حوار «آس آرابيا»| شاموسكا يكشف سر فوز الفيصلي على الاتحاد والأهلي.. وسبب تراجع الهلال

بيركليس شاموسكا المدير الفني لنادي الفيصلي السعودي أجرى حوارًا خاصًا معنا في «آس آرابيا» تحدث خلاله عن سر تقديم فريقه لأداء مميز أمام كبار الدوري السعودي.

0
%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1%20%C2%AB%D8%A2%D8%B3%20%D8%A2%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A7%C2%BB%7C%20%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%83%D8%A7%20%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81%20%D8%B3%D8%B1%20%D9%81%D9%88%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B5%D9%84%D9%8A%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D9%84%D9%8A..%20%D9%88%D8%B3%D8%A8%D8%A8%20%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%84

يعد البرازيلي بيركليس شاموسكا المدير الفني لنادي الفيصلي واحدًا من أفضل المدربين في الدوري السعودي للمحترفين على مدار السنوات القليلة الماضية، وجذب الأنظار إليه بشدة في الموسم الحالي، بعدما حقق الفوز على الاتحاد والأهلي في جولتين متتاليتين، لينال إعجاب متابعي دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

ويظهر شاموسكا ضيفًا معنا في حوار خاص مع «آس آرابيا» ليتحدث عن طريقة لعبه مع الفيصلي، ومفاوضات انتقاله إلى نادي الوصل الإماراتي، والأسباب التي أدت إلى تراجع نادي الهلال في الموسم الحالي، بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى.

*تغير أداء الفيصلي بشكل واضح خلال الموسم الحالي وظهر بطريقة مغايرة، هل كان تغيير طريقة اللعب سببًا في ذلك؟

-لم يطرأ أي تغيير على طريقة اللعب، فنحن نلعب بنفس الطريقة. ونواصل على نفس النهج الذي نلعب به منذ الموسم الماضي. بنفس التصميم التكتيكي مع الاستحواذ على الكرة، هذه هي طريقتنا في اللعب.

فريقنا دائما مميز في قدرتنا على امتلاك الكرة، ونحن نعمل كثيراً على الضغط لتسجيل الأهداف. الفريق يلعب دائما بخطوط متقدمة لتطبيق الضغط العالي، نعمل منذ ثلاث سنوات بهذه الطريقة حتى الآن، ما حدث خلال هذا العام أننا استغرقنا وقتا للتأقلم، نظراً إلى عدد التغييرات التي أجريناها على الفريق، وقصر فترة الإعداد بسبب جائحة كورونا، واجهنا مشكلة أيضاً وهي خسارة عدد من اللاعبين في التدريبات والمباريات المهمة بسبب الإصابة بفيروس كورونا، لذلك حصلنا على وقت للتأقلم.

*لماذا قررت رحيل يوسف الجبلي عن صفوف الفريق؟

-يوسف الجبلي لاعب ممتاز للغاية، رحيله عن الفريق كان تكتيكيا، هو يملك الكثير من الجودة وظهر بشكل جيد للغاية، لكن أردنا صانع لعب للفريق يكون مختلفا بعض الشيء عنه، لذلك قمنا باستبداله وجلب لاعب آخر بدلاً منه، فكرتنا كانت تغيير شخصية الفريق.

*كنت قريبا من تدريب الوصل الإماراتي، ما الذي حدث وجعلك تبتعد عن تدريبه؟

-نعم تلقيت عرضا رسميا لتدريب الوصل الإماراتي، ولم يكن هناك شرط جزائي في عقدي وبالتالي كان هناك تفاوض بين الأندية للرحيل إلى الوصل. الفيصلي لم يكن يريد رحيلي، والمبالغ التي طلبها من الوصل رفضها الفريق الإماراتي.

المفاوضات كانت وقت بداية الدوري السعودي، لذا كان من الصعب الرحيل عن الفريق، وتركت القرار لإدارة الفيصلي لأن لدي عقد مع الفريق يجب الالتزام به.

