حوار «آس آرابيا»| فيليب براداريتش: الكرة السعودية فاجأتني.. ومودريتش مثال للتفاني

فيليب براداريتش لاعب خط وسط نادي العين السعودي يتحدث لـ«آس آرابيا» عن رحلته مع كرة القدم، وكواليس انضمامه إلى صفوف ناديه الحالي، وذكرياته في مونديال 2018.

0
%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1%20%C2%AB%D8%A2%D8%B3%20%D8%A2%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A7%C2%BB%7C%20%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A8%20%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%B4%3A%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9%20%D9%81%D8%A7%D8%AC%D8%A3%D8%AA%D9%86%D9%8A..%20%D9%88%D9%85%D9%88%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%B4%20%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84%20%D9%84%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%86%D9%8A

قدم الكرواتي فيليب براداريتش من كالياري في إيطاليا إلى منافسات بطولة الدوري السعودي للمحترفين «دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين» من بوابة نادي العين، الصاعد حديثًا إلى دوري الأضواء، ليقدم أداء مثاليًا.

ومنذ انتقاله إلى نادي العين، يتميز فيليب براداريتش، المتوج بفضية كأس العالم 2018 رفقة منتخب كرواتيا، بجودته في وسط الملعب، وقدرته على افتكاك الكرة، والتمريرات الصحيحة.

وأجرينا في «آس آرابيا» حوارًا مع فيليب براداريتش، تحدث خلاله للمرة الأولى عن انضمامه لصفوف العين، والمشاركة في كأس العالم 2018، وعلاقته مع لوكا مودريتش نجم نادي ريال مدريد وزميله في المنتخب، والمواجهة أمام كريستيانو رونالدو في بطولة الدوري الإيطالي.

كيف جاءت مفاوضات انتقالك إلى العين السعودي؟

في اليوم الأول لاستعدادات الموسم الجديد مع كالياري، أجريت اختبار الكشف عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وجاءت النتيجة إيجابية، وبسبب هذا الأمر جلست في المنزل بشكل منعزل عن الآخرين لمدة شهر.

خلال تلك الفترة بدأ الدوري الإيطالي وكنت سأبدأ التدريبات، كانت فترة صعبة بالنسبة لي، اتصل بي وكيل لاعبين من السعودية من أجل الانتقال إلى العين السعودي وبدأت المفاوضات التي تكللت بالنجاح في نهاية الأمر. أنا سعيد بهذه الخطوة التي تسير في اتجاه إيجابي حتى الآن.

حدثنا عن دور المدرب في تهيئة اللاعبين المباريات، وهل توقعت مستوى الدوري السعودي؟

قبل أن أتحدث عن شيء، الألماني مايكل سكيبه لديه الخبرة الكبيرة في الملاعب الأوروبية، أحترمه كثيرا وأقدره كشخص ومدرب، قبل كل مباراة نقوم بعدة اجتماعات لتحليل الفريق المنافس بالفيديو للوقوف على النقاط الخاصة بهم، لكن التركيز الأكبر ينصب على إعداد الفريق بشكل جيد للمباراة التي سيلعبها.

أما عن مستوى الدوري السعودي، لأكون صريحا. لم أتابع الدوري بشكل مكثف من قبل، لكنني كنت أعرف جيدًا أن الدوري به لاعبين على أعلى مستوى، أنا متفاجئ من الجودة الموجودة في الدوري السعودي.

حدثنا عن مباراة الأهلي في كأس خادم الحرمين الشريفين، كيف نجحتم في إيقاف قوة الأهلي الهجومية؟

كان أفضل أداء لفريقنا حتى الآن. منذ اللحظة الأولى حتى النهاية، ركزنا على كل موقف على أرض الملعب في الدفاع والهجوم. في تلك المباراة أظهرنا أننا لا نخاف من أي خصم مهما كان اسم الفريق وفي النهاية استحقينا الفوز.

برأيك ما سبب عدم تواجد اللاعبين السعوديين في أوروبا؟

هناك العديد من الأسباب، سأسردها لك. في البداية، هم يمكنهم هنا الحصول على المزيد من الأموال مقارنة بالبطولات الأوروبية. كما أن الضغط الموجود هنا أقل مما هو عليه في أوروبا، عقلية اللاعبين السعوديين ليست مثل اللاعبين الأوروبيين.

