التحكيم وتقنية الفيديو.. أزمات تضرب الدوري السعودي

شهدت الآونة الأخيرة حالة من الجدل في الدوري السعودي، بسبب تقنية حكم الفيديو بالإضافة إلى مستوى الحكام الأجانب المتواجدين في البطولة المحلية.

0
%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%83%D9%8A%D9%85%20%D9%88%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88..%20%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%AA%20%D8%AA%D8%B6%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A

شهدت الآونة الأخيرة حالة من الجدل في الدوري السعودي، بسبب تقنية حكم الفيديو، والتي بدأ تطبيقها في المسابقة المحلية منذ 29 من شهر مارس عام 2018، وحتى الآن.

بداية تطبيق تقنية الفيديو في الدوري السعودي، كان في مباراة الفيصلي والأهلي في الموسم الماضي، وكان حينها الإنجليزي مارك كلاتنبيرج رئيسًا للجنة الحكام.

ومنذ أن تم تطبيق تلك التقنية في الدوري السعودي، حدثت العديد من التغييرات على صعيد لجنة الحكام بالاتحاد، حيث أقيل مارك كلاتنبيرج وتولى المسئولية خالد نقشبندي، لكنه لم يستمر طويلًا، ليخرج بعد 48 ساعة ويعلن عدم استكمال مهامه.

اقرأ أيضًا: حوار| سعد بقير لـ «آس آرابيا»: الدوري السعودي مميز.. والترجي ظُلم ضد الزمالك

وبعد ذلك أعلن ياسر المسحل رئيس اتحاد الكرة، تكليف الإنجليزى جايكوب كولين برئاسة لجنة الحكام، لكنه لم يمكث طويلًا ليرحل ويتم تعيين الإسباني فرناندو تريساكو رئيسًا لها حتى الآن.

تقنية الفيديو تفجر الأزمات

فجرت تقنية الفيديو في الدوري السعودي العديد من الأزمات للعام الثاني على التوالي، الأمر الذي جعل الأندية تطالب بتعديلات على لجنة الحكام في الفترة الأخيرة.

مشاكل عديدة ظهرت كان أبرزها تعطل تقنية الفيديو هذا الموسم في العديد من المباريات، كان أبرزها الفتح والنصر، الوحدة وأبها، ضمك والاتحاد، وضمك والوحدة.

فرناندو تريساكو يبرئ نفسه

ومن أجل رفع الحرج، خرج فرناندو تريساكو رئيس لجنة الحكام وأوضح أن الأخطاء في العمل واردة كما يحدث في المطارات وغيرها، مفجرًا مفاجأة أن تقنية الفيديو تعتمد على كاميرات النقل التلفزيوني، وأنه لا توجد كاميرات خاصة باتحاد الكرة.

غضب كبير للأندية

فاض الكيل بإدارات الأندية، حيث أبدى رئيس نادي الفتح سعد العفالق غضبًا شديدًا بسبب أداء التحكيم، موضحًا أن الحكام الأجانب المكلفين بقيادة المباريات ليسوا على المستوى.

كما أن نادي الاتحاد أبدى امتعاضه بسبب أداء التحكيم عقب مباراته أمام الهلال، وأصدر النادي بيانًا شديد اللهجة، رصدوا فيه كافة أخطاء تقنية الفيديو، والتي حرمت الفريق من هدف صحيح وركلتي جزاء.

الأزمات لم تنته بعد

ومع مرور 20 جولة بالدوري السعودي، لم تختف أزمات التحكيم، فخلال مباراة الهلال والتعاون أحرز سالم الدوسري هدفًا، ولكن حكم المباراة عاد لتقنية الفيديو، للتأكد من صحة الهدف، وأخذ وقتًا طويلا قدر بـ 5 دقائق من أجل احتسابه بعد التأكد من صحته.

هذا بالإضافة إلى مباراة الفيصلي والعدالة في الجولة ذاتها، والتي فجرت غضب رئيس العدالة الذي حمل تقنية الفيديو خسارة فريقه بهدفين دون رد، بعد أن ألغت هدفين لصالحه.

عبد العزيز المضحي رئيس العدالة خرج عن صمته وأكد أن تقنية الفيديو وقفت عقبة أمام فريقه، موضحًا أنهم يسبحون عكس التيار، وأن القرارات دائمًا ما تكون عكسهم.

وعلى إثر هذا أيضًا انفجرت إدارة نادي النصر وأعلنت في بيان رسمي، أنه تم التقدم بخطاب عاجل إلى إدارة الاتحاد من أجل تغيير رئيس لجنة الحكام الحالي، بالإضافة إلى وضع حد للأخطاء التحكيمية التي تؤثر بالسلب على سمعة الدوري السعودي لضمان عدالة المنافسة.

مسلسل طويل من الأزمات في الدوري السعودي بسبب التحكيم وتقنية الفيديو، فهل تنجح جهود المسئولين في إنهاء هذا الجدل، الذي أثير على الساحة خلال الفترة الأخيرة؟

.