Web Analytics Made
Easy - StatCounter
قطر تعطي الضوء الأخضر لعودة الرياضة.. وتحديد موعد استئناف الدوري

قطر تعطي الضوء الأخضر لعودة الرياضة.. وتحديد موعد استئناف الدوري

حالة من الاستقرار تعيشها قطر خلال الفترة الحالية، رغم تفشي وباء فيروس كورونا في البلاد مؤخرًا والذي تسبب في إصابة ووفاة العديد من الحالات

آس آرابيا
آس آرابيا
تم النشر

حالة من الاستقرار تعيشها قطر خلال الفترة الحالية، رغم تفشي وباء فيروس كورونا في البلاد مؤخرًا، لكن وزارة الصحة تكثف مساعيها للسيطرة على الوباء.

هذا وقد سمحت اللجنة الأولمبية القطرية الأحد باستئناف المنافسات الرياضية اعتبارا من 20 يوليو بعد تعليقها بسبب فيروس كورونا المستجد.

كما أكد اتحاد كرة القدم استئناف الدوري في 24 من شهر يوليو المقبل أيضًا بعد قرار الأولمبية.

وأعلنت السلطات القطرية تعليق النشاط الرياضي منذ منتصف مارس الماضي، تماشيا مع خطوة مماثلة اتخذتها الغالبية العظمى من دول العالم بسبب تفشي وباء كوفيد-19.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا «كوفيد 19» 17 مايو| عدد المصابين والوفيات في العالم والدول العربية

وبعدما أعلنت في منتصف مايو تمديد التعليق حتى نهاية الشهر، أكدت اللجنة الأولمبية اليوم أن استكمال المنافسات سيكون متاحا في الثلث الأخير من يوليو.

وأوردت في بيان «تماشيا مع الإجراءات الوقائية التي اتخذتها دولة قطر للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) وبالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، فقد تقرر تمديد إيقاف الأنشطة والمسابقات الرياضية المحلية حتى 20 يوليو القادم، على أن يستكمل ما تبقى من النشاط الرياضي اعتبارا من 20 يوليو وذلك حرصا على سلامة جميع الرياضيين والمشاركين».

وتماشيا مع ذلك، أشار الاتحاد القطري لكرة القدم إلى أن المسابقات ستستكمل بين «24 يوليو وحتى 26 أغسطس القادمين».

وأكد أن تحديد العودة يأتي بعد إجراء المشاورات مع المسؤولين في وزارة الصحة من أجل الحفاظ على سلامة جميع المعنيين في المباريات من لاعبين وأجهزة فنية وإدارية وحكام.

وفي حين لم تعلن السلطات رسميا ما إذا كان سيتم السماح للجمهور بحضور المباريات، يتوقع أن يكون هذا هو الإجراء المعتمد أقله في الفترة الأولى، كما في مختلف البطولات العالمية التي تستكمل منافساتها بعد فترة التوقف بسبب كورونا.

وأشار الاتحاد إلى أن كل اللاعبين وأفراد الأجهزة الإدارية والفنية للفرق المشاركة، سيخضعون لفحوص كشف كوفيد-19 يومي الثامن والتاسع من يونيو تمهيدا لإطلاق تحضيرات العودة، وذلك بعد نهاية فترة إجازة منحهم إياها اعتبارا من اليوم وحتى السابع من يونيو.

وحدد الاتحاد تاريخ 10 يونيو موعدا لاستئناف التمارين، على أن يتم إعلان الأطر التنظيمية لذلك لاحقا.

وسجّلت قطر أكثر من 30 ألف إصابة بـ«كوفيد-19»، أي نحو 1,1 بالمئة من مجموع السكان. لكن عدد الوفيات المعلنة بقي متدنيا (15)، في خطوة يعزوها الخبراء الى المعدّل المنخفض لأعمار السكان والفحوص الصحية الإلزامية للعمال الأجانب.

وبدأت قطر الأحد تطبيق إجراءات صارمة للوقاية من تفشي الوباء، مع إلزام وضع الكمامات في الأماكن العامة.

وفرضت السلطات عقوبات تعد من الأشد عالميا في حال مخالفة التعليمات، تراوح بين غرامة مالية باهظة والسجن لفترة قد تصل إلى ثلاثة أعوام.

اخبار ذات صلة