Web Analytics Made
Easy - StatCounter
لقد كان عامًا مليئًا بالإنجازات والبطولات.. توهج عربي في حصاد 2019

حصاد 2019| توهج عربي في نهاية العقد.. عامًا مليئًا بالإنجازات والبطولات

مع اقتراب عام 2019 من نهايته، إلا أنه شهد توهج عربي كبير، فقد كان عامًا مليئًا بالإنجازات والألقاب، سواء الأندية أو المنتخبات، حيث كان لهم نصيب الأسد.

إسلام حجازي
إسلام حجازي
تم النشر

مع اقتراب عام 2019 من نهايته، إلا أنه شهد توهج عربي كبير، فقد كان عامًا مليئًا بالإنجازات والألقاب، على الصعيد العربي، سواء الأندية أو المنتخبات، حيث كان لهم نصيب الأسد.

وفي السطور المقبلة يرصد «آس آرابيا»، حصاد المنتخبات والأندية العربية في عام 2019، الذي كان مليئًا بالإنجازات.

إنجازات المنتخبات العربية في 2019

على الصعيد الإفريقي

حصد منتخب الجزائر بطولة كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخيه، وهي البطولة التي استضافتها مصر، ليصبح اللقب الثاني لمحاربي الصحراء في تاريخهم، حيث كان اللقب الأول عام 1990.



وجاء تتويج الجزائر بالبطولة بعد التغلب على منتخب السنغال في المباراة النهائية بهدف دون رد.

على الصعيد الآسيوي

استطاع منتخب قطر أن يتوج ببطولة كأس أمم آسيا، لأول مرة في تاريخه، بعدما قدم العنابي أداءً جيدًا للغاية في البطولة أبهر الجميع.

وسطر لاعبو المنتخب القطري ملحمة كبيرة، فتأهلوا كمتصدرين لمجموعتهم الخامسة، واصطحبوا معهم السعودية التي حلت في المركز الثاني.



واصطدم قطر بالعراق في دور الـ 16 ثم تخطاه، بالإضافة إلى كوريا الجنوبية في دور الثمانية، ثم فوز كبير على الإمارات في نصف النهائي برباعية دون رد، واختتم البطولة بالفوز على اليابان بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

منتخب مصر يسطر إنجازًا بجيل من الشباب

واستطاع منتخب مصر أن يكتب اسمه بحروف من نور في عام 2019، ليصبح الفراعنة المنتخب العربي الوحيد المتأهل لأولمبياد طوكيو 2020.



وجاء صعود مصر لأولمبياد طوكيو، بعد التتويج ببطولة كأس الأممالإفريقية تحت 23 عامًا، والتي احتضنتها القاهرة، واستطاع الفراعنة الفوز بها بعد التغلب على كوت ديفوار بهدفين مقابل هدف وحيد.

سيطرة كبيرة للأندية العربية في عام 2019

شهد عام 2019 سيطرة عربية كبيرة على كافة الألقاب، سواء في آسيا أو إفريقيا، وهو ما ستظهره السطور المقبلة.

على الصعيد الإفريقي

تمكن الترجي التونسي من التتويج بدوري أبطال إفريقيا، على حساب الوداد الرياضي المغربي، في مباراة كانت مثيرة.

اقرأ أيضًا: بعد إعلان جائزة الأفضل في إفريقيا.. ماذا قدم صلاح وماني ومحرز في 2019؟

ويعد هذا هو اللقب الرابع للترجي في تاريخه، حيث سبق وأن فاز بالأميرة الإفريقية أعوام 1994, 2011, 2018, 2019.



وفي بطولة كأس الاتحاد الإفريقي «الكونفدرالية»، استطاع الزمالك التتويج بهذه البطولة، بعد التغلب على نهضة بركان المغربي.



ويعد هذا هو التتويج الإفريقي الأول للفارس الأبيض بعد ما يقرب من 17 عامًا، حيث كان آخر تتويج في عام 2002 وكانت بطولة دوري أبطال إفريقيا.

على صعيد آسيا

تمكن الهلال السعودي من التتويج بدوري أبطال آسيا، على حساب فريق أوراوا ريد الياباني، لينهي الزعيم احتكار فرق شرق آسيا على هذه البطولة.

ويرجع آخر تتويج لفرق غرب آسيا بدوري الأبطال عام 2011، وكان السد القطري هو صاحب الإنجاز.



وتوج بدوري أبطال آسيا عام 2018 كاشيما أنتلرز، وفي 2017 أوراوا ريد الياباني، بينما في عام 2016 توج جونبك الكوري الجنوبي، أما عام 2015 و2013 فجاء التتويج لصالح فريق جوانزو إفرجراند الصيني، كما توج نادي ويسترن سيدني الأسترالي عام 2014، فيما توج أولسان هيونداي كوريا الجنوبية لعام 2012.

وتعد هذه هي المرة الثالثة التي يتوج الهلال السعودي بدوري أبطال آسيا.

إنجاز فريد للعهد اللبناني

استطاع فريق العهد اللبناني أن يحقق إنجازًا كبيرًا، حيث توج ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي، على حساب فريق 25 أبريل الكوري، بهدف دون رد.



وبات فريق العهد أول فريق لبناني يفوز ببطولة قارية في كرة القدم.

إنجازات العرب الفردية عام 2019

أما على صعيد الإنجازات الفردية للاعبين العرب فتمكن أكرم عفيف لاعب السد القطري، من التتويج بجائزة أفضل لاعب في آسيا، بعد منافسة شرسة مع الثنائي الإيراني علي رضا بيرانوند حارس منتخب إيران وتومواكي ماكينو مدافع منتخب اليابان.

اقرأ أيضًا: منح كريم بنزيما وسام الاستحقاق الأولمبي الجزائري

كما شهد عام 2019 وجود ثنائي عربي في قائمة أفضل 10 لاعبين في العالم، حيث تواجد محمد صلاح الدولي المصري والجزائري رياض محرز.

أما جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عن عام 2019، فيترشح لها الثلاثي محمد صلاح ورياض محرز وساديو ماني، ولكن سيتم الإعلان عن الفائز في حفل بالقاهرة يوم 7 من شهر يناير المقبل.

البحرين يتوج بخليجي 24 لأول مرة في تاريخه

كما شهد عام 2019 تتويج منتخب البحرين ببطولة خليجي 24 لأول مرة في تاريخه، بعدما قدم الحمر بطولة رائعة، وتمكنوا من الفوز على السعودية في المباراة النهائية بهدف دون رد.

اخبار ذات صلة