Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
21:00
أولمبيك خريبكة
اتحاد طنجة
19:00
نهضة الزمامرة
الفتح الرباطي
17:00
رجاء بني ملال
الدفاع الحسني الجديدي
00:30
انتهت
دالاس
ناشفيل
19:00
الجيش الملكي
الوداد البيضاوي
16:30
الشوط الاول
سموحة
المقاولون العرب
19:00
انتهت
أتالانتا
باريس سان جيرمان
19:00
الإنتاج الحربي
الأهلي
19:00
انتهت
شاختار دونتسك
بازل
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
إشبيلية
16:30
المصري
الإسماعيلي
16:00
انتهت
البنزرتي
النجم الساحلي
14:00
انتهت
أسـوان
نادي مصر
17:00
تأجيل
اتحاد طنجة
نهضة بركان
16:00
انتهت
شبيبة القيروان
النادي الإفريقي
19:00
لايبزج
أتليتكو مدريد
19:00
برشلونة
بايرن ميونيخ
16:00
انتهت
نجم المتلوي
هلال الشابة
13:00
انتهت
السيلية
العربي
19:00
انتهت
حسنية أغادير
الرجاء البيضاوي
14:00
الجونة
الاتحاد السكندري
16:00
انتهت
اتحاد تطاوين
الملعب التونسي
19:00
انتهت
يوسفية برشيد
مولودية وجدة
16:30
الشوط الاول
نادي قطر
السد
16:30
وادي دجلة
حرس الحدود
16:30
الشحانية
الريان
16:30
الشوط الاول
الأهلي
الوكرة
21:00
انتهت
أولمبيك آسفي
المغرب التطواني
18:10
انتهت
الترجي
الصفاقسي
17:50
الاتحاد
الاتفاق
21:00
تأجيل
الفتح الرباطي
رجاء بني ملال
15:55
الفتح
أبها
16:00
انتهت
مستقبل سليمان
اتحاد بن قردان
16:15
الرائد
الحزم
18:00
انتهت
الاتحاد المنستيري
حمام الأنف
16:10
الفيحاء
الشباب
13:00
أم صلال
الغرافة
16:30
الدحيل
الخور

الرياضة السعودية تطوي صفحة حافلة قادها تركي آل الشيخ

تركي آل الشيخ الشهير بـ«أبو ناصر» قاد ثورة حقيقية في الرياضة السعودية والعربية وعلى صعيد تطوير الدوري السعودي وامتلك نفوذًا متناميًا في الداخل والخارج

آس آرابيا
آس آرابيا
تم النشر

الأمر الملكي الذي أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الخميس، في إطار سلسلة تغييرات حكومية، طوى حقبة تركي آل الشيخ على رأس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السعودية، مع تعيين الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل خلفا له.

آل الشيخ انتقل إلى رئاسة الهيئة العامة للترفيه، وبذلك طوت الرياضة السعودية صفحة قصيرة لكن حافلة، تولاها رجل مقرب من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتمتع خلالها بنفوذ متنامٍ على الصعيد الرياضي داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

وبعد ساعات من إعلان تعيين آل الشيخ البالغ من العمر 37 عامًا، المستشار في الديوان الملكي، رئيسا لهيئة الترفيه، أشارت اللجنة الأولمبية السعودية عبر «تويتر» إلى أنه استقال من منصبه رئيسا لها.


اقرأ أيضًا: تركي آل الشيخ يستقيل من منصب رياضي آخر
بعد ذلك، أعلن الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي استقالة آل الشيخ من رئاسته، بينما لم يصدر إعلان حتى وقت متأخر ليل الخميس من الاتحاد العربي لكرة القدم، ومقره الرياض، والذي يرأسه آل الشيخ أيضا، ويعد المنصب الأهم بالنسبة لآل الشيخ على صعيد الرياضة العربية من حيث التأثير.

وفي تعليقه على إعفائه من منصب تولاه لأقل من عام ونصف عام، كتب آل الشيخ عبر «تويتر»: «ضميري راض كل الرضا، لأنني اجتهدت وعملت بجد وإخلاص وكنت أضع أمام عيني خدمة بلادي وشبابه وفق توجيهات مولاي خادم الحرمين وسيدي ولي العهد، ومهما فعلت فهذا واجبي وليس فضلا مني بل فضل بلادي علي وقادتها الكرام».

وأضاف: «اليوم أغادر الوسط الرياضي، عرفت فيه رجالا ثقات يستطيعون المساهمة في دفع عجلة الرياضة، تشرفت بالعمل معهم، جئت محبا للرياضة وأغادرها محبا لها ولجمهورها وفعالياتها وسأظل».

وتمنى التوفيق لخلفه قائلًا: «أتمنى التوفيق لأخي وصديقي الأمير عبد العزيز» مضيفا: «إن أخطأت فصدور إخوان مثلكم تتسع لأخطائي، وإن أصبت فذلك فضل ربي ثم توجيهات قيادتنا وجهد المخلص المقصر».