*كيف واجهت كاريلي رغم الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها الاتحاد، كيف تعاملت مع هذه المباراة فنيا رغم قوة حجازي ووجود حارس مثل جروهي سجلت ثلاثية؟

-المباراة التي قدمها نجوم الفيصلي أمام الاتحاد كانت مميزة جدًا، حيث قدمنا أداءً جيداً للغاية. وكنا مؤثرين وحققنا الفوز الذي كنا نريده في هذه المباراة، كانت مباراة رائعة وهذه هي الطريقة الوحيدة للانتصار على الاتحاد.

*أحمد أشرف تطور كثيراً معك، هل هو مفاجأة الموسم وهل خسر الهلال موهبة كبيرة؟

-التقيت بأحمد أشرف عندما كنت مدربا للهلال، وعندما عدت إلى الفيصلي طلبت التعاقد معه، وحدثت مفاوضات لضمه، وأصبح لاعبا في صفوف الفريق حيث تطور كثيرا مع الفيصلي.

*الأهلي أضاع العديد من الفرص ثم بهدفين انتصرت في النهاية، حدثنا عن تلك المباراة؟

-أمام الأهلي كانت مباراة رائعة ومنفتحة للغاية وكان هناك فرص جيدة للتسجيل من الجانبين، حققنا انتصارًا هامًا على فريق قوي يقاتل على اللقب، كانت لحظة مهمة للفيصلي الذي يريد أن ينافس على المراكز المتقدمة في الدوري السعودي.

*هل الفيصلي بإمكانه للمنافسة على الدوري السعودي خلال الأعوام المقبلة؟

-أعتقد أن الفيصلي يمكن أن يتطور ويكون من المنافسين على بطولة الدوري السعودي، ولكن علينا تغيير عقلية بيع اللاعبين قليلا، ما يحدث عاماً بعد الآخر أن الفيصلي يقوم ببيع أفضل اللاعبين المحليين المتواجدين مع الفريق، خلال هذه المواسم خسرنا لاعبين على أعلى مستوى وعظماء، كانوا الأعمدة الرئيسية للفريق ولكن تم بيعهم، إذا أراد الفيصلي أن يكون منافسا على الألقاب فعليه التمسك بهؤلاء اللاعبين لتكوين فريق قوي.

*ما رأيك في تراجع مستوى الهلال هذا الموسم، بحكم أنك كنت مدرب سابق للفريق؟

-أعتقد أن الهلال عانى من إصابة العديد من اللاعبين، الأمر الذي أدى إلى خسارة انتظام الأداء والإيجابية. وأيضًا أن الهلال لم يتمكن من تعويض كارلوس إدواردو الذي كان مهمًا للغاية. أعتقد أن ذلك أثر على خيارات الأجانب داخل المجموعة.

*هل الشباب قادر على التتويج ببطولة الدوري؟

-أعتقد ان الشباب في حالة جيدة جدا مع الأهلي، والاتحاد. أعتقد أن هذه الفرق الثلاثة يمكنها التنافس مع الهلال على اللقب.

*من اللاعب السعودي الذي لفت نظرك هذا الموسم خارج الفيصلي؟

-بالنسبة لي سلمان الفرج لاعب الهلال هو أفضل لاعب سعودي.

*هل ستستمر مع الفيصلي في الموسم المقبل؟

-ينتهي عقدي بنهاية هذا الموسم، وسنستمع إلى عرض النادي لتجديد العقد ونقارنه مع العروض التي نتلقاها من خارج السعودية.

*ما رأيك في مستوى الدوري السعودي هذا الموسم؟

-أعتقد أن مستوى الدوري قد ارتفع كثيرًا هذا العام، مستوى الدوري يزيد عاما بعد الآخر. فرق قوية جعلت مستوى البطولة أكثر توازنا، أعتقد أن المستوى قد ارتفع كثيرًا هذه النسخة.

*دائما تلعب مباريات رائعة أمام الهلال، حدثنا عن هذا الأمر؟

-حقًا، دائمًا نلعب مباريات جيدة جدًا أمام الهلال، وكان هذا أحد أسباب ذهابي إلى الهلال، حيث نلعب مباريات رائعة أمامهم.


.