Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
13:30
انتهت
الأهلي
السد
16:15
أبها
الاتحاد
19:00
مانشستر يونايتد
لاسك لينز
18:45
انتهت
جنوى
هيلاس فيرونا
18:45
انتهت
ليتشي
بارما
15:45
انتهت
نادي قطر
أم صلال
18:00
الأهلي
الحزم
18:00
النصر
الهلال
19:00
انتهت
الرجاء البيضاوي
يوسفية برشيد
16:00
العدالة
الاتفاق
18:30
انتهت
زيورخ
ثون
18:30
انتهت
يانج بويز
سانت جالن
19:00
إنتر ميلان
خيتافي
18:45
انتهت
بولونيا
تورينو
16:25
الرائد
ضمك
17:45
الفيصلي
التعاون
16:00
انتهت
سبال
فيورنتينا
18:30
انتهت
نيوشاتل
لوجانو
17:00
فينترتور
بافوايس
18:45
انتهت
ساسولو
أودينيزي
16:00
الفتح
الفيحاء
17:00
لوزيرن
يانج بويز
18:30
انتهت
سيرفيتي
سيون
17:00
رابيرسويل
سيون
13:30
انتهت
الخور
الوكرة
18:30
انتهت
بازل
لوزيرن
16:55
شاختار دونتسك
فولفسبورج
15:45
انتهت
الغرافة
الدحيل
16:30
الوحدة
الشباب
17:00
انتهت
الاتحاد المنستيري
النادي الإفريقي
16:55
كوبنهاجن
بلدية إسطنبول
16:00
انتهت
هلال الشابة
حمام الأنف
16:00
انتهت
نجم المتلوي
الملعب التونسي
19:00
المغرب التطواني
الرجاء البيضاوي
16:00
انتهت
اتحاد تطاوين
الصفاقسي
حوار «آس آرابيا»| أنجوس يكشف تفاصيل فترته التدريبية في السعودية.. ويتنبأ بمستقبل «القحطاني»

حوار «آس آرابيا»| أنجوس يكشف تفاصيل فترته التدريبية في السعودية.. ويتنبأ بمستقبل «القحطاني»

ضيف «آس آرابيا» المدير الفني البرازيلي هيليو دوس أنجوس الذي كشف لنا أمورًا لا تنسى خلال فترة تواجده في السعودية، وأفضل اللاعبين والكثير في حوار ممتع.

حوار: أحمد خليفة
حوار: أحمد خليفة
تم النشر

هو حديث الذكريات السعيدة، مع مدرب لطالما أسعد الكرة السعودية كثيرًا مع منتخب «الأخضر»، ثم مع العديد من الأندية هناك. ضيف «آس آرابيا» من بلاد السامبا هو، المدير الفني هيليو دوس أنجوس الذي يكشف لنا أمورًا لا تنسى خلال فترة تواجده في السعودية، وأفضل اللاعبين والكثير في حوار ممتع.

*حدثنا عن فترتك الرائعة مع المنتخب السعودي، وما الشيء الذي تفتقده خلال هذه الفترة؟

-الفترة التي قضيتها في السعودية كانت رائعة للغاية. غيرت مسيرتي على الإطلاق. كانت رائعة للغاية خاصة وأن جودة اللاعب السعودي كانت أكثر من توقعاتي، قبل اتخاذ هذا القرار بالتدريب هناك قمت بزيارة جميع الأندية السعودية، كان تجربة مدهشة للغاية ولن تنسى من ذاكرتي بسبب الجماهير والشعب السعودي. الذي أعطاني الكثير من التقدير وأشكره على ذلك الأمر، الثقافة كانت جديدة علي ورائعة للغاية.

*لماذا خسر المنتخب السعودي نهائي آسيا 2007 أمام المنتخب العراقي؟

-عندما نتحدث عن مباريات المنتخب السعودي، كان فريقنا عديم الخبرة خلال هذه الفترة، لأنها كانت مرحلة تجديد في صفوف المنتخب، هذا الأمر وضع ضغطًا من الجانب الذهني على اللاعبين، منذ بداية البطولة. جميع المباريات كانت نهائيات بالنسبة لنا، خاصة وأننا كنا نلعب أمام منتخبات قوية للغاية، ونفوز بأداء رائع. وصلنا إلى المباراة النهائية أمام فريق كبير وقوي كالمنتخب العراقي. كانت مباراة متساوية في كل شيء، لكن هناك العديد من التفاصيل التي حسمت الأمور للمنتخب العراقي، عمومًا اللاعبين كانوا رائعين طوال البطولة. وهذا ظهر بوضوح على مشوارهم الكروي بعد نهاية كأس آسيا.

