الأزمة تتصاعد.. 3 طلبات عاجلة من الأهلي لاتحاد الكرة المصري

الأزمة تتصاعد.. 3 طلبات عاجلة من الأهلي لاتحاد الكرة المصري

تفاقمت الأزمة بين النادي الأهلي المصري واتحاد الكرة المحلي بسبب أزمة القيد في الموسم الجديد وارتباطها بمشاركات الأندية المصرية في البطولات الإفريقية

إيهاب الجنيدي
إيهاب الجنيدي

يبدو أن الأيام المقبلة ستشهد تفاقم في الأزمة من جديد بين النادي الأهلي المصري واتحاد كرة القدم المحلي، بسبب مواعيد قيد اللاعبين للموسم الجديد، وتعارضها مع نظام القيد في البطولات القارية للقارة الإفريقية السمراء.

ورغم اقتراب الموسم المحلي الجديد من الانطلاق في معظم دول العالم، لا يزال الدوري المصري الممتاز للموسم المنصرم لم يستكمل حتى الآن، ومن المنتظر أن يتم استكماله عقب نهاية منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية، المقامة حالياً في مصر.

وأرسلت إدارة النادي الأهلي المصري اليوم، خطاباً لاتحاد كرة القدم للاضطلاع بمسئولياته تجاه العديد من الأمور الخاصة بمشاركات الأندية المصرية في البطولات الإفريقية، دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية الإفريقية، لموسم 2019/2020.

اقرأ أيضاً: الاتحاد المصري في ورطة بسبب قرار الكاف.. أبوريدة يبرر والأهلي يتوعد

اقرأ أيضاً: رسالة قاسية للاعبي منتخب مصر خلال مباراة نيجيريا وجنوب إفريقيا

الأهلي يشرح كواليس الأزمة مع اتحاد الكرة

جاء خطاب الأهلي لأنه حذّر كثيراً، لضرورة إنهاء مسابقة الدوري الممتاز قبل انطلاق كأس الأمم الإفريقية 2019، حتى لا تقع الأندية المصرية المشاركة فى البطولات الإفريقية في مأزقٍ، وتتمكن من قيد لاعبيها إفريقياً في الفترات القانونية المحددة من (كاف) دون غرامة، ويتم السماح لجميع اللاعبين المقيدين بالمشاركات في البطولات الإفريقية بدءًا من الأدوار الأولى.

وأوضح مصدر بالأهلي لـ«آس آرابيا» أن اتحاد الكرة في ذلك الوقت لم يعبأ بخطورة الموقف، واستمر في تأجيل المباريات المؤجلة لبعض الأندية، ولم يراعِ مبدأ تكافؤ الفرص، ولا العدالة، ولا تطبيق الفارق الزمني الموحّد عند إقامة المباريات المؤجلة «72 ساعة»، وهو ما نفّذه الأهلي على مدار ثماني مباريات ولم يلتزم به غيره، وتم إهدار الكثير من الوقت الذي كان يكفي لاستكمال المسابقة وحل كل الأزمات.

وتابع المصدر أنه إزاء القرارات المتضاربة للاتحاد، حينذاك، قرّر النادي اتخاذ الإجراءات القانونية أمام الجهات المعنية كافة، وبدأت بلجنة التظلمات باتحاد الكرة، ومركز التسوية والتحكيم؛ للحفاظ على حقوق النادي؛ وتحقيق العدالة بين كل الأندية المتنافسة، وفي نفس الوقت، تحصل الأندية المصرية المشاركة في بطولات (كاف) على حقوقها المشروعة بقيد لاعبيها في المواعيد المحددة، وفقاً للائحة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» وفي المقابل، لجأ اتحاد الكرة لحلول لا تتفق مع اللوائح، ووعد بإنهاء أزمة القيد الإفريقي، واستثناء الأندية المصرية في قيد اللاعبين حتى 5/8/2019.

