Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
20:00
إشبيلية
مايوركا
18:00
فنرباهتشة
سيفاس سبور
11:00
ولفرهامبتون
إيفرتون
14:00
ثون
نيوشاتل
14:00
سيرفيتي
سانت جالن
14:00
لوزيرن
لوجانو
15:15
جنوى
سبال
16:15
زيورخ
سيون
15:30
أنقرة جوتشو
جالاتا سراي
18:15
بيلينينسيس
موريرينسي
17:30
فيورنتينا
هيلاس فيرونا
17:30
كالياري
ليتشي
17:30
بارما
بولونيا
17:30
أودينيزي
سامبدوريا
18:00
دينيزلي سبور
طرابزون سبور
18:00
أنطاليا سبور
ألانياسبور
18:00
جوزتيبي
غنتشلر بيرليغي
18:30
بازل
يانج بويز
19:15
انتهت
أستون فيلا
مانشستر يونايتد
20:00
انتهت
ريال مدريد
ديبورتيفو ألافيس
19:45
نابولي
ميلان
14:00
ليفربول
بيرنلي
15:30
توتنام هوتسبر
أرسنال
17:30
ريال بلد الوليد
برشلونة
17:30
انتهت
ريال سوسيداد
غرناطة
17:00
انتهت
بورنموث
توتنام هوتسبر
13:15
أستون فيلا
كريستال بالاس
17:00
انتهت
إيفرتون
ساوثامبتون
20:30
انتهت
باسوش فيريرا
سبورتينج براجا
19:00
برايتون
مانشستر سيتي
16:30
شيفيلد يونايتد
تشيلسي
18:00
انتهت
بشكتاش
قاسم باشا
18:15
انتهت
سبورتنج لشبونة
سانت كلارا
18:00
بورنموث
ليستر سيتي
17:30
ليجانيس
فالنسيا
16:00
انتهت
فيتوريا غيمارايش
جل فيسنتي
15:30
انتهت
تشايكور ريزه سبور
قيصري سبور
19:45
يوفنتوس
أتالانتا
20:00
أتليتكو مدريد
ريال بيتيس
15:00
ليفانتي
أتليتك بلباو
18:00
انتهت
غازي عنتاب سبور
قونيا سبور
12:00
إسبانيول
إيبار
19:45
انتهت
هيلاس فيرونا
إنتر ميلان
11:30
نورويتش سيتي
وست هام يونايتد
17:30
انتهت
سبال
أودينيزي
11:30
واتفورد
نيوكاسل يونايتد
20:00
انتهت
أتليتك بلباو
إشبيلية
17:30
بريشيا
روما
17:30
انتهت
مايوركا
ليفانتي
15:15
لاتسيو
ساسولو
17:30
انتهت
إيبار
ليجانيس
15:00
أوساسونا
سيلتا فيجو
16:00
انتهت
ريو أفي
بورتيمونينسي
20:30
انتهت
فاماليساو
بنفيكا
18:15
انتهت
تونديلا
بورتو
18:30
انتهت
لوجانو
سانت جالن
الصربي رازوفيتش يتحدث لـ«آس آرابيا» عن الدوري الإماراتي وأسباب رحيله عن الفيصلي السعودي

الصربي رازوفيتش يتحدث لـ«آس آرابيا» عن الدوري الإماراتي وأسباب رحيله عن الفيصلي السعودي

المدير الفني لنادي الظفرة يعتبر علي مبخوت مهاجم الجزيرة أفضل لاعب محلي في الدوري الإماراتي والبرازيلي كورونادو لاعب الشارقة أفضل محترف.

أحمد خليفة
أحمد خليفة
تم النشر
آخر تحديث

هو واحد من أبرز المدربين الناجحين في الملاعب السعودية، ساهم بوصول الفيصلي السعودي إلى نهائي الكأس للمرة الأولى في تاريخه، ثم أذهل الجميع في الإمارات بأداء رائع الظفرة ووصوله إلى نهائي كأس رئيس الدولة مرتين متتاليتين، ضيفنا المدرب الصربي رازوفيتش الذي يتحدث لموقع «آس آرابيا» في حوار مطول عن العديد من الأشياء في مسيرته كلاعب ومدرب.

