Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
20:00
إشبيلية
مايوركا
18:00
فنرباهتشة
سيفاس سبور
11:00
ولفرهامبتون
إيفرتون
14:00
ثون
نيوشاتل
14:00
سيرفيتي
سانت جالن
14:00
لوزيرن
لوجانو
15:15
جنوى
سبال
16:15
زيورخ
سيون
15:30
أنقرة جوتشو
جالاتا سراي
18:15
بيلينينسيس
موريرينسي
17:30
فيورنتينا
هيلاس فيرونا
17:30
كالياري
ليتشي
17:30
بارما
بولونيا
17:30
أودينيزي
سامبدوريا
18:00
دينيزلي سبور
طرابزون سبور
18:00
أنطاليا سبور
ألانياسبور
18:00
جوزتيبي
غنتشلر بيرليغي
18:30
بازل
يانج بويز
19:15
انتهت
أستون فيلا
مانشستر يونايتد
20:00
انتهت
ريال مدريد
ديبورتيفو ألافيس
19:45
نابولي
ميلان
14:00
ليفربول
بيرنلي
15:30
توتنام هوتسبر
أرسنال
17:30
ريال بلد الوليد
برشلونة
17:30
انتهت
ريال سوسيداد
غرناطة
17:00
انتهت
بورنموث
توتنام هوتسبر
13:15
أستون فيلا
كريستال بالاس
17:00
انتهت
إيفرتون
ساوثامبتون
20:30
انتهت
باسوش فيريرا
سبورتينج براجا
19:00
برايتون
مانشستر سيتي
16:30
شيفيلد يونايتد
تشيلسي
18:00
انتهت
بشكتاش
قاسم باشا
18:15
انتهت
سبورتنج لشبونة
سانت كلارا
18:00
بورنموث
ليستر سيتي
17:30
ليجانيس
فالنسيا
16:00
انتهت
فيتوريا غيمارايش
جل فيسنتي
15:30
انتهت
تشايكور ريزه سبور
قيصري سبور
19:45
يوفنتوس
أتالانتا
20:00
أتليتكو مدريد
ريال بيتيس
15:00
ليفانتي
أتليتك بلباو
18:00
انتهت
غازي عنتاب سبور
قونيا سبور
12:00
إسبانيول
إيبار
19:45
انتهت
هيلاس فيرونا
إنتر ميلان
11:30
نورويتش سيتي
وست هام يونايتد
17:30
انتهت
سبال
أودينيزي
11:30
واتفورد
نيوكاسل يونايتد
20:00
انتهت
أتليتك بلباو
إشبيلية
17:30
بريشيا
روما
17:30
انتهت
مايوركا
ليفانتي
15:15
لاتسيو
ساسولو
17:30
انتهت
إيبار
ليجانيس
15:00
أوساسونا
سيلتا فيجو
16:00
انتهت
ريو أفي
بورتيمونينسي
20:30
انتهت
فاماليساو
بنفيكا
18:15
انتهت
تونديلا
بورتو
18:30
انتهت
لوجانو
سانت جالن
عبد الحليم علي لـ«آس آرابيا»: أنتظر العرض المناسب للتدريب.. وأتمنى كسر رقم الهداف التاريخي للزمالك

عبد الحليم علي لـ«آس آرابيا»: أنتظر العرض المناسب للتدريب.. وأتمنى كسر رقم الهداف التاريخي للزمالك

عبدالحليم علي لاعب سابق بدرجة هداف تاريخي، رمز من رموز نادي الزمالك وواحد من عشاق جماهيره التي طالما أمتعها بأهدافه وإبداعاته، كان لنا معه هذا الحوار الماتع.

عمر توفيق
عمر توفيق
تم النشر
آخر تحديث

عبدالحليم علي لاعب سابق بدرجة هداف تاريخي، رمز من رموز نادي الزمالك وواحد من عشاق جماهيره التي طالما أمتعها بأهدافه وإبداعاته، فهو الهداف التاريخي للقلعة البيضاء بـ138 هدفا ليحتل بذلك قلوب الجماهير، ليس فقط جماهير الزمالك بل كافة مشجعي الكرة في مصر، فنجح العندليب أن يكسب حب واحترام الجميع بأخلاقه العالية واحترامه لمنافسيه داخل الملعب وخارجه.