*مالك معاذ ربما تتذكر هذا الاسم جيدًا ما أسباب الانتصار على اليابان، كيف تعاملت مع هذه المباراة، وما رسالتك له؟

-كانت المباراة الحاسمة في هذه اللحظة، تدربنا بشكل جيد للغاية على طريقة اللعب، وقمنا بتحديد نقاط القوة والضعف عند المنافس، لكن النقطة الهامة والتي عملنا عليها في يوم المباراة في تجهيز اللاعبين نفسيًا والحديث معهم عن العديد من الأمور، حديثي كان معهم قبل المباراة عن الثقة والإصرار لتجاوز هذه المباراة، وبالفعل نجحنا في الانتصار.

أما عن مالك معاذ فقدم مباراة رائعة للغاية، حتى هذا اليوم أكون سعيدًا عندما أشاهد لقطات المباراة عبر تويتر، وسجل مالك معاذ هدفين ساهما في صعود المنتخب السعودي إلى نهائي آسيا 2007 بانتصار على اليابان 3-2.

اقرأ أيضًا: حوار| فيكتور بيتوركا لـ«آس آرابيا»: تجربتي في الدوري السعودي مثيرة للاهتمام.. وهذه هي أسباب رحيلي عن اتحاد جدة

*لماذا رحلت عن تدريب المنتخب السعودي؟

-لقد حققت نتائج رائعة في المنتخب السعودي، كان العمل رائعًا للتأهل لكأس العالم 2010، لكن حقًا لا أعرف لماذا حدث هذا، كانت مفاجأة للجميع وكذلك بالنسبة لي أيضًا، لكنني لن أنسى هذه الفترة الرائعة مع المنتخب السعودي.

*ما رأيك في كثرة الإقالات للمدربين في الدوري السعودي؟

-هناك خطأ واحد في رأيي يحدث في الدوري السعودي والمنتخب أيضًا، لا يمكنك تغيير المدرب بشكل متكرر، هذا يصعب إعطاء هوية للكرة السعودية بشكل عام، الدوري الإنجليزي مثال على ذلك.

*دربت القحطاني والشمراني وأسامة هوساوي، ما رسالتك إلى كل منهم؟

-هم من أكبر 3 لاعبين، لكن بعد اعتزالهم الآن أظن أنهم يمكنهم المساهمة في مناصب أخرى في كرة القدم، على سبيل المثال الإدارة، أسامة هوساوي لاعب كبير ومحترف، ياسر القحطاني قائد.

يمكنك قراءة: بافيتمبي جوميز يتدرب بقوة في فرنسا استعدادًا لاستئناف الدوري السعودي

*أوقفت سلسلة انتصارات الأهلي وأنت مدربًا لنجران، كيف تعاملت مع هذه المباراة؟

-لقد كانت مباراة تاريخية، لعبنا مباراة رائعة للغاية ولدي لاعبون على أعلى مستوى. أنا سعيد للغاية بهذا الأمر، أننا أظهرنا أداء جيدا، أنا أحب نجران، وانتصر نجران على الأهلي بهدفين لهدف وأوقف رقم الراقي عند 51 مباراة متتالية بدون خسارة.

*برأيك لماذا لم يحترف اللاعبين السعوديين في أوروبا؟

-التكيف على الثقافة في اللعب وأسلوب الحياة، حيث يحتاج اللاعب السعودي إلى التطوير في بعض الجوانب البدنية مثل القوة. على المستوى الفني هو يمكنه اللعب في أي مكان.

*هل قرار تواجد 7 لاعبين أجانب في كل فريق بالدوري السعودي، قرار صائب أما العودة إلى أربعة أجانب سيكون الأفضل؟

-تواجد 7 أجانب عدد كبير للغاية، لأن الأندية والمدربين يفقدون الفرصة لإضافة المزيد من اللاعبين الشباب في قائمة الفريق. تواجد 5 أجانب هو الأفضل، حيث يحتاج اللاعبون الصغار إلى اللعب لاكتساب الخبرة.

اقرأ أيضًا: حوار «آس آرابيا»| خورخي دا سيلفا يوضح الفارق بين الدوري السعودي والإماراتي.. ويكشف تفاصيل مفاوضات الزمالك معه

*خلال مشوارك الكبير في الكرة السعودية، من هو أفضل لاعب سعودي وأجنبي توليت تدريبه هناك؟

-أفضل لاعب كان ياسر القحطاني مهاجم المنتخب السعودي، لقد كان لاعبًا رائعًا، وأعتقد أنه سيكون رئيسًا مميزًا لنادي الهلال، أما عن أفضل اللاعبين الأجانب فهم العراقي سعد عبدالأمير والبرازيلي إلتون جوزيه لاعبًا القادسية السعودي السابقين.

*ما رسالتك الأخيرة إلى جماهير الكرة السعودية؟

-أنا أحب كرة القدم السعودية، أود أن أشكر الجماهير على كل شيء، أحلم بالعودة إلى هناك مرة أخرى، أحب السعودية للغاية ومازالت أتذكر الأشياء الرائعة التي وجدتها هناك.

اخبار ذات صلة