*أخبرنا عن مسيرتك الكروية، بدءًا من لاعب ثم تعيينك كمدرب لأول مرة خلال مسيرتك المهنية؟

-بدأت خطوتي الأولى في مسيرتي كلاعب كرة قدم، عندما كنت طفلاً في بارتيزان الصربي، حيث بدأت عام 1984 ومررت بجميع الفئات بدءًا من مدرسة الشباب ثم الفريق الأول الذي قضيت فيه أطول جزء في مسيرتي.فخور بكل ما قدمته خلال مشواري كلاعب لكرة القدم وطورت من نفسي كثيرًا، سعيد أنك قدمت مردود جيد للغاية مع المنتخب الوطني، كما أنني لعبت في سلافيا صوفيا البلغاري، ولعبت في روسيا نادي كريليا سوفيتوف، قبل أن أنهي مسيرتي في الدوري الأمريكي في نادي كانساس سيتي. بعد الاعتزال مباشرة بدأت أمارس مهنة التدريب وعدت إلى نادي بارتيزان حيث بدأت في تدريب فئة الشباب، ثم أصبحت مساعدا لمدرب الفريق الأول، وفي عام 2013 أصبحت المدرب رقم 43 في تاريخ النادي وتمكنت من الفوز بلقب الدوري الصربي.

*ما الفارق بين الدوري الإماراتي والدوري السعودي؟

-العنصر الرئيسي بين الدوريين، في الدوري السعودي يمكنك التعاقد مع العديد من اللاعبين الأجانب وبالتحديد 7 لاعبين لكل فريق، وهناك العديد من الأشياء التي تجعل الدوري الإماراتي قوي للغاية، حيث أن هناك 6 أندية يسيرون على نفس النسق وينافسون للحصول على لقب الدوري، وهذا شيء مميز للغاية.

اقرأ أيضًا: إيجور روسي لـ «آس آرابيا»: هدف الفيصلي المربع الذهبي السعودي.. وتأثرنا برحيل جوستافو

*لماذا قررت مغادرة الفيصلي رغم امتلاكهم فريق مميز للغاية والوصول إلى نهائي كأس خادم الحرمين 2018؟

-لقد تلقيت عرضًا مغريًا من نادي الظفرة الإماراتي، ووافقت على الرحيل إلى تحدي جديد، لتحقيق نجاحات رائعة في الإمارات، واستطاعت أن أصل بالفريق إلى نهائي كأس رئيس الدولة مرتين متتاليتين، وهذا يعني أنني لم أكن مخطئًا في قرار الرحيل عن الفيصلي.

(الظفرة خسر نهائي كأس رئيس الدولة 2019 أمام شباب الأهلي بهدفين لهدف، وسيواجه العين في نهائي كأس رئيس الدولة 2020).

*كنت سببًا رئيسيًا لوجود إيجور روسي في الفيصلي، ما هي الأسباب التي دفعتك للتعاقد معه؟

-إيجور روسي شخص محترف للغاية، لاعب يعرف واجبات مركزه جيدًا، كما أنه يلعب بقدمه اليسرى، استطاع منذ بدايته مع الفيصلي أن يظهر شخصيته القوية، كأنه مثل المدرب في الملعب، وهذا يبين مدى تفوقه الكبير وهو قائد حقيقي. حاولت التعاقد معه مرتين في نادي الظفرة، ولكننا لم ننجح في التوصل لاتفاق مع مسؤولي الفيصلي السعودي.

*كان لديك لاعب مصري في الفيصلي يدعى صالح جمعة، ما رأيك بمستواه ولماذا لم يشارك باستمرار طوال فترة تواجدك بالنادي؟

-سأحدثك عن صالح جمعة، هو لاعب متميز جدًا على المستوى الفني، ومن المميزين في مركز 10، وللأسف نجد عدد قليل من اللاعبين المميزين في هذا المركز في العالم.. فهو لديه خاصية واحدة تبرز مدى تميزه، وأنه يجيد تمرير الكرات بذكاء شديد، لدى وصوله للفيصلي أعطى إضافة للفريق، وأثر بشكل كبير على اللعب، وبعد ذلك لم أتابع ولا يمكنني التعليق على ما يحدث له الآن.

*من هو أفضل لاعب محلي وأجنبي في الدوري السعودي عندما كنت مدربًا للفيصلي؟

-بالنسبة لي أفضل لاعب سعودي كان عمر عبدالعزيز الذي استحق أن يكون قائدًا للفريق، كان يلعب بذكاء شديد في وسط الملعب، ويجيد التغطية على أخطاء زملائه ويصحح منها. أما اللاعب الأجنبي المميز الذي أتذكره، والذي برز بشكل رائع للغاية وهو البرازيلي جوستافو لاعب الفيصلي السابق المنتقل حديثًا للوحدة، والذي دربته في النادي، خلال تدريبي للفريق، قدم مستوى كبير للغاية وأعطى إضافة كبيرة للفريق هجوميًا بسبب أسلوب لعبه المميز.