البعض يعيب على الفريق، أنه يتميز هجوميا وقادر على التسجيل كثيرا لكنه يستقبل العديد من الأهداف، ما سبب ذلك الأمر؟

اتفق معك في هذا الأمر، واجه الفريق مشاكل دفاعية في بداية الموسم، لكن المدرب أجرى بعض التغييرات لحل المشاكل الدفاعية، وبدأنا في اللعب بثلاثة مدافعين خلال آخر خمس مباريات، واستقبلنا فقط ثلاث أهداف، في المباريات الخمس سجلنا هدفًا واحدًا على الأقل خلال المباراة، وهذا يؤكد أن التغييرات التي قام بها المدرب منحتنا نتائج جيدة وانتصارات.

ما هو طموحك مع العين؟

الأولوية بالنسبة لنا هي استمرار العين في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان الموسم المقبل، لكن علينا اغتنام الفرصة خلال المباريات لإحراز أعلى المراكز في جدول الدوري، كما أننا قادرون على الوصول بعيدا في كأس خادم الحرمين الشريفين.

ما الفريق الذي أعجبك في الدوري السعودي حتى الآن، ولماذا؟

في هذه الفترة القصيرة لا يمكنني الحكم بشكل مثالي لأنني لم ألعب ضد جميع الفرق، ربما إذا سألتني هذا السؤال بعد شهرين سأكون قادرًا على إعطاء إجابة مناسبة.

هل استشرت زلاتكو قبل التوقيع للعين، خاصة وأنه درب ناديين في السعودية؟

المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش اسم كبير والجميع يعرفه في السعودية والإمارات، لكنني لم أتحدث معه قبل الانضمام إلى العين السعودي.

كنت قريبا من الانتقال إلى دورتموند، ما الذي حدث؟

هذا الأمر كان منذ وقت طويل، عندما بدأت اللعب مع فريق هايدوك سبليت، كان هناك اهتمام من دورتموند. لكن في النهاية لم نصل إلى أي اتفاق.

ما سر التنقلات الكثيرة في مسيرتك الكروية؟

في كرواتيا فزت بالبطولة والكأس، وبعد ذلك انتقلت إلى إيطاليا وإسبانيا حيث لعبت ضد بعض أفضل اللاعبين والفرق في العالم. لكني أحب دائمًا البحث عن تجارب وتحديات جديدة ولا تعرف أبدًا ما الذي يجلبه لنا المستقبل.

من هو اللاعب الأميز في الدوري السعودي سواء محلي أو أجنبي؟

أنا أحترم ولدي رأي في الكثير من اللاعبين ولكنني لا أريد إعطاء اسم أي لاعب محدد، لكن يمكنني القول إنني سعيد للغاية لأنني ألعب في فريق رائع ولديه لاعبين أصحاب المستويات المميزة. مع ملاحظة التقدم والتطور الجيد للاعبين السعوديين الموجودين في الفريق.

كنت أحد اللاعبين المتواجدين في قائمة كرواتيا خلال كأس العالم، حدثنا عن هذا الإنجاز؟

لقد كان شرفا كبيرا لي أن أكون أحد أعضاء النجاح التاريخ لبلدي كرواتيا في كأس العالم 2018، هذا الأمر يعني لي الكثير وسأحتفظ بهذه الذكريات طوال حياتي.

مودريتش قدم بطولة كبيرة، ما هي أبرز نصيحة قالها للاعبين خلال البطولة؟

اختياره كأفضل لاعب في بطولة كأس العالم، يخبرنا بحد ذاته، أنه كان عاملا مهما في نجاحات المنتخب خلال كأس العالم، إنه شخص إيجابي للغاية، هو مثال للتفاني والعمل الجاد الذي يدفع كل لاعب لتقديم أفضل ما لديه في كل مباراة.

من هو ملهمك في كرة القدم؟

منذ أيام الطفولة كنت معجبا للغاية بفريق ميلان ونوعية اللاعبين الذين كانوا متواجدين هناك، أود أن أذكر الكرواتي زفونيمير بوبان، كما تعلمت الكثير من بيرلو في كرة القدم.

لعبت مع كالياري أمام يوفنتوس الذي يمتلك واحد من أفضل لاعبي العالم، هل تتذكر تلك المباراة، وما سر ظهور رونالدو بهذا المستوى رغم سنه؟

بالطبع أتذكر أنني لعبت أمام يوفنتوس ورونالدو أيضاً، كما أنني لعبت أيضاً أمام برشلونة وميسي. إنه لمن دواعي سروري أن ألعب أمام تلك الأندية وهذين اللاعبين الرائعين، أما عن سر ظهور رونالدو بهذا الشكل، فهذا يعود إلى تفانيه المذهل في العمل، إلى جانب الجودة الكبيرة التي يتمتع بها في الملعب.

.