الهلال والنصر.. مواجهة نارية في أغلى ديربي عربي

الهلال والنصر يلتقيان السبت في ديربي الرياض ضمن الجولة الثانية عشرة من الدوري السعودي للمحترفين دوري الأمير محمد بن سلمان

0
%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%84%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%B1..%20%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A9%20%D9%86%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A3%D8%BA%D9%84%D9%89%20%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D8%A8%D9%8A%20%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A

ستكون أنظار محبي كرة القدم العربية بشكل عام والسعودية بشكل خاص، متجهة صوب ملعب جامعة الملك سعود، غدًا السبت، لمتابعة قمة الدوري السعودي للمحترفين، والتي ستجمع بين فريقي الهلال والنصر، ضمن الجولة الثانية عشرة من المسابقة.

وكعادتها ستحظى المباراة بأهمية كبيرة، لكن الاهتمام سيكون أكبر هذا الموسم، سواء على الصعيد العربي أو العالمي، خاصة بعد التعاقدات الضخمة التي قام بها الناديان خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

وبعد الصفقات التي أبرهما كلا الفريقين، أصبح الهلال والنصر من أغلى الأندية العربية، حيث يحتل فريق النصر المركز الأول في ترتيب أغلى فريق عربي وفقًا لموقع ترانسفير ماركت، ويحتل الهلال المركز الثالث، ويأتي في المركز الثاني ناد سعودي آخر وهو الأهلي.

وبشكل عام أصبح الدوري السعودي هو أغلى دوري عربي بقيمة مالية تبلغ 281,63 مليون يورو، عقب فترة الانتقالات الصيفية الماضية، والتي استغلتها أندية الدوري لدعم صفوفها بصفقات من العيار الثقيل.

ولذلك فإن مباراة الهلال والنصر، ستحظى بأهمية مضاعفة، بعد أن أصبح ديربي الرياض هو أغلى ديربي عربي، بل وواحد من أغلى مباريات الديربي على مستوى العالم.

وحدد الاتحاد السعودي موعد مباراة الهلال والنصر، في تمام الساعة 14:05 بتوقيت القاهرة، 15:05، بتوقيت مكة المكرمة، 16:05 بتوقيت جرينتش.

موقف الهلال قبل مباراة النصر

ويدخل الهلال حامل اللقب مباراة النصر وهو الفريق الوحيد الذي لم يتلق أي هزيمة في الدوري السعودي حتى الآن، ويتصدر الفريق الأزرق جدول ترتيب دوري الأمير محمد بن سلمان برصيد 28 نقطة من عشر مباريات متفوقا بفارق ثلاث نقاط عن النصر صاحب المركز الثاني الذي خاض 11 مباراة.

وبعد تأهله بسهولة تامة إلى دور الثمانية ببطولة كأس العرب للأندية الأبطال أواخر الشهر الماضي عقب فوزه 6-صفر في النتيجة الإجمالية على النفط العراقي، يسعى فريق الهلال للعودة لطريق الانتصارات في الدوري السعودي، عقب تعادله في الجولة الأخيرة أمام فريق الفيصلي بهدف لكل فريق.

ويعيش الهلال الذي تبلغ قيمته المالية حاليًا 36.58 مليون يورو حالة من الاستقرار الفني مع مدربه البرتغالي جورجي جيسوس، حيث حقق الفوز في تسع بين عشر مباريات في الدوري وتعادل مرة واحدة وله مباراة مؤجلة.



موقف النصر قبل مباراة الهلال

ومن جانبه يدخل النصر والذي تبلغ قيمته المالية 46.33 مليون يورو، مباراة قمة الرياض أمام الهلال في أسوأ ظروف يمكن أن يخوض بها المباراة، حيث تلقى العالمي الهزيمة الثانية في الدوري هذا الموسم عندما سقط أمام ضيفه الوحدة بهدفين مقابل هدف يوم الأحد الماضي.

ويقود النصر ضد الهلال المدير الفني المؤقت البرتغالي هيلدر كريستوفاو الذي تولى المسؤولية عقب إقالة دانييل كارينيو القادم من أوروجواي، وأمله تحقيق الفوز للخروج من الكبوة الحالية، ومعادلة الهلال في عدد النقاط.

وفي حالة خسارة النصر في مباراة الهلال، سيبتعد بذلك الفريق بشكل كبير عن المنافسة على اللقب، رغم ما يتردد عن اقتراب البرتغالي ليوناردو جارديم مدرب موناكو السابق من تدريب الفريق بعد مشاهدته مباراة الوحدة الأخيرة من الملعب.

وكان النصر قد ودع بطولة كأس العرب للأندية الأبطال «كأس زايد» الشهر الماضي بعد خسارته 3-1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة أمام فريق مولودية الجزائر.

وسيكون الأهلي أول المستفيدين حال خسارة النصر لأن الفوز على الرائد سيدفعه للمركز الثاني في هذه الحالة ليقلص الفارق مع الهلال المتصدر.



من هو حكم مباراة الهلال والنصر؟

وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، تولي الأرجنتيني نيستور بيتانا، تحكيم مباراة ديربي الرياض بين الهلال والنصر.

ووفقًا لموقع الاتحاد المحلي للعبة على شبكة الإنترنت، «سيتولى نيستور بيتانا الذي أدار افتتاح ونهائي بطولة كأس العالم الأخيرة التي أقيمت بروسيا 2018 مباراة ديربي العاصمة الرياض بين الهلال والنصر».

وحصل بيتانا (43 عامًا) على الشارة الدولية عام 2010، وسبق له إدارة مباريات كأس العالم تحت 17 عامًا عام 2013، بالإضافة إلى كأس العالم عام 2014، وكوبا أمريكا في العام التالي.

بالإضافة إلى بطولة كأس القارات عام 2017، وكأس ليبرتادوريس للأندية في الأعوام الثمانية الأخيرة.

نتائج الهلال والنصر في المباريات الأخيرة

يتفوق الهلال على النصر في الفترة الأخيرة بشكل كبير، حيث حقق الفريق الأزرق الفوز خلال آخر 10 مواجهات جمعت بين الفريقين 7 مرات، بينما حقق النصر الفوز في مباراة واحدة، وانتهت مباراتان بالتعادل.

.