Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
مدرب الإنجازات في السعودية لـ«آس آرابيا»: فعلت ما يقوم به جوارديولا الآن قبل 10 سنوات

مدرب الإنجازات في السعودية لـ«آس آرابيا»: فعلت ما يقوم به جوارديولا الآن قبل 10 سنوات

يعتبر جابرييل كالديرون أحد أبرز المدربين الذين عملوا في منطقة الخليج العربي خاصة في السعودية مع منتخب الأخضر وفريقي الهلال واتحاد جدة

أحمد خليفة
أحمد خليفة
تم النشر
آخر تحديث

يعد أحد أميز المدربين الذي دربوا في الخليج، صاحب مسيرة لا ينسى في الكرة السعودية، فقد ساهم في صعود المنتخب السعودي إلى كأس العالم 2006 بدون خسارة، ثم تولى تدريب فريق اتحاد جدة وحقق معه الدوري السعودي، قبل أن يخسر نهائي دوري أبطال آسيا 2009، ثم تولى تدريب الهلال عام 2010 وحقق الدوري السعودي دون خسارة عام 2011، كما حقق كأس ولي العهد، إنه جابرييل كالديرون، المدرب الأرجنتيني المخضرم الذي يتحدث عن تجربته الكبيرة في الملاعب السعودية، في مقابلة حصرية مع «آس آربيا»، وإلى نص الحوار:

دربت في الدوري السعودي والإماراتي.. ما الفارق بينهما؟

بالتأكيد مسابقات رائعة، أنا استمعت بالتدريب في الدوري السعودي والإماراتي.

(الجدير بالذكر أن المدرب الأرجنتيني تولى تدريب الهلال والاتحاد في السعودية، كما تولى أيضًا تدريب الوصل وبني ياس في الإمارات).

لماذا خسر نادي اتحاد جدة نهائي دوري أبطال آسيا 2009؟

في كرة القدم دائمًا، التفاصيل الصغيرة تحدث اختلافًا كبيرًا في النتيجة وهذا ما حدث، خلال الهدفين اللذين استقبلناهما في هذه المباراة، الأول جاء من ضربة حرة مباشرة، عبرت المدافعين وحارس المرمى، والثاني كان من ضربة رأسية، وفي النهاية خسرنا البطولة بهدفين لهدف.

اقرأ أيضاً: السعودية| المعيوف يتصدر المشهد.. العميد في أزمة.. وآرسوف الضحية الـ 20

دربت أكبر فريقين في السعودية وهما الهلال والاتحاد.. ما هي التجربة الأهم لك بينهما؟

الذكريات الرائعة هى الانتصارات التي حققناها سويًا، وأنني كنت أملك لاعبين على أعلى مستوى في الهلال والاتحاد، كما أن الناديين كانا يملكان أشخاصا رائعين.

ما العوامل التي أدت إلى نجاحك مع الاتحاد بالتأكيد تتابع الفريق الآن.. ما الفرق بينه وبين السابق؟

وقتما كنت موجودًا، كان هناك لاعبون على أعلى مستوى، وعلاقتي بهم كانت رائعة للغاية. لذلك نجحنا سويًا ووصل إلى القمة، أما الآن فأنا أتابع الفريق عن بعد، ولا أعرف كل التفاصيل التى تحدث هناك، لكن النادي يحتاج إلى استعادة الهيبة التي كان عليها في السابق.

البعض يستغرب أثناء توليك تدريب الهلال أشركت محمد الشلهوب في مركز 6.. حدثنا عن هذا الأمر؟

أنا سعيد للغاية لأنك سألتني هذا السؤال، لنتحدث عن كرة القدم، لقد قمت بتغيير مركز اللاعب في مباراة واحدة، كما يفعل العديد من المدربين، حيث وضعت محمد الشلهوب وهو صانع ألعاب الفريق في ذاك الوقت، في إحدى المباريات كلاعب وسط مدافع، في هذه المباراة هذا المركز سيعطي حرية أكبر له للتحرر، جوارديولا مؤخرًا لعب بثنائي وسط مدافع للاستحواذ على الكرة، أنا فعلت هذا الأمر منذ 10 سنوات.

وخلال مشواري في الكرة السعودية، أعتقد أنني نجحت، فمع المنتخب صعدت إلى كأس العالم 2006، دون أي خسارة، سجل الفريق 10 أهداف واستقبل هدفًا واحدًا، هذه هي الأفضل على الإطلاق.

مع الهلال حصلت على الدوري وكأس ولي العهد، والاتحاد توجت معه بالدوري السعودي مع خسارة مباراة واحدة، الوصول لنهائي دوري أبطال آسيا بدون خسارة، ثم الهزيمة 2-1 في النهائي، هدفين من كرتين ثابتتين، سمحا لي بتغيير مركز اللاعب.

حدثنا عن رد فعلك بعد تحقيق الهلال للبطولة الآسيوية الموسم الماضي؟

بالتأكيد أنا مسرور جداً من أجل الجماهير واللاعبين، خاصة أن بعضهم لعب معي في الفريق، هم كانوا يريدون تحقيق هذه البطولة، وأنا سعيد لأنهم نجحوا في هذا الأمر.

من هو أفضل لاعب دربته في الهلال والاتحاد؟

أنا عملت مع العديد من اللاعبين الرائعين، ولا أستطيع أن أحدد لاعبًا معينًا، الأهم بالنسبة لي كان الفريق أو المجموعة أو العائلة.

ما هو الموقف الذي لن تنساه أثناء وجودك في الدوري السعودي؟

بالتأكيد الإنجازات التي حققتها هناك كانت هي الشيء الأهم بالنسبة لي خلال تلك الفترة.

ليما وكايو اللذان دربتهما في الوصل سيلعبان للمنتخب الإماراتي بعد حصولهما على الجنسية.. ما رسالتك لهما؟

رسالتي لهما أن يستمتعا بكرة القدم، وأن يحالفهما الحظ بالتتويج بالبطولات مع المنتخب الإماراتي.

(كان الاتحاد الإماراتي قد منح كايو لاعب العين الإماراتي ولاعب الوصل السابق الجنسية الإماراتية، بعد قضائه خمس سنوات، ونفس الأمر لأفضل هدّاف أجنبي في تاريخ الوصل فابيو ليما الذي حصل على الجنسية بدوره).

من هو أفضل لاعب إماراتي؟ ولماذا لا يحترف اللاعبون الخليجيون في أوروبا؟

هناك العديد من اللاعبين، على سبيل المثال عموري لاعب الجزيرة، علي مبخوت لاعب الجزيرة، أحمد خليل لاعب شباب الأهلي، وإسماعيل مطر لاعب الوحدة الذي يقدم مستويات كبيرة مع فريقه.. أما عن أسباب عدم احتراف هؤلاء اللاعبين، فهي لأنهم لم يحاولوا الذهاب إلى أوروبا، واتخاذ هذه الخطوة والمجازفة.

اخبار ذات صلة