*حصلت على أفضل مدرب في الدوري السعودي، حدثنا عن ذلك الأمر؟

-حصولي على لقب مدرب العام في الدوري السعودي، تقدير كبيرة تلقيته من المسؤولين على الرياضة في السعودية خلال هذا العام، ولأول مرة في تاريخ النادي نصل إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، هذا الأمر لم يكن سهلاً للغاية. على أن أعترف لك أن هذه الجائزة لها قيمة كبيرة لدى نظرًا للتنافس الكبير مع بقية المدربين، ويسعدني أنني فزت بهذا اللقب في النهاية، يجب أن أذكر جميع اللاعبين والمسئولين في النادي وكل العاملين المحترفين والذين ساعدوني للحصول على جائزة أفضل مدرب في الدوري السعودي.

يمكنك قراءة: حوار| أمين عطوشي لـ«آس آرابيا»: الدوري السعودي الأقوى.. وأتمنى فوز الوداد على الأهلي

*كمدرب تفضل أن يكون لديك 7 لاعبين أجانب في الفريق، أم 4 لاعبين أجانب؟

-بالتأكيد شيء مميز أن يكون لديك المزيد من اللاعبين الأجانب على أعلى مستوى. أينما تعمل، أحب أيضًا أن يكون لدي العديد من اللاعبين المحليين المميزين الذين يمنحون الفريق الكثير، ويريدون أن يقدمون مستويات أفضل من اللاعب الأجنبي، بالتأكيد أن أمتلك لاعبين محليين على أعلى مستوى فهذا شيء مهم للغاية بالنسبة لي.

*أنت تدرب الظفرة للعام الثاني على التوالي، حدثنا عن هذا الأمر؟

-نعم، أنا مستمر للعام الثاني على التوالي، والأهم أننا وصلنا إلى نهائي كأس رئيس الدولة للعام الثاني على التوالي، وانتصرنا على العديد من الفريق، ولم نخسر مرتين من فريق واحد خلال الموسمين. بالتأكيد هذه نتائج رائعة، لقد جعلنا الظفرة فريق يهابه الجميع ويحترمه، وليس من السهل على أي شخص اللعب أمامنا.

*هل أثر تغيير العديد من الأجانب من الموسم الماضي على الفريق؟

-بالطبع، لكنني فخور بأننا تمكنا من تكوين فريق جيد مرة أخرى، كان ذلك بفضل اللاعبين المحليين الذي تمكنوا من جعل اللاعبين الأجانب يتجانسون بشكل سريع للغاية مع الفريق، وهذا سر من أسرار النجاح بالإضافة إلى تعريفهم بنظام العمل. النجاحات تتحدثها عن نفسها، بالطبع هذا العام أسهل بالنسبة لي من السابق، بفضل ترابط اللاعبين المحليين.

*ما رأيك في استخدام تجربة الفيديو في الملاعب الإماراتية، وهل تؤيد استمرارها خلال السنوات القادمة؟

-أعتقد أن تطبيق تقنية الفيديو في الدوري الإماراتي شيء جيد للغاية، الهدف منها استعادة اللعبة منذ بدايتها وبالتالي سيتحقق العدل لجميع الفريق، على الجانب السلبي أنك ستخسر قليلاً. ولكن ببساطة كل شيء في هذا العالم يتغير، وبالتالي هناك حاجة لتغيير كرة القدم أيضًا، يجب أن تكون كرة القدم عادلة لتجنب تكرار الظلم لذلك فأن تقنية الفيديو مهمة جدًا للجميع.

*لماذا وافقت على رحيل ميليسي عن صفوف الظفرة؟

-السبب الذي جعلني أوافق أنه سيذهب إلى نادي كبير في كرة القدم وهو الوحدة، أعي جيدًا هذا الأمر، فهو يكون بمثابة التحدي للاعبين، لذلك وافقت على رحيله عن صفوف الفريق.

*من هو أفضل لاعب إماراتي وأجنبي في البطولة المحلية؟

-أبرز لاعب إماراتي أبهرني خلال العامين اللذين قضيتهما هنا وهو علي مبخوت مهاجم الجزيرة الإماراتي، في حين أبرز لاعب أجنبي رأيته في الملاعب الإماراتية هو البرازيلي كورونادو لاعب الشارقة.

*لقد وصلت إلى نهائي أهم الكؤوس في الإمارات، ماذا يمثل لك هذا الأمر؟

-للمرة الثانية على التوالي، نصل إلى نهائي كأس رئيس الدولة، إذا اعتمدنا على النجاح الذي حققناه قبل موسمين من الآن مع الفيصلي ووصلنا إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، سيكون هو نهائي الكأس الثالث على التوالي الذي سأصل إليه مع الفيصلي والظفرة، بالتأكيد أنا سعيد بتحقيق هذا الأمر، دخل الفيصلي النهائي وهو يقاتل من أجل البطولة، بينما يلعب الظفرة نهائي الكأس للمرة الثانية على التوالي. نأمل أن نتمكن من الفوز بالنهائي هذا العام.

اخبار ذات صلة