اقرأ أيضًا: حوار| علي غزال لـ«آس آرابيا»: هذه نصيحتي لعاشور.. طارق حامد الأفضل.. و«البعيد عن العين بعيد عن الإعلام»

بدأ العندليب مشواره مع الزمالك قادماً من الشرقية للدخان ليكتب بعدها التاريخ بحروف من ذهب ويملأ سجل البطولات، فأحرز مع الزمالك 12 بطولة بواقع 3 بطولات للدوري المصرى الممتاز وبطولتين لكأس مصر وبطولتين لكأس السوبر المصرى وبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 2000 وبطولة دورى أبطال أفريقيا عام 2002 وكأس السوبر الإفريقي عام 2003 والبطولة العربية للأندية عام 2003 وكأس السوبر المصري-السعودي عام 2003، كما حقق مع المنتخب بطولة أمم إفريقيا عام 2006 بالإضافة إلى بطولتي كأس العالم العسكرية مع منتخب مصر العسكري 2001 و2004.



نجح عبدالحليم علي أيضاً في مشواره التدريبي سواء كمدرب مساعد وكمدير للكرة مع أجهزة فنية مختلفة مع الزمالك سواء أجنبية أو مصرية وتمكن من حصد البطولات أيضأ وهو مدرب للفريق.


اقرأ أيضًا: 109 سنة زمالك.. شعار بتاريخ الأجداد وجمهور يساند في المحنة قبل الأمجاد

حاور «آس آرابيا» العندليب عبدالحليم علي لمعرفة هدفه القادم في مشواره التدريبي ورأيه في العديد من الأمور.

وإلى نص الحوار..

*بعد نجاح تجربتك كمدير للكرة، متي سنرى عبدالحليم علي مديرًا فنيًا؟

-لقد خضت تجارب عديدة مع أجهزة فنية مختلفة ومديرين فنيين أجانب ومصريين مع نادي الزمالك وإكتسبت خبرات كبيرة في عالم التدريب، فلقد عملت مع ميشيل دي كاستال وهنري ميشيل وماكليش ومحمد حلمي وميدو وحسام حسن وحلمي طولان وحققنا البطولات، بالإضافة الي عملي مع إتحاد الشرطة وأيضاً عملي كرئيس إدارة قطاعات الناشئين بنادي الزمالك، أعتقد أنني الآن جاهز لخوض تجربة الرجل الأول ولكن بما يتناسب معي ومع طموحي.

*هل تلقيت عروض تدريب كمدير فني؟

-بالفعل تلقيت أكثر من عرض من قبل على فترات مختلفة ولكني أفضل دراسة العروض جيداً قبل الاختيار، أنتظر العرض الجيد بما يتناسب مع طموحاتي وطموحات الجماهير وعندما يتوفر ذلك سأظهر فوراً كمدير فني فهو هدف بالنسبة لي أسعي إليه بالتأكيد.

*هل تفضل العمل الإعلامي أم الإداري أم التدريب؟

-أي لاعب كرة قدم يفضل دائماً أن يكون قريبا من الملعب فانا أهوى التدريب وأفضله عن العمل الإعلامي أو الإداري ولكن هناك بعض المراحل في مشوارك يمكن أن تغير فيها اتجاهاتك فكل مرحلة لها ترتيباتها الخاصة، كما أن العمل الإعلامي كمحلل يجعلك قريب من الملعب أيضاً لأنك تشاهد جميع الفرق وتتعرف علي نقاط القوة والضعف لكل فريق وهذا يجعل لديك دراسة جيدة لتكون جاهزا لأي فرصة أو عرض تدريبي، فأرى أن التحليل جزء لا يتجزأ من التدريب، أما العمل الإداري فبالتأكيد ستكون هناك مرحلة في مشواري سأتجه فيها الي العمل الإداري ولكن بالوقت المناسب.

