.. قصة 5 مواسم شهدت تفوق الزمالك على الأهلي

وقبل انطلاق المباراة المؤجلة بين قطبي الكرة المصرية، نستعرض معكم تقرير حول مسيرة حكم المباراة

من هو جيديميناس مازيكا حكم مباراة الأهلي والزمالك؟

جيديميناس مازيكا هو حكم ليتواني دولي، من مواليد 24 مارس 1978، ويبلغ حالياً من العمر 41 عاماً، وبدأ بالتحكيم على مستوى الدرجة الأولى وهو في الـ25 من عمره، حيث كانت أول مباراة يقودها في الدوري الليتواني الممتاز عام 2005، ليحصل على الشارة الدولية، ويبدأ في التحكيم على المستوى القاري عام 2007.

مازيكا قاد خلال مسيرته الممتدة منذ 15 عاماً، 245 مباراة ما بين محلية أو قارية أو دولية، وخلال هذه المباراة وضح على الحكم عدم تسرعه في احتساب قرارات مصيرية، خاصة وأن معدل اشهار البطاقات الصفراء له ليس كبيراً، حيث يبلغ معدل البطاقات الصفراء في المباراة الواحدة 3.9 بطاقة.

عدد مباريات جيديميناس مازيكا وإجمالي قراراته التحكيمية

مباريات بطاقات صفراء بطاقات حمراء مباشرة بطاقات حمراء غير مباشرة ركلات جزاء
245 مباراة 949 بطاقة صفراء 27 بطاقة حمراء مباشرة 36 بطاقة حمراء نتيجة تلقي بطاقة صفراء ثانية 66 ركلة جزاء


الحكم الليتواني أدار على المستوى القاري، في بطولات الأندية الأوروبية، 54 مباراة أشهر البطاقة الصفراء خلالهم 204 مرة، وتحولت 9 بطاقات منهم إلى بطاقة حمراء، وأشهر البطاقة الحمراء المباشرة 5 مرات، كما أنه احتسب 14 ركلة جزاء، اما على المستوى الدولي، مباريات المنتخبات بمختلف الفئات العمرية، فمازيكا قاد 41 مباراة دولية، أشهر خلالهم البطاقة الصفراء 134 مرة، وأشهر البطاقة الصفراء الثانية مرتين فقط، وأشهر البطاقة الحمراء 5 مرات، واحتسب 8 ركلات جزاء.

وعلى المستوى المحلي، سواء في البطولات الليتوانية، أو في البطولات الأخرى التي تم انتدابه لقيادة مباريات بها، فالحكم صاحب الـ41 عاماً قاد 150 مباراة، أشهر البطاقة الصفراء خلالهم 611 مرة، وأشهر الصفراء الثانية 25 مرة، وأشهر البطاقة الحمراء 17 مرة، بالإضافة إلى احتسابه 44 ركلة جزاء.

أبرز مباريات جيديميناس مازيكا.. وتجاربه خارج ليتوانيا

ولعل أبرز المباريات التي قادها الحكم الليتواني جيديميناس مازيكا هي مباراة مانشستر يونايتد وإيه زد ألكامار في دور المجموعات من النسخة الحالية من الدوري الأوروبي، والتي انتهت بالتعادل السلبي، كما أنه له في رصيده 3 مباريات في دوري أبطال أوروبا، حيث قاد مباراة بايرليفركوزن وموناكو عام 2016 والتي انتهت بفوز الفريق الألماني صاحب الأرض بثلاثية نظيفة، ومباراة مانشستر يونايتد وبنفيكا عام 2017 والتي انتهت أيضاً بفوز أصحاب الأرض مانشستر يونايتد بثنائية نظيفة.




وأخر مباراة قادها في دوري أبطال أوروبا كانت عام 2018 بين بوروسيا دورتموند وكلوب بروج في ألمانيا والتي انتهت بالتعادل السلبي، ومنذ ذلك الوقت لم يقم صاحب الـ41 عاماً بإدارة أي مباراة في البطولة الأوروبية الأكبر على مستوى الأندية، لكنه أدار مباريات في التصفيات المؤهلة إليها.

جيديميناس مازيكا فأل حسن للضيوف في تجاربه المحلية

الحكم الليتواني الدولي كانت له 4 تجارب خارج البطولات التي ينظمها الاتحاد الليتواني لكرة القدم، حيث قاد 6 مباريات في دول أخرى، ويعتبر الحكم حسن الفأل بالنسبة للفريق الذي يحل ضيفاً في المباريات التي قادها على المستوى المحلي خارج ليتوانيا، فعلى الرغم من أن الحكم أشهر البطاقة الصفراء في وجه أصحاب الأرض 15 مرة مقابل 20 مرة للفريق الضيف، إلا أن أصحاب الأرض تمكنوا في الـ6 مباريات من الفوز في مباراتين فقط، وتمكن الضيوف من الفوز في 3 مباريات.

3 مباريات قادها جيديميناس في الدوري اللاتفي انتهت منها مباراتين بفوز الضيوف، وانتهى اللقاء الثالث بالتعادل السلبي، ومباراة واحدة قادها في الدوري البيلاروسي بين جوميل وباتي بوريسوف والذي انتهى بفوز الضيوف بهدف نظيف.

والمباراة الوحيدة التي قادها الحكم في المنطقة العربية هي مباراة في الدوري السعودي بين فريقي النصر والاتفاق، والتي انتهت بفوز النصر بهدفين نظيفين، حصل خلالها لاعبو النصر على إنذارين، وحصل الضيوف على 4 إنذارات، بالإضافة إلى مباراة وحيدة قادها في نصف نهائي كأس لاتفيا بين أر إف إس وريجا، وانتهت بفوز أصحاب الأرض 3-1.

أهداف أصحاب الأرض أهداف الضيوف فوز أصحاب الأرض فوز الضيوف التعادل إنذارات أصحاب الأرض إنذارات الضيوف بطاقات حمراء أصحاب الأرض بطاقات حمراء الضيوف ركلات جزاء أصحاب الأرض ركلات جزاء الضيوف
5 4 2 3 1 15 20 2 «غير مباشر» 1 «غير مباشر» 1 «ضائعة» 0


كما أن البطاقات الصفراء تحولت إلى بطاقة حمراء في مناسبتين بالنسبة لأصحاب الأرض، بينما تحولت إلى بطاقة حمراء بالنسبة للفريق الضيف مرة واحدة.

الحكم لم يشهر أي بطاقة حمراء في هذه المباريات، كما أنه احتسب ركلة جزاء واحدة فقط في مباراة في الدوري اللاتفي، وكانت لأصحاب الأرض، لكن حارس مرمى الفريق الضيف تصدى لها.

وخلال الموسم الحالي، قاد جيديميناس مازيكا 9 مواجهات، منهم مباراتين فقط في الدوري المحلي، ومباراة واحدة دولية، بالإضافة 6 مباريات على المستوى القاري، أبرزهم لقاء في التصفيات المؤهلة لمسابقة دوري أبطال أوروبا بين كوبنهاجن الدنماركي وسرفينا زفيزدا الصربي، ومباراتي مانشستر أمام ألكامار، وبشكتاش التركي أمام سبورتنج لشبونة البرتغالي، وكلاهما في الدوري الأوروبي.

اخبار ذات صلة