ومازح آل الشيخ خلفه عبر تويتر، طالبًا منه مبادلة بعض القيادات بين المنصبين اللذين يشغلهما كل من تركي آل الشيخ وعبدالعزيز بن تركي الفيصل.

أبو ناصر.. الأقوى في الرياضة العربية

ومنذ تعيين آل الشيخ في منصبه في سبتمبر 2017 خلفا لمحمد بن عبد الملك آل الشيخ، أصبح سريعا أحد كبار النافذين في الرياضة السعودية والعربية، مع سلطة مطلقة على الأندية والاتحادات المحلية، وصولا إلى انتقالات اللاعبين والمدربين والتكفل بعلاج إصاباتهم.

وسعى «أبو ناصر» إلى تعزيز حضوره في مصر، حيث استحوذ على ملكية النادي الأسيوطي وبدّل اسمه إلى بيراميدز وأنفق ملايين الجنيهات لاستقدام لاعبين، وتولى الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي قبل اعتذاره عن هذا المنصب إثر خلافات مع إدارة النادي وانتقادات حادة من مشجعيه.

وسعى آل الشيخ إلى تعزيز النفوذ السعودي في الرياضة الإقليمية والقارية لاسيما كرة القدم، فوجه انتقادات لاذعة إلى رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، وصوّت ضد المغرب لصالح الملف المشترك الأمريكي الكندي المكسيكي لاستضافة مونديال 2026.

حقبة آل الشيخ شهدت محاولات لتعزيز حضور السعودية من خلال الرياضة، إذ استضافت المملكة سلسلة أحداث دولية آخرها السباق الافتتاحي لموسم بطولة العالم في «الفورمولا إي (الكهربائية)» في 15 ديسمبر الماضي.

وكان تنظيم السباق بإشراف مباشر من الأمير عبد العزيز بن تركي الذي شغل المنصب خلفًا لآل الشيخ.

وصدر في عهد آل الشيخ قرار السماح بدخول العائلات بما يشمل النساء للملاعب للمرة الأولى، ورصد جوائز لحث الجماهير على الحضور، وإرسال تسعة لاعبين سعوديين لخوض تجربة احترافية لفترة وجيزة مع أندية في الدوري الإسباني.

كما استضافت المملكة منافسات في الملاكمة والشطرنج والمصارعة.

وخلال وجوده على رأس الهيئة العامة للرياضة السعودية، أشرف تركي آل الشيخ على تنظيم العديد من الأحداث الرياضية الكبرى، مثل استضافة المملكة لعدد من عروض منظمة مؤسسة المصارعة العالمية الترفيهية «WWE»، مثل عرض «أعظم رويال رامبل»، وعرض «كراون جول»، والاتفاق مع المنظمة على إقامة العروض في المملكة لمدة عشر سنوات قادمة.



كما أعاد تركي آل الشيخ إحياء البطولة العربية للأندية لكرة القدم، ودعم العديد من الأندية السعودية بصفقات من العيار الثقيل، لزيادة قوة الدوري السعودي للمحترفين.

ونجح تركي آل الشيخ في الاتفاق على إقامة مباراة السوبر الإيطالي، والتي ستقام يناير المقبل، بين ناديي ميلان ويوفنتوس، في المملكة العربية السعودية.

عبد العزيز بن تركي الفيصل.. الرجل الجديد

وبعدما تولى منذ العام 2017 منصب نائب رئيس الهيئة، ينتقل الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل إلى قمة الهرم فيها.

الأمير يعد من الرياضيين ورجال الأعمال السعوديين الشبان 35 عامًا إذ يبلغ من العمر، وخاض تجربة في عالم سباقات السيارات، وهو نجل الأمير تركي الذي سبق له تولي مناصب بارزة على المستوى السغودي.

ووجه الأمير عبد العزيز عبر «تويتر» شكره للملك سلمان وولي عهده «على الثقة الكريمة التي حظيت بها كرئيس لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة وأسأل الله التوفيق والسداد».

وأردف: «أشكر أخي معالي المستشار تركي آل الشيخ على ما قدمه من عمل متميز في المرحلة الماضية وأتمنى له كل التوفيق، سنستمر في مواصلة تقديم واستضافة كل الأحداث والفعاليات الرياضية المتنوعة بجهد وعمل وتميز زملائي مسؤولي ومندوبي الهيئة والاتحادات والأندية».

ردود الفعل في المملكة العربية السعودية

ووجه رؤساء أندية سعودية الشكر إلى آل الشيخ على ما قام به.

وكتب الأمير محمد بن فيصل بن سعود آل سعود رئيس نادي الهلال بطل الدوري السعودي: «ما قصرت يا أبو ناصر وأنت على رأس الهرم».

من جهته، كتب الإعلامي وليد الفراج عبر «تويتر»: «مرحلة جديدة تدخلها الرياضة السعودية مع تعيين الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل».
اقرأ أيضًا: إعفاء تركي آل الشيخ من منصبه كرئيس للهيئة العامة للرياضة السعودية

اخبار ذات صلة