*هل فكرت في الترشح لمنصب باتحاد الكرة المصري؟

لم أفكر في هذا الأمر أبداً فهو خارج خطتي، أتمني أن يكون اتحاد الكرة الجديد علي مسافة واحدة من جميع الأندية وأن يحدث فارقا وتطويراً بالكرة المصرية ويكون على قدر المسئولية لتحقيق ما هو في صالح مصر والأندية بشكل عام، أتمني التوفيق لجميع المرشحين.

تمسكوا بالانتماء

*هل تشجع أفكار زمن الاحتراف.. أم إن الانتماء هو الأهم؟

-الانتماء هو الأساس في كل شيء، نحن لا نطبق الاحتراف بشكل صحيح لكي نتحدث عن زمن الاحتراف، يجب أن يغلب الانتماء دائماً فهو مفهوم كبير يجب أن يقدر، الانتماء بشكل عام سواء كان لبلدك أو لناديك حتى وإن كان هذا النادي غير جماهيري فهو مصدر رزقك، إن لم تشعر بالانتماء لن تعطي ما عندك، والانتماء ليس مجرد كلام أو شعارات بل مواقف ومشاعر وحب وسلوك، ويجب أن يكون هو المحرك الأساسي لكل شيء ليس فقط في عالم كرة القدم.

*هل مركز الهجوم في مصر مطمئن؟

-بالفعل مصر تمتلك العديد من المواهب في مركز الهجوم ولديهم الإمكانيات التي تؤهلهم لقيادة هجوم المنتخب سواء في الدوري المحلي أو المحترفين، ولكن الأمر يتوقف علي استغلالهم بشكل جيد لاستثمار تلك الإمكانيات بشكل صحيح.

أنادي بالتخصص

ما مقترحاتك لتطوير أداء لاعبي الهجوم في مصر؟

-أرى أنه من الضروري الاتجاه إلى التخصص، وأن يكون لدي الجهاز الفني مدرب خاص لكل مركز له تاريخ وخبرة لينقلها للاعبين، فهناك مدرب لمركز حراسة المرمي والعالم كله الآن يعتمد علي مدربين متخصصين لكل مركز وليس فقط لحراسة المرمى، فلابد من العمل مع اللاعبين بالتخصص داخل الملعب وبشكل عملي ونظري والتركيز على تحفيظ اللاعبين خطط اللعب المختلفة، والانسجام والدمج في النهاية مسئولية المدير الفني.

*برأيك من الأنسب لقيادة هجوم المنتخب المصري؟

لن أطرح أسماء بعينها، لدينا العديد من المهاجمين المميزين بمختلف الفرق، ويجب أن يكون الاختيار بمقياس الأكثر جاهزية بدنياً والأفضل في الوقت الذي ستقام فيه المباريات، فلن أستطيع طرح أسماء في فترة التوقف لأن كل شئ وارد أن يتغير.

ملك الجمهور

*هل من الممكن كسر رقم العندليب كهداف تاريخي للزمالك؟

-أتمني أن يحدث ذلك، لقب الهداف التاريخي للقلعة البيضاء هو شرف كبير وهذا اللقب لا يمتلكه عبدالحليم علي بل هو ملك جماهير نادي الزمالك وتحقق بفضل من الله ومساعدة زملائي بالفريق ودعم الجمهور طوال الوقت، أتمني دائماً للجميع أن يصبح أفضل وأن يكسر الرقم فهذا لمصلحة نادي الزمالك ومنتخب مصر.

*هل الزمالك قادر علي اقتناص بطولة إفريقيا؟

الفرص متساوية بين الفرق الأربعة، بالتأكيد أتمني أن يحقق الزمالك البطولة ولكن ستكون المباريات صعبة علي الجميع فالفرق الأربعة لديها الحافز والدافع والإمكانيات، والتوفيق في النهاية سيحالف من سيجتهد ويركز ويسعى بشكل أكبر.

اخبار ذات صلة