وتفاجأ مسؤولي الأندية المصرية ومتابعي كرة القدم يوم الثلاثاء 10 أغسطس ببيان لاتحاد الكرة يقول فيه أن (الكاف) رفض استثناء الأندية المصرية، وأن فترات القيد التى حددها في السابق هي التى سيتم تطبيقها على الجميع، ولذا جاء خطاب النادي الأهلي، اليوم الأربعاء لاتحاد الكرة.

نص خطاب النادي الأهلي إلى اتحاد الكرة المصري



تضمّن خطاب النادي الأهلي إلى اتحاد الكرة المصري، ما يلي:

بالإشارة إلى لائحة قيد وتسجيل لاعبي الأندية المتأهّلة للمشاركة في بطولات إفريقيا للأندية موسم 2019/2020، والصادرة من الاتحاد الإفريقي بتاريخ 24/4/2019، والتي تتضمن مواعيد قيد لاعبي الأندية المتأهلة للمشاركة في البطولات المذكورة أعلاه على النحو التالي:

•الفترة من 1 -10 يوليو 2019 (تسجيل قائمة الفريق الأساسية)

•الفترة من 11-20 يوليو 2019 (تسجيل وإضافة اللاعبين الجُدد للقائمة الأساسية، مع سداد غرامة 250 دولار عن إضافة كل لاعب، ويحق لهم المشاركة في الأدوار التمهيدية)

•الفترة من 21-30 يوليو 2019 (تسجيل وإضافة اللاعبين الجدد للقائمة الأساسية، مع سداد غرامة 500 دولار عن إضافة كل لاعب ولا يحق لهم المشاركة في الأدوار التمهيدية، وتبدأ مشاركتهم بدء من دور المجموعات).

واستناداً إلى البيان الرسمي الصادر من اتحادكم الموقر بتاريخ 9/7/2019، والمتضمن رفض الاتحاد الإفريقي مد فترة القيد للأندية المصرية بصورة استثنائية مما يترتب عليه استمرار العمل بلائحة الاتحاد الإفريقي الصادرة بتاريخ 24/4/2019 بكل ما ورد فيها من شروط وتوقيتات ملزمة للأندية المؤهلة للمشاركة، وحيث سبق للنادي الأهلي مخاطبة الاتحاد المصري لكرة القدم بتاريخ 8/6/2019 بموجب خطاب رسمي، تضمن التحذير من استكمال مسابقة الدوري العام بعد 30/6/2019، وذلك تجنباً لأضرار جسيمة محقق وقوعها تضر بالأندية المصرية المشاركة في البطولات الإفريقية (دوري الأبطال- الكونفيدرالية) وهو الأمر الذي يهدد استقرار الرياضة المصرية بصفة عامة.

ثلاثة مطالب رئيسية من النادي الأهلي

وواصل خطاب الأهلي: «وحيث إن النادي الأهلي هو متصدر بطولة الدوري الحالية (2018/2019) وهو النادي المؤكد مشاركته في بطولة إفريقيا للأندية الأبطال بغض النظر عن نتائج باقي مباريات الدوري المؤجلة، كما أنه بطل النسخة السابقة من مسابقة الدوري العام موسم 2017/2018. وعليه، رجاء التفضل بالموافقة على:

1. فتح باب القيد المحلي حتى يتسنى لنا استكمال إجراءات قيد القائمة الرئيسية للنادي الأهلي، وبالتالي قيدها في القائمة الأساسية في الاتحاد الإفريقي وفقاً للوائح المنظمة للمشاركة في بطولة إفريقيا للأندية الأبطال 2019/2020.

2. موافاتنا بخطاب تسجيل اسم النادي الأهلي ضمن الأندية المصرية المؤهلة للمشاركة في البطولة الإفريقية المذكورة.

3. اعتبار الأمر هامًا وعاجلًا للغاية، حيث إن آخر موعد لتسجيل القائمة الأساسية ينتهي بنهاية اليوم 10/7/2019.

اخبار ذات صلة